السبت، 6 يونيو 2015

اردوغان: الصراصير سبب انتقالى إلى القصر الجديد


اليوم السابع  - أخبار العالم - تركيا - أردوغان - الصراصير

دافع الرئيس التركى رجب طيب إردوغان عن البناء المثير للجدل لقصر الرئاسة باهظ الكلفة الجديد، قائلا أن مكتبه القديم كان يعج بالصراصير. يواجه إردوغان اتهامات بإهدار موارد الدولة عندما كان رئيسا للوزراء فيما يتعلق ببناء قصر منيف مؤلف من 1150 غرفة، والذى يقول منتقدوه إنه بنى بشكل غير قانونى على أرض محمية طبيعية. خلال الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقررة الأحد، انتقدت أحزاب المعارضة الإنفاق على القصر. انتقل إردوغان إلى القصر الفاخر عندما انتخب رئيسا للبلاد فى أغسطس 2014. وتم تحويل القصر الرئاسى القديم إلى مكتب لرئيس الوزراء. وقال إردوغان فى مقابلة متلفزة بثت فى ساعة متأخرة من مساء الجمعة، أن الصراصير كانت تجوب المراحيض فى مقر رئاسة الوزراء الذى تم إخلاؤه حاليا. وأضاف إردوغان "هل هذا المكتب مناسب لرئيس وزراء جمهورية تركيا لا يمكن الحديث عن إهدار عندما يتعلق الأمر بتمثيل الدولة".


اليوم السابع

التوصل لمؤسس "شاومينج بيغشش طلاب الثانوية العامة"

بعد مرور 3 سنوات على تأسيسه صفحة "شاومينج بيغشش طلاب الثانوية العامة"، توصلت وزارة التربية والتعليم، بالتنسيق مع مباحث الإنترنت بوزارة الداخلية، إلى بيانات مؤسس الصفحة. أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أنه تم الحصول على صورة الطالبين اللذين يقومان بتغشيش طلاب الثانوية العامة، لافتا إلى أن أحدهما من حى حلوان، والآخر من مركز الحوامدية، موضحا أن الطالب مؤسس الصفحة يدرس بكلية الهندسة حلوان، والآخر فى أكاديمية طيبة. 







امتحانات الثانوية العامة تبدأ اليوم

بدأت اليوم السبت الموامةفق 5 يوينو 2015 م امتحانات الثانوية العامة "النظام القديم" فى مادة اللغة العربية مرحلة ثانية كما وصل إلى 1322 طالبا وطالبة، بالإضافة إلى49 طالبا مرحلة أولى .





اقرأ أيضاً :


* نتيجة الاعدادية : البنات يكتسحن المراكز الأولى بالجيزة ٢٤٫٢٪ رسبوا بإعدادية الأسكندرية 


* تداول ورقة امتحان الجغرافيا للثانوية الأزهرية. . وسؤال حول اتفاقية عنتيبى 


* 532 ألف طـالب فى «ســباق» الثــانوية العــامة



* امتحانات الثانوية العامة "النظام القديم" تبدأ السبت 6 يونيو 2015 


* امتحانات الثانوية العامة "النظام الحديث تبدأ الأحد 7 يونيو 2015 


تداول ورقة امتحان الجغرافيا للثانوية الأزهرية. . وسؤال حول اتفاقية عنتيبى





تداول عدد من مستخدمى "فيس بوك" ورقة أسئلة امتحان الجغرافيا الذى تضمن   لطلبة القسم الأدبى للثانوية الأزهرية  سؤال حول "اتفاقية عنتيبي" عقب بدء اللجنة بما يقرب من نصف ساعة، كما تداولوا الإجابات .




أقرأ أيضا :









وائل كفوري يحيى حفل ختام مهرجان موازين


اخبار الفن - مهرجان موازين - وائل كفوري

يحيى الفنان اللبناني وائل كفوري مساء اليوم "السبت"الموافق 6 يوينو 2015 م وائل كفورى حفل ختام "مهرجان موازين" على مسرح منصة النهضة المخصص للمطربين العرب.





======================



اقرأ أيضاً :

=======

* سليم عساف :"اذا فيك" ليست قصتي الشخصية..ولهذا السبب لم اتعامل مع وائل كفوري" 


* جينفير لوبيز تفتتح الدورة الـ 14 من “موازين” بالمغرب 



* مايا دياب لـ وائل كفوري : "كل مرة بتعلِّم كيف النجومية بتكون" 


* أصالة تطالب : أرجوكم اتركوا وائل كفوري على راحته 




سعد الصغير فى مهرجان موازين


اخبار الفن - سعد الصغير - مهرجان موازين

الفنان سعد الصغير أحيا حفلا غنائيا مساء الجمعة الموافق 5 يونيو 2015 م ضمن فعاليات الدورة الـ١٤ من مهرجان موازين الغنائى حضره ما يزيد عن ٤٠ ألف متفرج ، وقد حرص على تقديم العديد من أغنياته الشهيرة .









اقرأ أيضا :



* تامر أمين : سعد الصغير بيته هيتخرب و أكل علقة محترمة


* كواليس 5 ساعات قضاها "سعد الصغير" وزوجته "شمس" فى قسم الهرم والنيابة 



* القبض على سعد الصغير بتهمة الاعتداء على الراقصة شمس .. والمطرب: "دى مراتى" 








نسخة جوجل كروم التجريبية توقف محتوى الفلاش لتحسين عمر البطارية


نتيجة لتعاون جوجل مع شركة "أدوبى"، قررت"جوجل" عملاق محركات البحث  تهميش بعض محتوى الفلاش الذى ربما يكون غير ضرورى للمهام التى يستعملها المستخدم فى الوقت الحالى والتى قد تؤدى إلى استهلاك بطارية أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ووفقًا لما نشرته جوجل عبر المدونة الرسمة لها، فإنه بدلا من السماح لمحتوى "فلاش" بالعمل والقيام بالأمر، فإن كروم سوف يقوم بإغلاق المحتوى غير الضرورى، أما اذا قام كروم بإغلاق محتوى يحتاجه المستخدم، فيمكنه ببساطة الضغط عليه لإعادة تنشيط تشغيله.



الجمعة، 5 يونيو 2015

مداعبة رئيس وزراء المجر السيسى: "أنا أصغر منك سنا ورتبتى العسكرية أقل"

رحب رئيس وزراء المجر" فيكتور أوربان" لـ رئيس مصر عبد الفتاح السيسى على أرض المجر قائلاً : "شرف عظيم للمجر بأن فخامة رئيس جمهورية مصر العربية زارنا". وأضاف، خلال أعمال منتدى الأعمال المصرى المجرى المشترك أن مصر بلد مميز بسبب موقعها الجغرافى، وتابع: "بدون مصر مستقرة لا يوجد شرق أوسط مستقر، وبدون مصر مستقرة لا يوجد أوروبا مستقرة، ونتمنى أن ينجح الرئيس السيسى فى مهمته وتحقيق طموحات شعبه". وشكر الرئيس السيسى على رؤيته للأوضاع فى المنطقة، مضيفا "فى السياسة لا يطرح سؤال ماذا كان سيحدث لو.. فكروا ماذا كان سيحدث لو لم يأت الرئيس السيسى، ماذا لو لم يكن هناك جيش قوى فى مصر"، مضيفا أن الرئيس السيسى تحمل المسئولية وتحمل اتخاذ القرار لتحقيق الاستقرار فى مصر". وداعب رئيس وزراء المجر الرئيس السيسى بقوله: "أنا الأصغر من الرئيس السيسى سنا ورتبتى العسكرية ليست كبيرة مثل فخامته.. وبالتالى لا يمكن للصغير أن ينصح الكبير".


