السبت، 14 ديسمبر 2013

الشتاء يداهم المصريين جائرا على الخريف..ويعلن قدومه مبكرا

داهم فصل الشتاء  القاهريين إذ استيقظوا على سقوط الامطار الغزيرة التى تعرضت لها عدد من محافظات الجمهورية متأثرة بنوة قاسم التى تأتى حول هذا الموعد من كل عام ، ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة يصاحبه سقوط امطار على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة وحتى شمال الصعيد وسيناء تكون غزيرة ورعدية علي السواحل الشمالية وسيناء.
مداهمة الشتاء للمصريين جاءت فى ختام فصل الخريف الذى استمر هذا العام لمدة 89 يوما و20 ساعة و 24 دقيقة فيما يعلن علماء الفلك قدوم فصل الشتاء رسميا جغرافيا وفلكيا يوم السبت الموافق 21 ديسمبر الحالى فى الساعة السابعة و 11 دقيقة مساء ، بذلك يكون الخريف وقع ضحية لفصلى الصيف والشتاء فمنذ ايام قليلة ماضية كان الصيف يأبى الرحيل ، واليوم يستعجل الشتاء القدوم .
وصرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لوكالة أنباء الشرق الاوسط اليوم بأن شتاء هذا العام سيستمر طبقا للحسابات الفلكية 88 يوما و23 ساعة و49 دقيقة ، وان الانقلاب الشتوى الذى سيحدث بعد 10 ايام يعد إيذانا ببدء هذا الفصل من فصول السنة الاربعة يكون فى مصر والدول الواقعة فى نصف الكرة الشمالى .
وأشار عودة إلى أنه فى يوم الانقلاب الشتوى " 21 ديسمبر الحالى" تقريبا تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 5. 23 درجة جنوبا وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى .
وأوضح أنه فى هذا التوقيت يقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى ويكون الوضع فيه معاكسا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى، مشيرا الى أنه طبقا لذلك فإن أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلابين الشتوى فى نصف الكرة الشمالى والصيفى فى نصف الكرة الجنوبى تكون معكوسة فى ذات التوقيت.
ولفت إلى أن من خواص فصل الشتاء إنخفاض درجة الحرارة وقصر ساعات النهار وميل اشعة الشمس عن العمودى على سطح الارض وبهذا تخترق مسافة أطول من الجو ، متعرضة الى الكثير من الانعكاس على السحب والامتصاص بفعل غازات الجو والانتشار على مساحة اكبر مما يقلل شدتها .
وأضاف أن الشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة للنجوم الخلفية السماوية التى تظهر فى السماء ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بزاوية تقدر ب23 درجة و27 ثانية تحدث الفصول الأربعة، موضحا أن الانقلاب الشتوى يأتى بعد فترة الاعتدال الخريفى التى بدأت منذ يوم 22 سبتمبر الماضى .
وتابع ان النهار القصير يعنى وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس وطول الليل يعنى وقتا اطول لفقدان الطاقة الى الفضاء الخارجى بفعل اشعاع الارض.


المصدر ايجى نيوز

المصريون يواجهون برد الشتاء بسخونة "الضحك" على الفيس بوك

تشهد القاهرة وعدد من المحافظات موجة صقيع لم تشهدها مصر منذ 122 عاما رياح وأمطار وصلت إلى حد السيول فضلا عن سقوط الثلوج فى عدد من المدن من بينها " الرحاب " و" مدينتى" كما تداول البعض عن سقوط الثلج فى القاهرة وتحديدا فى منطقة المقطم.
هذه الموجة الباردة وتحديدا سقوط الثلج وتغطيته للسيارات والشوارع خلق حالة من السخرية لدى نشطاء موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك حيث أكدوا فى تعليقاتهم أن سقوط الثلج يعنى أننا أصبحنا جزءًا من الدول المتقدمة التى كنا نرى الثلج فيها دوما ولا نراه فى مصر.
وتداول النشطاء صور توضح ذلك مصحوبة بتعليقات ساخرة مثل " الدنيا بتنزل تلج يا جدعان.. أنا بقول بردو أحنا قمنا بثورتين لازم الشتا ده يحصل فيه حاجة مختلفة ".." الحمد لله ربنا حقق لى كل اللى نفسى فيه كان نفسى أروح موسكو عشان أتزحلق على الجليد أهو الجليد جالى تحت البيت فى المنوفية ".


المصدر ايجى نيوز

صحيفة سعودية: حادث الإسماعيلية إنذار مبكر يحتم على مصر استخدام خبرتها في مواجهة الإرهاب

سلطت صحيفة الوطن (السعودية) الضوء على العملية الإرهابية التي استهدفت معسكر الأمن المركزي بالإسماعيلية ورأت أن هذه العملية الإرهابية ليست إلا إنذارًا مبكرًا أو إعلانًا عن خطر قادم يحتم على مصر أن تتعامل معه باستراتيجية جديدة تتكئ على خبرتها في مواجهة الإرهاب.

ونوهت الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم السبت تحت عنوان "مصر.. مكافحة الإرهاب أم قانون التظاهر"، بأن مصر استطاعت في تسعينيات القرن الماضى أن تواجه الإرهاب، بل وتقضي عليه، برغم شراسة الهجمات التي راح ضحيتها المئات، بينهم مسئولون كبار.. معتبرة أن العمليات الإرهابية الأخيرة هى عودة للمواجهة ذاتها والأيديولوجيا نفسها، وربما كانت المواجهة مع قادة "إرهاب التسعينيات" أنفسهم فى إشارة إلى زعيم الجهاد الإسلامى أيمن الظواهري.

وربطت الصحيفة بين عودة الإرهاب وسقوط الإخوان.. مشيرة إلى أنه ومنذ سقوط الإخوان بدأت بعض التسريبات الموثقة بالأدلة تكشف عن وجود علاقات بين الجماعات الجهادية وبعض قادة جماعة الإخوان كما أن "خطاب رابعة" كان خطابًا إرهابيًا بامتياز.

وأكدت أن الشراسة والعنف لا يواجهان إلا بمثلهما، مشيرة إلى آراء بعض المحللين من أن قانونًا لمكافحة الإرهاب، أولى من قانون التظاهر.. موضحة أن قانونًا كهذا يمكن أن يقضي على الإرهاب وعلى فوضى التظاهر معًا، إذ لا يمارس التدمير والإيذاء والحرق من المتظاهرين إلا إرهابي، وعليه تنتفي عنه صفة "السلمية".
وحذرت الوطن (السعودية) في الختام من أن الإرهاب الذى بدأ يكشر عن أنيابه في مصر، لن تسلم منه دول المنطقة بل العالم بأسره، لأن الفكر الذي ينطلق منه "الإرهابيون" لا يرى حق الحياة إلا للمؤمنين به.



المصدر الاهرام

عالم فلك: 21 ديسمبر..الشمس تتعامد على 3 معابد بالأقصر

ذكر الدكتور مسلم شلتوت أستاذ بحوث الشمس والفضاء بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ونائب رئيس الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك أن الشمس ستتعامد على 3 معابد مصرية قديمة يوم السبت المقبل الموافق 21 ديسمبر"يوم الانقلاب الشتوى" الذى يعد إيذانا ببدء فصل الشتاء فى نصف الكرة الشمالي.

