السبت، 14 فبراير 2015

توفيق عكاشة يتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات بدائرة طلخا ونبروه فى المنصورة

تقدم الإعلامى توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين بأوراق ترشحه إلى المحكمة الابتدائية بالمنصورة للترشح عن دائرة طلخا ونبروه. وبذلك يرتفع أعداد المتقدمين بأوراق ترشحهم بالانتخابات البرلمانية بمحافظة الدقهلية إلى 296 مرشحا حتى الآن، فيما قد أعلن الدكتور طارق عرفات مدير مستشفى الدولى توقيع 360 مرشحا للكشف الطبى حتى الآن، وعن نتائج التحاليل أكد عرفات أنه مظروف سرى ولا يطلع عليه أحد، ويتم إرساله إلى اللجنة المشرفة على الانتخابات.



المصدر اليوم السابع

أمريكى أمام محكمة بنيويورك: بن لادن طلب منى قيادة طائرة لاستهداف مبارك

خلال محاكمة رجل متهم بكونه من القادة الأوائل لتنظيم القاعدة، قال أمريكى من أصل مصرى، إن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن طلب منه عام 1995 قيادة طائرة وقتل الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك عن طريق الاصطدام بطائرته. وقال إيهاب محمد على خلال شهادته فى قضية بنيويورك مؤخرًا: "لقد فاجأنى الأمر.. وقلت، حسنًا، ألن يكون هذا انتحارًا؟" وأضاف على (52 عامًا) أن بن لادن أجاب "حسنًا، سوف تكون شهيدًا". جاءت اللمحة عن الأيام الأولى لتنظيم القاعدة، عندما كان بن لادن يمتلك طائرة خاصة وكان معروفًا بالكاد لمسئولى إنفاذ القانون، خلال تقديم الحكومة للدليل على مدار الأسابيع الماضية ضد خالد الفواز الذى يتهمه الادعاء بالمشاركة فى التنظيم الإرهابى فى مهده. واعترف الفواز بالتآمر لقتل أمريكيين عام 1998 فى تفجير سفارتى الولايات المتحدة بكيينا وتنزانيا، ما أسفر عن مقتل 224 شخصًا بينهم عدد من الأمريكيين. وورد فى شهادة على أنه قابل بن لادن قبل خمسة وعشرين عامًا فى مضيفة خاصة بتنظيم القاعدة فى باكستان، حيث أقسم بالولاء للتنظيم. وأضاف على أنه التقى الفواز الذى وصفه فى المحكمة بعضو تنظيم القاعدة. وأوضح على، المولود فى مدينة الإسكندرية المصرية، إنه أتى إلى الولايات المتحدة مع أسرته فى سن الحادية عشرة، وأقام فى نيويورك قبل أن ينتقل إلى فلوريدا، حيث خضع لتدريب مدته ثلاث عشرة ساعة بينما كان فى المدرسة الثانوية. وذكر أنه كان يحضر دروسًا دينية فى أحد المساجد عام 1987، حيث بدأ اهتمامه بالقتال فى أفغانستان ضد الاتحاد السوفييتى السابق. كما لفت على إلى أنه ذهب إلى باكستان عام 1998، وخضع لتدريب لدى تنظيم القاعدة عام 1990. كما ذهب إلى السودان. وأشار على إلى أن بن لادن طلب منه فى السودان مهاجمة طائرة الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك، الذى كان يحكم مصر آنذاك، بعدما دفع تنظيم القاعدة تسعة آلاف دولار له ليمكنه من التدرب كطيار عام 1993. وأبلغ على هيئة المحلفين بأن بن لادن سمح له بقيادة طائرته الخاصة فى العاصمة السودانية الخرطوم، وقال له إن ملك السعودية مريض للغاية وإن مبارك قد يسافر إلى السعودية للمشاركة فى جنازة الملك. وتابع على "قال (بن لادن) إذا أتيحت لى الفرصة سوف أحطم طائرته (مبارك) بطائرتى الخاصة". وأردف على أن مكابح طائرة بن لادن الخاصة كانت رديئة، مضيفًا أنها اصطدمت فى نهاية المدرج بمطار الخرطوم عام 1995 عندما كان يتدرب على قيادتها. 





المصدر اليوم السابع

أردوغان يواصل التطاول على مصر خلال اجتماعه باتحاد القرضاوى

رجب طيب أردوغان مع اعضاء الاتحاد 

واصل رجب طيب أردوغان، الرئيس التركى، التطاول على مصر خلال اجتماعه اليوم مع عدد من اعضاء الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، الذى يترأسه الشيخ يوسف القرضاوى وذلك بأنقرة. وقال بيان للاتحاد منذ قليل، إن أردوغان ثمن دور الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، ثم تطرق إلى ضرورة بذل كل الجهود والمساعى الحميدة لتوحيد صفوف المسلمين، ومنع الفرقة والنزاع والاقتتال الداخلى، وأبدى استعداده، واستعداد حكومته، لبذل كل ما فى وسعهم لتحقيق هذا الهدف المنشود. وحرض أردوغان ضد مصر خلال اجتماعه، بعلماء المسلمين، زاعما أنه وحكومته، والشعب التركى يقفون مع الحق، ومع حرية الشعوب، ومع الشرعية، ومهاجما كل من مصر وسوريا. 





المصدر اليوم السابع

طفلة ترفع علم مصر فى arabs got talent .. ونجوى كرم : أريد علم لبنان وليس مصر

رفع فريق "أولاد ياسين" علم مصر على مسرح arabs got talent ، أثناء عرضهم بالدراجات، الذى لاقى إعجاب الجمهور ولجنة التحكيم، وعقب العرض نزلت فتاة صغيرة تشارك الفريق بالعلم وأعطته لأحمد حلمى. وقالت نجوى كرم مازحة: أريد أن أشاهد العلم اللبنانى وليس المصرى فقط، وعلقت على العرض: فكرة الفتاة جيدة ومناسبة للعرض. أما ناصر القصبى فقال: أحببت الفريق أكثر من العرض الأول، وكنت خائفا على الفتاة الصغيرة التى شاركتهم . وأضاف أحمد حلمى: هناك شكل مختلف للعرض، وأعجبتنى حركاتهم الصعبة، وأجمل ما فى العرض الفتاة الصغيرة "دودى" . وهنأ على جابر الفريق على روحه المميزة، مشيرا إلى أن الحركات الجديدة كان بها جهد عال، ومجهود كبير. 





المصدر اليوم السابع

سعد الدين الهلالى: من صنع "عيد الحب" يجب شكره وسيجزيه الله يوم القيامة

هنأت الإعلامية رانيا بدوى، الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بعيد الحب قائلة: "كل سنة وأنت طيب"، ورد الأخير عبر مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة اليوم" قائلاً: "وانتى بالصحة والسلامة". وقال سعد الدين الهلالى عبر البرنامج المذاع على فضائية "اليوم"، إن "عيد الحب" يعتبر فكرة لكل إنسان يريد أن يرسم البهجة على وجه المصريين، قائلاً: "وكل واحد يفكر فى فكرة سواء عيد الأم أو عيد الحب، أو أى فكرة أخرى يمكن أن تقدم وتدخل السعادة على الناس، فهذا فى سبيل الله ويجب أن نشكره"، وتابع: "ولكن نحن قليلات الحيلة وظيفتنا بس ننتقد، مش نبنى". وأضاف سعد الدين الهلالى أن "عيد الحب" يعتبر فرصة لكل خاطب أن يعمل على مصالحة خطيبته، حال وجود أى خلافات بينهما، أو كل زوج مع زوجته، قائلاً: "هذه فكرة لتحقيق معنى الإنسانية، وصاحبها يجب أن نشكره ونقوله من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها يوم القيامة". 






المصدر اليوم السابع

فى عيد الحب .. إحاطة الطفل بالرعاية تجعله إيجابيا

الاحتفال بعيد الحب هذا العام يختلف عن كل عام، لأن وطننا الحبيب يمر بظروف خاصة سواء في حربه ضد الإرهاب أو في اعادة بناء ووضع قواعد مصر من جديد، ذلك أن أسمي أنواع الحب الآن هو حب الوطن، و الشعور بالولاء هو أول سمات الحب. وهو بمثابه خط دفاع و أمن قومي وهدية الوطن الكبري في عيد الحب.