 


آلى سميث تفوز بـ جائزة المرأة للرواية



تفوقت رواية "كيف تكونى إثنتين معا" "How to be both" لـ الكاتبة الاسكتلندية "آلى سميث"  على خمس روايات أخرى، منها رواية الويلزية سارة وترز "ضيوف بأجر"و فازت بـ جائزة أدب المرأة فى احتفال مهيب قدمته الكاتبة "لورين لافيرن" أمس بقاعة رويال فيستيفال هول بمركز ساوث، كما حصلت الكاتبة "الى سميث" على شيك قدره 30 ألف جنية إسترلينى وكذلك تمثالا برونزيا صغيرا يحمل اسم بيسى، وهو من تصميم الفنانة البريطانية جريزيل نيفين .  







امتحانات الثانوية العامة "النظام الحديث تبدأ الأحد 7 يونيو 2015

تنطلق امتحانات الثانوية العامة لـ طلاب النظام الحديث بعد غد الأحد الموافق 7 يوينو 2015 إجمالى عدد الطلاب الذين يختبرون على النظام الحديث فى الثانوية العامة، وصل إلى"531800" منها 247833" طالبا و283967 طالبة، لافتا إلى أن أعداد الطلاب تضمن جميع المواد منها 498 ألفا و935 طالبا وطالبة متقدمين لامتحان مادة اللغة العربية فى 1540 لجنة، بالإضافة إلى 455 ألف 640وطالبا مسلما يتقدم للامتحان فى مادة التربية الدينية و30518 طالبا يختبرون فى الدين المسيحى.





اقرأ أيضا :



* امتحانات الثانوية العامة "النظام القديم" تبدأ السبت 6 يونيو 2015 


* تفاصيل النظام الجديد لـ الثانوية العامة


* 532 ألف طـالب فى «ســباق» الثــانوية العــامة الســبت المقبــل



* تداول ورقة لـ "امتحان مادة الفقه الشافعى" لطلاب الثانوية الأزهرية 





* نتيجة الاعدادية "محافظة القاهرة" : 72٫5 % نسبة النجاح فى إعدادية القاهرة 





امتحانات الثانوية العامة "النظام القديم" تبدأ السبت 6 يونيو 2015

عدد طلاب النظام القديم الذى يؤدون امتحانات الثانوية العامة وصل إلى3 آلاف و849 طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، كما أن عدد الطلاب الذين يختبرون غدا السبت الموافق 6 يوينو 2015 فى مادة اللغة العربية مرحلة ثانية كما وصل إلى 1322 طالبا وطالبة، بالإضافة إلى49 طالبا مرحلة أولى


 


تأخر الطائرة المتجهة للغردقة 60 دقيقة عن الإقلاع


المصور - اخبار مصر - شركة مصر للطيران

تأخرت الطائرة المتجهة إلى مدينة الغردقة  رقم 42 مما أدى إلحالة من الغضب بين الركاب حيث  كان  مقرر إقلاعها فى تمام الساعة 3:20 صباحا لنحو 60 دقيقة بسبب عطل فنى أصاب الطائرة.








أضرار اللبان


المصور - اخبار الصحة و الطب - اللبان

على الرغم من وجود  الكثير من الفوائد لـ مضغ اللبان  مثل  تقوية حركة الفك لدى الإنسان، كما أنها تساعد على تعويض من يحتاج بعض السكريات كحل سريع، كما أنه يساعد على الهضم.

الا ان الإسراف فى أى شئ ينقلب لضده مضغ اللبان لساعات طويلة له  أضرار :الكثير من أنواع اللبان تحتوى على ألوان صناعية، ومكسبات طعم ولون، وهو ما يصيب بتلبك المعدة، وعسر الهضم ويزيد من قرح الأمعاء، ويضعف المناعة.كما أنه يؤدى إلى تخزين كم هائل من الغازات فى المعدة والبطن، مما يزيد هواء البطن والمعدة، وهو أمر غير مستحب، ويشعر بعدم الراحة والإحراج، لأنه يعنى المزيد من كم الريح الخارج من الجسم، وكذلك التجشؤ المستمر، إضافة إلى عسر الهضم الذى يصيب المعدة عند بلع اللبان، كما أنه يزيد من السمنة  بسبب نسبة السكر الموجودة بـ اللبان .













زلزال يضرب ماليزيا بقوة 6 درجات

المصور - اخبار العالم

ضرب زلزال بقوة 6 درجات أجزاء من ولاية صباح بجزيرة بورنيو فى ماليزيا و نتيجة لهذا الزلزال أصيب عدد من السائحين وهناك تقارير عن وجود سائحين عالقين ومصابين، فوق إحدى أعلى قمم جبال جنوب شرق آسيا اليوم الجمعة .

مركز الزلزال الذى وقع هذا الصباح كان على مسافة 54 كيلومترا من كوتا كينابالو عاصمة الولاية.


الأربعاء، 3 يونيو 2015

اوباما ينتقد شروط نتيانياهو لإقامة الدولة الفلسطينية ويصفها بانها غير واقعية

انتقد الرئيس الامريكى باراك اوباما موقف رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتيانياهو من الوسائل الدبلوماسية التى يمكن ان تؤدى الى اقامة الدولة الفلسطينية.ونقلت شبكة / يورونيوز/ الاخبارية الاوربية عن اوباما فى مقابلة حصرية أجراها مع القناة الثانية بالتليفزيون الاسرائيلى قوله “ان نتيانياهو يضع تحذيرات كثيرة ويفرض شروطا عديدة, وانه من غير الواقعى ان يعتقد ان مثل هذه الشروط يمكن الاستجابة لها خلال اى وقت فى المستقبل القريب”.وتابع اوباما يقول “ان هذا الموقف من جانب نيتانياهو ينطوى على خطر يتمثل فى امكانية ان تفقد اسرائيل مصداقيتها ككل”.


اخبار مصر

بالفيديو.. لحظة وصول السيسي مطار «تيجل» العسكري بألمانيا

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مساء الثلاثاء، إلى برلين في زيارة رسمية لألمانيا تستغرق يومين، يجري خلالها مباحثات مهمة مع كبار القادة والمسئولين والسياسيين الألمان تتعلق بدعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، إلى جانب مناقشة التطورات الجارية وأبرز القضايا في منطقة الشرق الأوسط.كان في استقبال الرئيس السيسي لدى وصوله إلى المطار عدد من كبار المسئولين الألمان والسفير محمد حجازي سفير في برلين وأعضاء السفارة، وقد أجريت للرئيس السيسي مراسم استقبال رسمية بالمطار.


المصرى اليوم

الاثنين، 1 يونيو 2015

أول ظهور لـ سيدة المطار داخل قفص الاتهام

ظهرت ياسمين النرش، المعروفة إعلامياً بسيدة المطار، لأول مرة فى قفص الاتهام خلال محاكمتها صباح اليوم.
كانت ياسمين النرش أثارت جدلاً واسعاً بعد اعتدائها على ضابط بمطار القاهرة، وإذاعة المقطع على شبكات التواصل الاجتماعي، وتم القبض عليها عقب الواقعة وإعلان وزارة الداخلية ضبط  مخدر الحشيش بحوزتها أثناء تفتيشها بالمطار.