وأشار شلتوت إلى أن المعابد هى معبد قصر قارون بالفيوم ومعبد الكرنك بالأقصر ومعبد حتشبسوت بالدير البحرى في البر الغربي بالأقصر.
وقال - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت - إن التفسير العلمى لتلك الظاهرة الفريدة يرجع إلى أن محاور تلك المعابد تتجه ناحية الأفق الذى تشرق منه الشمس فى يوم 21 ديسمبر، ومما يؤكد أن قدماء المصريين كانوا على دراية تامة بحركة الأرض حول الشمس أو الحركة الظاهرية للشمس حول الأرض فى الدائرة الكسوفية.
وأضاف أن قدماء المصريين أدركوا أيضا أن مدار الأرض بيضاوى وليس دائرى ولذلك فإنه عند الانقلاب الشتوى تكون الشمس أقرب ما تكون إلى الأرض، مشيرا إلى أن المصريين القدماء عرفوا أن قرص الشمس يكون كبيرا فى الشتاء عنه فى الصيف.
وشار إلى أنهم أطلقوا على تلك الظاهرة "الانقلاب الشتوى" عيد ميلاد رع الكبير، مؤكدا أن تعامد الشمس على المعابد يوم الانقلاب الشتوى فكر مترسخ عند قدماء المصريين ليس من الدولة الحديثة بل من الدولة الوسطى.
وأوضح أن تلك الظاهرة تميز معابد مصر العليا عن معابد الشمال فى سقارة ودهشور وهضبة الأهرامات ، مبينا أن ظاهرة تعامد الشمس على المعابد المصرية تحدث في حوالى 170 معبدا فى كل أجزاء مصر على مدار السنة كلها والتي يمكن استغلالها فى تنشيط السياحة التي تمثل أحد أهم مصادر الدخل القومي.



المصدر ايجى نيوز

«مرسى» فى السجن: «عايز بطاطين وملابس تقيلة».. «انتو عايزين تموتونى»


«المعزول»: ستحاسبون على الناس اللى بتموت من البرد.. وضابط يرد: «وربنا هيحاسبكم على الإرهاب»

قالت مصادر أمنية من داخل سجن برج العرب: إن محمد مرسى المعزول، طلب من إدارة السجن بطاطين وملابس ثقيلة، قائلاً: «الناس فى البلد بتموت من البرد عايزين تموّتونى أنا كمان». وأضافت أن «مرسى» طلب إبلاغ أسرته بما يحتاجه، إذا لم تكن إدارة السجن ستلبى له طلبه. وتابعت المصادر: «أدى مرسى صلاة الجمعة داخل مكان احتجازه بالسجن، وصلّى خلف أحد الضباط. وأشارت إلى أن «مرسى» اعترض على صلاة الجمعة وحده داخل الزنزانة، وإلى أن مقر احتجاز الرئيس المعزول يبعد عن عنابر باقى السجناء والمعتقلين، خوفاً على حياته من اعتداء السجناء عليه خلال فترة فتح العنابر للفسحة، وأنه يخضع للائحة السجون ولا يتمتع بأى تجاوزات. وأضافت المصادر: «مرسى احتد على أحد الضباط، بعد أن عرف بموت رجل عجوز بسبب شدة البرد بعد رفض مستشفى استقباله وقال: (الناس دى كانت جوّا عينى لكن انتم بتموتوهم، حسابكم فى الدنيا والآخرة عسير)، فرد عليه الضابط ساخراً: (واللى انتم بتقتلوهم بالإرهاب ربنا مش هيحسابكم عليهم).


المصدر الوطن


الجمعة، 13 ديسمبر 2013

بالفيديو والصور.. يوم بارد جدا بالقاهرة والمحافظات.. بنات "مدينتى" يصنعون أول رجل ثلج فى مصر.. والثلوج تغمر سانت كاترين.. والقرى تغرق فى "الوحل" .. والغلابة يتصدون للبرد بـ"بطانية وكوباية شاى"

شهدت مدينة القاهرة، اليوم الجمعة، يومًا عاصفًا، تساقطت خلاله زخات البرد والجليد لأول مرة منذ سنوات، وأصبحت المشاهد تشبه دول أوروبا المشهورة بالجليد والبرد الشديد، وذلك فى إطار موجة طقس سيئة تضرب البلاد منذ يومين.
فى ظل موجة البرد القارسة، التى تضرب أنحاء البلاد، رصدت كاميرا "فيديو7" قناة اليوم السابع المصورة، ظهور أول رجل ثلج، فى مدينة "مدينتى"؛ حيث صممت مجموعة من الفتيات، الرجل، بالإمكانيات المتاحة، وصنعوا عيونه من الدبابيس.


كما رصدت كاميرا “فيديو7 قناة اليوم السابع المصورة”، سقوط أمطار ثلجية غزيرة، اليوم الجمعة، على شوارع وسط القاهرة وذلك فى اطار موجة الطقس السيئ التى تضرب البلاد حاليًا .
وشهدت محافظة الغربية، حالة من الطقس السيئ، نتيجة استمرار هطول الأمطار على مدار أمس واليوم، مما أدى إلى شلل مرورى وانقطاع للكهرباء فى معظم قرى المحافظة، وتكونت فى معظم أحياء مدينة طنطا، مستنقعات وبرك طينية لم تعهدها المدينة من قبل، فضلاً عن انسداد مواسير الصرف الصحى وطفح عدد منها.


واتهم الأهالى المسئولين بالتقاعس، وعدم التعامل مع الحدث بإيجابية، مما أدى لتراكم كميات الطين داخل مواسير الصرف وانسدادها، وهدد الأهالى بتصعيد موقفهم بالاعتصام أمام مبنى المحافظة وقطع الطريق فى حالة عدم الاستجابة الفورية لمطالبهم، وتنظيف الأحياء والمناطق العشوائية من البرك الطينية، وتسليك مواسير الصرف الصحى قبل حدوث كارثة، ولاسيما أن سيارات شفط المياه لم تخرج من الجراجات.
وفى الأثناء، ساد الظلام معظم قرى المحافظة والمناطق النائية، نظرًا لانقطاع الكهرباء نتيجة الطقس السيئ، فضلاً عن قطع المياه والاتصالات.


استمر تساقط الثلوج بشكل كثيف على مدينة سانت كاترين، ليكسوها بلون أبيض ناصع، حيث نزل الأطفال فرحين بكرات الثلج فوق أسطح منازلهم وفى الشوارع والمناطق الحيوية، ليلتقطوا بعض الصور التذكارية.
وقال سليمان الجبالى من أهالى سانت كاترين، إن الحرارة وصلت حتى الآن درجتين تحت الصفر، ما جعل عددًا كبيرًا من مواطنى سانت كاترين يلزمون بيوتهم.
وأضاف أن المياه تجمدت داخل المواسير وغطت خزانات المياه طبقة من الجليد، ما أوقف جريان مياه الشرب.


وفى مقابل كل هذا يبتكر المصريون طرقهم الخاصة لمواجهة صعاب الحياة فختلفت الأحلام.. والهدف واحد”.. وهو قول ينطبق على تطلعات وآمال “الغلابة” فى فصل الشتاء، للوصول لهدف أوحد وهو “الدفء”.
اتسمت ردود المصريين، بالبساطة، حول سؤال “حلمك فى الشتاء”، وتأرجحت أمام عدسة “فيديو7 قناة اليوم السابع المصورة”، بين “البطانية، وكوب شاى ساخن”.
كما أبدى آخرون، حلمهم، بالعودة للمنزل، للبحث عن الدفء، فيما تمنى سكان الشارع، أربعة جدران لإيوائهم.









