شبح الموت يطارد ركاب المصاعد



المصدر الاهرام . تحقيقات

بسبب غياب الصيانة.. وضعف الرقابة.. ونقص الكفاءة الفنية
◙ ورش ومصانع بير السلم لإنتاج مكوناتها وتجميعها خارج سيطرة الرقابة
◙ رواج تجارة قطع الغيار الرديئة على الأرصفة بالحلمية وباب اللوق لتقليل التكلفة
◙ تراجع الاهتمام بالجودة ومعايير الأمان فى ظل المنافسة الشرسة والتلاعب بالأسعار



لم يتوقع أحد من ركاب المصاعد أن تكون نهايته داخل مصعد، أو تحت كابينته، أو أن يقضى ساعات معلقا بين السماء والأرض، أمام حائط « سد» توقف المصعد أمامه فجأة، ودون سابق إنذار!
فى «علب الموت»، كل شيء وارد، مادامت الرقابة غائبة، والصيانة الاستباقية مفقودة، ومادام هناك « أرزقية» وتجار ،وسماسرة، يعملون فى مجال تجميع المصاعد، هدفهم الوحيد هو الربح، بغض النظر عن الالتزام بأبسط معايير السلامة، والجودة، والأمان، التى يجب توافرها فى المصاعد، ومادام هناك فنيون، يفتقرون لأدنى معايير الكفاءة والخبرة.

ببساطة شديدة ، تحولت «مصاعد الموت» إلى تجارة، بغض النظر عن خطورتها على أرواح البشر!!


خديجة أم لطفلتين «ريتاج 6 سنوات»، ورقية 3 سنوات ، كانت إحدى ضحايا « مصاعد الموت»، هكذا قال شاهد عيان يدعى محمد أبو عمارة، مشيرا إلى أن الإهمال فى صيانة المصعد قطع عنق خديجة أمام أمها وابنتيها، عندما توجهت لزيارة اختها مع طفلتيها وأمها المسنة، حيث فتحت خديجة باب «الأسانسير»، ودخلت ابنتها الكبيرة ريتاج، وعندما همت الأم وابنتها الصغرى رقية بالدخول تم سحب الأسانسير لأعلي، وظل الباب مفتوحا، فجأة انحشر رأس خديجة بين الحائط والأسانسير، ولفظت أنفاسها أمام ابنتيها ووالدتها.

خديجة ليست وحدها ضحية المصعد أو «الأسانسير» كما شاعت تسميته، فها هو مصطفى نمره يكتب على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» .. «لقد نجوت من الموت بأعجوبة».. فقد شاءت الأقدار أن أغادر المصعد، لتدخل بعدى بدقيقة تقريبا إحدى الفتيات ، ثم انقطعت أسلاك المصعد فجأة، لتلقى مصرعها فى الحال.

ما حدث للفتاة ضحية المصعد، هو نفسه ما حدث مع عطا بواب إحدى العمارات السكنية قرب شارع الأربعين بمنطقة كعبيش بفيصل، حيث لقى مصرعه هو الآخر، عندما كان يستدعى المصعد فى أحد الأدوار العليا، وما إن فتح باب المصعد، لم تكن كابينة المصعد موجودة، فسقط فى الحال فى بئر المصعد، ولفظ أنفاسه فور سقوطه.

ومن قبل تلك الوقائع ومن بعدها، احتوت محاضر أقسام الشرطة على حوادث كثيرة بسبب المصاعد، فقد سقط سائق من مصعد بالطابق الثامن بمنطقة العجوزة، كما لقى عامل مصرعه بشبرا الخيمة إثر سقوطه فى بئر المصعد، ولفظت عاملة بطنطا أنفاسها بعد سقوط المصعد أيضا، ومن قبلها لقى عامل مصرعه بسبب المصعد أيضا..