د. مصطفي مرتضي علي أستاذ علم الاجتماع كلية الآداب جامعة عين شمس يقول:في عيد الحب هذا العام يجب أن نحتفل بشكل جديد، ليكون دعوة للتسامح والمحبة فالحب درجات وأدوار يمارسها البشر في حياتهم الاجتماعية، فإذا كانت هناك أمور ضبابية في حياتنا الاجتماعية فعلينا أن نبحث عن ضوء شمعه يهدينا للطريق الصحيح، وإذا كان الإنسان جزءا من الوطن ويعيش علي ترابه فليحب هذا الوطن اولاً ولينتمي إليه ويعشق ترابه وأمنه الاجتماعي والقومي ، والشعور بالولاء هو أول سمات الحب وهو الإحساس الدائم بأن هناك شيئاً جميلاً نعيش من أجله ولايمكننا أن نعيش بدونه، فهو مرتبط بأرواحنا وبأسمي المعاني والمشاعر النبيلة ، فلنتجاوز معاني الحب الضيقة ولننتقل لتلك التي تحمل معاني أوسع وأرحب نسميها في علم الاجتماع (الحب كله) فمشاعر الحب لا تتجزأ انما هي معان واحدة للأشخاص والمواطنين والشعوب والأرض والسماء والكون كله، أما مشاعر الحقد والكراهية والحسد والبغضاء والعنف فلا يمكن أن يحملها إنسان يكون لديه صحة نفسية ، فبالحب تتفتح طاقات الإبداع وتنطلق منه ملكات الإنسان، ويتحول إلي كائن يطير ويحلق في آفاق أوسع من المشاعر المحسوسة. فالحب كلمة لا توصف لكنه شعور يسمو فيه الإنسان فوق كل المخلوقات ويتجرد عن أي مشاعر تمس وتجرح إحساس الحبيب، سواء كان هذا هو الوطن أو الزوجة أوالحبيبة الأخت أو الأم أو الإنسان بشكل عام، فالحب هو القيمة الغالية التي تجمع الأوطان والأبناء والاخوة والأخوات ، فإن ضاع الحب ضاع الأمان والاحترام .
د.عماد مخيمر " وكيل كلية الآداب جامعة الزقازيق" يقول: أن دور الاسرة المحبة يبدأ منذ بداية الحياة والميلاد حين يبدأ الطفل بتلقي رسائل لفظية وغير لفظية بالكلام و التعبيرات و الايحاءات و الارشادات، والطفل يدرك أن الأم تحادثه وتبتسم له و تسعد بوجوده و تفعل كل ما يدخل السرور عليه فيشعر أنها و المحيطين به يحبونه و يهتمون به و يسعون الي تلبية حاجاته وتوفير الاحتياجات الرئيسية له من شراب و طعام و مسكن وفرص في التعليم والعمل فيشعر بالعطاء و المحبة المستمرة، وأن هناك قوي كبري من الحب تحميه، فيشعر بالثقة في ذاته وفي علاقاته مع الآخرين وفي المستقبل بل وفي الله سبحانه وتعالي، و بالتالي فان هذا الطفل الذي عاش خبرات من الحب عندما يكبر تكون لديه طاقة ايجابية من المحبة يستطيع من خلالها أن يتبادل الحب مع الآخرين، مما يولد لديه مشاعر الاستمرارية والعطاء والاحترام والحرية والديمقراطية والتي تجعل من نظرته للحياة مليئة بالأمل والتفاؤل والتسامح فتتكون لديه طاقة ايجابيه تجاه المجتمع، ـ والعكس صحيح ـ عندما لا يشعر الفرد بالمحبة في أسرته ومن قبل الآخرين والمحيطين به تتكون لديه طاقه شر وتمرد وسلوك مضاد للمجتمع.
وهنا يحذر د.عماد مخيمر من غياب الحب و التواصل واتاحة فرص التعليم و العمل و السكن، والاتزايدت شحنات الكره والتمرد والتخريب التي تفاقمت وتوالت بالفعل بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيه.
فما أحوج شبابنا اليوم أن يشعر بالانتماء والوطنيه من خلال استثمار الطاقات الإيجابية لهم، وهذه عبقرية الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما أصدر قرارا بتنمية سيناء ووضع عشرات المليارات لتنميتها ولأن المواجهات الأمنيه غير كافية، فلابد من الاهتمام بتوفير تنمية مستدامه من خلال توفير فرص عمل و حياة كريمة للشباب، وتوفير أسباب الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والدفع بهم لتبوؤ المناصب القيادية.
ان حب الوطن يأتي من خلال شعور الشباب بفرصته الحقيقيه في بناء مجتمعه و وطنه في سن مبكرة، ـ مثال محافظ الشرقيه عمرة 35 عاما .
وفي عيد الحب، نريد من المؤسسة التعليمية : القيام بدورها في توصيل الرسائل المباشرة ـ وغير المباشرة ـ من خلال الكتب التعليمية وتعليم الناشئين بالذات حب الوطن و الانتماء اليه وعدم التفريط فيه، أيضا مطلوب من دور الاعلام عدم التركيز علي نماذج الفساد والغش وعرض مشاكل المجتمع فقط، ولكن اظهار النماذج المعطاءة والمتسامحة والمحبة للوطن مثل ضباط الجيش والشرطة الذين يقدمون أرواحهم فداء للوطن، والعلماء مثل د. مجدي يعقوب الذي قام ببناء مستشفي القلب بأسوان وأيضا النماذج المشرفة التي تتبرع لبناء المستشفيات و تساعد الشباب و تتكفل بتعليمهم أو تزويجهم، أو من يبنون المدن مثل الفنان القدير محمد صبحي الذي يمثل الحب الحقيقي للعطاء.




المصدر الاهرام

الكشف عن أوراق بردى طواها النسيان منذ ٦٠ عاما

بعد أن ظلت فى طى النسيان لأكثر من ستين عاما، كشفت الباحثة الألمانية الدكتورة كورنيليا رومر المتخصصة فى علم البرديات النقاب عن مجموعة فريدة من أوراق البردى التى تعود الى القرن الثانى الميلادى فى مخازن المتحف المصرى بالتحرير.


و قالت رومر لـ"الأهرام" ان هذه المجموعة هى جزء من مجموعة شهيرة من البرديات تسمى "برديات ميتشيجن"، وهى عبارة عن مجموعة كبيرة من البرديات تحوى نصوصا باللغة اليونانية اكتشفتها بعثة جامعة "ميتشيجن -آن آربور" الأمريكية بين عامى ١٩٢٤ و ١٩٣٦ ، وقد قامت الجامعة بإهداء مصر جزء من هذه المجموعة عام ١٩٥٢ ليقوم المهتمون بدراستها، إلا أنه منذ ذلك الحين وهذه المجموعة قابعة فى مخازن المتحف المصرى ولم تمس.



المصدر الاهرام

رواد "فيس بوك" يتداولون فيديو حرق المعهد الإسلامى بولاية تكساس الأمريكية

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، فيديو لاحتراق المعهد الإسلامى بمدينة هيوستن أكبر مدن ولاية تكساس الأمريكية. قال مدعى منطقة ميدل ديستركت فى نورث كارولاينا بالولايات المتحدة، اليوم الجمعة، للصحفيين: "إن قتل ثلاثة طلبة مسلمين بالرصاص قرب جامعة نورث كارولاينا ليس جزءًا من حملة لاستهداف المسلمين". وألقى القبض على كريج ستيفن هيكس، 46 عامًا، الذى نشر رسائل مناهضة للإسلام على موقع "فيس بوك"، ووجهت له ثلاثة اتهامات بالقتل من الدرجة الأولى. وكان الأزهر الشريف أدان فى بيان له بشدَّةٍ مقتلَ ثلاثةِ طلابٍ مسلمينَ بالولايات المتحدة الأمريكية على يد أحدِ الإرهابيين الأمريكيين بدافع العُنصريَّة والإسلاموفوبيا. وأعرب الأزهرُ الشَّريفُ عن استيائِه الشَّديدِ مِن الإقدام على هذا العملِ الإرهابى الجبانِ الذى يدلِّلُ على أنَّ الإرهابَ لا دينَ ولا وطنَ له، ويحثُّ السُّلطاتِ الأمريكية على التَّعاملِ مع هذه الأعمالِ الإجراميَّةِ بكلِّ حزمٍ وحسمٍ، وسرعة تقديمِ مرتكبيها للعدالةِ حتَّى لا تتكرَّرَ وتزيدَ من اتَّساع الهُوَّةِ بين الشَّرقِ والغربِ. وتقدَّم الأزهرُ الشَّريفُ بخالص تعازيه ومواساته لعائلات ضحايا العُنصرِيَّةِ البغيضة، داعيًا العلى القديرَ أن يتغمَّدَهم بواسع مغفرته ورحمته، وأن يربطَ على قلوبِ ذَويهم. 







المصدر اليوم السابع

بين "نُبل" الثورة.. وعقلها

لينا مظلوم - اليوم السابع 

من حق بعض "المغامرين" الذين أفسدوا الحياة السياسية الترشح للانتخابات البرلمانية.. أيضًا من حق الشعب -خصوصًا الشباب الذى يتوق إلى تفعيل مطالب ثورة 25 يناير- أن يُبدع فى تلقينهم الدرس أمام صناديق الانتخابات، ويُظهر لنفسه وللعالم حجم هؤلاء الحقيقى.. طبعًا بعض مدمنى شرب كوكتيل "الخنوع السلبى" سيسارعون إلى الصراخ والتهكم حول عدم جدوى بذل أى مساعٍ أمام قوة المليارات التى ستنفقها هذه العناصر المفسدة لضمان العودة إلى مجلس الشعب.. دون النظر إلى العناصر الإيجابية التى أصبحت تُعزز قدرة الكتلة الانتخابية الراغبة فى التغيير على قلب الموازين لصالحهم، أهمها تحكم "المغامرين" سابقًا فى مراكز القرار السياسى الذى مكنهم من السيطرة على صناديق كل الانتخابات وتحديد الأسماء المبشرة بـ"نعيم المجلس"، انتهى الآن بعدما أصبح تأثيرهم معدومًا على مواقع صنع القرار السياسى ما يُفقدهم جزءًا كبيرًا من عناصر قوتهم ونفوذهم. حجم المخاوف من نفوذ المال السياسى، وقد أصبح القوة الوحيدة التى يملكها الآن "المشتاقين" إلى العودة، لا تتناسب مع الصورة الجديدة التى صدّرها الشارع المصرى للعالم منذ 25 يناير 2011. شريحة الشباب التى وجهت كل شحنات انفعالاتها واندفاعها نحو الغضب حتى وقعت فى التناقض.. فرغم التأكيد على حقيقة متفق عليها أن الشعب مزق رداء الاستسلام والخنوع بعد ثورة يناير، ما زالت تحكم الشباب مخاوف من قدرة مئات الجنيهات على شراء صوت الناخب.. الثقة فى الوعى العام الذى دفع الشارع إلى سرعة التحرك لرفض من يريدون بيعه فى سوق المصالح السياسية.. ثم الدينية، كلها متغيرات لا تتفق مع هلع المتخوفين أن يعيد الناخب منح صوته لمن كانوا السبب فى خروجه إلى الميادين منذ أربع سنوات.. خصوصًا بعدما فقد "المرفوضين" سلاح التزوير فى الانتخابات. فى ذات الإطار تدل الممارسات المؤسفة التى أحدثت خدوشًا على معالم الصورة الرائعة، أن فعل "الثورة" يفقد الكثير من مقومات النُبل حين تلغى الثورة "عقلها"، كل الأحداث الحزينة التى صدمت الشارع من استاد بورسعيد إلى استاد الدفاع الجوى -بصرف النظر عن تورط عناصر حازمون أو الإخوان فى إشعالها- تتكرر فيها صورة شباب تدفع به شحنات الغضب إلى حالة "انتحارية" بدلاً من أن يوجه اندفاعه إلى بناء حياة.. شباب يسعى إلى الاصطدام بالأجهزة الأمنية فى المقابل أجواء الشحن والتوتر بالإضافة إلى أوجه القصور فى تدريب وأداء قوات فض الشغب ما زال يضعها فى حالة تخبط عند التعامل مع مواقف الأزمة.. ما يفقدها السيطرة والقدرة على التحرك السريع للانتقال الفورى إلى بدائل تضمن عدم تحول "المستطيل الأخضر" إلى بحيرة للدماء البريئة وحتى لا نستيقظ فى صباح على نفس الكابوس البشع. 