 





المصدر اليوم السابع

عماد الدين أديب :ما سر مانديلا؟

فى جنازة أسطورية حضرها أكثر من مائة زعيم دولة فى مدينة «سويتو» بجنوب أفريقيا تم تشييع جنازة المناضل الأعظم فى هذا القرن نيلسون مانديلا.
وقد يتبادر إلى الأذهان السؤال الذى قد يطرحه البعض من غير العارفين لحجم وقدر الزعيم مانديلا وهو: لماذا كل هذا التكريم والتبجيل لرئيس سابق لدولة جاوز العقد التاسع من عمره وتوفى فى ظروف طبيعية؟
باختصار: هل يستحق مانديلا كل هذا الصخب؟
ولماذا يقول باراك أوباما الذى عبر آلاف الأميال هو وزوجته من واشنطن إلى «سويتو» كى يشارك فى مراسم الجنازة: «لقد تعلمت أنا وزوجتى وجيلى كله من نضال مانديلا».
وفى حالة أوباما فإن التأثر له أسبابه الموضوعية؛ فكما كان أوباما أول رئيس أسود فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية منذ إعلان الاستقلال، فإن مانديلا هو أول رئيس أسود منذ التحرر من حكم الأقلية البيضاء واضطهاد السود.
وإذا كان مانديلا هو أطول معتقل سياسى وأشهرهم على الإطلاق حيث قضى 27 عاماً من حياته فى سجن منفرد ومعزول وصارم، فإنه أيضاً كان أشهر سياسى لم يكسره السجن ولم يرهبه الاعتقال.
من المنطقى أن يخرج المناضل المعتقل من السجن، خاصة بعد 27 عاماً من الاعتقال الظالم، مليئاً بالثورة والغضب والرغبة فى الثأر من جلاديه الذين أودعوه فى غياهب السجون، لكن المذهل والعبقرى والعظيم فى مانديلا أنه خرج ليطالب جلاديه بالاعتراف والاعتذار ويطالب العدالة بالعفو عنهم وإعادة تأهيلهم داخل المجتمع.
ومنذ ذلك الحدث عرفت البشرية نوعاً مختلفاً من العدالة تعرف باسم العدالة الانتقالية.
إن عظمة مانديلا ليست فى النضال فحسب بقدر ما هى النضال داخل نفسه الغاضبة وكبح جماح غضبها واللجوء إلى التفكير الموضوعى الذى يتجاوز ثأر الذات وينتقل به إلى مصلحة الوطن العليا.
رأى مانديلا أن مصلحة شعبه العليا هى عدم الغرق فى مستنقع «من قتل من؟ ومن عذب من؟ ومن اضطهد من؟» ولكن كيف يمكن أن نبنى وطناً بلا قبلية، وبلا عنصرية، وبلا طائفية وبلا مناطقية، وأيضاً بلا ثأر وثأر مضاد.
رأى مانديلا أنه قد حان الوقت كى تتوقف الدماء ويبدأ البناء.
ولعل أعظم عبارات مانديلا هى ما قاله: «لقد عشت النصف الأول من حياتى أحاول أن أمنع اضطهاد البيض للسود، أما النصف الثانى منها فهو مخصص لمنع ثأر السود من البيض»!!
أعظم ما فى مانديلا هو تجاوز ذاته ولونه وقبيلته وطائفته وعائلته والتعامل مع الأحداث من منظور موضوعى منزوع منه الغضب والثأر والعنف والكراهية.
لو قرأ مكتب إرشاد جماعة الإخوان سيرة مانديلا وحاولوا فهم أسباب احترام العالم كله له سوف يدركون لماذا دخل الرجل التاريخ بينما خرج د.مرسى منه.
نقلا عن صحيفة الوطن



عالم مصريات: مانيتو اول من كتب تاريخ الفراعنة منذ 22 قرنا

أكد الدكتور أحمد صالح باحث المصريات أن المؤرخ المصري مانيتو هو أبو التاريخ الفرعونى وليس المؤرخ الاغريقى هيردوت حيث يعد مانيتو أهم كاتب تاريخ عرفته البشرية ولا يعرفه المصريون على الرغم من قيمته الكبيرة ودوره في تسجيل التاريخ المصري القديم مشيرا الى أن جميع علماء المصريات فى العالم مازالوا يعتمدون حتى الان علي التقسيم التاريخي لمانيتو بالرغم من مرور 22 قرنا علي مؤلفه " اجيبتياكا ".
وقال صالح إن مانيتو ينسب اليه تقسيم الحكام الفراعنة إلي أسر حيث يعد مصطلح " أسرة " أحد اختراعات مانيتو كما قسم التاريخ المصري القديم إلي 30 أسرة ملكية جلست علي عرش مصر بدءا من القرن الثاني والثلاثين ق .م وحتى دخول البطالمة إلي مصر في القرن الرابع ق. م.

وأضاف أن المؤرخ المصرى مانيتو قسم التاريخ المصري في كتابه " اجيبتياكا " إلي ثلاثة مجلدات ويعد هذا الكتاب من أهم الكتب التاريخية التي يعتمد عليها باحثو التاريخ المصري عند دراسة تاريخ مصر القديمة موضحا أن هناك إعتقادا بان مانيتو كتب هذا الكتاب ردا علي ما كتبه هيرودوت عن مصر حتى يقدم تاريخا وطنيا لمصر بدلا من المعلومات المغلوطة التي سجلها هيرودوت .
وأشار الى أن هذا المؤرخ العظيم ولد في مدينة سبنيتوس او ثب- نثر وهي مدينة سمنود
الحالية بمحافظة الغربية ولذا يعرف باسم مانيتو السمنودي وكان يعمل كاهنا للإله رع في هليوبوليس وعاش في عهد الملك البطلمي بطليموس الثاني في القرن الثالث ق . م ويبدو أن اسمه هو نطق اغريقي لاسم مصري قديم وهو مر-ن- نيت او مر-ن-ثوث اي محبوب الالهة نوت او محبوب الاله تحوت وفي بعض الاحيان ينطق الاسم مانيتووفي أحيان اخري ينطق مانيثون.
وأكد أن مانيتو كان مصريا وعاش في عصر الملكين بطليموس الاول والثاني وليس كما يحاول البعض الزعم بانه كان من روما وأنه كتب مؤلفاته عن الحضارة المصرية في القرن الثاني الميلادي ولكن هذا غير صحيح لافتا الى وجود إشارة لشخص باسم مانيتو في بردية الحيبة ببني سويف والتي تؤرخ بعصر الملك البطلمي بطليموس الثالث وربما يكون هو المؤرخ المصري الامر الذى يؤكد أنه مصريا وأن عمره امتد حتي عصر الملك بطليموس الثالث ايضا.

وأوضح الدكتور أحمد صالح أن الملك البطلمي قد طلب من مانيتو كتابة التاريخ المصري اللغة الإغريقية لكي يطلع عليه الإغريق الذين يعيشون في مصر وأن يكتبه ببساطة حتى يتم تدريس هذا التاريخ بمدرسة الإسكندرية التي كانت تغص بالتلاميذ الذين قدموا من اليونان.
وأكد أن المؤرخ مانيتو زار جميع المكتبات الموجودة في المعابد المصرية وإطلع علي قوائم الملك الموجودة بالمعابد والمقابر المصرية وذلك حتي تكون كتاباته موثقة وتغطي مراحل قديمة من التاريخ المصري مشيرا الى أنه لسوء الحظ لم تبق النسخة الأصلية من كتابه " اجيبتياكا " ولم يتم العثور علي مؤلفه بسبب حريق مكتبة الإسكندرية ولكن تم العثورعلي مقتبسات من كتاباته في كتب المؤرخين الكلاسيكيين .
وأشار الى أنه ينسب إلي مانيتو تأليف كتب كثيرة ومنها كتاب سوثيس وهو يتعلق بالنجوم وكتب " ضد هيرودوت " و " الكتاب المقدس " و " حول الآثار والديانة " و " الأعياد " وكتب أخري ويعتقد بان الكتاب الأول المتعلق بالنجوم هو كتاب ملفق.
وطالب بضرورة توخى الحذر عند الاعتماد على مانقل عن المؤرخ المصرى مانيتو السمنودى
أبو التاريخ الفرعونى حيث قام المؤرخ اليهودي جوزيفوس فلايفوس بعمل موجز لأعمال
مانيتو ونقله في كتابه المشهور بعنوان "ضد ابيون" بهدف الدفاع عن تاريخ اليهود.


