الجمعة، 16 مايو 2014

عاجل ... تقديم الساعة 60 دقيقة فى مصر منذ ساعتين

تم اليوم الموافق الجمعة 16 مايو 2014 فى مصر تقديم الساعة 60 دقيقة "التوقيت الصيفى"


و لمن يريد ضبط ساعته

الساعة الآن 45 : 2 ص




البلدان التي تستعمل التوقيت الصيفي


*مصر من اليوم الموافق 16 مايو 2014  الجمعة الأخيرة في إبريل حتى الجمعة الأخيرة في سبتمبر قامت بتقديم الساعة 60 دقيقة .
 وقد تم وقف العمل بنظام التوقيت الصيفي في أعقاب ثورة يناير 2011 . لكن في ظل أزمة الوقود والكهراباء التي تعاني منها مصر قررت الحكومة العودة لتطبيق التوقيت الصيفي إعتبارا من ليلة الخميس 15 مايو 2014/الجمعة 16 مايو 2014 مع إيقاف مؤقت للعمل به في شهر رمضان المعظم الذي يبدأ يوم 28 أو 29 يونيو 2014.
*سوريا والعراق من 1 إبريل حتى 1 أكتوبر.
*الأردن الجمعة الأولى من شهر إبريل.
*لبنان من الأحد الأخير في مارس حتى الأحد الأخير في أكتوبر.
*تونس ـ يتم الإعلان عن الموعد في مارس ويكون عادة في إبريل.
ملاحظة - في 2006 و2007 تم ايقاف العمل بالتوقيت الصيفي مبكرا في كل من مصر وسوريا والأردن بسبب حلول شهر رمضان المعظم .
*الاتحاد الأوروبي, روسيا, تركيا وأغلبية بلدان أوروبا الشرقية والقوقاز من الأحد الأخير في مارس حتى الأحد الأخير في أكتوبر.
*الولايات المتحدة وكندا حتى 2006: من الأحد الأول في إبريل حتى الأحد الأخير في أكتوبر، واعتبارا من 2007: من الأحد الثاني في مارس حتى الأحد الأول في نوفمبر.
*إسرائيل من الجمعة الأخيرة قبل 2 إبريل حتى الأحد الأخير قبل يوم الغفران في أوائل أكتوبر منذ 2005
*كوبا والبهاما من 9 مارس حتى 4 نوفمبر
*شيلي من 11 مارس حتى 28 أكتوبر
*البرازيل من 25 فبراير حتى 28 أكتوبر وتعد أكثر بلاد العالم التي تستخدم التوقيت الصيفي لأطول مدة في العام.
*ناميبيا من 1 أبريل وحتى 7 سبتمبر
*أستراليا و نيوزيلاند من 9 مارس حتى 21 أكتوبر أو 28 أكتوبر حسب كل ولاية
*القطب الجنوبي من 11 مارس وحتى 14 أكتوبر
*جزر فوكلاند من 15 أبريل وحتى 2 سبتمبر .
هذا استعراض لتواريخ بدء وانتهاء العمل بالتوقيت الصيفي في نماذج مختلفة من دول العالم بقاراته الست .
وبالإجمال هناك أكثر من 85 دولة في العالم تستخدم التوقيت الصيفي كأسلوب لتوفير الطاقة والاستفادة القصوى من ضوء النهار ويلاحظ أن كل الدول الصناعية تلجأ لهذا الأسلوب كسبيل من سبل توفير الطاقة الإجباري مما يوفر الوقود لتغذية الصناعة والتقدم .
والأمر الغريب أن من بين الدول العربية التي تطول فيها ساعات سطوع الشمس لأكثر من 15 ساعة يوميا في الصيف ، لا نجد إلا 6 دول تلجأ لاستخدام التوقيت الصيفي وهي مصر والأردن وسوريا ولبنان والعراق وتونس وتتراوح فترة التوقيت الصيفي فيها من 4 شهور وحتى 6 شهور . بينما نجد أن دول أوروبا بالكامل تقريبا والولايات المتحدة تزيد فيها الفترة المستفاد فيها من ساعات النهار على مايقرب من 8 أشهر كاملة ، في حين تزيد الفترة الصيفية في البرازيل عن ال 8 أشهر .
والأكثر غرابة أن الدول الغربية وروسيا تستخدم التوقيت الصيفي في محطات الأبحاث التابعة لها في القطب الجنوبي الذي تقل فيه ساعات سطوع الشمس أو بالأحرى ساعات النهار عن أية منطقة بالعالم.
ولعل المقارنة السابقة تكشف عن مدى إهدارنا كعرب لطاقتنا الشمسية المجانية والكهربائية باهظة التكاليف.