المصدر اليوم السابع
حقوق الملكية و الفكر وحفوظة لـ اليوم السابع

تداول صورة لأكبر دبدوب هدية "عيد الحب" بالمنصورة

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، صورة لأكبر "دبدوب" كهدية فى عيد الفلانتين، حيث تظهر الصورة تحميل صاحب الهدية لـ"الدبدوب" على سيارته، مشيرين إلى أن هذه الصورة فى مدينة المنصورة. يذكر أن الاحتفال بعيد الحب العالمى أو "الفلانتين داى" يوافق 14 فبراير من كل عام، بينما يحتفل المصريون بيوم الحب المصرى فى شهر نوفمبر من كل عام. 




المصدر اليوم السابع

فيديو تخيلى لموقع أمريكى يكشف القصة الكاملة لقتل 3 مسلمين بأمريكا

نشر موقع "تووم نيوز" الأمريكى "فيديو تخيلى" لجريمة قتل رجل أمريكى لـ3 مسلمين بالرصاص بينهم امرأتان، وذلك بمدينة "تشابل هيل" بولاية كارولاينا الشمالية فى الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الثلاثاء الماضى. وقالت الشرطة الأمريكية: إنها تمكنت من القبض على "كريج ستيفن هيكس" 46 عاما، ووجهت له ثلاث تهم بالقتل العمد. وأقامت صلاة الجنازة على القتلى بعد ظهر أمس الخميس، فى "مسجد رالى" الأكبر بين مساجد ولاية نورث كارولينا الأمريكية، وشيع آلاف المسلمين جنازة السورى الأصل ضياء بركات، وزوجته الأصغر منه يسرى أبو صالحة، وهى فلسطينية الأصل وأكبر بعامين من شقيقتها رزان، البالغ عمرها 19 سنة، والتى كانت تزورهما. 







المصدر اليوم السابع

الانقسامات تضرب التحالفات الانتخابية «الوفد» ينفى اتصال السيسى بالبدوى.. و«المؤتمر» يرفض التنسيق مع «حب مصر»

رغم أنه لم يتبق سوى أيام قليلة على غلق باب الترشح للانتخابات البرلمانية،إلا أنه حتى الآن لم تنجح التحالفات الانتخابية الموجودة على الساحة حاليا فى تقديم قائمة نهائية للجنة الانتخابات بسبب الصراعات والخلافات بين الاحزاب حول اسماء المرشحين الذين سيتم الدفع بهم على القوائم، مما تسبب فى إرباك المشهد السياسي.


ومن التحالفات التى لم تستكمل قوائمها حتى الآن: تحالف الوفد المصرى ، والجبهة المصرية ، وقائمة »صحوة مصر« التى يقودها الدكتور عبدالجليل مصطفي، التى اكد رامى جلال المتحدث باسمها ان القائمة سيتم تقديمها للجنة الانتخابات خلال ايام.
أما قائمة «فى حب مصر» فعلى الرغم من انها تضم عددا كبيرا من الشخصيات العامة والرموز الوطنية،إلا انها أيضا لم تتقدم رسميا بأسمائها كاملة للجنة الانتخابات.
وقد واصل تحالف الوفد المصرى لقاءاته واجتماعاته المكثفة لتشكيل قوائمه الانتخابية ، حيث عقد التحالف اجتماعا مساء امس الاول لحسم أسماء مرشحيه وبحث التنسيق مع قائمة «فى حب مصر» .
وكشفت مصادر لـ«الاهرام» بتحالف »الوفد المصري« أن حزب المؤتمر رفض التنسيق مع قائمة «فى حب مصر» وهدد بخروجه من التحالف فى حال التنسيق مع القائمة،
ومن ناحيته أكد محمد موسى ،أمين الإعلام والمتحدث الإعلامى ،لحزب المؤتمر ،أن ترويج بعض اسماء المنتمية لما يعرف بقائمة «فى حب مصر» بأن القائمة مدعومة من الدولة أو كما تردد أنها «مرضي» عنها يطعن فى نزاهة العملية الانتخابية برمتها ويسيء لأجهزة الدولة المختلفة.
وحذر موسى من تورط البعض فى مثل هذه التسريبات التى قد تؤثر على مسار الحياة السياسية وتذكرنا بما حدث فى برلمان 2010 من تجاوزات لن ينساها تاريخ الحياة السياسية فى مصر.
وقال موسى ،فى بيان له: إن الرئيس السيسى أعلن أكثر من مرة وفى أكثر من مناسبة حياد مؤسسة الرئاسة والحكومة الكامل فى إدارة الانتخابات ونحن نثق فى حكمة وتوجهات الرئيس المبنية على أسس وطنية وندعوه لبحث هذا الأمر لتأكيد أنه رئيس لكل المصريين وأن الجميع عنده سواء .
وأوضح موسى أنه لا توجد أى قائمة مستقلة أعلنت عن نفسها حتى الآن بما فى ذلك قائمة «فى حب مصر» التى تضم فى معظمها قيادات حزبية ممثلة أحزابها فى هذه القائمة.
كما حذر موسى من استخدام أحد احزاب المال السياسى لاستقطاب بعض مرشحى احزاب اخرى ، لدرجة أننا نما إلى علمنا ان هناك حزبا رصد أكثر من نصف مليون جنيه لاستقطاب كل مرشح فردى باحزاب المنافسة لهذا الحزب من أجل ترك أحزابها وخوض الانتخابات تحت مظلة هذا الحزب على المقاعد الفردية، الأمر الذى يدخل فى إطار إفساد الحياة السياسية وفشل الحياه الحزبية.
وأضاف موسى أنه من الغريب أن كل ذلك يحدث عقب ثورة شعبية كبيرة قامت على نفس هذه المماراسات الإقصائية التى مارسها نظام تنظيم الإخوان الإرهابى الذى كان يسير فى طريق إقصاء الجميع.
على الصعيد نفسه نفى المستشار بهجت الحسامى المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، ما نُشر فى بعض الصحف والمواقع الاخبارية حول اتصال الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد،مؤكدا ان هذه الاخبار عارية تماما من الصحة.
وأضاف الحسامي، فى بيان له: أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعلن أكثر من مرة أنه رئيس المصريين جميعًا، وعلى مسافة واحدة من الأحزاب والقوى السياسية، ولن يتدخل بأى صورة من الصور فى الانتخابات النيابية .
وقال إن رئيس الجمهورية سيظل دائمًا رمزًا وقائدًا للمصريين جميعًا على اختلاف انتماءاتهم وثقافتهم وطوائفهم وأن المصريين جميعًا يقفون صفًا واحدًا دعمًا للرئيس فى مواجهة التحديات الداخلية والإقليمية والخارجية وأمام عصابات الإرهاب التى تحاول إفشال الدولة المصرية.



المصدر الاهرام

علاج سرعة القذف من خلال حقن العضو الذكرى

الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم 

تعد سرعة القذف من أكثر الأعراض انتشارا بين الرجال، كما تمثل مشكلة وعائقا كبيرا فى العلاقة الجنسية، وهناك العديد من الوسائل والطرق التى ينصح بها الأطباء لعلاج سرعة القدر اليوم السابعذف بداية من تحديد طرق معينة للعلاقة الزوجية مرورا بالعلاجات الموضعية، والأقراص التى تأخذ عن طريق الفم. حقن العضو الذكرى بالفيللر أفضل الطرق لعلاج سرعة القذف الدكتور حامد عبد الله، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم، يؤكد أن حقن العضو الذكرى موضعيا بالفيللر، يعد من أفضل الطرق وأكثرها نجاحا فى علاج سرعة القذف، فهو أكثر فاعلية وآمانا من الأقراص التى تأخذ عن طريق الفم، أو العلاجات الموضعية التى تؤثر على فرص الإنجاب. كيف يتم حقن العضو الذكرى لعلاج سرعة القذف ويوضح الدكتور حامد أن تلك الطريقة العلاجية، تتم من خلال حقن العضو الذكرى تحت الجلد بحقنة موضعية من مادة لا تتفاعل مع الجسم، ولا تنتج عنها أى آثار سلبية. وتعمل تلك الطريقة على تقليل تأثر العضو الذكرى بالاحتكاك، وبالتالى تطول فترة انتصابه بصورة كبيرة. المدة التى يستمر عليها مفعول حقن العضو الذكرى ويوضح الدكتور حامد أن تلك الحقن المستخدمة فى علاج سرعة القذف، يستمر مفعولها لمدة قد تمتد إلى عام كامل، ويمكن بعدها أعادة الحقن مرة أخرى دون أى قلق مع العلم أن تلك العملية تتم بلا أى شعور بالألم، ولذا يقبل عليها العديد من الرجال، حيث تعد حلا جذريا فعالا لعلاج سرعة القذف. 





المصدر اليوم السابع

وكيل الأزهر: نبحث مع "التعليم" اليوم إضافة مادة التربية الدينية للمجموع

قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إن لقاءه اليوم السبت مع الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم سيناقش عمل لجنة تطوير المناهج وما توصلت إليه من ملاحظات لتطوير منهج التربية الدينية، وكذلك الحديث حول تطوير المناهج الثقافية المشتركة بين الوزارة والأزهر. وأضاف وكيل الأزهر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه سيبحث مع وزير التعليم إمكانية جعل مناهج التربية الإسلامية ضمن المجموع، مضيفا أنه سيتم التباحث حول تضمين المناهج قدرا تثقيفيا كافيا يكفى لتحصين الشباب من الوقوع فيما وقع فيه الكبار من إهمال لنهر النيل العظيم. 