المصدر ايجى نيوز

الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

نقل تمثال توت عنخ أمون الى شرم الشيخ قريباً لتنشيط السياحة

قال الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار أن حضوره مهرجان القديسة كاترين بدير سانت كاترين يرجع الى العلاقة الوطيدة بين الآثار والسياحة فإنتعاش السياحة ينعش الآثار و يوفر الأموال لترميم و حماية الآثار مشيراً الى أن تمثال توت عنخ آمون سينقل إلى شرم الشيخ قريباً لتنشيط السياحة.
وقد رفع بدو سانت كاترين أعلام مصر في قمم الجبال احتفالاً بذكرى القديسة كاترين تحت رعاية اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء ورجل الاعمال والدكتور عاطف عبد اللطيف بحضور الدكتور محمد إبراهيم وزير الاثار ولفيف من الفنانين والمطربين منهم الفنانة نهال عنبر ومنال سلامة وألفت سكر وندا بسيوني والمطرب محمد الحلو وقد بدأت فعاليات الاحتفال بزيارة كنيسة دير سانت كاترين وتقديم التهنئة لرهبان الدير.
ودعا الانبا ديميانوس رئيس دير سانت كاترين كل سياح العالم لزيارة سانت كاترين باللغة الانجليزية واليونانية والعربية لما تنعم به المدينة من امن سلام معلناً فى الوقت نفسه عن احتفال عالمي سوف ينظم العام المقبل حسبما ورد ببرنامج صباح يا مصر بالتليفزيون المصرى الاربعاء.
وقد اقيمت مسابقة للهجن وزعت الجوائز على الفائزين بكاس البطولة وقد تنوعت فقرات الحفل ما بين فرق الفنون الشعبية والموسيقية والعربية والأغاني الوطنية واختتم الحفل المطرب محمد الحلو بأغاني وطنية.
وقالت الفنانة منال سلامة انها نادمة لأنها لم تزور سانت كاترين من قبل مشيرة الى ان المكان يجمع فى اقل من 100 متر مجمع للأديان مسجد وكنيسة ومعبد مشيرة الى انها لاتدعوا السياح فقط لزيارة سانت كاترين بل تدعوا كل المصريين للاستمتاع بجمال طبيعة خلابة خصنا بها الله.
وأكدت الفنانة ندا بسيونى أن المكان يدل على أن المصريين متسامحين مع كل الأديان وأن جميع جينات المصريين تدعوا للسلام والمحبة لكل الناس.
من جانبه أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أن مصر آمنه و جنوب سيناء توجه دعوة عالمية لجميع الدول أن يأتوا إلى جنوب سيناء و شرم الشيخ و سانت كاترين لآنها آمنه فلم تقع بها أي حوادث عنف أو تظاهرات أو أي شيئ يسئ إلى السياحة, و أضاف أن نسبة الإشغالات حالياً بلغت 50% تقريباً وقد ترتفع النسبة إلى 70%.


المصدر ايجى نيوز

كاريكاتير قانون التظاهر

المصدر الوفد - عمرو عكاشة






بوابة الأهرام ترصد.. لماذا استبعدت "تايم" السيسي من قائمتها القصيرة لشخصية العام؟

تملك مجلة "تايم" الأمريكية ما يكفيها من حسابات داخلية سياسية وتجارية في الولايات المتحدة، تجعل من عدم اختيار محرريها للفريق أول عبد الفتاح السيسي ضمن القائمة القصيرة التي ضمت 10 شخصيات مرشحة لظهور علي غلافها أمرًا طبيعيًا يبعد نظرية المؤامرة عن الأمر بالكلية، وتقضي تماماً علي فكرة أن استبعاده جاء بدوافع مقصودة. 

فبغض النظر عن أن المجلة لم تستبعد أو تحذف الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي فاز في استفتاء القراء، فبداية هو استفتاء غير ملزم لمحرري المجلة كما هو معلن علي صدر الاستفتاء، إذ أن من يختار شخصية العام والتي تظهر علي الغلاف، هم محررو المجلة وليس القراء، لكن التصويت الإليكتروني الذي تم إضافته للتقليد العريق للمجلة منح فقط القراء صوتًا إضافيًا، لا يؤثر في النتيجة مطلٌقاً ومن المعتاد أن تختلف نتيجة تصويت المحررين عن تصويت القراء. 

أيضًا جدير بالذكر أن المجلة تختار أكثر الشخصيات تأثيراً في العالم سلبًا أو إيجابًا، لذا فلا توجد أية دلالة إيجابية في اختيار شخص للظهور علي غلاف المجلة، سوي تحكمه في قدر معين من السلطة في العالم. 

عليه يعد فوز السيسي باستفتاء القراء سببًا إضافيًا للمجلة لاستبعاده من قائمتها القصيرة، فقد حققت المجلة أهدافها التسويقية من وراء ذلك التصويت بأكثر مما يجب، وأظهرت حالة استقطاب عميقة وواسعة داخل المجتمع المصري، وتعكسه أرقام التصويت الهائلة التي حصل عليها كل من السيسي وأردوغان، إذ حصل الإثنان وحدهما علي ما جملته 50% من الأصوات التي وزعت علي 42 شخصية عالمية، وجذبا وحدهما مئات الآلاف من القراء، بينما حصل أشخاص مهمون وظهروا في القائمة القصيرة علي أعداد مصوتين أقل بعشرات المرات منهما. 

وتعكس الأرقام الهائلة حجمًا مقارنة بما حصل عليه المرشحون الآخرون، حالة غير مسبوقة في التصويت علي استفتاء القراء، وأظهرت مدي عمق الاستقطاب السياسي في البلاد، بين مؤيدي السيسي و30 يونيو والتحالف الذي قاده بالتبعية، وبين مؤيدي أردوغان ومن يعتبرون أن 30 يونيو إنقلابًا عسكريًا. 

إذن حققت "تايم" أهدافها من استفتاء القراء إعلاميًا وسياسيًا وبقي أن تحرز هدفًا في آخر بنفس الكرة.

الاهتمام الأكبر لمجلة التايم - بالطبع - هو القارئ الأمريكي، ونظرة سريعة علي المرشحين للقائمة تقول أن للمجلة أسبابها المعقولة وحساباتها السياسية والتجارية واهتمامها بقارئها الرئيسي والأساسي أي القارئ الأمريكي الذي لا يهتم كثيرًا بأخبار العالم من حوله، وهو أمر لا يمكن لأحد أن يعيبه علي مجلة تهدف لخدمة قارئها وكونها جزءًا من جدل سياسي في بلادها. 

تضم القائمة المغنية الأمريكية الشابة، مايلي سايروس التي أثارت جدلاً كبيرًا بالولايات المتحدة في الفترة الأخيرة بسبب تعاطيها للمخدرات ورقصاتها الغريبة ويدور حول حركاتها ورقصها جدل شبيه بالجدل الذي دار حول إلفيس بريسلي في بداية ظهوره. 

كما تضم القائمة إدوارد سنودون، المتعامل الأمريكي السابق لدي وكالة الأمن القومي الأمريكية، والذي فجر أكبر فضيحة في تاريخ الوكالة وكشف عن آلاف الوثائق التي استحوذ عليها من الوكالة خلال عمله، وكشفت عن عمليات تجسس واسعة النطاق علي مواطنين دول بأكملها ورؤساء وملوك دول أخري من بينها دول حليفة للولايات المتحدة. 

