انتقدها السيسي.. خبير تغذية يوضح أسباب زيادة أوزان طلبة الجامعات

المصدر الوطن . www.elwatannews.com . أخبار منتدى شباب العالم
خلال كلمته بجلسة "بناء قادة المستقبل" ضمن فعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم، بمدينة شرم الشيخ، انتقد الرئيس عبدالفتاح السيسي وجود وسائل مواصلات داخل الجامعات : "أنتم عملتوا مواصلات داخل الجامعة؟ الناس مش قادرة تمشي؟ لازم يكون فيه قياس حقيقي؟ يا ريت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة تشوف الموضوع".
واستنكر السيسي شكل ومستوى لياقة الطلاب في الجامعات والمدارس المصرية، مشيرًا إلى أن الطلاب الذين ظهروا في الفيلم الخاص بمسابقة أفضل جامعة، والأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب، أوزانهم مرتفعة: "المفروض تنزل النص".
ووجه حديثه للدكتورة رشا راغب رئيس أكاديمية تأهيل الشباب: "من ضمن معايير الاختيار الوزن، أنتم بتحبوا ولادكم وبلادكم ولا عاوزني أقول كلام حلو وأسقف وأمشي؟ أنا عاوز ولادي يشار إليهم بالبنان، الناس تشوفهم كأنهم مرسومين، الولد والفتاة، إيه اللي أنا شوفته ده، وحتى في الأكاديمية نص الوزن عاوز يتشال".
الشباب في مرحلة الجامعة ينعزل بشكل تام عن المنزل، وتكون له حياته الخاصة، حسب الدكتور شادي عبدالعزيز، خبير التغذية، موضحًا أن اختلاف مواعيد طلاب الجامعة عن عائلاتهم، فيما يخص الاستيقاظ والنوم والمذاكرة، يجعل أسلوب حياتهم سريع ويجبرهم على عدم انتظام مواعيد الأكل.
وأضاف عبدالعزيز، لـ"الوطن"، أن الشباب نتيجة اختلاف مواعيدهم وتضاربهم، يلجأون إلى الوجبات السريعة في الوجبات الثلاثة، بعيدًا عن الأطعمة المعدة في المنزل، والتي تكون في الغالب مكتملة العناصر الغذائية بعكس الوجبات السريعة عالية السعرات الحرارية والمشبعة بالدهون.
عدم انتظام الفترات بين الوجبات كذلك عامل مهم من عوامل زيادة الوزن، وفقًا لخبير التغذية، مضيفًا أن المشروبات خارج المنزل لها دورٌ كبير في زيادة الوزن، فالمشروبات الغازية المليئة بالسعرات الحرارية، والمشروبات الساخنة بكميات سكر كبيرة، تساهم في زيادات الوزن، كما أن الإضافات التي تزود بها مشروبات معينة كذلك لها دورٌ كبيرٌ في ذلك.
ومع ضيق وقت طلبة الجامعة وازدحام يومهم، لا يملكون الوقت كذلك لممارسة الرياضة وحرق السعرات الحرارية الكبيرة التي تدخل أجسامهم، حسب رؤية عبدالعزيز، مؤكدا أن المجهود الأكبر المبذول منهم هو مجهود ذهني وعقلي، ولا يستهلك سعرات حرارية كبيرة من التي يتناولونها.

تعليقات

المشاركات الشائعة