المصدر اليوم السابع

دراسة إيطالية: تناول قليل من الشيكولاتة يقى من الشيخوخة

قد تبدو إحدى متناقضات الحياة، فالحقيقة المؤكدة أن الإفراط فى استهلاك السكريات يشكل أخطارا جسيمة على صحة الإنسان، إلا أن القليل منها قد يساعدك فى ضمان صحة أفضل. وشهيتك للحلويات قد تساعد ليس فقط فى الوقاية من زحف خطى الشيخوخة، بل ضمان تدفق الدم السليم، فضلا عن مساعدتها فى فقدان الوزن ومنحك الشعور بالسعادة. فمع اقتراب أعياد الميلاد ورأس السنة تنصحك أحدث الأبحاث الطبية بتناول القليل من الشيكولاتة خاصة الداكنة، مؤكدة على احتوائها على كميات هائلة من مضادات الأكسدة الهامة والفعالة لمكافحة العديد من الأمراض الهامة. فقد أكدت الأبحاث الحديثة، التى أجريت فى جامعة "لاكويلا" الإيطالية، على مساعدة الكاكاو على سهولة وسرعة تدفق الدم، حيث تحتوى على مضادات حيوية المركب الرئيسى يعرف باسم "الفلافونيد" والمتواجد أيضا فى بعض النباتات. فقد توصل العلماء إلى أنه حرصك على تناول الشيكولاتة الداكنة الغنية بمضادات الأكسدة خاصة "الفلافونيد"، قد يعيد كل صفاء ذهنك وقوته لما كانت عليه قبل 20 عاما، ولتحقيق أقصى استفادة صحية يجب تناول الشيكولاتة الداكنة التى تحتوى على نسبة كاكاو لا يقل عن 70%. وقد أكدت الأبحاث المتوصل إليها، والمنشورة فى العدد الأخير من دورية "الأعصاب العلمية والتغذية"، أهمية مضادات الأكسدة المتواجدة ليس فقط فى الشيكولاتة الداكنة، بل أيضا فى الخضراوات والفاكهة فى محاربة الجذور الحرة المسببة للتجاعيد. ولا تقتصر فوائد الشيكولاتة على مكافحة الأمراض وخطى الشيخوخة، بل تعطيك شعورا بالسعادة والابتهاج والراحة بسبب احتوائها على الماغنيسيوم الذى يساعد على الاسترخاء ومادة "أنانداميد"، وهو ناقل عصبى يعمل على تنظيم المزاج. والحقيقة الثانية التى قد تكون بارقة أمل جديدة لراغبى الرشاقة تنهى معاناة العديد من البدناء، شدد الباحثون على فعالية الشيكولاتة السوداء فى خفض الوزن نتيجة تقليل الرغبة فى تناول طعام، مع تأثيرها الفعال فى خفض الكوليسترول المرتفع فى الدم. 




المصدر نيوز نايل

5 فوائد للشيكولاتة لم تسمع عنها من قبل.. أهمها إنقاص الوزن

تعد الشيكولاتة من أهم الهدايا التى يستخدمها العشاق فى "الفلانتين"، للتعبير عن مشاعرهم وحبهم للطرف الآخر، فهى وسيلة بسيطة لإسعاد أى فتاة ورسم الابتسامة على شفتيها، لكن بجانب دورها الكبير فى تحسين المزاج، فهى لها فوائد عديدة تقنعك أكثر وأكثر بأنك لا تحتاج لنظام غذائى وعليك بتناولها يوميا، ويمكنك التعرف على هذه الفوائد كما عرضها الموقع الأمريكى Elite Daily عند قراءة السطور التالية 1- أثبت العديد من الدراسات والأبحاث أن تناول الشيكولاتة فى الصباح يقلل من احتياج الجسم للسكريات، مما يساعد على تقليل الوزن، على عكس الشائع. 2- تساعد الشيكولاتة السوداء أو الداكنة على تحسين الذاكرة وتعديل المزاج والحد من الاكتئاب. 3- أكد العديد من الدراسات أن الشيكولاتة السوداء تقلل من أمراض القلب والأزمات القلبية. 4- تساعدك الشيكولاتة فى الحصول على بشرة نضرة، حيث تحميك من أشعة الشمس الضارة. 5- تمكنك الشيكولاتة من العيش لفترة أطول، حيث تقلل من مخاطر الإصابة بالسكرى وأنواع معينة من السرطان. 





المصدر اليوم السابع

يدلين يهاجم نتنياهو: بدلا من ضرب حماس اختار المفاوضات معهم

هاجم عاموس يدلين رئيس جهاز الاستخبارات السابق والمرشح على قائمة "المعسكر الصهيوني" كي يكون وزيرا للجيش، رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو وسياسته التي اتبعها أثناء العدوان الأخير على قطاع غزة، فبدلا من توجيه ضربات قوية لحماس اختار نتنياهو فتح مفاوضات مع حماس، على حد تعبيره. 

جاءت تصريحات يدلين،أثناء جولة للمعسكر الصهيوني في مدينة عسقلان وفقا لما نشره موقع "روتر" العبري، مضيفا أنه كان يتوجب توجيه ضربات موجعة أكثر لحماس أثناء العدوان الأخير على قطاع غزة، مشيراً إلى أن حكومة نتنياهو ضعيفة أمام حركة حماس، وكان يتوجب ان تكون عملية "البنيان المرصوص" أكثر قوة وتوقع خسائر صعبة في صفوف حماس، وكان يتوجه توجيه ضربات قاتلة في قدراتها العسكرية وفي قيادات حماس. 

وتوعد يدلين حماس في حال كان وزيرا للجيش بالقول "لن يشعر أي أحد في حماس بأنه قوي، كون المواجهة القادمة ستكون قصيرة ومركزة ومؤلمة أكثر لحماس"، واعتبر دعوات ليبرمان ونفتالي بينت أثناء العدوان باحتلال قطاع غزة مرة ثانية بأنه قلة خبرة وعدم مسؤولية، كون العديد من العمليات المؤثرة لم يقوم الجيش بتنفيذها.




المصدر بوابة الاهرام - عن وكالة معا الفلسطينية


منظمة المرأة العربية تفتح باب الترشح لمسابقة " أفضل إنتاج إعلامي حول المرأة العربية" لعام 2015

تعلن منظمة المرأة العربية عن فتح باب التقدم لمسابقتها الإعلامية في دورتها الرابعة والمتمثلة في" جائزة أفضل إنتاج إعلامي حول المرأة العربية" لعام 2015، انطلاقا مما يمثله الإعلام كوسيلة فعالة لتغيير الأفكار السلبية تجاه المرأة، وتقديرا وتشجيعا من منظمة المرأة العربية لكل إنتاج إعلامي يساهم في نقل صورة موضوعية وإيجابية ومتوازنة عن المرأة.
تهدف الجائزة إلى تكريم الإعلام الهادف الذي يقدم رسالة خادمة لنهوض المرأة ومعززة لأدوارها ومكانتها في المجتمعوتمنح الجائزة  لأفضل إنتاج إعلامي مكتوب و مسموع ومرئي والكتروني.
 يفتح باب الترشح للجائزة للأشخاص الطبيعيين والمعنويين ودون اشتراط العمر أو الجنس، و من كافة الدول العربية، و يشترط أن تعبر  الأعمال  المقدمةبشكل عميق وإبداعي عن قضايا ورؤى تقدم إضافة حقيقية  لواقع  ومستقبل النساء في الوطن العربي بالاستناد إلى الإستراتيجية الإعلامية  للمرأة العربية التي أصدرتها منظمة المرأة العربية  تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة المنظمة في دورتها الثالثة (2007-2009) والتي أطلقت في المؤتمر العام الثاني  للمنظمة الذي عقد بالإمارات العربية المتحدة  عام 2008.
الجدير بالذكر  أن جائزة  أفضل  إنتاج إعلامي حول المرأة العربية تقدم دوريا كل ثلاث سنوات وقد قدمت هذه الجائزة في دورتها الأولى بتونس عام 2006، وفي دورتها الثانية  بسوريا عام 2009، وفي دورتها الثالثة  بالجزائر عام 2012.




المصدر الاهرام

"‬عايزة‭ ‬أتجوز".. أمنية كل بنت فاتها الزواج

وتمر الأيام خوفا من اقترابها من الخط الأحمر حتى لا تحرم البنت من نعمة الإنجاب بعكس الرجل الذى تكون فرصته أكبر، وهنا يقول أطباء أمراض النساء والتوليد إن الخصوبة عند المرأة تبدأ فى التراجع بعد سن الأربعين وأعلى الأعمار خصوبة عند المرأة بين 24 عاما و 34.