مواصفات مطلوبة

تلك الوقائع المؤسفة والمحزنة فى آن واحد، دعتنا لطرح السؤال: ما أبرز أعطال وحوداث المصاعد... وكيف يمكن تلافيها؟.. توجهنا بسؤالنا للمهندس هانى على فوزى استشارى المصاعد والتحريك الكهربى والذى بدأ حديثه عن كوارث المصاعد، انطلاقا من الكود المصرى للمصاعد الصادر طبقا لقانون البناء الموحد ولائحته التنفيذية ـ الذى ينص على أن يكون للمصعد كأى منتج صناعى جهة صنع محددة «مصنع» بحيث يخرج المصعد منها كمنتج متكامل، وله شهادات اختبار وجودة، وصلاحية لجميع مكوناته، وخاصة أجهزة ووسائل الأمان، ومن ثم يجب أن يقتصر دور شركات المصاعد على التركيب والتشغيل فقط، وليس التصنيع أو التجميع كما يحدث حاليا ـ فمثلا ـ تقوم الشركات بشراء الماكينة من السوق المحلية، ومن ثم تقوم بتجميع الكنترول بنفسها ، وهو أمر محظور، ثم يتم شراء كابينة المصعد من إحدى الورش، أو المصانع ، وهى بالطبع أى الورش أوالمصانع ـ ليس لديها شهادات اختبار أو جودة، ولا مانع طبعا من استخدام مكونات من مصانع بير السلم، ثم يتم تجميع مكونات المصعد، وتكون النتيجة تركيب مصعد ردىء، وغير آمن، وغير مطابق للمواصفات ،ولا يتطابق مع الكود المصرى للمصاعد، ولا مع أصول الصناعة، والمواصفات القياسية المحلية أو العالمية لتصنيع المصاعد.

غياب الكفاءة والخبرة

وهكذا تباع مهمات ومكونات المصاعد على الأرصفة فى ميدان الحلمية وباب اللوق، وللأسف يشترى ملاك العقارات أو شركات المقاولات مكونات المصاعد من الورش والشركات، وتستعين بأشخاص ليسوا مؤهلين للتركيب، بغرض تقليل التكلفة، وتتنازل الكثير من الشركات عن قواعد ومبادئ الجودة ومعايير الأمان والسلامة، فى ظل المنافسة الشرسة، والتلاعب بالأسعار، وعدم دراية المستهلك بتقنيات المصاعد، وتكون النتيجة تركيب مصاعد دائمة الأعطال، وغير آمنة، ما يؤدى إلى إزهاق العديد من الأرواح، وذلك كله بسبب غياب الرقابة، وعدم الاستعانة بجهات متخصصة للإشراف على المصعد منذ البداية.

بدهى جدا أن يتم إصدار رخصة تركيب للمصعد قبل دخلوه الخدمة، والتأكد من سلامة التركيب، والالتزام بقواعد السلامة والأمان طبقا للكود المصرى للمصاعد، ثم تصدر بعد ذلك رخصة لتشغيله، يتم تجديدها كل 3 سنوات، بعد إجراء الفحص اللازم لكل وسائل الأمان به، ووفقا للقانون فإن الجهة الرقابية المنوط بها تطبيق تلك الإجراءات وإصدار تراخيص التركيب والتشغيل للمصاعد هى الوحدة المحلية أو الحى ، والمحليات ليست مؤهلة للقيام بهذه المهمة فى معظم الأحيان، أما الجهة المنوط بها إصدار ترخيص لشركة مزاولة أعمال المصاعد فهى الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، وهذه الرخصة تتعلق بمزاولة أعمال التركيب والتشغيل والصيانة فقط، وليس التجميع أو التصنيع،

فارق جوهرى بين المحلى والمستورد

وبشكل عام، هناك فارق كبير وجوهرى بين المصعد المحلى والمصاعد التى تنتجها المصانع المتخصصة فى تصنيع المصاعد، وهو ما يسمى الـ engineering، أو الـ know how، بمعنى أن هناك تصميما واختبارا دقيقا لكل جزء من اجزاء المصعد لتتلاءم مع المكونات الأخرى Matching»» ، ومع المواصفات الفنية، للمصعد، من حيث الحمولة، والسرعة، وعدد الأدوار ،ليعطى فى النهاية منتجا مدروسا، ومختبرا، ومطابقا للكود المصرى للمصاعد، بحيث يكون المصعد جاهزا للتركيب فى الموقع كأى جهاز تكييف مثلا- يأتى متكاملا ومختبرا قبل التركيب، ويكون دور الشركة هو التركيب والتشغيل فقط.

ترخيص للتركيب والتشغيل

قادتنا تلك التفاصيل، لسؤال أحمد تيمور نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية: كيف تتعاملون مع تراخيص تركيب المصاعد وصيانتها وتشغيلها لتلافى وقوع أى خسائر فى الأرواح؟