المصدر ايجى نيوز

تاريخ التوقيت الصيفي وتعريفه


التوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي في بلاد أو محافظات لمدة عدة أشهر من كل سنة. ويتم إعادة ضبط الـساعات الرسمية في بداية الربيع, حيث تقدم عقارب الساعة بـ60دقيقة. أما الرجوع إلى التوقيت العادي, أي التوقيت الشتوي, فيتم في موسم الخريف.
الهدف من تقديم ساعة للتوقيت الرسمي هو تبكير أوقات العمل والفعاليات العامة الأخرى لكي يتم أكثرها أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجيا من بداية الربيع حتى ذروة الصيف, وتتقلص بعد ذلك حتى ذروة الشتاء. وبهذا يتم تقليص استخدام الأنوار الكهربائية الصناعية لمدة 60 دقيقة يوميا مما يحقق وفرا كبيرا في استخدام الوقود ووسائل إنتاج الطاقة الأخرى .
ظاهرة ازدياد ساعات النهار في موسمي الربيع والصيف وتقلصها في الخريف والشتاء نابعة عن ميل محور دوران الكرة الأرضية بنسبة 23.4 درجة مقارنة بسطح مساره حول الشمس.
كان الرئيس الأمريكي بنيامين فرانكلين أول من طرح فكرة التوقيت الصيفي في1884, ولكن لم تبدو الفكرة جدية إلا في بداية القرن الـ20, حيث طرحه من جديد البريطاني ويليام ويلت الذي بذل جهودا في ترويجها. انتهت جهوده بـمشروع قانون ناقشه الـبرلمان البريطاني في 1909 ورفضه.
تحققت فكرة التوقيت الصيفي لأول مرة أثناء الحرب العالمية الأولى حيث أجبرت الظروف البلدان المتقاتلة على ايجاد وسائل جديدة للحفاظ على الـطاقة. كانت ألمانيا أول دولة تعلن التوقيت الصيفي وتابعتها بريطانيا بعد وقت قليل.