من الواضح أن هذه القضية تهم الرأى العام بدليل أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أناب فضيلة د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف لافتتاح المؤتمر وفضيلة د.شوقى علام مفتى الديار المصرية السيد عمرو الوردانى لحضور المؤتمر.
المشهد يغلب عليه حضور طاغ من المرأة وهو يترجم طبيعة القضية وظروفها ومداخلاتها وقسوة الظروف الاقتصادية التى جعلت الشباب يدير ظهره لفكرة الزواج وقد أصبحت عقبة يصعب تجاوزها أو الاقتراب منها ومن أهم هذه العقبات البطالة، وتدبير الشقة وحتمية اتباع التقاليد والاعراف فى الخطوبة والشبكة والهدايا والمقدم والمهر والمؤخر وكتب الكتاب والدخلة والفرح وشهر العسل.
وربما لا يمثل الزواج مشكلة أمام العائلات الغنية، ويصبح قبيح الوجه فى شرائح العائلات المتوسطة التى لا ترضى بديلا عن العادات والتقاليد والاعراف.. وكذلك العائلات المحدودة الدخل، عندما يبدأ العريس يبدأ الطريق من أوله ويتقدم للزواج، ويبدأ سؤال أهل العروس هل يمتلك العريس شقة؟ وهل هى إيجار أم تمليك؟ وإن كانت إيجارا فهو مرفوض بالطبع أما العريس المحدود الدخل فهو لا يدخل من الباب ويطلب إيثار البعد بسلام.
وتبوح الأرقام من خلال دراسات أجريت بأن 45% من الزيجات تم الطلاق بعد زواج دام سنة واحدة.. وتصل نسبة الطلاق إلى 19% بعد السنة السابعة، وتتقلص النسبة إلى 15% بعد عشر سنوات من الزواج.
وأكد عمرو الوردانى مندوب مفتى الديار ـ نيابة عن فضيلة المفتى أننا قمنا بإنشاء (بنك الزواج المصري)، هذا البنك رصيده يتألف من عدة اتجاهات تصب فى صالح سداد نفقات الشباب من منطلق مصطلح الزيجات (من لا يستطيع منكم الباءة فليتزوج).. وأيضا تحقيق وعى ونمط يكون موحدا للسلامة والصحة النفسية، وحتى نرفع ثقل الاعباء عن الأسر التى لا تستطيع تزويج بناتها، وأيضا نسعى لتدريب الأبناء على كيفية استقبال الزواج واستمراريته ودور الارشاد فى المجتمع.
لا عزاء للآنسات
فالمجتمع يعيش أزمة زواج، لأن قائمة مطالب أهل العروس لا تنتهى التى تجعل الشاب لا يفكر فى الزواج، ولسان حاله يقول «من أين وأنا ناقص وجع دماغ؟».
ويقول أحمد الفوال ـ وهو شاب يتمنى الزواج اليوم قبل الغد ـ إن الرحلة مرهقة.. ويشعر الشاب ـ وهو فى منتصف طريق الزواج ـ بأنه عاجز عن استكمال الرحلة.. ويستأذن منصرفا بلا رجعة هروبا من الخطوبة وهدايا الزيارات.. وضريبة الخروج مع الخطيبة قبل «كتب الكتاب» وهى تقاليد أصبحت بالية.
إن «معركة» الزواج مهلكة يقبل عليها الأغنياء بسعادة، والفقراء بلا أى مبالاة.. أما شرائح الطبقة الوسطى الثلاث فهى «هم ثقيل» لهم لأنها رحلة طويلة من الماديات يحكمها الأعراف ويسيطر عليها التقاليد.. ولا عزاء للشباب ولا عزاء للآنسات.
جاءت توصيات المؤتمر والوزير بإصدار قانون بمنع زواج الشاب المصرى من أجنبيات الذى يقبل عليه لقلة التكاليف..
وفى نهاية المؤتمر الذى نظمه بنك الزواج المصري.. بقيادة الأستاذ هلال المنياوى اقترح الحضور توعية العائلات للتخفيف من الطلبات.. ورفع الاعباء عن كاهل الشباب، وتكثيف حملات التوعية، ودعم العائلات بالاحتياجات الضرورية للزواج.



المصدر الاهرام - وجدي رياض

المـرأة هى .. الحب والسلام

اليوم.. ما أحوجنا لمفهوم جديد للحب..فالحب لايعنى حب الأنا.. ولايعنى أيضا حب الجنس الآخر، ولكنه معنى أوسع وأشمل من كا ذلك فهو يعنى حب البيئة من حولنا وحب الوطن الذى يطعم أولادنا وحب الوطن الأكبر والأكثر عمقا في دمائنا! فما هو الحب الذى نحتاجه اليوم للحفاظ على نهره جاريا في حياتنا، . ويبعدنا عن التطرف والإرهاب؟


نهر الحب
كيمياء الحب هى التى اسهمت فى إعمار الكواكب عند كل الكائنات وغياب الحب أرهق الملايين من البشر ويكفى أن 70 مليون أوروبى ماتوا فى الحرب العالمية الأولى والثانية بسبب فيروس الكراهية التى تجرف نهر الحب.. ولأن أنيميا الحب -أو فقر الحب- هى الأكثر انتشارا اليوم لأنها تقود الى طريق التطرف والإرهاب فما أحوجنا إلى غرس الحب فى الأجيال الجديدة الرافضة لأوطانها، هذا ما يؤكده لنا د. مجدى بدران استشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة جامعة عن شمس، فغياب الحب يعنى التوتر.. وضيق الأفق.. والغرور.. والعزلة.. والتمرد..والتطرف أما وجوده فيعنى التضحية.. والتسامح.. والتعاطف..والصفح والغفران والتخلص من روح العدوان، وأول وطن عرفناه وعشنا فيه هو رحم الأم التى لم نخترها بل اختارها الله لنا .. الأم المصرية أم الحضارات وأم الرسل والتى علمت العالم كله كيف يصنع رغيف الخبز، من يعرف الأمومة لا يخون، والأم الصالحة لا تقبل خائناً، ووكما لا يمكن تغيير الأم أيضاً لايمكن تغيير الوطن أو الإضرار به عند الأبناء البارين.
ويضيف د.مجدى بدران أن الوفاء للأم يحتم علينا الوفاء للأم الكبرى مصر التى اختارها الله لنا أيضاً، والأم الحانية لا تنجب متطرفا أو إرهابيا، والبر بالوطن يعنى أن نُخرج للمجتمع أشخاصاً أسوياء يفيدون أنفسهم والأسرة والمجتمع والوطن بل البشرية أجمعين فالأمومة تعنى لدى المرأة التربية والتعليم، والتوجيه، والحزم والإرشاد، والمتابعة، والحب، والتفاهم، فلا فائدة من تغذية وإطعام الأطفال بدون تغذية ابنائنا نفسيا وإرضاعهم ثقافيا وغرس الانتماء لديهم، فإنشغال الأم فى بعض الحالات يدفع الأطفال للبحث عن الحنان خارج المنزل، وعندما يصبحون في سن المراهقة قد يلجأون نتيجة فقر الحب أو «أنيميا الحب» للبحث عن إشباع هذه الحاجات عن طريق الادمان أو الانحراف والميل نحو التطرف والإرهاب، فكلما أخطأنا وأهملنا في حق ابن من أبنائنا بشكل ما، فان هذا يشير الى معنى واحد هو: وجود مجرم أو ارهابى فى المجتمع ..وأن هناك إهمالا فى مرحلة ما فى حياتنا الأسرية . والوقاية من ثلاثى (الإرهاب والتطرف والإدمان) تبدأ بالعودة إلى الأسرة المستقرة المتحابة مرة أخرى .. وأن يكون الحب هو الفلك الذى ندور حوله جميعا ودائما لأنه يقوى جهاز المناعة، ويقلل من كيمياء الغضب ويزيد من كيمياء السعادة ويحد من الآثار السلبية للمتوترين وعلينا البحث عن الحب فلا نخرب بيئة ولا نلوث نهراً ولا نجرف تربة ولا نقتل زرعاً ولاننشر ضجيجاً أو ضوضاء.
الحب والموسيقى
أما المايسترو وائل حمدى فيرى أن الموسيقى لغة الشعوب، لأنها تخاطب الوجدان وأى شىء يخاطب الوجدان بصدق يصل الى القلوب .. والموسيقى تقرب الناس بعضهم بعضا وتمحو آثار الأنانية والغيرة والضغينة، وكلما نرجع الى جذور الموسيقى العربية الأصيلة الشرقية نكتشف أنها تخاطب الوجدان بكل صدق وأمانة ولعل ذلك هو سبب استمرارية الموسيقى العربية حتى وقتنا المعاصر، فالموسيقى العربية تمكننا من التغلب على محاولات عدم انتماء الأبناء وانسياقهم وراء تيارات الإرهاب والتعصب لأنها تعتمد على روح الجماعة وإنكار الذات والعمل على إظهار روح الفريق بشكل عام حتى يتحقق لهم النجاح، وما أحوجنا اليوم إلى العودة إلى تلك الروح الجماعية الناكرة لذاتها المحبة وغرسها في نفوس أبنائنا منذ نعومة أظفارهم، ومما يبشر بالخير أن أبناءنا من الشباب يسمع ويردد الأغانى القديمة أكثر من الحديثة وهذا دليل على أصالتهم وأنهم بخير، لكن المايسترو وليد عرفة يؤكد أن الموسيقى علاج نفسى لكثير من الأمراض وهى علاج قوى للروح وللجسد فمجرد فكرة الاسترخاء على سماع الموسيقى تمحو آثار التوتر والقلق ..وهى أكثر لغة لتوحيد الشعوب رغم اختلاف اللغات فمجرد العزف بالآلات وسماع سيمفونية الكل ينصت ويستوعب ويفهم .وهى أيضاً لغة السلام ولغة الحماس ومنح بذور الوطنية.ومن الغريب ان جميع المقرئين والمنشدين المشهورين مثل محمد رفعت والشيخ عبدالباسط ومشالى راشد درسوا علم المقامات الموسيقية الشرقية لكى يبدعوا فى القراءات المختلفة للقرآن وهى فى النهاية المعنى الوحيد لكل لغات العالم .



المصدر الاهرام - ثناء زايد



البلازما مـن وريدك إلى رأسك !

قديما قالوا: إن تاج المرأة شعرها، فهو يمثل أهمية كبيرة لكل امرأة.. لأنه جزء من أنوثتها وجمالها.. ولاشك أن تساقط الشعر يسبب كثيرا من القلق لكل نساء العالم ولاتختلف واحدة عن الأخرى في ذلك، فما هى نصائح وارشادات العناية به وأهم طرق العلاج الحديثة؟ وماهى حكاية علاج تساقط الشعر بالصفائح الدموية؟.