- تيمور: تقوم محافظة القاهرة بتطبيق القانون، فيما يتعلق بإصدار التراخيص المتعلقة بتركيب المصاعد وتشغيلها، حيث يتم الموافقة على تركيبها وفقا للشروط الواردة بقانون البناء الموحد رقم 119 الصادر فى سنة 2008 وكذلك لائحته التنفيذية، حيث يشترط وجود مكان محدد للمصعد بالترخيص، والرسوم الهندسية، بحيث لا يؤثر ذلك على التهوية والإضاءة، وتقوم الأحياء بمعاينة وافية قبل تركيب المصعد ومن بعده، ولا يتم إصدار تراخيص تركيب مصاعد للعقارات المخالفة، ويشترط إرفاق تقرير استشارى مع أوراق ترخيص التركيب، للتأكد من أن العقار آمن، ويتحمل تركيب مصعد، كما يشترط إصدار وثيقة تأمين ، وصورة من ترخيص المزاولة الخاص بشركة المصاعد، للتأكد من أن الشركة مؤهلة لتركيب المصاعد وتشغيلها، ويتم تحرير محاضر تركيب أو تشغيل للمخالفين.

مطلوب تعديل تشريعى

ومادامت المحليات مسئولة عن إصدار تراخيص تركيب وتشغيل المصاعد، انطلقنا إلى حى مصر الجديدة، نسأل إبراهيم صابر رئيس الحى ، عن مدى التزام حى مصر الجديدة كنموذج - بتطبيق الاشتراطات الخاصة بتركيب وتشغيل المصاعد، فبادرنا بتأكيد أن هناك إدارة للمصاعد تتبع الإدارة الهندسية بالحي، وتطلب من طالبى ترخيص تركيب المصعد عدة إجراءات ، من بينها تضمين الملف تقريرا يصدره مهندس استشارى ويكون مسئولا عنه، متضمنا مكان المصعد بالرسم الهندسي، وقبل ذلك لابد أن يكون العقار مرخصا، ومستوفيا للاشتراطات، ولابد أن يلتزم طالب الترخيص بتقديم عقد مع شركة متخصصة فى تركيب وتشغيل وصيانة المصعد، فإذا اكتشفت إدارة المصاعد بالحى أن المصعد مخالف ، يتم فصل التيار الكهربي، كما يتم التعامل بحسم مع تلك المخالفات، والتصدى لجميع الممارسات المتعلقة بتشغيل المصعد دون ترخيص، أو تشغيله على التيار الخاص بعداد إنارة السلم، أو بالمخالفة للاشتراطات الواردة بالقانون، ويتم إصدار إشارة إيقاف أعمال، وتقديم مذكرة لشركة الكهرباء لفصل التيار الكهربى عن المصعد، ومع ذلك فإنه ينبغى إصدار تعديل تشريعى لتغليظ العقوبة على أصحاب المبانى المخالفة، والمصاعد غير المرخصة، وهناك تعليمات مستمرة من محافظ القاهرة، بتكثيف الرقابة على المصاعد لضمان الالتزام بمعايير السلامة والأمان، وجميع الاشتراطات الواردة فى كود المصاعد المصري، وقانون البناء الموحد ولائحته التنفيذية.



أبرز المكونات

يتكون المصعد من أجزاء عديدة، من بينها ماكينة المصعد MACHINE ، وهى تمثل الجزء الأساسى الالكتروميكانيكيّ ،المحرك لباقى أجزاء المصعد، والذى يتضمن المحرك الكهربائيّ والمسـنـنـات لمصاعد السـحب أو المضخة للمصاعد الهيدروليكيّة، ثم البراشـوت: SPEED GOVERNOR، وهو الجهاز الميكانيكيّ الذى يراقب سـرعـة ســير الصاعدة ويقوم بتـشـغيل جهاز الأمان داخل إطار الصاعدة بصورة أوتوماتيكيّة فور حصول أية سـرعة زائدة عن المسـموح بها. يكون هذا الجهاز حائزاً على شهادة حسن تصنيع وأداء.