تضم القائمة أيضًا وزيرة الصحة الأمريكية، كاثلين سيبيلوس، وهي شخص مؤثر داخل الولايات المتحدة، خاصة مع الجدل الكبير حول قانون أوباما للرعاية الصحية، سيناتور تكساس تيد كروز، والبالغ من العمر 42 عامًا وهو أصغر سيناتور بالولايات المتحدة، وخدم كمحامي عام ولاية تكساس لمدة لمدة خمس سنوات، وكان بذلك أصغر محام عام في الولايات المتحدة وأول محام عام من أصول إسبانية وسيقوم كروز بالحضور مع الرئيس أوباما جنازة الزعيم الراحل نيلسون مانديلا في خطوة هي مستغربة داخل الولايات المتحدة ذاتها، خاصة أنه لا علاقة بينه وبين مانديلا. 

تضم القائمة أيضًا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لكن من غير المرجح ظهوره علي الغلاف إذ ظهر عليه مرتين سابقتين في 2009 بعد حصوله علي نوبل للسلام، وفي 2012 بعد فوزه بفترة رئاسية ثانية. 

أما الرئيس الإيراني حسن روحاني، فلا غرابة في وجوده، بسبب موقع إيران بالنسبة للولايات المتحدة، وهي علاقة تبدو في طور التحول من العداء إلي مرحلة أكثر وسطية بعد توصل إيران أخيرًا لاتفاق مع الغرب حول برنامجها النووي، وظهور مؤشرات علي رفع العقوبات المفروضة عليها منذ سنوات. 

جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون، هو أحد أشهر الشخصيات بالولايات المتحدة اليوم، خاصة بعد استحواذه علي واحدة من أبرز الصحف الأمريكية "واشنطن بوست"، التي يقرأها صناع القرار في واشنطن علي الإفطار كما يقولون عنها. 

يبقي الرئيس السوري بشار الأسد، الذي أوقع السياسة الأمريكية كلها في حرج كبير، وأوقع أوباما نفسه في شراكه، بعد أن وقف عاجزاً أمامه غير قادر علي فعل شيء خاصة بعد أن انتهز الفرصة وأعلن استعداده للتخلي عن أسلحته الكيماوية بفضل زلة لسان من وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، والتي تسببت في إنقاذه من ضربة عسكرية أمريكية لم يشك المحللون في توجيهها أبداً. 

كما ضمت القائمة أيضًا إديث ويندسور، الناشطة في مجال حقوق المثليين، والتي تزوجت من صديقتها ثيا سباير، في اونتاريو بكندا عام 2009 وتوفيت ثيا في 2009 تاركة إرثها كله لويندسور التي تسعي لدي الحكومة الفيدرالية لتعديل بنود في القانون الأمريكية للسماح بزواج المثليين.




المصدر بوابة الاهرام

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

بالصور.. مريم أمين تستعد لـ"انتهاك الخصوصية" على راديو "90.90"

تستعد مريم أمين لتقديم حلقة خاصة مساء غد الأربعاء على إذاعة راديو 90.90 من خلال برنامجها "وهو كذلك" فى تمام السادسة مساء.

ويتناول موضوع الحلقة "انتهاك الخصوصية الشخصية" مع زيادة التقدم التكنولوجى واستخدام مواقع التواصل الاجتماعى التى تتيح لأى فرد الدخول على الحساب الشخصى للآخرين ومحادثتهم دون استئذان أحيانا ومشاهدة صورهم .. وغيرها من الأساليب التى تحدد أيضا أماكن تواجدنا عن طريق خاصية GPRS.


البرنامج تقديم و إعداد مريم أمين ويتم إذاعته على الهواء مباشرة كل أربعاء وخميس من كل أسبوع من الساعة السادسة مساء وحتي الثامنة وتقوم مريم باختيار أغانى الحلقة بنفسها.









































المصدر اليوم السابع


"عاشورة" الحاج مدبولى ماركة مسجلة طول السنة فى "المغربلين"

أربعون عاما قضاها الحاج محمد شعبان مدبولى بين أطباق "العاشورة"، لم يبرح محله الصغير فى حى المغربلين إلا فى أوقات العطلات الرسمية، فهو ما زال يستدعى الذكريات الجميلة التى خلفتها صنعته التى كانت "وش السعد" عليه. 
بدأت علاقة عم "مدبولى" بطبق العاشوراء منذ أن كان صبياً فى الرابعة عشر من عمره حين قرر أن يقف فى محل أحد أقاربه لصناعة الحلويات بمنطقة الدرب الأحمر، وقتها وجد إقبالاً كبيراً على طبق "العاشورة" الساخن، بعدها فكر أن يجعل منها وجبة غير موسمية يتناولها الناس طوال العام. 
يأتى زبائنه إليه من محافظات بعيدة طلباً لطبق العاشوراء الذى لا يجدونه إلا فى محله الصغير، وهو ما جعل الحاج مدبولى يًعد ماركة مسجلة فى حى المغربلين، كما يقول عن نفسه مباهياً: "محلى معروف وأى حد يدخل المنطقة لازم يعدى ياكل طبق عاشورة من عندى".
وبخبرة السنين يُعدد الرجل الخمسينى من فوائد طبق العاشوراء فيقول: "مليان سعرات حرارية وكله فيتامينات، لأن فيه لبن ودقيق ونشادر وقمح"، مضيفاً: "طريقة عمل طبق العاشورة أصعب من أى حلويات تانية ومحتاج نفس وتفانين كتير".
لم يتغير سعر طبق العاشورة فى محل الحاج "مدبولى" فى متناول اليد، فهو منذ عشر سنوات بـ" 2 جنيه" فقط، مبرراً أنه لا يبحث عن المال بقدر حرصه على راحة زبائنه، فيقول: "أهم حاجة عندى الزبون ياكل وينبسط".



المصدر اليوم السابع

عودة عمر سمرة بعد فوزه بمسابقة "أبولو" كأول رائد فضاء مصرى

عاد إلى القاهرة، مساء اليوم الثلاثاء، عمر سمرة الفائز بمسابقة "إكس أبولو" للفضاء الخارجى، قادمًا من الولايات المتحدة الأمريكية، بعد فوزه بالمسابقة التى أقيمت مؤخرًا فى ولاية "أورلاندو" الأمريكية. 
وصل سمرة على متن الطائرة الألمانية القادمة من الولايات المتحدة عن طريق فرانكفورت، حيث حرص عدد من أسرته وأصدقائه على استقباله.
وقال سمرة لدى عودته: "إننى سعيد بتحقيق حلمى بالسفر إلى الفضاء وأكون أول رائد فضاء مصرى خاصة وأن المسابقة شهدت تنافسًا كبيرًا وسط 112 متسابقًا من كل دول العالم وتأهل ثلاثة مصريين فى المرحلة الأخيرة، وهم أحمد حجاجوفيتش، وأحمد خالد، وأنا، واستطعت الفوز فى كل الاختبارات البدنية والنفسية المتعلقة بالفضاء والتى أهلتنى لخوض هذه التجربة الفريدة".
وأضاف: "أوجه الشكر للقوات المسلحة التى دربت المصريين الثلاثة الذين شاركوا فى المسابقة لمدة 10 أعوام، ما كان له أثر كبير فى تحقيقى الفوز، كما ساعدنى نجاحى فى صعود قمة إفرست معنويًا على خوض مسابقة (أبولو)، والفوز على 122 متسابقًا لأكون أول مصرى يصعد إلى الفضاء، ولقد حرصت على رفع العلم المصرى بعد فوزى، وأتمنى أن تفتخر ابنتى وكل عائلتى ومصر بما حققته فى المستقبل".
يذكر أن عمر سمرة أول مصرى وأصغر عربى يصعد إلى جبل أفرست أعلى قمم العالم، حيث استطاع تحقيق هذا الإنجاز فى 17 مايو 2007.