د. شاهندة محمد رضوان اخصائية الامراض الجلدية والتناسلية والتجميل تقول: يعد شعر المرأة عنوان جمالها وانوثتها لذا لقب بتاج المرأة لما له من تاثير بالسلب أو الايجاب على جمالها ومظهرها الخارجى وعلى مدى ثقتها بنفسها. فالشعر الصحى يتميز بالحيوية والبريق وعدم التقصيف والكثافة والنعومة، وعلى عكس المرض الذى يعانى الانطفاء، والتقصف والتساقط.
العصبية والتوتر
أما عن أسباب تساقط الشعر عند النساء والفتيات فترجعها د. شاهندة الى الأسباب النفسية مثل القلق والتوتر المستمرين الذين قد ينتابان الطلبة خلال فترات الامتحانات، وفى حالة الضغوط النفسية والعصبية لدى بعض النساء اللاتى يعانين مشكلات مستمرة يزيد سقوط الشعر، كما أن الأسباب الوراثية تلعب دورا رئيسيا في تزايد خصلات الشعر بل والصلع في أحيان كثيرة عند البنين والبنات على حد سواء، فنجد الأب أو الابن الذى يعانى هذه المشكلة لديه بنات أو أولاد يعانون منها، ويؤكد العلماء أن الانيميا و نقص الحديد عاملان أساسيان فعموما يجب أن يحتوى الغذاء على العناصر السليمة وبشكل يومى، والتي تحتوى على الاوميجا 3والموجودة فى جميع أنواع الأسماك، و الحديد الموجود فى الكبد وكثير من الخضراوات والفاكهة مثل السبانخ والجرجير والتفاح ومضادات الاكسدة والمكسرات.
المعدل الطبيعى لتساقط شعر المرأة يتراوح بين 50 و100 شعرة يوميا، واذا زاد على هذا الحد يجب استشارة الطبيب ، وأمثلة ذلك كثيرة منها تساقط الشعر فى الحمام باستمرار أو فى أثناء التمشيط أو على وسادة النوم او على الطرحة.
القهوة والنسكافيه
ولعلاج مشكلات الشعر التالف والمتقصف تنصح د. شاهندة بعدم الافراط فى تجفيف الشعر باستخدام «السشوار» - أو مجفف الشعر وعدم استخدام المكواة، والقيام بقص أطرافه 3 سم كل 3 أشهر.
وأيضا فى حاله وجود قشرة فى الشعر والتى تعد سببا من أسباب تساقطه يجب استخدام شامبو مناسب ضد القشر ويمكن اضافة ملعقة خل تفاح فى ماء شطف الشعر، وبالنسبة لغسل الشعر فيجب أن يكون بالماء الفاتر 3 مرات أسبوعيا، وبالنسبة للشعر الدهنى فمرة واحدة أومرتان أسبوعيا للشعر العادى أو الجاف وينصح بتمشيطه بمشط خشبى واسع. وللحصول على شعر صحى أولا: التغذية السليمة وعدم السهر لفترات طويلة والبعد عن القلق والتوتر وشرب المياه بكثرة من 1 الى 3 لترات يوميا وثانيا: عدم الافراط فى شرب الكفايين مثل القهوه والنسكافيه والشاى. أما بالنسبة الى العلاج فهناك علاجات موضعية.
العلاج بالصفائح الدموية
هناك طريقة حديثة لعلاج تساقط الشعر اتجه لها كثير من الأطباء في العلاج وهو العلاج بالصفائح الدموية، وهذه الطريقة تعد من أحدث الطرق العلاجية وقد حققت نتائج كبيرة فى مجال تساقط الشعر، وقد أثبت هذا النوع من العلاج عدم وجود آثار جانبية له، وهذا لعدم احتوائه على أى مواد كيماوية، فالعلاج بالصفائج الدموية عبارة عن البلازما مأخوذة من دم الشخص نفسه بعد فصلها من كرات الدم الحمراء واعادة حقنها موضعيا مرة اخرى الى فروة الرأس ، بمعرفة الطبيب المختص ولا يجب استخدامها من شخص الى شخص آخر، وفتره العلاج تتراوح ما بين 3 و6 اشهر لأن الدورة الطبيعية لنمو الشعره هى 3 أشهر.




المصدر الاهرام

وزير البترول : لم نتلق أى طلبات لاستيراد الغاز من إسرائيل

أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول عدم تلقى قطاع البترول أى طلبات من أى جهة أو مسئول بمصر لاستيراد الغاز الطبيعى من إسرائيل.

وقال ـ فى تصريحات لـ «الأهرام» ـ إن هناك شركتين أجنبيتين تعملان بمصر تدرسان استيراد الغاز من إسرائيل إحداهما إنجليزية لتشغيل مصنع «الإسالة» بإدكو والذى تسهم فى استثماراته وأخرى أمريكية وقعت خطاب نوايا مع إحدى الشركات العالمية لاستيراد غاز أحد الحقول الإسرائيلية.




المصدر الاهرام

10 سنوات على اغتيال رفيق الحريرى أسرار المواجهة بين عمرو موسى وبشار بعد تشييع الجثمان