اقرأ أيضاً :


=============



نص التحقيقات مع "سيدة المطار"الأمن أحال ياسمين النرش للنيابة بمحضر مخدرات فقط ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/05/blog-post_679.html




* النص الكامل لأمر إحالة "سيدة المطار" إلى الجنايات ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/05/blog-post_820.html



* أسرة ياسمين النرش توكل حسنين عبيد للدفاع عنها أمام القضاء ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/05/blog-post_895.html



* بالفيديو| محامي "سيدة المطار" يوضح سبب اعتدائها على المقدم حازم فوزي ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/05/blog-post_693.html



* تداول الفيديو الثانى فى واقعة "المعتدية على ضابط المطار".. السيدة تهدد: "مستعدة أقلعلكم ملط" ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/05/blog-post_170.html



يسرا : سفر الفنانين مع السيسي لمواجهة لوبي الاخوان فى المانيا


المصور - اخبار الفن - يسرا - برنامج  90 دقيقة

قالت الفنانة يسرا خلال مداخلة هاتفية بـ برنامج "90 دقيقة" على فضائية "المحور" مساء الإثنين، أن الفنانين لن يسافروا في نفس طائرة الرئيس "السيسي" مستنكرة الهجوم الذي يتعرض له الفنانون  الذين هدفهم مساندة السيسي خلال الرحلة ، الفنانون هم إلهام شاهين وليلى علوي وخالد يوسف وغيرهم ، كما أشارت إلى أن هذه المرة الثالثة التي تسافر فيها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدة أن رحلتهم ستستغرق 48 ساعة وهدفها مواجهة لوبي جماعة الإخوان فى ألمانيا .





المصدر المصور




=====================



اقرأ أيضاً :

-----------

* يسرا تطالب الدولة الاهتمام بالفن لمحاربة الارهاب ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/01/blog-post_457.html


* يسرا تعقّب على رسالة السيسي لها ولـ السقا في احتفالية "عيد الشرطة" ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/01/blog-post_966.html



* بالفيديو .. «السيسي» لـ أحمد السقا ويسرا : «ربنا هيحاسبكم على كل عمل تقدموه» ... اضغط هنا


http://elmosawar.blogspot.com/2015/01/blog-post_194.html




* يسرا : رفضت العمل مع يوسف شاهين لصعوبة فهم الورق فقال لى "أنتِ حمارة" ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/05/blog-post_17.html






مخطط تركيا لإنقاذ "مرسي" من الإعدام

قال الإعلامي محمد شرديخلال برنامجه "90 دقيقة" على فضائية "المحور" مساء الاثنين،  إن مخططًا يجري داخل جماعة الإخوان، لمنح الرئيس المعزول محمد مرسي الجنسية التركية؛ لاستغلالها حال صدور حكم بإعدامه للترحيل إلى تركيا، أسوة بما حدث مع محمد سلطان، الذي رحل إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتساءل شردي "هل النظام في مصر سيوافق على هذا؟ هل هناك اتفاق بين مصر وجهات معينة على حدوث هذا" متابعاً "هل القوانين الدولية تسمح بذلك.. وهل سنحصل على شيء من هذا الاتفاق".
وأشار إلى أن هناك 20 قيادة إخوانية تحمل جنسيات غير مصرية تستعد للتنازل عن الجنسية المصرية للاستفادة من المادة الخاصة بالحكم على الأجانب للهروب من أحكام القضاء.





فيديو .. سيدة تجمع بين زوجين في وقت واحد


بوابة الوفد - اخبار الجوادث

روى هاني حراز، ضحية زوجة جمعت بين زوجين، تفاصيل خيانة زوجته، وزواجها من شخص آخر وهي ما زالت على ذمته، قائلًا: "اتجوزت عرفي وزورت في الورق وكتبت أنها آنسة، وهي لسة على ذمتي".
وتابع "حراز" خلال حواره مع برنامج "ست الحسن" على فضائية "أون تي في" الإثنين، أن زوجته طلبت من شقيقه أن يقيم معه علاقة غير شرعية، لكنه رفض وأخبره على الفور، مضيفًا: "من بعدها بدأت أشك فيها، وكنت بلاقي أرقام تليفونات غريبة على الموبايل بتاعها، وكانت بتكلم في التليفون لحد الساعة 2 بليل".
وتعليقًا على معرفته بأنها تزوجت من شخص آخر وهي على ذمته، قائلًا: "عمها هو اللى عرفني، وجابلى الورقة العرفي، وأخوها كان شاهدًا على الزواج".
ولفت "حراز"  إلى أن أهله رفض أن يطلقها خشية الفضيحة، قائلا: "أنا أصبت بشلل، أفقدني الحركة، وكل أهلي تخلوا عني حتى أمي".





المصدر الوفد




الوفد : ماذا يعني بيان "الداخلية" قبل الحكم على مرسي؟

قال اللواء محمد نور الدين، الخبير الأمنى، إن توقيت خطاب وزارة الداخلية، قبل الحكم على مرسي وإخوانه في قضية التخابر مع حماس غدًا، مهم للغاية، ويعني أن قوات الأمن تعمل حاليًا على شن ضربات استباقية عنيفة على الجماعات الإرهابية، وتسيطر على المشهد بشكل كبير.
وأوضح نور، في تصريحات لـ"بوابة الوفد"، أن البيان جاء عقب نجاح أمن الدولة في السيطرة على الشارع المصري، وحمايته من العمليات النوعية والهجوم علي الأكمنة، ما يعني أيضًا أنه تم القبض على القيادات ورؤس الإرهاب، مشيرًا إلى أن الأيام القادمة يمكن أن تشهد تصعيدا من قبل الجماعات الارهابية في الشارع، لكن حتمًا سيقابلها رد قاس ورادع من قبل قوات الأمن.
وقالت الداخلية في بيان لها، أنها أحبطت، مخططات تنظيم الإخوان "الإرهابي"، لجمع معلومات استخباراتية لتنفيذ عمليات عدائية ضد أجهزة الدولة ومؤسساتها، خاصة الجيش والشرطة والقضاة والإعلاميين، بجانب قيادات سياسية وشخصيات عامة، بتكليف من قياداته في الداخل والخارج.





المصدر الوفد






تامر أمين : هسافر مع السيسي لألمانيا .. لكن مش هشارك في الزفة


المصور - اخبار مصر - برنامج من الآخر

أعلن الإعلامي تامر أمين خلال برنامجه "من الآخر" على قناة "روتانا مصرية" مساء اليوم أنه سيسافر ضمن الوفد المرافق للرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال زيارته لألمانيا، ضم ممثلين من الإعلام والفن والسياسة، بناء على دعوة رسمية  مؤكداً أن "تواجده ضمن  الوفد المصري لا يعني مشاركته في الزفة الإعلامية  التي ترافق الرئيس في زياراته الخارجية وإنما دعم الدولة المصرية، ومن الخيانة عدم تلبية نداء الواجب".

وأشار إلي أن ألمانيا واحدة من عمالقة دول العالم، وهي التي تقود الاتحاد للاتحاد الأوروبي اقتصاديا وسياسيا، موضحا أنها لم تدعم التحول السياسي الذي حدث في مصر بعد 30 يونيو، معربا عن أمله في أن تسفر الزيارة عن تفهم كامل من الجانب الألماني لما يحدث في مصر .