المصدر اليوم السابع

الفقيه القانونى العالمى شريف بسيونى: رفضت العمل فى الرئاسة المصرية.. والنتيجة إقامة جبرية

كشف الفقيه القانوني البارز شريف بسيوني عن تعرضه للاعتقال في فرنسا عام 1957 بسبب الدور الذي لعبه لصالح الثورة الجزائرية، حيث كان منوطا به تدريب نحو 220 ضابطا جزائريا خلال انضمامه لفدائيي الحرس الوطني برتبة قائد فصيلة، وأن من أفرج عنه هو "نهرو" رئيس الحكومة الهندية وقتها، كما كشف كذلك عن ترشحه للعمل كضابط في رئاسة الجمهورية، لكنه رفض بعد أن شاهد صورًا لتعذيب المعارضين السياسيين، وكانت النتيجة أن تم وضعه تحت الإقامة الجبرية لسبعة أشهر. 

وأوضح خلال الحلقة الأولى من مذكراته، التي تنشرها صحيفة الشرق الأوسط اللندنية ، إنه بعد انتهاء معركة بورسعيد، وكان حينها ضابطا في فدائيي الحرس الوطني برتبة قائد فصيلة، أي ملازما ثانيا، شاءت الظروف "أن تُسند إلى مهمة سرية، هي تدريب 220 ضابطا جزائريا ينتمون إلى جبهة التحرير الوطنية (إف إل إن)، تتراوح أعمارهم بين 24 و65 عاما، جاءوا إلى مصر في ديسمبر 1956. وكانوا سياسيين تحولوا إلى ضباط عسكريين". 

وأضاف: بعد أن عادوا إلى الجزائر، حارب كثير منهم في معركة مدينة الجزائر. لقد اتضح أن هؤلاء الجزائريين لا يجيدون اللغة العربية. وكان العثور على ضباط مصريين يتقنون الفرنسية أمرا صعبا. كنت طالب بعثة في فرنسا في سنتي الثانية. 

وفي أغسطس من عام 1956، في أعقاب تأميم قناة السويس، توصّلت إلى أنه لا جدوى من البقاء في فرنسا. عدت إلى مصر، وتطوعت مع فدائيي الحرس الوطني في حرب 1956. وأسندت إلي بعدها، مهمة تدريب الجزائريين من دون علمي. ولما انتهى تكليفنا في الحرس الوطني، في نهاية يناير 1957، عدت إلى فرنسا لاستكمال دراستي، وطبعا من دون أي وعي أو فهم للأمور السياسية، لأنني لم أكن ناضجا سياسيا آنذاك. 

وقال بسيوني الذي كان سببًا غير مباشرًا في إلقاء القبض عليه: أنه كان راح يتحدث مع الجميع عما حدث. وكانت الحكومة الفرنسية تقول دائما، إن الجيش المصري هُزم. وكنت أحاول الدفاع عن شجاعة الشعب المصري وبسالته، لأن الجيش لم يهزم.. هزم فعلا سنة 1956، ليس لأنه لم يكن قادرا على المواجهة، ولكن بسبب عجز ضباطه في القيادة العسكرية، وخصوصا عبد الحكيم عامر الذي لم يكن مؤهلا ليكون قائدا أعلى، وأصبح كذلك، لأسباب سياسية، ونظرا لعلاقته الشخصية بجمال عبد الناصر. وقد فشل تماما في عامي 1956 و1967. 

قبضت الشرطة الفرنسية عليّ، على أساس أنني كنت مدربا لعدد من الجزائريين الذين كانوا يقومون بحرب وطنية ضد فرنسا. وطبعا، أبلغت السفارة المصرية في فرنسا ووزارة الخارجية، التي أبلغت بدورها والدي. وكان آنذاك متقاعدا. اتصل والدي هاتفيا بنهرو، وذكّره بأنه كان سفيرا في بلاده، وبصداقته، وبجدي. فاتصل نهرو بداغ همرشيلد (ثاني أمين عام للأمم المتحدة 1953-1961-). واتصل همرشيلد، بدوره، بوزير خارجية فرنسا وقتها، كريستيان بينو، وخلال ثلاثة أيام، أفرج عنّي ورُحّلتُ إلى سويسرا. 

وكشف البروفيسور محمود شريف بسيوني، أنه عند عودته إلى مصر بعد ذلك، اقترب منه بعض الضباط، على أساس أحاديث جرت عن تعييني في رئاسة الجمهورية، كضابط من الضباط الصغار الذين يعملون فيما كان يسمى «هيئة الرئاسة»، التي كانت تعد آنذاك، السلطة الحقيقية للدولة. ورغم لانتمائي إلى عائلة وفدية، تواصل الحديث معي حول المهمة. كان معروفا وقتها، أن من يعمل مع جهاز الدولة، لا بد أن يكون أهلا للثقة. فقد كان مطلوبا «أهل ثقة» لا «أهل خبرة»، على أن يتحلى أهل الثقة بالطاعة، أي أن يطيع ولا يسأل أي شيء. لكن تكويني وتعليمي، سواء ما تلقيته منه في مصر أو في فرنسا، على العكس من ذلك تماما حيث تعودت على أن أسأل. كنت مستعدا لطاعة الأمر إن كنت مقتنعا بسلامة ذلك الأمر، ولم يكن هذا يتماشى مع ما يريدون طبعا. 

ويضيف: في يوم ما، شاءت الظروف أن يعرض علي أحدهم مشاهدة صورة شخصية. ولم أكن أعلم إن كانت الصورة حقيقية أم مركبة، لكن الغرض منها، كان إثارة مشاعري واختباري. كانت الصورة لشخص، حول رأسه من أعلى، أي على جبينه، طوق حديدي ملفوف إلى الخلف ومربوط بقوة، وبدت جمجمته متفجرة ومفتوحة، ويتصاعد من مخه الدخان. 

تملكتني قشعريرة، فأخبرني الضابط أن الشخص الذي في الصورة، كان من المعارضين للنظام، ومن الأشخاص الخطرين تماما، وأنهم اضطروا إلى تعذيبه للاعتراف بما كان سيقوم به من أعمال خطيرة ضد الدولة، لكنه لم يعترف، فاضطروا إلى أن يصعدوا التعذيب حتى الوصول إلى هذه الدرجة وقد مات. والسؤال هو: هل لو أعطي لك مثل هذا الأمر كنت تطيعه دون أي سؤال؟ 

أجبت: بالتأكيد لن أستطيع أن أقوم بهذا، أو أن أعذب أي إنسان آخر. 

وتبادرت إلى ذهني وقتها الآية القرآنية التي تقول: «ولقد كرمنا بني آدم»، فقلت له إن الله خلق بني آدم وكرمه ولا يختلف تكريم الرجل عن المرأة، أو المسلم عن المسيحي أو البوذي، أو الأبيض عن الأسود؛ لأن الله سبحانه هو الخالق، لذلك حين نقوم بمثل هذا الفعل، فإننا نقوم بعمل ضد الله ونهدر ما كرمّه، ولذلك فأنا لا أستطيع القيام بهذا. واستمر الكلام، وحصلت مشادة كانت نتيجتها القبض عليّ، ووضعت فيما يسمى «الإقامة المحددة»، أو «الإقامة الجبرية» داخل شقتي، وكانت النوافذ من خشب فقاموا بتسميرها، وأزيل الهاتف من البيت وجهاز الراديو أيضا، وفصلوا الكهرباء، وكان يأتي شخص يوميا يترك لي الطعام داخل الشقة. كان الظلام تاما، وكان هناك عنصر الخوف والتعذيب النفسي والمعنوي، ومن حين لآخر كان يأتي شخص ويقول لي إنني سأنقل في يوم ما إلى مراكز التعذيب وأعذب مثلما رأيت غيري يعذب. 
بقيت في هذا المأزق سبعة أشهر. ومنذ الأربعة أيام الأولى، لم أتمكن من التحرك في الشقة. وكان مكاني الوحيد غرفة النوم، ومعظم وقتي في الفراش. ولم يكن مسموحا بأية زيارات إطلاقا، ولا أي اتصال.