المصدر ايجى نيووز

التوقيت الصيفي ... مزاياه كثيرة.. ويرفضه البعض

ما أن أعلنت الحكومة المصرية في الثامن من مايو 2014 عن قرارها بالبدء في العودة لتطبيق نظام التوقيت الصيفي إعتبارا من منتصف ليلة الخميس/الجمعة الموافق 15 مايو ، وبعد غياب 3 سنوات ، حتى إنطلقت حلقات من الجدل بين مؤيد ومعارض لهذا التوقيت وكل من الطرفين له حجته في الترحيب أو الرفض لهذا القرار.
رجال الصناعة وخبراء الطاقة رجال الإقتصاد ياتون على رأس الفريق المؤيد للتوقيت الصيفي لما له من فوائد كبيرة في توفير الطاقة وتحقيق أقصى إستفادة من ضوء النهار الطبيعي وتخفيف إستهلاك الوقود المستخدم في توليد الكهرباء مما يخفف بدوره من أعباء الميزانية المصرية .
ويقولون ايضا أنه يخفف من فاتورة استهلاك المواطنين للكهرباء في منازلهم بما يقلل من أعبائهم هم أيضا بسبب التقليل من إعتمادهم على الضوء الصناعي نهارا ويزيد من العمر الإفتراضي للمصابيح الكهربائية .
بينما يرى المعارضون أن هذا التغيير لايقلل كثيرا من استهلاك الكهرباء ويؤدي لبعض الإضطرابات البيولوجية للإنسان نتيجة لتغيير مواعيد النوم والإستيقاظ غير أن الكثير من الأطباء لايرون في هذا التغيير ضررا فالإنسان الذي يسافر من دولة إلى أخرى تختلف في توقيتها الطبيعي يتعرض لمثل هذا التغيير ولا يحتاج الجسم للتأقلم عليه لأكثر من 72 ساعة فقط في الآحوال التي يزيد فيها فارق التوقيت عن ساعتين. أما فارق الساعة فلا يحتاج لأكثر من 24 ساعة للتأقلم بل أن الكثيرين ربما لايتأثرون نهائيا بهذا التغيير.
ولعل أكثر المعارضين للتوقيت الصيفي هم أصحاب المقاهي ودور الملاهي الذي يهمهم إطالة فترة الليل ، حيث يزداد روادهم بعد غروب الشمس. علما بأن تبكير ساعات العمل يؤدي برواد المقاهي ودور الملاهي للعودة إلى منازلهم مبكرا.




المصد ايجى نيوز

تقديم الساعة 60 دقيقة

اليوم الموافق الجمعة 16 مايو 2014 م فى مصر
تم تقديم الساعة 60 دقيفة


الساعة الآن بالضبط لمن يريد ضبط ساعته 05 : 02 ص




الثانية و خمس دقائق صباحا



الخميس، 15 مايو 2014

قصة تصنيع الورق

يا له من تبذير نحن نستهلك اليوم كميات هائلة من الورق ولا نبالى.وهذه الامبالاة لابد أن أن تؤدى إلى اختفاء الغابات لأن الورق يصنع من لب الأشجار

البردى:كان المصريون القدماء متقدمين على غيرهم حيث كانوا يكتبون على ورق مصنوع من البردى وهو نبات كان ينمو على ضفاف النيل.


الرق:أما فى مناطق العالم التى لا ينبت فيها البردى فكانت تستعمل جلود الحيوانات للكتابة تسمى الرق وتحفظ فى لفافات وقد صنع للأول مرة فى اليونان القديمة


الصين تصنع الورق:

تم صناعة أول ورق حقيقى فى الصين منذ أكثرA من ألفي سنة وكان هذا الورق الأبيض الخفيف يصنع من عجينة تتكون من قشور التوت وبقايا لبحرير


قبل أختراع الورق

هل تعلم أن الإنسان القديم كان يكتب على مواد أخرى غير الورق؟

مثال : كان الإنسان البدائى ينحت على الحجر...


وكان أهل سومر بالعراق القديم ينقشون الرموز على ألواح الطين أما الرومان فكانوا يحفرون كتابتهم على ألواح الشمع.


انتشر صنع الورق من الصين إلى جهات أخرى وكان للعرب دور كبير فى استعماله ونقله إلى عدة أماكن فى العالم خاصة أوروبا.


وأصبح الورق يصنع اليوم بواسطة ماكينات ضخمة تقوم بكل العمليات 


الورق هو مادة رقيقة مسطحة تنتج من لب الورق المنتج عن طريق ضغط الألياف السيليلوزية للخضروات، الألياف تكون عادة طبيعية بحيث تتكون أساسا من السيليولوز، وتستخدم مادة تلك الصفحات في الكتابة والطباعة وتغليف جدران المنازل والأكياس والمطابخ.