10 سنوات مرت على جريمة اغتيال رفيق الحريري، رئيس وزراء لبنان الأسبق.. فى 14 فبراير 2005.. تلك الجريمة التى هزت لبنان والعالم، وكانت وماتزال بمثابة الزلزال الذى هز بيروت على جميع المستويات.
فى كتابه لبنان فتنة القصور للكاتب والروائى ماهر مقلد الصادر عن مركز الأهرام للنشر يكشف عن تفاصيل جديدة حول تداعيات اغتيال الحريري. ويعود بالذاكرة إلى ما قبل إغتيال الحريرى ويسلط الضوء على شخصية الحريرى ويسجل شهادة جديدة تنشر للمرة الأولى على لسان السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية السابق عن علاقته برفيق الحريرى فى المقابلة التى اجراها معه فى مكتبه وفى الكتاب يقول موسى: كانت لى صلة طيبة جدا به، وكان رفيق الحريرى يقول دائما عن شخصى بأننى أمين عام لجامعة الدول العربية، من نوعية مختلفة، وأنطلق من قاعدة عربية متينة كما وصفنى بأننى عصارة الحركة السياسية والدبلوماسية المصرية، وشخصية تحترم نفسها.
ويتوقف الكتاب أمام أبرز الأحداث التى مر بها لبنان منذ 2006 وهو العام الذى شهد الحرب الإسرائيلية على لبنان وما تلاها من تطورات درامية عصفت بالإستقرار الهش فى هذا المجتمع وتسببت فى بروز حدة الإنقسامات الكبرى بين القوى السياسية والتى ظهرت بوضوح فى الصراع بين قوى 14 آزار التى تضم تيار المستقبل وحزب الكتائب والتقدمى الديمقراطى والقوات اللبنانية وبين قوى 8 آزار التى كانت تضم حزب الله وحركة أمل والتيار الوطنى الحر والحزب السورى القومى وتيار المردة.
ويقول عمرو موسى: بعد أن تلقيت نبأ رحيله كنت فى منتهى الحزن والأسى. ويعود إلى لحظة الانفجار الكبير الذى أودى بحياة الحريرى فيقول علمت بالجريمة البشعة من خلال قناة العربية الإخبارية ، وهى ربما تكون أول قناة تعلن النبأ الصادم .. وكان مقررا فى اليوم التالى للجريمة افتتاح اجتماعات المجلس الاقتصادى العربى فى دولة اليمن ..على الفور طلبت هاتفيا الدكتور أبوبكر القربى وزير خارجية اليمن، وقلت: لن أستطيع الحضور للمؤتمر بعد اغتيال الحريري، وستكون وجهة الطائرة إلى لبنان ، لكنه تمسك بحضوري، وأبلغنى أن الرئيس على عبد الله صالح يصر على ضرورة حضورى لضمان نجاح المؤتمر، ومع هذا كررت الاعتذار عن عدم الحضور، وبعد مرور دقائق تلقيت مكالمة هاتفية من الرئيس اليمنى على عبد الله صالح وقال : بطريقته المعروفة لا.. لا.. لا.. لا يجوز ويجب أن تحضر حفل افتتاح المؤتمر، كنت أعرف طريقته وبساطته فى الحديث، وشرحت له أبعاد الموقف الذى يمر به لبنان والمنطقة العربية بعد اغتيال الحريري، وقلت: هناك حدث خطير، وهو مصرع رفيق الحريرى فى لبنان وتداعياته ستكون كارثية ويوجب أن أكون فى بيروت، تقبل الوضع، وانتهت المكالمة.
ويحكى عمرو موسى أسرار المواجهة الأولى مع بشار الأسد عقب الاغتيال فيقول:سافرت إلى لبنان لحضور الجنازة، وكان ثانى مسئول عربى يصل إلى بيروت من بعدى هو الدكتور أبوبكر القربى وزير خارجية اليمن .
وأتذكر أن الأوضاع الأمنية والسياسية كانت غير مطمئنة فى لبنان، وأن نبيه برى رئيس مجلس النواب أرسل حراسة لتأمين خروجى واستقبالى فى مطار رفيق الحريري، وللأمانة كان برى فى منتهى الحزن على رحيل الحريرى .
وشاركت فى تلقى العزاء وكنت مدركا أن لبنان مقبل على فاجعة كبرى وبعد العزاء أسرعت إلى لقاء الرئيس السورى بشار الأسد وأبلغت بذلك فؤاد السنيورة . وبرى .
وفى دمشق التقيت الرئيس السورى بشار الأسد، وأطلعته بأن هناك شعورا عاما بأن سوريا لها دور فيما حدث وطالبته بسرعة سحب الجيش السوري، وكان رد الرئيس السورى قائلا: أنا الرئيس السورى الذى أأمر بتخفيض أعداد القوات السورية الموجودة فى لبنان من 60 ألف جندى إلى 35 ألفا وأكمل لا مانع من سحب الجيش مشيرا إلى أن العلاقة بين سوريا ولبنان لا يجب أن تستند إلى وجود عسكرى .وهذا ما يجب ان يكون عليه الحال .
فكررت السؤال عليه وهو هل أنت مستعد لسحب القوات السورية من لبنان ؟
فقال: نعم فقلت وهل أستطيع أن اصرح بذلك وكان الحوار فى وجود السيد فاروق الشرع وزير الخارجية السورى والسيدة بثينة شعبان مستشارة الرئيس .
وبعد انتهاء المقابلة تعمدت بعض السلطات فى سوريا منع وتأجيل بث تصريحي، كما سمعت فى الإذاعة البريطانية تكذيبا لما قلته ، وأن الرئيس السورى لم يتحدث مع عمرو موسى حول سحب الجيش السورى من لبنان .
شعرت بالغضب وأجريت اتصالا بالسيد فاروق الشرع وأخبرته بمدى الغضب . فقال ما هى طلباتك ؟ قلت له تتحدث مع السيد الرئيس بشار فى الأمر فقال: أمهلنى 10 دقائق وبعدها تلقيت اتصالا من الشرع قال فيه: أن الرئيس بشار الأسد أمر بسحب التكذيب، فشكرته .
ويشير الكتاب إلى واقعة آخرى تكشف عن حجم التناقضات فى لبنان من خلال مقابلة له مع غازى العريضى وزير الإعلام اللبنانى فى عام 2006 فيقول فى أبريل/نيسان 2006 كان غازى العريضى وزير الإعلام اللبنانى يشارك فى مؤتمر منتدى الإعلام العربى بالقاهرة فى فندق كونراد والذى تنظمه سنوياً الكويت فى عاصمة عربية، ويشرف عليه الإعلامى الكويتى ماضى الخميس يومها التقيت العريضى وأجريت معه حوارا للأهرام شن خلاله هجوماً قاسياً على الرئيس اللبنانى العماد إميل لحود.
تساءلت مع نفسى كيف يشن وزير الإعلام هجوماً حاداً على رئيس الجمهورية ويوجه إليه نقدا لاذعا ويصف رئيس الدولة بعبارات جارحة ويطالبه بالرحيل قبل أن يكمل ولايته؟
تلك هى المعادلة فى لبنان.
وزير الإعلام المسئول عن تحسين صورة الدولة والنظام فى الداخل والخارج يجد نفسه مضطراً إلى توجيه اللوم والرفض لرئيس الجمهورية.
يومها قال العريضي، وهو إعلامى شهير قبل أن يصبح وزيراً،إن هناك مشكلة فى إدارة الدولة اللبنانية، ومصالح الناس تتعطل بسبب عدم التوافق بين الحكومة والرئيس، وما يحدث فى لبنان ليس وليد اللحظة، وإنما يعود إلى شهر سبتمبر/أيلول عام2004،عندما انتهت ولاية رئيس الجمهورية إميل لحود، ولكنه لم يترك المهمة وجرى التمديد وسط معارضة كبيرة من الأحزاب اللبنانية حيث ضغطت سوريا بكل ثقلها من أجل تعديل الدستور وبقاء لحود.. وبعد أن مكثت فى لبنان سنوات، تأكدت من أن الطائفة تعلو هناك كل شيء وزعيمها فوق مكانة الرئيس وغيره .
بيار.. الملهاة المتكررة
ويسجل الكاتب فى كتابه بداية الاغتيال التى تلت إغتيال رفيق الحريرى .
ويقول فى هذا اليوم كنت مدعوا لحضورمؤتمرا صحافيا للشيخ سعد الحريرى رئيس تيار المستقبل فى قصر قريطم الشهير المؤتمر كان لتوضيح موقف الأكثرية من الأزمة فى البلاد والرد على تصريحات للسيد حسن نصر الله .. لكن المؤتمر انتهى بعد دقائق قليلة من إنطلاقه على الرغم من وصول ممثلى وكالات الأنباء والصحف والقنوات التليفزيونية.
ويقول مقلد فى هذا اليوم كنت مدعواً لتناول الغداء فى فندق الكورال بيتش، لكننى تركت الفندق قبل الموعد واتجهت بسيارتى إلى مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط فى منطقة السرولا على مشارف شارع الحمراء بوسط بيروت، حتى اصطحب معى زميلى صلاح مغاورى مدير مكتب الوكالة لحضور وقائع المؤتمر .
دخلنا قصر قريطم بعد إجراءات أمنية مشددة، وكان المؤتمر يعقد فى الطابق العلوى بالقصر بجوار المكتب الخاص للحريري، وخصصت القاعة الرئيسية بالطابق الأرضى للحاضرين من تيار المستقبل وأنصار الحريري، وهى القاعة التى تقام فيها الاجتماعات، ودعوات العشاء أو الغداء.
لم نتمكن من الصعود حيث اعتذر رجال الأمن لنا بعد أن تم إغلاق باب القاعة ولن يكون مسموحاً بالدخول أو الخروج منها طوال انعقاد المؤتمر، لضرورات التأمين وبث المؤتمر على الهواء مباشرة على جميع الفضائيات اللبنانية والعربية.
تحركت ناحية المصعد القريب بطريقة تلقائية فوجدت وزير الداخلية بالوكالة أحمد فتفت واقفاً فى ركن بجواره ويتحدث فى التليفون المحمول وهو شديد التأثر والقلق، صافحته لكنه كان فى غير حالته.
وفى اللحظة التى بدأ فيها سعد الحريرى المؤتمر وكان حشد من أنصاره يتابعه فى القاعة بالطابق الأرضى عبر الشاشات، تلقى الخبر الصادم وهو اغتيال النائب ووزير الصناعة بيار الجميل 34 عاماً.. يومها ضرب الحريرى بيده بقوة على المائدة التى أمامه مما أحدث بها شرخاً.
كان آخر ما فعله بيار هو أنه وضع إكليلاً من الزهور على ضريح الشيخ بيار الجميل جده مؤسس حزب الكتائب فى ذكرى استقلال لبنان، يومها كان يقود سيارة ماركة كيا مستأجرة وكان بيار أمين الجميل لا يقود أو يركب السيارة لأكثر من يوم أو اثنين ويستأجر غيرها بأسماء غير اسمه خوفاً من الاغتيال.
اتهم سعد الحريرى على الفور سوريا بتدبير عملية الاغتيال، وأنهى المؤتمر الذى كان يعقده.
وفور الإعلان عن عملية الاغتيال، تجمع المئات من أنصار آل الجميل، فى مظاهرة نحو قصر بعبدا الرئاسي، طالبوا فيها الرئيس إميل لحود بالاستقالة.
وأصدرت منظمة تدعى المناضلون من أجل وحدة بلاد الشام وحريتها بياناً تدعى فيه مسئوليتها عن الجريمة، وصفت فيه الوزير الراحل بأنه أحد الذين ينفثون سمومهم ضد سوريا والمقاومة.
فى حين نفى السفير السورى فى واشنطن عماد مصطفى أن تكون بلاده متورطة فى اغتيال بيير الجميل.. واتهم مصطفى أعداء دمشق بتوجيه أصابع الاتهام لها.. قائلاً إن سلسلة الاغتيالات فى لبنان تضر بسوريا.
ووسط حشود جماهيرية كثيفة وبمشاركة أحمد المغربى وزير الإسكان المصرى مندوباً عن الرئيس حسنى مبارك شيع آلاف اللبنانيين جثمان بيير الجميل.
وانتشر الآلاف من أفراد الجيش والشرطة فى العاصمة، وتوقفت مظاهر العمل بالعاصمة مع إغلاق المتاجر والمدارس والبنوك والمكاتب الحكومية للسماح للجماهير بالمشاركة فى الجنازة.
وفى أثناء تشييع الجثمان وقبله تزايدت الأجواء المعادية لسوريا حيث ردد المتظاهرون هتافات منددة بالرئيس السورى بشار الأسد والرئيس اللبنانى إميل لحود، وحسن نصر الله زعيم حزب الله كما رددوا عبارة: بيار عايش فينا.
وغاب عن الجنازة الرئيس اللبناني، وحضرها عمرو موسى ومسئولون عرب ودوليون آخرون.