المصدر المصور





الوفد : سيد على يهاجم القوات المسلحة ويعتذر لـ باسم يوسف


الوفد - اخبار مصر - برنامج حضرة المواطن

هاجم الإعلامي سيد علي، جهاز الشئون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية، وطالبها بالاعتذار للإعلامي الساخر باسم يوسف، والدكتور عصام حجي، لصدق "ما قالوه عن جهاز (كفتة عبدالعاطي ) الذى زعم انه يعالج فيرس سي والايدز".
وقال "علي" في برنامجه "حضرة المواطن" على قناة "العاصمة"، مساء الاثنين،: "جهاز الشؤون المعنوية وأولي الأمر في مصر بيتعاملوا مع الشعب كأنه خرفان، ومحدش بيطلع يعبرنا بأي كلمة، ولا حد طلع حتى عرفنا وضع الجهاز إيه لحد دلوقتي".
وتابع: "نفس الحكاية لعصام حجي، وأنا بعتذر شخصيا له بعدما هاجمته وصدقت كلام المسؤولين في مصر، كنت مصدق البهوات بتوع الشؤون المعنوية اللي بتتعامل معانا كأننا خرفان، وبتبعت لنا وإحنا ننشر دون تحري وتدقيق وراء كلامها".
واختتم سيد علي: "أنا عارف إن الكلام ده ممكن يعمللي أزمة، ولكني لا أخاف وأقول الحقيقة".





المصدر الوفد

نفاد الطبعة الخامسة من « نشيد صاحب الجلالة الملك فؤاد ملك مصر» فور صدورها فى الأسواق


الاهرام - اخبار الثقافة

الموسيقى لغة راقية وجميلة ، تداعب المشاعر وتحرك القلوب وتحلق بالنفوس الى أبعد الآفاق ، تجعل من يستمع اليها يشعر بالخفة والسعادة فتنبت له أجنحة يطير بها من لحن الى أخر ويحط فى أى مكان وعلى أى مقام أو نغمة فكل النغمات تبعث على البهجة وإن كان بعضها يثير الشجن ، ولكل إنسان نغمة خاصة به يعشقها ويميل طرباً.
 والنغمات والموسيقى هما موضوع هذا الأسبوع ، فالوثيقة التي أعرضها  هى من النوع الذى يطرب له الإنسان وتهز فؤاده وهي تدخل تحت بند الأوراق والملفات القديمة، وهى عبارة عن نوتة موسيقية مكونة من أربع صفحات وعنوانها « نشيد صاحب الجلالة الملك فؤاد ملك مصر « وهى تشبه تلك التى يتم توزيعها على الموسيقيين للعزف فى الحفلات وإن كانت مطبوعة بغرض البيع ومدون عليها أن سعرها عشرة قروش وعلى غلافها صورة كبيرة ودقيقة مرسومة بالفحم للملك فؤاد الأول بشاربه المميز المرتفع الى أعلى وطربوشه  الملكى الأنيق داخل الهلال، وهو الشعار الملكى للأسرة العلوية ، وهذه النوتة تضم نشيدا وضع خصيصاً للملك فؤاد كنوع من المدح والثناء وأحياناً التملق، ولكن لم تذكر الوثيقة من وضع الكلمات وإن كان يُحتمل أن من وضع الكلمات هو نفسه من قام بالتلحين ، ومن المؤكد حسب المكتوب عليها إن من وضعت لحن هذا النشيد هي سيدة أو فنانة ،  وهذا ليس بغريب على هذا الزمان فمن الواضح  أن مصر شهدت فى هذه الآونة طفرة فى التعليم والفهم والمعرفة والثقافة سمحت للمرأة بدخول الجامعة التى كانت قد فتحت أبوابها برعاية الملك فؤاد وأخته الأميرة فاطمة ، وكذلك كان من المعروف أن الأسر الراقية فى ذلك الوقت كانت تصر على تعليم بناتها الموسيقى والعزف وخاصة البيانو كنوع من مفردات الحياة لبنات البيوتات الأصيلة ، المهم أن الوثيقة تشير الى أن اللحن من وضع ماتيلدا عبد المسيح أستاذة البيانو على وزن « سوزناك « كما هو مكتوب وأن هذه هى الطبعة الخامسة للنوتة مما يشير الى أنه كان هناك إقبال على شرائها وإقتنائها ربما لعزفها فى البيوت أو رغبة فى الحصول على صورة الملك كما هى العادة التى كانت متبعة فى البيوت المصرية  بالإحتفاظ بصور الملوك أو الحكام  ،ويقول النشيد المكون من أربعة أدوار ومذهب ؛



ملك الملوك يدوم علاك ... أمل الوجود هو رضاك 

الله يزيدك فى بهاك ... للأمة فى كل الدهور 

 فى عز دايم وصفو تامم ... يحىّ الملك ويدوم صفاه 

مولانا يا صاحب الجلالة ... يا من ضمنت لنا العدالة 

رب الكرم رب البسالة ... عصرك يفوق كل العصور 

فى علم زاهر ورقىّ باهر ..... يحىّ الملك ويدوم صفاه  

وتفرد ماتيلدا الصفحتين الثانية والثالثة لكلمات النشيد باللغة العربية وبالحروف الإفرنجية وكذلك لكتابة اللحن بطريقة واضحة وسهلة للموسيقيين  . 

ومن هذه الوثيقة نتبين أن العصر الملكى كان شديد الاهتمام بالموسيقى ، فمن المعروف أنه كانت هناك أناشيد وطنية ولكن الجديد هو الأناشيد المخصصة للملوك ولكنه على أى حال لم يكن أول نشيد يتم وضعه لأحد أفراد هذه الأسرة، فقد سبقه أناشيد للخديو اسماعيل وإن كان الحصول عليها هو ضرب من المستحيل لندرتها الشديدة وكذا أُعدت أناشيد لعباس حلمى الثانى وغيرهم ،

والملك فؤاد لمن لا يعرفه هو  إبن إسماعيل إبن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا ووالدته هي الزوجة الثالثة للخديو الأميرة فريال هانم. وبعد عزل والده الخديو إسماعيل سنة 1879 صحبه معه إلى المنفى في إيطاليا. فالتحق بكلية «تورينو الحربية» وحصل على رتبة ملازم في الجيش الإيطالي،ثم انتقل بعدها مع والده إلى الأستانة، وعين ياورًا فخريًا للسلطان عبد الحميد الثاني، ثم عاد إلى مصر سنة 1890، وتولى منصب كبير الياوران في عهد الخديو عباس حلمي الثاني، وتدرج في المنصب حتى أصبح ياورًا للخديوي و اهتم بشئون الثقافة فرأس اللجنة التي قامت بتأسيس وتنظيم الجامعة المصرية الأهلية.

وعند وفاة السلطان حسين كامل رفض ابنه الأمير كمال الدين حسين أن يخلفه، فاعتلى عرش مصر بدلًا منه . وقد توفي في 28 أبريل 1936 بقصر القبة، ودفن في مسجد الرفاعي.  ومن المعروف أن أول نشيد وطني مصري  هو السلام الوطني الذي بدأ عزفه في عام 1869 في عهد الخديو إسماعيل والذى وضع الموسيقي له الإيطالي فيردى  ، ثم أصبح نشيد « اسلمي يا مصر « الذي ألفه مصطفى صادق الرافعي ولحنه صفرعلي هو النشيد الوطني في الفترة من 1923 حتى 1936. ومع انتهاء عهد الملكية في 1952 أُلغى العمل بهذا النشيد وتم تبنى « نشيد الحرية»  من ألحان محمد عبد الوهاب وكلمات  كامل الشناوي والذي مطلعه «كنت في صمتك مرغم»، وقد استُعمل هذا النشيد كجزء من نشيد الجمهورية العربية المتحدة بعد الوحدة مع سوريا عام 1958 .

وفي  1960 صدر قرار جمهوري باتخاذ سلام وطني جديد تلحين كمال الطويل « والله زمان يا سلاحى « من كلمات الشاعر صلاح جاهين لأم كلثوم وهو النشيد الذي نال شعبية كبيرة في عام 1956 خلال  العدوان الثلاثى على مصر، ولم تكن هناك كلمات مصاحبة للحن، لذا كان يطلق عليه اسم «السلام الجمهوري» وليس النشيد الجمهوري. 