المصدر بوابة الاهرام

منى الشايب: "cbc" أتاحت لى الظهور بشكل أفضل من ماسبيرو

انتقلت الإعلامية منى الشايب مؤخرا إلى قناة cbc لتشارك بتقديم "بث مباشر" وهو برنامج إخبارى يقدم طوال اليوم بالتناوب مع 6 مذيعين ليتابع الأخبار لحظة بلحظة وينقلها مباشرة.
وعن أدائها قالت منى إن خلفيتها الإخبارية ساعدتها فى تقديم برنامج إخبارى، حيث عملت حوالى 15 سنة بقطاع الأخبار فى التليفزيون المصرى ولديها خلفية عن معظم القضايا الهامة.
وأضافت "الشايب" أن التدريب بالتليفزيون أقوى بكثير، حيث يبدأ المذيع هناك من محرر ثم مراسل فمذيع، وبالتالى لديه الفرصة ليعمل فى كل المراحل وكل هذا على يد أساتذة كبار هم الذين يؤسسون القنوات الفضائية.
وعن انتقالها لقناة cbc قالت منى إنها تلقت العرض فى بداية ظهور "بث مباشر"، فوافقت لأن البرنامج سيتيح لها فرصة الظهور أكثر من التليفزيون المصرى، حيث تظهر على الشاشة ساعات أطول ما يعطى خبرات أعلى، خاصة وأن "cbc" قناة هامة ولديها نسبة مشاهدة مرتفعة، وللأسف التليفزيون المصرى أجبر معظم المذيعين العاملين به على الرحيل إلى القنوات الفضائية للحصول على فرصة أكبر والدليل أن كل نجوم الفضائيات أصلهم من التليفزيون المصرى ويبرزون أكثر بالفضائيات.
وعن تقديم أكثر من مذيع لبرنامج واحد قالت منى الشايب: "هذا لا يضر فى شىء فكل مذيع له شخصيته فى تناول وتقديم الحدث وفى النهاية كل مذيعى برامج الأخبار والتوك شو يقدمون أحداثا وأخبارا واحدة ما يعنى أن مضمونها واحد واسم البرنامج هو المختلف، والمشاهد يذهب إلى شخصية المذيع التى يفضلها".
وعن السياسة التى يسير بها التليفزيون المصرى قالت "الشايب": إنها لم تختلف كثيرا من شخص لآخر على مدار الأعوام السابقة، فالدولة تعمل بشكل أساسى على أن يكون التليفزيون تحت سيطرتها، فوقت حكم الإخوان كانوا يسيطرون على نوعية الأخبار المقدمة والضيوف، والمواضيع التى تناقش، والشئ نفسه حدث أيام المجلس العسكرى.
وأضافن أنه وقت تولى الرئيس الأسبق حسنى مبارك كان هناك أيضا تحكم فى الضيوف وهناك شخصيات ممنوعة من دخول المبنى، وتجاهل جرائد بعينها بالأمر، فالتليفزيون مؤسسة تابعة للدولة وبالتالى تنفذ أوامرها وحاولنا بعد الثورة الحصول على هامش من الحرية، لكن لم يحدث وهذا هو قدر أى دولة ليس بها قدر كبير من الديمقراطية.
من ناحية أخرى، أكدت منى أن الفساد المحاصر للتليفزيون المصرى يعيقه عن التقدم والظهور بالشكل الأفضل، وهو فساد متوغل والقضاء عليه ليس سهلا كما قالت، مشيرة إلى أن ملف التليفزيون صعب جدا لوجود أكير من 45 ألف موظف أغلبهم عمالة زائدة، مؤكدة أن نظام مبارك هو المسئول الأساسى عن تكون هذا الفساد. 
وعن إيقاف "البرنامج" للإعلامى باسم يوسف قالت منى إنها وقعت على بيان مع كل مذيعين القناة برفض ذلك، وأكدت أن ما حدث هو خارج سياق حرية التعبير لكن القرار فى النهاية لمالك القناة وووفق سياستها .



المصدر اليوم السابع

الاثنين، 9 ديسمبر 2013

"شخصيات عظيمة من مصر القديمة ".. بمركز التوثيق الحضارى

نظم مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الأسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم "الاثنين" معرضا مصورا بعنوان "شخصيات عظيمة من مصر القديمة" صاحبه محاضرة ألقاها الدكتور محمد صالح إستشارى التراث الفرعونى بالمركز.

وتلقى المحاضرة والمعرض الضوء على الشخصيات العظيمة التي كان لها دور في بناء تلك الحضارة من ملوك وملكات وأفراد الشعب الذين أسهموا في مجالات السياسة والعمارة والطب والفلك والإدارة والفلسفة والادب والزراعة والحرف والإصلاح الإجتماعي.

وصرح الدكتور ياسر الشايب مدير المركز اليوم بأن تلك الفعاليات تأتى فى إطار البرنامج الثقافى بالمركز والذى يتولى إقامة المعارض الفنية والصالونات الثقافية والعديد من الفعاليات الثقافية.



المصدر ايجى نيوز

خبير آثار: المصريون القدماء أول من صنعوا الحلي للزينة بالتاريخ

خبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان

أكد خبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان أن قدماء المصريين أول من صنعوا أجمل حلي للزينة في التاريخ منذ عصر ما قبل الأسرات وذلك لتوفر الخامات المستمدة من البيئة من محار البحر وأصداف المياه العذبة وقرون الحيونات والعاج والأحجار الكريمة والمواد الخزفية والزجاجية بالإضافة إلى توفر معادن الذهب والفضة والنحاس والحديد.

وقال في تصريح له اليوم إن المصري القديم قد استخرج النحاس من سيناء بمنطقة وادي مغارة وسرابيت الخادم ووادي النصب والصحراء الشرقية واستخرج الذهب من مناطق بين وادي النيل والبحر الأحمر وعلى امتداد الصحراء الشرقية جنوبا حتى حدود السودان وذلك طبقا لما جاء في كتاب "معالم التاريخ الحضاري والسياسي في مصر الفرعونية" للدكتورة نبيلة محمد عبدالحليم.

وأضاف ريحان أن المصري القديم صنع نوعين من الحلي هما الدنيوية والجنزية وتشمل الحلي الدنيوية حلي الرأس والرقبة والصدر وهى الشعر المستعار والدبابيس والأمشاط وعصائب الرأس والأقراط والعقود والصدريات وحلي للأطراف والخصر وتشمل الخواتم والأساور وأحزمة الخصر والخلاخيل, أما الحلي الجنزية فهى الرقبة الجنزية والأقنعة والأساور والجعلان والتمائم.
وأشار إلى أن المصري القديم اهتم بالشعر المستعار لعادة تقصير الشعر عندهم فكان الشعر المستعار يؤدي جانبا وظيفيا لحماية الرأس وجانبا جماليا، وقد عثر على شعر مستعار بالمقابر الملكية للأسرتين الأولى والثانية بأبيدوس وكان لهذا الشعر أشكالا مختلفة منها الشعر المسترسل على الكتفين والجدائل والمجعد والملفوف والضفائر.

وأوضح أن المرأة كانت تستخدم عصائب الرأس لتيسير حركتها لممارسة عملها اليومي في المنزل والحقل ومعاونة الزوج ثم تطورت هذه العصابة ليحل محلها عصابة من الذهب في الأسرة الأولى استعملتها الطبقات العليا وقد عثر على عصابة رأس من سلوك الذهب بمقبرة الأميرة (سنب تي سي) من الأسرة ال(12) في اللشت، كما استخدم التاج كحلي للرأس بجانب كونه رمزا للسلطان.

