فيديو قديم لـ"ترامب" يكشف سبب انسحاب أمريكا المفاجئ من سوريا

المصدر الوطن . elwatannews.com . أخبار العالم
أثار قرار دونالد ترامب الرئيس الأمريكي بسحب الولايات المتحدة قواتها من سوريا بشكل مفاجئ منفرد، تساؤلات العديد عن تحول مسار السياسة الأمريكية في تعاملها مع الشرق الأوسط.
وفي لقاء قديم للرئيس الأمريكي أجراه مع قناة "سي إن إن" في أكتوبر من العام 2015، يكشف سبب انسحاب أمريكا المفاجئ من سوريا، لافتًا إلى أن أمريكا تنفق المليارات لتنحي الرئيس السوري بشار الأسد لصالح مجموعات لا نعرف هويتها وإلى من تنتمي.
ترامب قال في الفيديو أنَّ الشرق الأوسط كان أفضل حال بوجود الراحل معمر القذافي، والراحل صدّام حسين.
وأضاف ترامب خلال اللقاء، ردًا على سؤال وجّه له أحد الإعلاميين في مقابلة تلفزيونية عن تصريحات سابقة له قال فيها "إنَّ الشرق الأوسط سيكون أفضل حال بوجود الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي والرئيس العراقي الراحل صدام حسين، والرئيس السوري بشار الأسد، في السلطة".
وردَّ ترامب أنَّه لم يقل "الأسد"، مشددًا على أنَّ انتشار الإرهاب في ليبيا والعراق يؤكد أن وجود "صدّام و"القذافي" كان أفضل، متابعًا: "صدام حسين كان يقتل الإرهابيين في الحال".
ووصف الرئيس الأمريكي، "صدام" بـ"الشخص الفظيع"، غير أنَّ حال العراق كان أفضل في فترة حكمه مما عليه الآن، حيث بات ساحة لتدريب الإرهابيين، وفق قوله.
وتابع ترامب: "لم يعد أحد يعرف ليبيا، ولم يعد هناك وجود للعراق، لقد دُمروا تماما، ولم تعد هناك سيطرة ولا أحد يعرف ما الذي يجرى هناك".
وقال ترامب إنَّ العالم كان سيكون أفضل بوجود صدام حسين ومعمر القذافي في السلطة، متابعًا أن "انتهاكات حقوق الإنسان التي كانت تحدث في عهدهما يحدث أكثر منها الآن، والناس تُقطع رؤوسهم ويتم إغراقهم في العراق وليبيا".
واعتبر "ترامب"، الوضع في ليبيا وسوريا والعراق "كارثي"، قائلًا: "الشرق الأوسط بأكمله كارثة كل ذلك حدث بسبب هيلاري كلينتون وباراك أوباما"، على حد قوله.
واستطرد الرئيس الأمريكي أنَّ "الأسد" ليس شخصًا جيدًا لكّن الولايات المتحدة الأمريكية تقدم دعم بمليارات الدولارات لمتمردين لا نعرف هويتهم الحقيقة، ويعتقد كثير من الناس أنهم يتبعون تنظيم "داعش".
وتابع: "نحن ننفق مليارات الدولارات لتنحية الأسد، وعلى أشخاص لا نعرف من يكونوا"، مؤكدًا أنَّ ذلك تصرفا غير ذكيا؛ لأن بلاده تحتاج إلى إعادة البناء بعد أن وصلت ديونها لـ19 ترليون دولار، وأنَّ البنية التحتية الأمريكية "كارثية"، وأنَّ المطارات والطرق والمدارس كل ذلك يحتاج إلى إعادة التفكير.
وأكد ترامب أنَّ الولايات المتحدة الامريكية تنفق تريليونات الدولارات في الشرق الأوسط ولم تجني شيئًا على الإطلاق.

تعليقات

المشاركات الشائعة