وقد ظل لحن «والله زمان يا سلاحي» هو السلام الجمهوري حتى عام 1979.و قد استعمله العراق أيضا كنشيد وطني في الفترة من 1965 حتى 1981 والتي كانت تطمح إلى تكوين دولة عربية موحدة من مصر والعراق.

في عام 1979 صدر القرار الجمهوري  بتعديل السلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية إلى نشيد بلادي بلادي الذي كتبه الشيخ يونس القاضي  ولحنه سيد درويش .

ووالله زمان يا بلادى والله على مصر وناسها وألحانها زمانها . 



المصدر الاهرام

هل تقتل داعش الفارس النبيل ؟


الاهرام - مرايا

قوبلت بأسمى آيات الترحيب والاحتفاء فى القرن السادس عشر وفى القرن السابع عشر اكتفت أسبانيا بالابتسامة الهادئة الموحية .. وما أن حل القرن التاسع عشر حتى قطبت بلد الفلامنجو جبينها حزناً وشجنا .. ولم لا فهذه بلاد لا تعرف الوسطية فى تذوق الأشياء والتعبير عنها أليست بلد بيكاسو ولوركا ومكتشف بلاد العم سام .. أنها أسبانيا بلد الثورة والشعر .
. الماء والنار، هى البلد التى أقنعت نزار قبانى بأن حياد الأشياء الجميلة يقتلها.نتحدث عن رواية «دون كيخوته» التى يحتفى العالم هذا العالم بمرور 400 عام على صدور جزئها الثانى لمؤلفها العظيم «ميجل دى ثربنتاس» (1547-1616م) الذى يعد الأب الروحى للرواية فى العصر الحديث وفقاً لآراء أكبر كوكبة من النقاد والأوروبيين بالرغم من أنه كان معاصراً لشكسبير إلا أن روايته الخالدة غيرت مسار الرواية فى العالم أجمع وتأثر بها قمم هذا الفن وأشادوا بتأثيرها على أعمالهم واستلهامهم لها فى بعض أعمالهم والقائمة تضم : شاتوبريان وفيكتور هوجو وستندال وفلوبير وتولستوى ودوستوفسكى وتشارلز ديكنز ولافونتين الذى كان يقارن بينها وبين الأوديسة، والمصلح الاجتماعى الشهير أوجست كونت.لم يكن سر هذه الرواية التى فتنت قارات العالم الخمس خفياً أو متعذرا على محبيها إلى يومنا هذا .. فقوتها تكمن فى بساطتها لأنها ببساطة شديدة كانت مرآة صادقة لهواجس كل عصر .. فبطلها «دون كيخوته» يحمل لب شخصية المؤلف الحقيقى «ثربنتاس» الفارس النبيل الذى كان جندياً فى البحرية الأسبانية وتم أسره فى الجزائر لمدة خمسة أعوام .. فى خريف العمر جلس ميجل دى ثربنتاس إلى طاولته الأثيرة فى مدريد ليحكى قصة «الونزو» الذى فتن بقصص الفروسية والفرسان وكيف قرر أن يمتشق سيفه القديم الذى علاه الصدأ ويصطحب معه تابعه الأمين «سانتشو» الذى سيمثل واقعه الأليم الذى يحاول إعادته إلى جادة الصواب حين يجنح به الخيال ويحارب طواحين الهواء التى تتمثل له فى صورة عمالقة أشرار .. نحن إزاء قصة فارس نبيل انفصل بخياله عن الواقع وأحب سيدة ريفية توهم أنها جميلة الجميلات «دوليسينيا» ومن أجلها سيفعل الكثير وسيحاول أن يملأ الأرض عدلاً بعد أن امتلأت جوراً وظلماً .. عدد شخصيات هذه الرواية بلغ أكثر من ستمائة شخصية على حد تعبير د. غبريال وهبة وهو رقم غير مسبوق ينم عن عبقرية فذة فى رسم كل هذا الزخم الروائى من الشخصيات .. قارئ الرواية يطالعه ضوء خافت يفيض بالسرد الممتع والابتسامة الوقورة التى تشع فى النفس شعوراً بالملهاة أراد به المؤلف التسرية عن القراء المكتئبين فى ذلك العهد من خلال شخصية «دون كيشوت» الكاريكاتيرية .. فابتعد عن حذلقة التراكيب وتقعر اللغة .. واستنبط من هذا العدد الضخم من الشخصيات أعمق ما فيها .. فجاءت لوحة تشكيلية تعكس ما بداخلها من ثقافات وتنوع فى الحوار والمواقف والبناء والسيطرة على الألوان والظلال ما جعلها أيقونة من أيقونات الأدب العالمى فى مجال الموسيقى والباليه والرقص الإيقاعى والفنون التشكيلية حيث رسم بيكاسو صورة«للفارس الحزين الطلعة» كما كان يطلق على فارسها وحملت الرواية فى القرن الثامن عشر بنوايا ومقاصد خفية سعياً للبحث عن الدافع الكامن وراء كتابتها .. ولكن حقيقة الأمر أن ثربنتاس شهد عصره «محاكم التفتيش» وانكماش الإمبراطورية الأسبانية التى اتسعت أحلامها حتى فاقت قوتها .. فأهدرت طاقتها الصراعات.. فكان لابد أن ترتطم بالأرض لكى تستعيد قواها ووعيها وتختلى بنفسها لتنزع إهاب الثورية الجوفاء والفروسية المزعومة وتقذف بعيداً بسلاحها الخاطئ الذى كانت تشهره كثيراً شأن «دون كيخوته»فى التوقيت الخاطئ والمصيبة الأكبر أن الفارس الثورى الهوى الذى انفصل عن الواقع كان ينطلق ممتطياً حصانه الهزيل «روسينانتى» وهو لا يعلم إلى أين سيذهب ولم تكن لديه حلول يقترحها !! مجرد نوايا نبيلة ساعية للخير تتطلع للقضاء على كل الشرور .. وفى نهاية الأمر يهزم «دون كيشوت» على يد فارس القمر الأبيض الذى يقسو عليه ظاهرياً لكنه كان رحيماً به ويتفق معه إذا هزمه بأن يسلم له دون كيشوت بالنصر ويتركه يقتاده عائداً إلى منزله ليستريح ..