يضاف إلى تلك المكونات، بلوك الأمـان الفـورى : INSTANTANEOUS SAFETY BLOCK ، وهو جهاز ميكانيكيّ يتمّ تركيبه على هيكل الصاعدة، يقوم بتوقيف طارئ فورى للصاعدة ( أو لثـقـل الموازنة ) وتـثـبـيتها مع السـكك RAILS بشـكل متين وغـير مؤذٍ للركـاب الموجودين داخل الصاعدة، وذلك للمصاعد التى تعـادل أو تـقـل سـرعتها عن 0.63 متر بالثانية. يكون هذا الجهاز حائزاً على شهادة حسن تصنيع وأداء. فضلا عن بلوك الأمـان التدريجى : PROGRESSIVE SAFETY BLOCK، وهو جهاز ميكانيكيّ ، يقوم بتوقيف طارئ تدريجيّ للصاعدة وتثبيتها مع السـكك RAILS بشـكل متين وغـير مؤذٍ للركـاب الموجودين داخل الصاعدة، وذلك للمصاعد التى تزيد سـرعتها على 0.63 متر بالثانية ضمناً. يكون هذا الجهاز حائزاً على شهادة حسن تصنيع وأداء ، ثم أقفال الأبواب : DOOR LOCKS، وهوجهاز كهروميكانيكيّ يثـبـت فى إطار الأبواب الخارجيّة يؤمن عدم إمكانية فـتح باب المصعد إلاّ فى حال وجود الصاعدة بمحاذاة المسـتوى المراد الدخـول إليه. هذا القفل يكون حائزاً على شهادة حسن تصنيع وأداء، و مزلاج أقفال الأبواب المفصلية : LOCKER PIECE OF DOOR LOCKS ويعمل على إغلاق الباب المفصلى بإحكام. ثم جرس الطوارئ : EMERGENCY ALARM، والذى يثبت إما على سطح الصاعدة أو قرب باب المحطة الرئيسيّة للمصعد، يعمل على البطارية. تكون تغذيته دائمة خلال وجود التيار الكهربائيّ ولمدّة لا تقلّ عن 30 دقيقة عند انقطاع التيار. يستعمل هذا الجرس فى حالات الطوارئ من قبل أى شخص محجوز داخل الصاعدة، ثم جهاز إنترفون : INTERPHONE، ويتم تثبيته فى لوحة القيادة داخل الصاعدة متصل مع غرفة مراقب البناء، يعمل على البطارية. تكون تغذيته دائمة خلال وجود التيار الكهربائيّ ولمدّة لا تقلّ عن 30 دقيقة عند انقطاع التيار. يستعمل هذا الجهاز فى حالات الطوارئ من قبل أى شخص محجوز داخل الصاعدة.

مواصفات الكود المصرى

يجب أن يكون بئر المصعد (well enclosure) محاطة بجدران وأرضية وسقف.

ـ تصميم البئر إنشائيا بحيث تتحمل على الأقل الأحمال وردود الأفعال الناشئة عن الماكينة ودلائل الحركة عند عمل مجموعة كوابح الأمان (البراشوت)، وكذلك عند عمل مخمدات نهاية الحركة وعند عدم انتظام توزيع الحمل داخل الصاعدة أو الإجهادات الناتجة عن الأجهزة المضادة للارتداد.

ـ أكتاف أبوب الأعتاب يجد أن تكون ذات متانة كافية لتثبيت الأبواب ومشتملاتها وأن تكون مصطفة باستقالة واحدة.

ـ يسمح الكود بفتحات مثل فتحات الأبواب، الفحص، وأبواب الطوارئ، والتهوية، والفتحات اللازمة لخروج الغازات أو الدخان فى حالة الحريق، وكذلك الفتحات فى الفواصل بين الصاعدات (فى الآار المشتركة) وأبواب الطوارئ والفحص كوسائل لتأمين سلامة الركاب ولمتطلبات الصيانة.

ـ يجب ألا يقل ارتفاع أبواب الفحص والفتيش عن 14م وعرضها من 06 م أما أبواب الطوارئ فيجب ألا يقل ارتفاعها عن 18م وعرضها 05م.

ـ فى حالة زيادة المسافة الرأسية بين طابقين متتالين بالبئر عن 11م فيجب تركيب باب طوارئ بينهما للانقاذ بحيث لاتزيد المسافة الرأسية بين أى طابقين متتالين بالبئر عن 11م ولاتوجد ضرورة لتركيب هذه الأبواب فى حالة وجود أكثر من صاعدة فى البئر نفسها وكل منها مزودة بباب طوارئ.

ـ تزود جميع الأبواب بقفل يفتح بواسطة مفتاح خاص بحيث يمكن اعادة الغفلق والقفل بدون استخدام المفتاح ويجب أن يسمح بفتح هذه الأبواب من داخل البئر بدون استخدام المفتاح.

ـ تجهيز جميع الأبواب بدوائر أمان كهربائية بحيث لايعمل المصعد إلا إذا كانت جميعها مقفلة تماما.

ـ جميع أبواب الفتحات يجب أن يكون ذات متانة ميكانيكية كافية.

أسباب الحوادث

> فتح الباب المصعد فى غياب الكابينة، والسقوط فى بئر المصعد

> سقوط المصعد بالراكب

> قطع مفاجئ فى الأسلاك

> توقف المصعد أمام الحوائط بين الأدوار

> تعطل أبواب الكابينة .


تعليقات

المشاركات الشائعة