واتهم الرئيس اللبنانى السابق أمين الجميل الرئيس لحود بأنه يمثل الطابور الخامس لسوريا فى لبنان، وأن رئيس التيار الوطنى الحر ميشيل عون يغطى المخطط السورى فى لبنان وقال الجميل والد وزير الصناعة الذى تم اغتياله بأن ما لديه من أدلة على أن سوريا تقف وراء الاغتيال محدود.
وقال: لا أريد أن اتهم أحداً قبل انتهاء التحقيق وحصولنا على معلومات دقيقة ومحددة،مشيراً إلى أن ما لديه هو مؤشرات محدودة جدا وأنه لا يريد أن يخوض فى تكهنات وأن عليه الانتظار إلى أن يتأكد إذ إنه من السابق لأوانه القطع بشيء.
وقال الجميل إن فى لبنان فصائل لا تدين بالولاء للبنان وإنما تخدم المصالح الاستراتيجية لبعض الدول، ومنها سوريا وإيران، وانه على الرغم من أن سوريا انسحبت عسكرياً من لبنان فى عام 2005 إلا أنها تركت طابوراً خامساً يخدم مصالحها على حد تعبيره".
وكشف أحمد فتفت وزير الداخلية بالوكالة عن خيوط تتعلق بالجريمة، تتمثل فى اشتراك أكثر من سيارة وأكثر من شخص فى عملية الاغتيال، قائلاً:إن هدف العملية هو تعطيل موضوع المحكمة الدولية. وأشار إلى أنه كان يتوقع اغتياله هو وليس الجميل. وأبدى فتفت استغرابه من كلام مرشد الثورة الإيرانية على خامنئى من أن هزيمة أمريكا ستكون فى لبنان، قائلاً: لماذا لا تكون فى فلسطين وفى الجولان؟
وبدأت لجنة التحقيق الدولية فى اغتيال الحريرى مسح المنطقة التى تم فيها اغتيال بيير الجميل.
وتمت تغطية سيارة الجميل بغطاء أبيض ونصب فوقها خيمة أقيمت فى موقع الاغتيالوأحيطت بكتل الإسمنت وبأسلاك شائكة، وتم منع الصحفيين من الاقتراب أكثر من150 متراً من مسرح الجريمة.
بعد هذا الحادث أقام عشرة وزراء فى السراى بصفة دائمة لدواع أمنية وخوفاً من الاغتيال.
جاء رد الأكثرية على عملية الاغتيال بالدعوة إلى عقد اجتماع لمجلس الوزراء لمناقشة مشروع المحكمة الدولية وذلك بعد أن أقرها مجلس الأمن الدولي، وكان فؤاد السنيورة قد دعا إلى هذا الاجتماع عقب تشييع الجنازة، وطالب الوزراء المستقيلين بالعودة، وقرر وزير الداخلية المستقيل حسن السبع العودة إلى الحكومة لدعمها وضمان عدم سقوطها.
الوريث المهموم
وسط هذه الظروف الخطيرة والتطورات المتلاحقة التى تعصف بلبنان وتغتال رموزها وساستها بدا سعد الحريرى فى مواجهة الأنظار جميعها تركز عليه باعتباره الوريث السياسى لوالده، والذى تم تصعيده للمهمة السياسية على الرغم من أنه لم يكن أكبر أبناء الحريرى ويكبره أخوه بهاء الدين من مواليد 1966.
لكن جاء الاختيار على سعد وأصبح حاملاً هموم وتطلعات الطائفة السنية، وفى الوقت نفسه يكمل مسيرة الأب فى احتضان كل الطوائف.
ويشير الكاتب طلبت مقابلة الحريرى بعد وقوع الجريمة الإرهابية فى اتصال مع السيد معروف الداعوق الشخصية المحورية فى مكتبه ، لم يمر وقت طويل على الاتصال، واستقبلت منه اتصالاً يحدد فيه الموعد، كان فى الثانية عشرة ظهرا فى مكتب ومنزل الحريرى بقصر قريطم.
بدأت أفكر فى الأسئلة التى سوف أطرحها على الشيخ سعد الشاب الذى وضعته الأقدار فى هذا الموقع الصعب، بديلاً عن والده صاحب الكاريزما والشخصية التى تجاوزت شهرتها محيطها العربى وأصبح معروفاً فى كل دول العالم تقريباً.
الاحتياطات الأمنية حول القصر مكثفة، وتم وضع حواجز تمنع مرور السيارات قبل أن يأذن لها الحراس.
وصلت قبل الموعد وتم اصطحابى إلى الطابق العلوى حيث يوجد مكتبه.
لم أنتظر طويلاً وفى الموعد المحدد بالضبط دخلت كان يجلس معه مدير مكتبه نادر الحريري، وهو ابن السيدة بهية الحريرى شقيقة والده والإعلامى هانى حمود المستشار الإعلامى ورئيس تحرير صحيفة المستقبل الناطقة باسم تيار المستقبل.
كان الحريرى ودوداً وهادئاً ويحمل فى يديه قنينة مياه لا تفارقه فهو يتناول كميات كبيرة من المياه طوال الوقت.
كشف عن أن المعلومات المتواترة تشير إلى أنه على قائمة الاغتيال الجديدة فى لبنان اسم وليد جنبلاط وسعد الحريرى واتهم بشكل صريح وواضح النظام السورى بقتل والده.
وهاجم حزب الله وأكد أنه يتلقى الأموال والأسلحة من إيران ويأتمر بأوامرها، وأشاد بدور مصر فى دعم لبنان، وكشف عن أنه أجرى اتصالاً من داخل الطائرة بالرئيس مبارك فى الساعة الأولى لبدء العدوان الإسرائيلى على لبنان، حتى يزور مصر بعد أن تعذر هبوط طائرته فى بيروت وكان الترحيب كبيراً من مبارك.
قلت له: النظام السورى خرج وحكومة الرئيس السنيورة هى التى تسيطر على الأجهزة الأمنية ومع هذا لم يتوقف مسلسل الاغتيالات من يتحمل المسئولية؟
أجاب سوريا خرجت ولكنها لم تترك لنا جهازاً أمنياً سليماً أو قادراً على العمل بكفاءة وجهاز الأمن الداخلى كان تعداده 7 آلاف عنصر بعد انسحاب القوات السورية لخدمة كل لبنان، وثلثا العدد موجود فى المكاتب والثلث الباقى يقوم بمهام الدوريات فى كل لبنان، ولم تكن سوريا تريد أى دور للأمن اللبنانى بل كانت تسيطر هى من خلال الجيش السورى والمخابرات السورية، وكان دور قوى الأمن الداخلى والأجهزة السورية المختلفة هو تنفيذ التعليمات بالقبض على المطلوبين للنظام السوري.
قلت له: عفواً الآن عدد قوى الأمن قفز إلي22 ألفاً والأمن لبناني، ومع هذا لا تزال عمليات الاغتيال، وآخرها جريمة بيار الجميل مستمرة ، أليس هذا تقصيراً من الأمن اللبناني؟
قال: بالتأكيد يوجد تقصير أمنى لكن هناك بعض العذر لأن الأمن اللبنانى يواجه جهازاً أمنياً لدولة قائمة بذاتها ولا يواجه مجموعة قتلة أو إرهابيين.
قلت له: ما هى الدولة التى تقصدها ويواجهها النظام الأمنى اللبناني؟
قال: سوريا عندما تقرر وتضع فى رأسها اغتيال رفيق الحريرى أو بيار الجميل أو جبران توينى ماذا يفعل الأمن اللبنانى فى هذه الحالة ؟ نعم قفز عدد قوات الأمن إلي22 ألفاً ولكن هى تحتاج بكل تأكيد لبعض الوقت وللتدريب حتى تواجه مثل هذه العمليات.
الاعتصام القياسى
ويذهب ماهر مقلد فى كتابة إلى دراما الإعتصام القياسى فى وصت بيروت قيقول فى نهاية نوفمبر/ تشرين الأول 2006 نفذت المعارضة اللبنانية تهديدها بالاعتصام وسط العاصمة بيروت بعد مطالبة حسن نصر الله جميع اللبنانيين بالمشاركة بكثافة فى هذا الاعتصام لإسقاط الحكومة التى وصفها بالعجز والفشل.
بعد دعوة نصر الله للتظاهر زحف مئات الآلاف من اللبنانيين إلى ساحة رياض الصلح بوسط بيروت، مطالبين برحيل حكومة السنيورة، ومؤكدين استمرار المظاهرات والاعتصامات حتى تستقيل، بينما انطلق أنصار تيار المستقبل ـ الذى يتزعم الأغلبية النيابيةـ فى مسيرات بشوارع بيروت تأييدا للسنيورة، الذى تحدى المعارضة، وأعلن تمسك الحكومة بموقعها الشرعي.
يومها كانت النية لاقتحام السراى أو على الأقل سد جميع منافذه بالخيام التى نصبت، لكن اتصالات عليا جرت مع الرئيس المصرى حسنى مبارك من ناحية ومع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز منعت اقتحام السراي.
فقد أجرى السفير المصرى فى لبنان اتصالاً مع نبيه برى رئيس مجلس النواب لإبلاغ حزب الله أن السراى الحكومى خط أحمر، وكذلك شخص رئيس الحكومة.. ونجحت مساعى برى وتم فتح الطريق أمام مدخل السراى ورفع الخيام بعيداً.
وتبادلت القيادات السياسية اللبنانية الاتهامات والتهديدات، حيث دعا العماد ميشال عون زعيم التيار الوطنى الحر المعارض، السنيورة إلى الاستقالة فوراً، مشيراً ـ أمام حشود المتظاهرين ـ إلى أن هذه الاستقالة هى المخرج الوحيد للأزمة.
ووصف وليد جنبلاط مظاهرات المعارضة بأنها محاولة انقلاب لاستعادة الوصاية السورية مجدداً، مؤكدا أن حل الأزمة لا يكون إلا بالحوار.
وقال ـ فى مؤتمر صحفي: سنصمد ونلتزم منازلنا ونعلق الأعلام اللبنانية على الشرفات، مشيراً إلى أنه يمثل تياراً لبنانياً فى مواجهة تيار يريد عودة نظام الوصاية وربط لبنان بالحلف السورى الإيراني.
وقد حشد الجيش اللبنانى نحو20 ألف جندى مدججين بالسلاح، بالإضافة إلى عشرات من ناقلات الجند المدرعة فى بيروت، وذلك لمنع أى احتكاك بين أنصار الحكومة والمعارضة.
وانتشر فى وسط بيروت آلاف من عناصر حزب الله الذين يشرفون على تنظيم الحركة الاحتجاجية وقد ارتدوا فوق رؤوسهم قبعات رمادية وعلى صدورهم عبارة انضباط.وعكفت عناصر الانضباط على نصب خيم بيضاء فى وسط بيروت لإقامة المشاركين فى الاعتصام المفتوح.
وكتبت جريدة المستقبل المملوكة للحريرى فى عناوين صفحتها الأولي: محاولة الانقلاب السياسى بدأت، فى حين كتبت صحيفة الديار المعارضة فى عناوين صفحتها الأولي:دقت ساعة الحقيقة ولبنان السيد الحر سيولد. وأعلنت واشنطن تأييدها للسنيورة، وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية توم ك إليسي: إن المظاهرات هدفها الإطاحة بحكومة ديمقراطية، تم انتخابها بطريقة ديمقراطية.
وقد أكدت مارجريت بيكيت وزيرة الخارجية البريطانية دعم بلادها للحكومة اللبنانية.
وفى الكتاب يكشف عن أن الإعتصام الذى إستمر 18 شهرا لم ينته إلا بعد أن سالت الدماء وعقد مؤتمر الدوحة وبه حصلت المعارضة على ما تطالب به وهو الثلث الضامن فى الحكومة وإستخدمته مع حكومة الحريرى حيث استقال 10 وزراء وسقطت الحكومة
الكتاب يركز على ان مشكلة المعارضة كانت فى مشروع المحكمة الدولية وفيتسمية الرئيس فى ذلك الوقت وكل الخلافات تصاعدت بسبب هذه النقاط .
الكتاب يقع فى 292 صفحة ويضم 7 فصول وهو فى 7 فصول ويتناول الأحداث فى لبنان حتى حكومة الرئيس تمام سلام وما الذى جرى فى الإعتصام القياسى بوسط بيروت وملابسات هذا الإعتصام وقصة استمرارفؤاد السنيورة فى رئيسا للوزراء على الرغم من اعلان السيد حسن نصر الله رفضه استمراره والتهديد بحرب أهلية وكيف جاء سعد الحريرى رئيسا للوزراء ؟ وقصة الحرب الأهلية فى شوارع بيروت عام 2008 .ومؤتمر الدوحة وانتخاب الرئيس ميشال سليمان رئيسا للجمهورية.
فى الكتاب مقابلات مع كافة القيادات اللبنانية وحوار كان ممنوعا من النشر مع النائب وليد جنبلاط كما يتعرض الكتاب لقصة عار الشاى الشهيرة وهى تقديم جنود لبنانيين الشاى للجنود الإسرائيليين فى ثكنة مرجعيون على الشريط الحدودى والإتهامات التى طالت وزير الداخلية بالوكالة أحمد فتفت.




المصدر الاهرام