من أبرز اقواله المأثورة فى هذه الرواية : «وجود الكثير من التعقل قد يكون جنونا والأكثر جنونا من ذلك كله هو رؤية الحياة كما هى لا كما ينبغى أن تكون».
وقد كان ومن عجيب تلك الشخصية الساحرة أنها كانت تتمتع بكامل قواها العقلية بل بعقلية مستنيرة إذ تعلق الأمر بما دون الفروسية واقعية  حالاً وأحوالاً- وفى النزع الأخير طلب رؤية القسيس ليعترف ويترك وصيته .. ومن مفارقات القدر أن ثربنتاس فى روايته تمنى ألا يسرق اللصوق جثة «دون كيشوت» ويتركوها فى مثواها الأخير ترقد بسلام .. ولكن فى الشهر الماضى اكتشف بعض العلماء الأسبان فى مدريد «قبر ثربنتاس» وأعلن ذلك عالمياً .. قصة المؤلف الذى تماهى مع بطله القاً وسحراً ازداد اشتعالاً بعد كل ما حاق بعالمنا من مآس راح ضحيتها وحارب فيها الآلاف بنفس الطهارة والنبل طواحين الهواء بعد ظهور داعش التى لم ترتد زى «دون كيشوت» لكنها خرجت علينا بكل قواعد الاحتراف فى القتل والإرهاب .. فى عصر يتحرك بقوة وينحاز للهواة الذين يمارسون أكثر من مهنة بعد انقضاء سنوات عمرهم الأربعينية وهو اتجاه سائد فى معظم دول العالم ففى بريطانيا وحدها سيصل خمسة ملايين مواطن بحلول عام 2020 إلى سن 45 عاماً وغالباً ما يبدأ كل فرد خاصة فى أوروبا وأمريكا فى البدء بحياة مهنية ثانية وأحياناً ثالثة تتفق مع هواياته وتحسن من دخله لمجابهة التضخم .. فالعالم الآن سمته الأساسية من (الهواة) والمتحمسين .. ولنعود بالذاكرة إلى موسيقى الراب التى كان يؤلفها البسطاء لصنع مؤلفاتهم الموسيقية وتوزيع الشرائط بالمجهود الذاتى من خلال روح الهواية التى هى «روح دون كيشوت» .. وكيف أثرت على الثقافات الشعبية فى كل شئ ومن المرشح أن يتزايد عدد الهواة فى الخمسة عشر عاماً القادمة.
نستشعر ذلك بوضوح من خلال الدراسات العلمية التى تتم من آن لآخر على مستخدمى فيس بوك على وجه الخصوص حيث اصبحت الحالة الطبية الرقمية الفيسبوكية للأطفال من الاختبارات التى أوصت بها أكاديمية طب الأطفال الأمريكية مؤخراً نتيجة لجلوسهم لساعات طويلة ينفصلون فيها عن الحياة الواقعية .. كما لو كانوا مشروع دون كيشوت صغير .. الأمر الذى يهددهم بالاكتئاب نتيجة لهذه العزلة الإليكترونية إذا ساء استخدامهم لهذه الوسائل .. أما الدراسات التى أجرتها جامعة هيوستون هذا الشهر على الكبار فكشفت النقاب عن حالات الإحباط التى تصيب البعض جراء استخدامهم السيئ لوسائل التواصل الاجتماعى .. وكيف أصبحت «مصيدة للتعاسة» بالنسبة للبعض وتحولت لإدمان أشد قسوة والإقلاع عنها أصعب من التدخين نظراً لارتباطها بالجانب الاجتماعى والنفسى عكس التدخين فهو أمر فردى .. فالكل يكتب ويتحدث وينتقد ويحلل بروح الهواية الطاغية على تلك الوسائل فى ظل غياب كبير للمحترفين والمتخصصين الذين تحفل بهم مواقع الجماعات الإرهابية .. ووفقاً لرأى د. جيمس هاملين الباحث الشهير فى المجال السيكولوجى للفيس بوك .. فإن سبب التعاسة يأتى من خلال مقارنة الأفراد لأنفسهم بالآخرين.. لذلك ينصح بتعزيز الصورة الإيجابية عن الفرد وإزالة كل المواد السلبية التى يمكن أن تسئ إليها .. فالفرد أصبح أسيراً لاهتمامات ترضى الآخرين وتحول «لكيان اهتمامات» يبحث عن الإعجابات والصور التى يتوقع أن تنال إعجاب الآخرين .. لذلك يبقى سر السعادة الكبرى كما استدل عليه الحكماء من آلاف السنين .. قبول الذات كما هى واستخدام كل فرد لأسلحته الخاصة التى تسعده .. والابتعاد عن سيف دون كيشوت التعيس .. الذى يشهره البعض مهدداً - ويا للعار - فى وجه بلاده ومصالحها.
عرفت أسبانيا لعبة «الأبراج البشرية» منذ 300 عام تقريباً وفى عام 2010 اعتمدتها اليونسكو كجزء من تراث النشاط الإنسانى .. وخاصة أن اللعبة تقوم على تدعيم الروابط البشرية من خلال قاعدة عريضة من اللاعبين وتتسع لجميع الأعمار من سن الستين إلى ست سنوات حيث تأخذ أعداد اللاعبين فى التناقص كلما ارتفعنا ويقف أصغر اللاعبين سناً وأقلهم وزناً ولياقة على قمة البرج .. فى صورة جمالية مدهشة قوامها القوة والتوازن والشجاعة .. وهى المقومات التى تفتقدها المنطقة العربية بأكملها لإيقاف تمدد داعش التى اكتفينا بالفرجة عليها شأن مشاهدى هذا البرج الفنى البديع بينما نحن نرتجل فى محاربتها باستخدام أساليب الهواة العتيقة.. دون كيشوت هزمه الوهم لكنه كان صاحب إرادة لا تتزعزع وعزم لا يلين فى محاربة الأفاقين .. وكان عزاؤه وفلسفته فى الحياة تتمثل فى أن السعى فى سبيل المثل العليا يمثل قيمة كبرى لا تقل عن الامتيازات التى يحصدها الغشاشون والطامعون واللصوص.. فالمثالية المعتدلة أفضل سبيلاً من الهواية والثورية الزائفة المشهرة فى وجه أهل بيتك .. نحن لا نريد أن نحارب طواحين الهواء .. لكننا نريد القضاء على داعش التى ستقضى على أرواح هذا الفارس النبيل وأمثاله وهى لا تملك أى فلسفة لأن القتلة يبحثون عن أجورهم فقط أما الفلسفة فقد تركونا ننظر لها ولا نتعظ بحكمتها نحن نحارب محترفين .. انتبهوا.



المصدر الاهرام

المملكة المتحدة.. لم تعد متحدة


الاهرام - نافذة على العالم

حتى أمير الشعراء أحمد شوقى بك تغزل فى عظمتها ، ولحنها وغناها لـ بى بى سى «الموسيقار محمد عبدالوهاب» فى «احتفالية شاعرهم العظيم « وليم شكسبير» عام 1939:
«أعلى الممالك ما كرسيه الماء 


وما دعامته بالحق شماء
يا جيرة المانش حلاكم أبوتكم
بما لم يطوق به الأبناء آباء»

وكانت «أعلى الممالك» هى «بريطانيا العظمى» الإمبراطورية التى لاتغيب عنها الشمس!.. كانت هى الإمبراطورية الوحيدة فى التاريخ التى حجمها بسعة الأرض:

حتى «أمريكا» كانت إحدى مستعمراتها، وكان الاقتصاد الروسي - وقتذاك - مدينآ لها ، ويجعل روسيا القيصرية تدور فى فلك الإمبراطورية . أما جارتها «فرنسا» فبعد أن حطم «نلسن» أسطولها ودمر «ولينجتون» جيشها، وأسر إمبراطورها «نابليون بونابرت»ونفاه إلى «سانت هيلانة»: لم تملك إلا أن تستغيث بها  بعد أن إجتاحتها الجيوش الألمانية فى حربين عالميتين طاحنتين!

أما «ألمانيا»، وهى الدولة الأولى فى التقدم الصناعي فى العالم فقد جعلتها حبيسة فى القارة الأوروبية ، كما المارد فى القمقم، وتكاد تنتحر من فرط تقدمها! 

كان العالم  ينتظر الإشارة من المملكة المتحدة الجالسة فوق جزيرة صغيرة بجوار بحر المانش.  ولكن «كان» لم يعد «الآن»... فماذَا حدث؟ .. وكيف؟.. وأين؟.. ومتى؟!

كانت «مصر» أول من تجاسر على فتح الثغرة فى جدار هذه الإمبراطورية الشامخة، وقتذاك، وبثورتها العظيمة عام 1919 أحدثت أول شرخ فى جدار الإمبراطورية ... وبعد «مصر».. جاءت الهند: وإذا بالمهاتما «غاندى» يعلن صيحته الشهيرة «لقد تعلمت من الثورة المصرية كيف أهزم الأمبراطورية».

