الإعلام العالمى يبرز اكتساح السيسى للانتخابات الرئاسية.. سى إن إن: فوز المشير لم يكن محل شك.. سكاى نيوز: لديه جميع الوسائل لخدمة بلده.. وبى بى سى: احتفالات المصريين أغضبت إعلام الإخوان


تصدرت الأنباء المتواترة عن فوز المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى بأغلبية كاسحة فى انتخابات الرئاسة التى أجريت على مدار الأيام الثلاثة الماضية، حسبما أشارت النتائج الأولية، اهتمام الشبكات الإخبارية العالمية، خاصة الأوروبية والأمريكية.

وتناولت الشبكات الإخبارية النتائج التى أسفر عنها فرز الأصوات حتى الآن، وما تشير إليه من احتمالات خروج النتيجة النهائية بفوز السيسى بأكثر من 90 بالمائة من نسبة الأصوات على حساب منافسه الوحيد فى الانتخابات حمدين صباحى.

فمن جانبها، أشارت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) إلى تقارير تفيد بأن السيسى حصد 93 بالمائة من الأصوات، حسبما أشارت النتائج الأولية لفرز أصوات الناخبين فى مختلف المحافظات، وأضافت أنه من المتوقع أن تخرج النتيجة النهائية لنسبة التصويت فى هذه الانتخابات بنسبة 46 بالمائة.

وألقت (بى بى سى) الضوء على إقرار صباحى بهزيمته فى الانتخابات، وإعلانه قبول الهزيمة واحترامه لاختيار الشعب المصرى، على الرغم من تصريحه بأن هناك بعض الانتهاكات شابت العملية الانتخابية.

وتناولت "بى بى سى" ما وصفته بالاحتفال الإعلامى الذى تبع الأنباء عن الفوز الكاسح للسيسى فى الانتخابات، سواء من جانب أغلب المحطات التليفزيونية والصحف المصرية، مشيرة فى الوقت ذاته إلى أن هذه الأنباء قوبلت برفض من المحطات التليفزيونية الموالية لجماعة "الإخوان".

وقالت إن الصحف المصرية سيطرت عليها حالة من الابتهاج، وهو ما تبرزه الصفحات الأولى من أعدادها الصادرة اليوم التى تصدرتها صور السيسى وصور الاحتفالات بفوزه.

وفى بريطانيا أيضا، قالت شبكة "سكاى نيوز" إن السيسى فاز بأكثر من 92 بالمائة من الأصوات، مشيرة فى ذات الوقت إلى ضعف إقبال الناخبين على التصويت برغم ما وصفته بـ"أفضل الجهود" التى بذلتها الحكومة المصرية لإقناع المواطنين بالإقبال على الخروج للتصويت.

وأشارت فى الوقت ذاته، إلى أن نسبة التصويت التى حصل عليها السيسى أكبر بكثير من مرسى، حيث تشير النتائج الأولية إلى حصول السيسى على 23 مليون صوت، بينما كان مرسى قد حصل فى الانتخابات الرئاسية الماضية على 13 مليونا.

ولفتت "سكاى نيوز" إلى تقييم الانتخابات من جانب البعثة الأوروبية التى قالت إنها "أجريت فى إطار القانون وتقييمها ما بين جيد وجيد جدا"، وأضافت: "يجب الالتزام بإطار قانونى يلزم بتطبيق خريطة الطريق"، وأشارت البعثة إلى أنه "من الواضح أن السيسى لديه جميع الوسائل لخدمة بلده والقيام بالمصالحة".

أما فى الإعلام الأمريكى، أشارت شبكة "سى إن إن" إلى تقارير توقعت فوز السيسى بنسبة 3.95 بالمائة من الأصوات الصحيحة، مقابل 7.4 بالمائة لصباحى، معلقة بقولها إن السيسى على أعتاب فوز ساحق، ولفتت إلى أن الانتخابات الرئاسية أجريت فى ظل اضطرابات سياسية.