التعرف أكثر على الورق

من السهل نسبياًا لتفريق بين الورق والمواد الأخرى، ولكن من الصعب تحديد أنواع معينة من الورق. وبالنسبة للورق الحديث المطبوع، فعادةًما يكون تاريخ الإنتاج هو أفضل وسيلة للتعرف على نوع الورق. غير أن هنالك كثير من المجموعات، خصوصاً بعد عام 1820، عندما كان يتم اختبار العديد من الألياف (بداية من القش وحتى عشب الحلفاء)، وعندما استُخدمت مجموعات مختلفة من مواد التبييض والعوامل المساعدة على تغرية الورق الكيميائي، وتؤدي هذه المجموعات إلى تعقيد التعرف على الورق، بحيث لا يكون التحديد الدقيق ممكنا إلا‏ من خلال التحليل الكيميائي وتحليل الألياف فقط.

ويختلف الورق المصنوع بالآلات عن الورق اليدوي الصنع في عديد من الأوجه، ولكن انتظام الألياف هو أكثر هذه الأوجه لفتاً للنظر. ففي الورق اليدوي الصنع، يتسبب غمر مناطق العفن أو su (باليابانية) في السائل المعلق المكون من الماء والألياف مع رجّ الماء وترشيحه باستخدام مصفاة، في تشابك الألياف عشوائياً مما يزيد من قوة الورق. وعلى عكس ذلك، يتم إنتاج الورق المصنوع باستخدام الآلات على أسطوانة دائمة الدوران، وتتسبب حركة دوران الآلة في محاذاة الألياف لبعضها البعض في اتجاه واحد، مما يجعل الورق أضعف بعض الشيء على طول اتجاه الألياف أو اتجاه الآلة. ويوجد اتجاه الألياف هذا في المنتجات الورقية الأخرى، مثل الكرتون والحافظات.

يمكن أن يتجعد الورق الذي يُطوى عكس اتجاه الألياف مشكلاً ثنيات غير مستوية، كما أن الورق الذي يتم ترطيبه باستخدام مادة لاصقة يتمدد أكثر وأكثر على عرض اتجاه الألياف بأكثر مما يتمدد على طوله. ولتحديد اتجاه الألياف في التوريدات, يمكن تقويس الورق في كلا الاتجاهين, وسوف يُظهر اتجاه الألياف مقاومةً أقل. وهنالك اختبار بسيط آخر يمكن إجراؤه عن طريق تمزيق الورق في كلا الاتجاهين، فسيتمزق الورق بسهولة أكبر على طول اتجاه الألياف.

ونظراً للمعدل المزعج لتلف الورق الحديث، تم بذل كثيرا من الجهود لتطوير ورق مستقر كيميائياً، قائم على الأنواع القلوية المقواة في الأساس. وفي السنوات الأخيرة، اهتمت معظم دول الغرب بإنتاج الورق القلوي. ونظراً لأن عمليات تصنيع الورق التي تنطوي على عمليات معالجة قديمة للأحماض تتسبب في تلوث المجاري المائية والجو والتربة، فقد دفعت اللوائح الحكومية صناعة الورق نحو إجراء عمليات معالجة أكثر نظافةً وأقل تلويثاً.

ولذلك فكثير من الورق الذي يتم إنتاجه في الوقت الحالي في الدول الصناعية هو ورق غير حمضي، بل قلوي. ومع ذلك فلا يزال ورق الخشب الأرضي الرخيص يصنع لغرض طباعة الجرائد وبعض الاستخدامات الأخرى غير الدائمة. ويتلف هذا الورق سريعاً، مما يؤدي إلى ظهور مشكلات "الورق الهش" في المكتبات على مستوى العالم. وتُعتبر هذه المشكلات حادةً في الدول المتقدمة على وجه الخصوص، حيث يكون كثير من إنتاج ورق الكتب حامضياً، ويكون الجو غير مناسب.

