أمير الكويت يحذر من تصعيد أزمة قطر .. وخبراء أمريكيون يساندون «الرباعى»

المصدر الاهرام . اخبار عربية و عالمية . ahram.org.eg
حذر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من تصعيد محتمل فى الأزمة مع قطر، مشددا على أن بلاده تتوسط بين أطراف الخلاف لحماية مجلس التعاون الخليجى من التصدع والانهيار، على حد تعبيره.
وحذر الصباح، خلال خطاب ألقاه أثناء افتتاح الدورة التشريعية الجديدة بالبرلمان، من أن الأزمة الدبلوماسية الأكبر فى المنطقة منذ سنوات قد تؤدى إلى تدخلات إقليمية ودولية تلحق أضرارا مدمرة بأمن الخليج.

وأضاف: «يجب أن يعلم الجميع بأن وساطة الكويت الواعية لاحتمالات توسع هذه الأزمة ليست مجرد وساطة تقليدية، هدفنا الأوحد إصلاح ذات البين وترميم البيت الخليجى ونتحرك لحمايته من التصدع والانهيار».

ومن جانبه، قال مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتى إن «الهم الداخلى لم يبعد الكويت عن الهم الخليجى، خلال استمرار الكويت فى وساطتها لحل الأزمة الخليجية»، موضحا أن مجلس التعاون الخليجى هو الحصن المنيع والدرع الواقى لدول الخليج، والحفاظ عليه مسئولية مشتركة.

وفى غضون ذلك، أكد ستيف بانون المستشار السابق للرئيس الأمريكى دونالد ترامب ورئيس تحرير صحيفة «بريتبارت» الأمريكية أن الأزمة القطرية تعتبر القضية الأهم فى العالم حتى أكثر من أزمة الولايات المتحدة مع كوريا الشمالية.

وأشار بانون أمام قمة معهد هادسون الأمريكى حول «مواجهة التطرف العنيف : قطر وإيران والإخوان»، إلى أنه يجب محاسبة الدوحة على تمويل الإرهاب، داعيا الإدارة الأمريكية إلى السير على خطى كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين بقطع علاقاتها مع الدوحة. ووصف قطع دول الرباعى العربى بقطر بأنها «خطة ذكية» لقطع التمويل عن الإرهاب

وفى غضون ذلك، أشار ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكى السابق فى المؤتمر نفسه إلى أن قطر تمول وتدعم الجماعات الإرهابية مثل الإخوان وحماس والقاعدة وطالبان،

ومن جهته، كشف الجمهورى روبرت بيتيجر عضو اللجنة الفرعية لمكافحة الإرهاب بمجلس النواب الأمريكى عن أن أمير قطر تميم بن حمد اعترف له بأنه يساعد تنظيم القاعدة فى سوريا لأنه يكره الرئيس السورى بشار الأسد.

وفى تطور آخر، سمحت السلطات الإسرائيلية لمسئول هيئة الإعمار القطرية محمد العمادى بدخول قطاع غزة عبر معبر بيت حانون فى ساعة متأخرة أمس حاملا مبلغ ١٤ مليون دولار أمريكى فى حقائب لتسليمها إلى التنظيمات المتطرفة بقطاع غزة .

من جهة أخرى، كشفت صحيفة «فايننشال تايمز» أن قطر تتفاوض على شراء أسهم بقيمة مليار دولار فى شركة الطاقة الروسية «آى إن بلس»، وذلك بعد أن عرض قطب صناعة التعدين الروسى أولج ديريباسكا أسهم الشركة للاكتتاب العام.

تعليقات

المشاركات الشائعة