وتآكلت الإمبراطورية حتى جاء جمال عبد الناصر فقطع ذيل الأسد البريطانى فى العدوان الثلاثى على مصر عام 1956!

ولكن على الأقل ظلت «أعلى الممالك» تصون إسمها الشهير «المملكة المتحدة».

واليوم يرتكب ساستها خطيئة لن يغفرها لهم التاريخ: ذلك أن موقف حزب «المحافظين»المعادى لاستقلال إسكتلندا، وموقف إد ميليباند زعيم حزب «العمال» فى الانتخابات الأخيرة، بإستنكاره أن يقيم تحالفا مع الحزب القومى الاسكتلندي، أثار غضب الشعب الاسكتلندي، فصوت لأول مرة ضد حزب العمال وأسقط جميع نوابه وإصطف جميعه خلف الحزب القومى الإسكتلندى: فبعد أن كان لهذا الحزب ستة مقاعد فقط فى الانتخابات قبل الأخيرة، فإذا به اليوم يحصد 56 مقعدآ ! .. وإذا كانت اسكتلندا قد صوتت فى الاستفتاء الأخير ضد الانفصال عن بريطانيا، فهى اليوم وغدآ إذا ماجاء استفتاء جديد سوف تنفصل! 

كتب أشهر محلل سياسى فى بريطانيا «جوناثان فريدلاند» عقب حماقة الحزبين الرئيسيين فى بريطانيا ناصحا، تحت عنوان «لكى تحافظ على اسكتلندا، على بريطانيا أن تحتضن وتحترم الانفصاليين» وقد جاء فيه «أن هجوم المحافظين قد أيقظ الضغائن القديمة بين الإنجليزى والاسكتلندى» و«أن استنكار العمال للتحالف مع القوميين سوف يؤدى إلى أن يستبعد الشعب الاسكتلندي حزب العمال فى الإنتخابات القادمة» ...وكان هذا قبيل الإنتخابات الأخيرة فى بريطانيا!

وبعد الانتخابات، وبعد أن شرب «كاميرون» كأس نجاحه ، عليه أن يستعد لمواجهة الأزمات القادمة ، وأهمها: انفصال «إسكتلندا» وتفكك المملكة المتحدة!

ويتقدم «مالكوهم ريفكند» أحد أعضاء الحرس القديم لحزب المحافظين، باقتراح أن تتحول بريطانيا العظمى من «مملكة متحدة» إلى «اتحاد فيدرالى» لدولها الأربع وهى:إسكتلندا وويلز وشمال أيرلندا وإنجلترا .

ولكن هل هذا الاقتراح يلقى قبولا من الانفصاليين الاسكتلنديين ؟!




المصدر الاهرام

الاهرام : البكاء مكلف فى اليابان

أعلنت إدارة فندق Mitsui Garden Yotsuya فى طوكيو باليابان عن توفر غرف خصيصا للنساء يمكنهن البكاء فيها، وقد تم الترويج لها فى بيان صحفى فى أوائل هذا الشهر موضحة أنها محاولة لمساعدة النساء على التخلص من التوتر والتغلب على المشاكل العاطفية التى يمكن أن يتعرضن لها.
تم تصميم هذه الغرف للسماح للنزيلات بالبكاء بحرارة فى مكان مريح، ومزودة بأفخر وأنعم أنواع المناديل الورقية، والتى يمكنهن استخدامها  لتجفيف دموعهن بلطف، وتجنب  العيون المنتفخة فى صباح اليوم التالى، بالإضافة إلى مزيل ماكياج وقناع العين بالبخار، ويمكنهن كذلك الاختيار من بين مجموعة مختارة من الكتب والمسلسلات أو الأفلام الحزينة والتى تلاقى إقبالا من الجنس اللطيف لمساعدتهن على البكاء بحرارة مثل الفيلم الشهير فورست غامب.ويبلغ ثمن الليلة فى هذا الفندق عشرة آلاف ين يابانى(حوالى 55 جنيه استرلينى أو 38 دولارا ) ضمن عرض خاص يقدمه الفندق ويستمر حتى 13 أغسطس 2015، على أن تكون الإقامة فى غرفة فردية متوسطة الدرجة. جدير بالذكر أن الفنادق اليابانية معروفة بأفكارها وأنماطها الغريبة  سواء فى الغرف الفندقية متناهية الصغر ورخيصة الثمن أو فى الفنادق الفاخرة، وآخر هذه الإبداعات فندق قائم على فكرة «غودزيلا» والذى تم افتتحه فى طوكيو الشهر الماضى.



رغم أن فكرة هذه الغرف غريبة وطريقة جديدة لجذب النزلاء إلا أن البعض يرى أنها تقدم فائدة حقيقية لأهميتها  فى إفراغ الشحنة السلبية لدى كثير من النساء، فى حين يرى البعض الآخر أنها فكرة تدعو للحزن والاستسلام. وقد لاقى هذا الخبر تعليقات كثيرة من السيدات:

« لماذا أدفع كل هذا المبلغ فى حين يمكننى البكاء بالمجان فى منزلى أو سيارتى»

« هذا العالم يثير الجنون، أدعو كل النساء للبكاء فى منزلى مجانا «

« تعجبنى هذه الفكرة لأن وقت الليل هو الأسوأ، وأحيانا لا أرغب فى البكاء أمام أطفالى».

« لا داعى للاستغراب، فأنا أشعر بتحسن كبير بعد البكاء بحرارة وعلى انفراد»  

دكتورة مروى المسيرى أستاذ الطب النفسى المساعد بطب عين شمس ترى أن الفكرة غريبة على الرغم من أن  مبادئ الصحة النفسية تقوم على التعبير عن مشاعرنا سواء كانت حزنا أو فرحا أو قلقا أو غضب، كما تقوم أيضا على مبدأ المساندة من المحيطين لذلك لابد من وجود رابطة اجتماعية حولنا بدءا من الأهل والأصدقاء ثم المجتمع ككل، وإذا لم تتوفر لنا هذه المساندة من المحيطين يمكن تفريغ المشاعر السلبية  بطريقة إيجابية من خلال الورقة والقلم أو الدعاء مع الله لأن عدم تفريغها يترك آثار سلبية على الشخص مثل القلق والاكتئاب.

كما ترفض الاستسلام  للبكاء فقط، فمن المهم الخروج من هذه الحالة من خلال التغيير فى حياتنا وعمل شئ يفرحنا مثل «خروجة» مع شخص نحبه أو سفر، أو الاهتمام بالذات أى «ادلع نفسى» فيمكن شراء ملابس جديدة أو تغيير فى الشكل الخارجى ثم يأتى بعد ذلك الاهتمام بالآخرين لأن العطاء يدخل البهجة والسعادة على النفس. أخيرا تؤكد د.مروى على أهمية تعلم مهارات حل المشكلة، وهنا نفرق بين نوعين من المشاكل: الأول لا نستطيع حلها وبالتالى تتطلب مهارة التكيف مثل فقدان شخص عزيز، أما الثانيه ويمكن حلها وتتطلب منا تعلم التفكير بطريقة متوازنة كى لا نستمر فى حالة القلق والضيق.    