تاريخ الورق

يعود الفضل في اختراع مادة الورق كما نعرفها الآن إلى الصينيين الذين أنتجوه ابتداء من القرن الأول ميلادي، وذلك انطلاقًا من سيقان نبات الخيزران (البامبو) المجوفة والخرق البالية أو شباك الصيد والقنب وعشب الصين. ويتم تحسينه باستخدام لحاء الشجر والقنب وقطع القماش حيث كانت هذه المواد تدق، بعد أن تغسل وتفقد ألوانها، في مطاحن خاصة حتى تتحول إلى عجينة طرية فتضاف إليها كمية من الماء حتى تصبح شبيهة بسائل الصابون، وبعد أن يصفَّى الخليط تؤخذ الألياف المتماسكة المتبقية بعناية لتنشر فوق لوح مسطح لتجففه حرارة الشمس. وبعد التجفيف يمكن صقل فرخ الورق المحصل عليه بعد ذلك بواسطة خليط من النشا والدقيق ويجفف من جديد. وهكذا يحصل عى ورق قابل للاستعمال.

وكان يسمى الورق الصيني في عهد الدولة العباسية الكاغد وهي كلمة دخيلة (بالفارسية: كاغذ) كما سمي صانعه (الوراق) كاغدا

تطور صناعة الورق

ظلت صناعة الورق في تطور وأخذت أهمية كبرى بخاصة بعد اختراع غوتنبرغ لأول مطبعة، وبدأ معها الاهتمام بأنواع الورق المختلفة. وبدأت التكنولوجيا الحديثة تقوم بدورها في تلك الصناعة، إلى أن أصبح الأمر الآن أكبر بكثير من مجرد أوراق للطباعة وأخرى للتغليف، وإنما أصبحت هناك أشكال وأنواع كل يؤدي دورا مختلفا على حسب المصدر الأول لاستخراجه.

فهناك الورق المأخوذ أساسًا من الأشجار الإبرية، والتي توجد عادة في المناطق الشمالية الباردة من أوروبا، وهناك أوراق تشبع بألياف السليلوز لكي تأخذ ملمس القماش ورونقه، أو لأنها تعطي مواصفات جيدة عند الطبع عليها واستخدام الأحبار المناسبة، ويكون مصدرها الأساسي القطن (ورق قطني) وأشجار الأرز ومصاص القصب.

ولم يقتصر الأمر على طرق وأنواع الورق، وإنما أصبحت هناك مواصفات أخرى أكثر دقة وتعقيدًا؛ حيث نجد أجهزة خاصة لقياس لمعان سطح الورق، وجهاز لقياس قوة ومتانة شد الورق الذي يستخدم في عمليات التغليف وأيضًا نسبة الحموضة والقلوية.

تحضير الورق

يحضر الورق من ألياف السيليلوزالتي توجد في جدران جميع الخلايا النباتية.عندما يرشح مزيج من الماء وال أليافمن خلال غربال أو منخل دقيق تتشابك ال ألياف بعضها مع بعض مكونة صحيفة رقيقة من الورق، وعندما تجفف الرقيقة المبتلة تنشأ روابط كيميائية بين الجزيئات في ألياف السيليلوز معطية رقيقة الورق قوتها. يعتبر الخشب المصدر الرئيسي لألياف صناعة الورق والتغليف والتعبئة.

دور السيليلوز

من أكثر المركبات العضوية انتشارا في الأرض، يكوّن الجدر الخلوية في النبات وله دور دعامي، يتكون السيليلوز من جزيئات بوليمرية تؤلف سلسلة غير متفرعة تتكون من تكاثف جزيئات سكر الجلوكوز التي ترتبط مع بعضها بروابطغلوكوزسيدية، وتنتظم جزيئاته في الجدار الخلوي للنبات على هيئة ألياف متوازية أحيانا ومترابطة عرضيا أحيانا أخرى مما يؤدي إلى إحداث دعامة قوية جدا، تحمي الخلية النباتية.


تصنيع الورق ألياً

ناك طريقتان لصناعة العجينة الورقية : ميكانيكية وكيميائية.

عند صناعة الورق آليا ينظف اللحاء المستخدم باستخدام الماكينة من أجل التخلص من الغبار أوالرماد والمواد الغريبة.

وبعد عملية التنظيف هذه، يوضع اللحاء في غلاية دائرية كبيرة حيث يغلي اللحاء والجير تحت ضغط البخار لمدة تصل إلى عدة ساعات.