وقالت شبكة "سى بى إس" الأمريكية، إن السيسى فاز على منافسه الوحيد صباحى بأغلبية أصوات بلغت 92 بالمائة بعد فرز ما يقرب من جميع الأصوات، وألقت الشبكة الضوء على تجاوز أعداد الأصوات الباطلة إجمالى ما حصل عليه صباحى من أصوات بنحو 350 ألف صوت، موضحة أن فوز السيسى لم يكن أمرا محل شك.

وفى ذات السياق، قالت شبكة "إن بى سى" الأمريكية إن السيسى اكتسح الانتخابات بفوز ساحق بعد أن أظهرت النتائج الأولية لفرز الأصوات فى مختلف المحافظات حصوله على 3.93 بالمائة من الأصوات وفقا لمن وصفته بالمصدر القضائى.

وألقت الشبكة الضوء على احتفالات أنصار السيسى بفوزه فى شوارع القاهرة والتى امتدت من الليلة الماضية وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم، لاسيما فى ميدان التحرير.

ومن جانبه، أشار راديو "صوت أمريكا" إلى أن السيسى حقق فوزا ساحقا على صباحى، حيث حصل على 93 بالمائة من الأصوات وفق النتائج الأولية، منوها بأن إقرار صباحى بالهزيمة وقبوله لها.

وألقى الراديو الضوء أيضا على الإشادة بسير العملية الانتخابية من جانب البعثة الأوروبية التى قالت فى نفس الوقت إن هناك بعض المشكلات الطفيفة كان من أبرزها نشاطات الحملات الانتخابية بالقرب من لجان الاقتراع.

واهتمت شبكة "فوكس نيوز" بتصريح الرئيس المؤقت عدلى منصور الذى قال فيه إن نسبة التصويت بلغت 46 بالمائة، وأن السيسى حاز على 93 بالمائة من أصوات الناخبين، وإشادته بما وصفه بالمناخ السلمى والديمقراطى الذى عقدت فيه الانتخابات الرئاسية.

بينما أكدت قناة "فرانس 24" الفرنسية أن فوز السيسى كان أكيدا ولم يكن محل شك، إلا أنها ألقت الضوء هى الأخرى على ضعف إقبال الناخبين.

ومن ناحية أخرى، اهتمت قناة "يورو نيوز" برصد الاحتفالات التى شارك فيها أنصار السيسى ابتهاجا بفوزه، قائلة إن السيسى فى طريقه للفوز فى انتخابات الرئاسة بأغلبية قد تصل إلى 95 بالمائة.

أما قناة "برس تى فى" الإيرانية، فقد أفردت تقريرا للمؤتمر الصحفى الذى عقده حمدين صباحى مساء اليوم، مشيرة إلى تقارير أفادت بحصول السيسى على 24 مليون صوت فى هذه الانتخابات.

لكن قناة "روسيا اليوم" الروسية فقدت ذكرت أنه وفقا لمصدر قضائى، فاز السيسى بـ8.91 بالمائة من إجمالى أصوات الناخبين، مشيرة إلى أنه فى طريقه للفوز بأغلبية ساحقة على منافسه صباحى الذى فاقت نسبة الأصوات الباطلة النسبة التى حصل عليها.

وأشار راديو "صوت روسيا" إلى أن نسبة الأصوات بلغت 2.92 بالمائة لصالح السيسى، وأن عدد الناخبين الذين شاركوا فى التصويت لم يقل عن 21 مليون ناخب.

وكانت نتائج الفرز الأولية لأصوات المقترعين قد أظهرت اقتراب السيسى من الفوز بالرئاسة، بعد الانتهاء من فرز أكثر من 90% من الأصوات.

ويبلغ إجمالى عدد المسجلين فى اللوائح الانتخابية فى مصر 53 مليونا، وقال عضو فى لجنة الانتخابات إن عدد الناخبين تخطى 25 مليونا، وهو ما يعادل قرابة 47%.




المصدر اليوم السابع



تعليقات

المشاركات الشائعة