ونوه ريحان إلى استخدام المرأة بمصر القديمة لأقراط الأذن وكانت على هيئة أقراص أو معلقات كبيرة ثم تطورت لتأخذ أشكال أوزة مجنحة وغيرها أما عقود الرقبة فكانت في البداية من حبات خرز وبعض التمائم ثم تطورت لتشمل دلايات تحمل رموزا دينية كعقد الأميرة (خنوميت) الذي يحمل رمز الحياة عنخ ورمز الخلود جد ورمز السعادة.

وأكد ريحان أنه في الدولة الوسطى استخدمت الأحجار شبه الكريمة والذهب والفضة في صناعة تلك القلائد وكان قدماء المصريون يزينون أصابعهم بالخواتم منذ عصر ما قبل الأسرات المصنوعة من الذهب والفضة والنحاس, مشيرا إلى أن الخواتم قد استخدمت في أول الأمر كأختام لتوثيق كافة المكاتبات الرسمية والخاصة وقد نقش عليها اسم ولقب صاحبها

كما صنعت الأساور من قرون الحيونات وعظامها والمعادن والأحجار الكريمة، وذكر أنه تم استعمال الأساور لتزيين الرسغين والدمالج لتزيين السواعد وتطورت صناعة الأساور منذ الأسرة الأولى واستخدمت فيها المشابك وقد اكتشف عالم الآثار بترى أساور من الذهب على ذراع زوجة الملك جر بأبيدوس تمثل أربعة أنواع منها أساور على شكل إفريز واجهة قصر مزخرف بالفيروز والثانية مزخرفة بوريدة من زهرة اللوتس والثالثة مزخرفة بخرز اللازورد الأرجواني والرابعة مزخرفة بالجمشت.

وأشار ريحان إلى أن المصري القديم استخدم العديد من الأحجار شبه الكريمة في الزينة مثل اللازورد والعقيق الأحمر والفيروز واليشب وحجر سيلان وحجر الدم والكوارتز والبلورالصخري وأن طريقة صياغة الذهب نقشت على جدران مقبرة (تى) بسقارة وكان الذهب يوزن ككتل ثم يقيد الوزن كاتب خاص وعقب ذلك يصهر بوضع الكتل في إناء يدخل الفرن ويصب في قوالب خاصة بعدها عملية الطرق لتشكيل الذهب وتنقش صفائحه بالنقوش البارزة والغائرة.

وأوضح أنه تم استخدام الذهب على هيئة حبيبات صغيرة للأغراض الزخرفية وعلى هيئة رقائق لتغطية الأثاث وقد بلغت رقة وجمال صفائح الذهب في مصر القديمة ما بين 17. 0 و 54. 0 من الملليمتر.


المصدر ايجى نيوز

الإخوان يُشعلون الشماريخ أمام عين شمس

قام طلاب الإخوان الذين يتظاهرون أمام قصر الزعفران بالخروج من حرم جامعة عين شمس وسط حالة من الشلل المرورى بمحيط الجامعة فيما قام بعض الطلاب بإشعال الشماريخ.
ومن ناحية أخرى تجمع عدد من الطلاب المؤيدين للجيش وخارطة الطريق داخل الجامعة استعدادًا للانطلاق بمسيرة.
 

المصدر الوفد


فيديو..آثار تخريب الإخوان بجامعة الأزهر

استمرارًا لمسلسل العنف ومحاولة تعطيل العملية التعليمية قام الطلاب المنتمون لتنظيم الإخوان بجامعة اليوم الإثنين بحرق عدد من سيارات موظفي جامعة الأزهر الموجودة بالخارج كما قاموا بتكسير وحرق مقاعد الكليات.
وفي الوقت نفسه قاموا بحرق أكثر من 3 سيارات تابعة للشرطة وتكسير زجاج سيارة قوات خاصة مما دفع قوات الأمن للتدخل بناء علي طلب من إدارة الجامعة لوقف عمليات تخريب الإخوان .
شاهد الفيديو..



المصدر الوفد

أبو الفتوح: نعانى من الإرهاب الدينى والعسكرى

رأى د. عبد المنعم  أبو الفتوح, المرشح الرئاسى السابق, ورئيس حزب مصر القوية, أن  مصر لن تقوم لها قائمة خلال هذه المرحلة  إلا بإسقاط الإرهاب الدينى ومنع ترسيخ الإرهاب العسكرى  الذى يتم خلال هذه المرحلة عقب أحداث 30 يونيو قائلا:"مصر لن تقوم لها قائمة سوى بإٍسقاط  الإرهاب الدينى والعسكرى".وقال أبو الفتوح -فى مؤتمر صحفى  ظهر اليوم بأحد فنادق القاهر-ة:" رفضنا  الإرهاب الدينى التى قام بها تنظيم الإخوان  مع الرئيس المعزول محمد مرسى وها نحن  فى هذه المرحلة  نرفض الإرهاب العسكرى الذى يتم ترسيخه فى الشارع المصرى خلال هذه المرحلة, مؤكدًا على أنه لا يغيب على أى شخص فى العالم  حبنا وتقديرنا للجيش المصرى  وهذا لا يمنعنا فى أن نقول  لا لدور الجيش فى العالم السياسى وأن دوره الوحيد  هو الدفاع  عن حدود البلاد".وأضاف:" ليس من الشرف العسكرى مقاومة العدوان الداخلى  وإنما حدود مصر الخارجية  وأن هذا الدور من مواجهة الأوضاع فى الشارع المصرى لجهاز الشرطة  المطلوب إعادة تشكيلها, فى إطار إعلاء قيمة القانون بحق ومنع أن تستخدم المؤسسة القضائية لتحقيق  أغراض  سياسية".ولفت أبو الفتوح إلى أنه لايمكن  فى ظل الإنقسام والقهر والقمع الذى تمارسه  السلطة الحالية ضد الشعب المصرى أسوأ مما كان  فى عهد دولة مبارك من قمع وديكتاتورية عسكرية جديدة  فى إطار صناعة حقيقة للإرهاب العسكرى فى إطار النظام القمعى الذى يدير البلاد خلال هذه المرحلة, وبالتالى لا يجوز إنشاء دستور فى ظل هذا  الانقسام,  قائلا:" نعلن رفضنا  لمشروع الدستور  الحالى،  وذلك من خلال مشاركتنا فى الاستفتاء على مشروع الدستور  والتصويت بلا عليه , مؤكدا على أن الإنقسام الحالى لا يجوز فيه إتمام أى دساتير  بالإضافة إلى كون اللجنة التى قامت بإنشأ هذا الدستور  معينة وغير منتخبة"..فى السياق ذاته أكد  د. أبو الفتوح  أن الدستور الحالى يرسخ  لدولة عسكرية جديد فى أن يكون تعيين وزير الدفاع من قبل المجلس العسكرى وأن يكون  الرئيس المنتخب منتظر قرار وزير الدفاع للانقلاب عليه أو إبعاده من رئاسة- على حد زعمه-.




المصدر الوفد



طلاب هندسة ينفون نقل اعتصام النهضة للكلية

نفي محمد علي صالح المتحدث الإعلامي باسم كلية هندسة جامعة القاهرة ما نشرته بعض الصحف عن نقل اعتصام النهضة داخل الكلية، قائلًا "هذا الكلام غير صحيح علي الاطلاق".
وأضاف صالح لـ"بوابة الوفد" أن سبب اعتصامنا داخل الكلية هو قتل الطالب محمد رضا والاتيان بحق الشهيد ونحن نسعي للحصول على حقه بجميع الطرق السلمية وليس لدينا أي أغراض سياسية كما قالت بعض الصحف.وأضاف أن جميع الشائعات التي نشرت عن كلية هندسة بجامعة القاهرة وعن نقل اعتصام النهضة داخل هندسة غير صحيحة, وهدفها الوحيد تفريق الطلاب ونسيان قضيتهم, مؤكدًا أن اعتصامهم سوف يستمر حتي تحقيق المطالب التي أعلنوا عنها.


المصدر الوفد