المصدر الاهرام


رجالة مش بتوع جواز


الاهرام - اخبار الزواج

الحب نصف حياة الرجل وكل حياة المرأة.. إنها مقولة حقيقية، فعندما يتملك الحب من قلب امرأة فإنها تبدأ فى رسم الحياة الوردية، وتحلم باليوم الذى يتوج فيه حبها على عرش الزواج..
 ولكن انتظرى، فعليك التفكير بواقعية بدلا من أن تستيقظِين يوما فتجدى أن أحلامك لم تكن سوى قصور على الرمال، صنعتيها بيدك غير مبالية إذا ما كان الطرف الثانى يرغب فى الخطو معك فى طريق تحقيقها أم أنك تعيشين وحدك وهما كبيرا.. وقد ذكر د.أنور الملكى خبير ومدرب ومحاضر دولي فى مجال التنمية البشرية، أن هناك أنواعا عدة من الرجال يختارون الارتباط فقط دون زواج، من بينهم من يختار ذلك بإرادته أو من تفرض عليه الظروف هذا الخيار. «الفكرة السيئة من زيجات أصدقائه»يتأثر الرجل أحيانا بتجارب زواج من حوله من الأصدقاء وزملاء العمل والأقارب، والذين يشكون من المشاكل الزوجية والمسئوليات الأسرية والأعباء المادية، وإلى أى مدى يشتاقون إلى حياة العزوبية، وإلى مساحة من الحرية والخصوصية، حتى تصبح فكرة الزواج بمثابة فزاعة له. ويرى د.أنور الملكى أن السبب فى تلك المشكلة لدى العديد من الرجال يعود للجهل بثقافة الزواج، والاكتفاء بالثقافة السماعية حيث يشكل أفكاره وخبرته من تجارب من حوله، ولا يسعى لتثقيف نفسه بقرائة الكتب المتخصصة أو المشاركة فى الدورات التعليمية والتثقيفية التى تعقد حاليا لتوصيل الفكرة الصحيحة عن الزواج.



 « لم أجد الإنسانة المناسبة»

هناك نوع من الرجال لا يجد الأنثى التى ترضى غروره، فمن الصعب أن يستسلم لأى أنثى وإن خضع لها قلبه بل يبحث دائما عن الأفضل، ولا يقتنع بسهولة أن فى كل منا عيوب، عليه أن يتفهمها ويتقبلها بل أنه يسعى دوما للكمال، وهو ما يجعله ينظر إلى الفتيات اللاتى حوله بإستهانه، واللاتى قد يكون من بينهن فتيات مناسبات له، إلا أن شعوره أيضا بأنه سيقضى بقية حياته مع أنثى واحدة فقط يثير لديه نوع من الفزع، وهو ما يجعله أسير رحلة البحث عن الأنثى الكاملة التى قد تستمر لسنوات طويلة.

 «العمل ثم العمل ثم العمل»

هناك نوع من الرجال يمنح كل وقته وأهتمامه لعمله من أجل تحقيق أهدافه وطموحاته، والتى قد تكون فى الحصول على منصب أو فى مكسب مادى، وربما يرتبط ولكن فقط من أجل سد خانة الفراغ العاطفى وليشعر نفسه بأنه يعيش حياته مثل أى شاب، ولكن دوما يتهرب من فكرة الارتباط، التى يجدها مسئولية شاقة ستعرقل تقدمه المهنى وتمنعه من الوصول لأحلامه، وقد تمر به السنوات واحدة تلو الأخرى حتى يستيقظ بأن سنوات طويلة مرت من عمره دون أن يأخذ أى خطوة جادة فى الارتباط.

« حجة عدم الإستعداد المادي»

لا شك أن عددا كبيرا من الشباب، إن لم يكن غالبيتهم، يعانون من ضعف الماديات، التى يتطلبها الإرتباط الجاد، وهو ما يجعلهم يؤجلون فكرة الارتباط الجاد أو الزواج. ويرى د.أنور الملكى أن الأهل هم أحد الأسباب الرئيسية فى ذلك الأمر، ومبالغتهم فى الطلبات التى تثقل كاهل الرجل تشعره بأنه غير قادر ماديا على الزواج، ومع تكرار رفضه يخلق لديه شعور بأنه غير قادر على الزواج حتى وإن كان جادا، وهو ما يجعل بعضهم يستسلم لفكرة الارتباط فقط دون زواج بل هناك ما هو أسوأ وهو لجوؤهم للزواج من أجنبيات.

 « فقدان الثقة «

ويذكر د. أنور الملكي أنه من أحد أهم الأسباب أيضا والتى تتسبب فى ابتعاد الرجال عن الزواج هو «فقدان الثقة» فى النساء، ويعود ذلك إلى حدوث بعض التجاوزات أثناء فترة الارتباط، وهو ما قد يخلق داخل الرجل نقطة سلبية ألا وهى الشك، الذى يجعله خائفا طيلة الوقت من الإقدام على الارتباط الرسمى، لشعوره بأنه لن يجد من تحافظ على اسمه وتخلص له بعد الزواج.

أما عن كيفية تعامل الفتيات مع هذه النوعية من الرجال، يرى د. أنور الملكى أن الرجل الجاد هو من «سيدخل البيوت من أبوابها»، وعلاقته بالفتاة التى يريد الإرتباط بها، لابد أن يأخذ الشكل الرسمى منذ البداية ثم تأتى نقطة التعارف تدريجيا، كما ذكر أنه ليس هناك خطأ يمكن للفتاة أن ترتكبه فى حق نفسها أكثر من الإرتباط بشخص تظن أنها ستستطيع تغييره أو تعديل ذلك العيب فيه لأنها تكون بذلك ظلمت نفسها ظلما كبيرا لأنها بذلك تعلق نفسها بشخص رغم علمها بصعوبة الارتباط به، كما أن هذا يعد إهدرا لطاقتها، فطاقة الحب التى لديها تكون قد استهلكت دون جدوى مع ذلك الشخص بل إن تلك التجربة قد تؤثر عليها سلبا لأنها مع أى ارتباط جاد ستبدأ مقارنه هذا شخص بالشخص الذى أحبته دون أمل سابقا.




المصدر الاهرام



============



اقرأ أيضاً :

http://elmosawar.blogspot.com/2014/11/blog-post_600.html

http://elmosawar.blogspot.com/2015/02/blog-post_96.html


* تائهة فى بحر الغرائب ! .... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/03/blog-post_603.html


* الجمع بين الأختين واهداء النساء وحظر جلوس الفتاة على الكرسى أبرز تخاريف الارهابيين ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/01/blog-post_672.html


http://elmosawar.blogspot.com/2014/12/blog-post_793.html



http://elmosawar.blogspot.com/2015/05/blog-post_724.html


* تعرف على الفحوصات الطبية اللازمة قبل الزواج .. اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/05/blog-post_749.html


* أنت المسئولة عن كرش زوجك.. 8 نصائح ذكية للسيطرة على شهية الأزواج ,,, اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/05/8_12.html


* هل يتشابه الزوجان بمرور السنوات؟ .... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/05/blog-post_111.html


* ستات آخر زمن.. تخلع زوجها علشان "مؤدب" ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/05/blog-post_302.html


* بالفيديو..قصة حب ملحمية بين "صلاح ولبنى" ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/04/blog-post_5583.html

* 5 نصائح للتعامل مع أهل الزوج .... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/04/5_25.html


* الخجل الزائد .. يدمر العلاقات الزوجية .... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/04/blog-post_684.html



* لا تقومي بهذه الأفعال بعد علمك بخيانة زوجك! ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/04/blog-post_394.html


* 10 نساء دفعهن "الحب المسموح" لمقعد السيدة الأولى ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/04/10_87.html


* أساطير .. سنة أولى زواج ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/04/blog-post_820.html


* الابتسامة المزيَّفة ! ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/04/blog-post_78.html


* نصف امرأة ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/04/blog-post_62.html


http://elmosawar.blogspot.com/2015/06/osn.html



* لماذا يكره المتزوجون حياتهم ؟ ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2014/11/blog-post_346.html