يتحد الجير مع الدهون والمواد الغريبة الأخرى الموجودة في اللحاء ليكون صابونا غير قابل للذوبان، ويمكن التخلص من هذا الصابون فيما بعد، كما أن الجير يقلل أية صبغة ملونة موجودة في المركبات الملونة.

ثم يحول اللحاء إلى ماكينة تسمى هولاندر بحيث تشكل سلسلة متصلة.

ويمر الخليط المكون من اللحاء والمياه بين الأسطوانة ولوح القاعدة ويتحول اللخاء إلى ألياف، بحيث تمتص المياه من الحوض تاركة اللحاء والألياف خلفها.

وأثناء تدفق خليط اللحاء والمياه حول الهولاندز، يتم التخلص من القاذورات وينقع اللحاء تدريجيا حتى يتحلل تماما إلى ألياف مفردة.

وبعد ذلك يتم إدخال اللحاء المبتل في ماكينة هولاندز فرعية من أجل فصل الألياف مرة أخرى.

وعند هذه النقطة، تضاف مواد تلوين ومواد غراء كالصمغ ومواد حشو مثل كبريتات الجير، وذلك لزيادة حجم ووزن الورق.

الاختلاف بين ورق الآلات واليدوي الصنع

يختلف الورق المصنوع بالآلات عن الورق اليدوي الصنع في عديد من الأوجه، ولكن انتظام الألياف هو أكثر هذه الأوجه لفتاً للنظر.

ففي الورق اليدوي الصنع، يتسبب غمر مناطق العفن في السائل المعلق المكون من الماء والألياف مع رجّ الماء وترشيحه باستخدام مصفاة، في تشابك الألياف عشوائياً مما يزيد من قوة الورق. وعلى عكس ذلك، يتم إنتاج الورق المصنوع باستخدام الآلات على أسطوانة دائمة الدوران، وتتسبب حركة دوران الآلة في محاذاة الألياف لبعضها البعض في اتجاه واحد، مما يجعل الورق أضعف بعض الشيء على طول اتجاه الألياف أو اتجاه الآلة. ويوجد اتجاه الألياف هذا في المنتجات الورقية الأخرى، مثل الكرتون والحافظات. يمكن أن يتجعد الورق الذي يُطوى عكس اتجاه الألياف مشكلاً ثنيات غير مستوية، كما أن الورق الذي يتم ترطيبه باستخدام مادة لاصقة يتمدد أكثر وأكثر على عرض اتجاه الألياف بأكثر مما يتمدد على طوله. ولتحديد اتجاه الألياف في التوريدات, يمكن تقويس الورق في كلا الاتجاهين, وسوف يُظهر اتجاه الألياف مقاومةً أقل.

وهنالك اختبار بسيط آخر يمكن إجراؤه عن طريق تمزيق الورق في كلا الاتجاهين، فسيتمزق الورق بسهولة أكبر على طول اتجاه الألياف.

مواصفات الورق الجيد

مواصفات الورق الجيد•أن يكون ذو ألياف طويلة ومجهز تجهيز جيد.

•و يحضر الورق الجيد غالبا بطريقة السلفيت وبحيث يكون به نسبة عالية من الأقمشة والخرق.

•ويستعمل للكتابة والطباعة الفاخرة مثل ورق الوثائق.

•وتضاف إلى العجينة (اللب *) بعد المواد المضافة لتحسين خواص الورق ولزيادة متانته ونصاعته وتحمله لزيادة الاستدامة.


عملية أضافة فى صناعة الورق

تتم عملية الإضافة للمواد الكيميائية بترتيب خاص لتكسب الورق صفات تتطلبها صناعة الورق.

•وتتم الإضافة إما في السواقي في أثناء عملية التشغيل أو في أحواض للخلط أو في أحواض إضافية خاصة وأهم المواد التي تضاف للعجينة هي:.

•مواد قلفنة وهي الشبه والقلفونية.

•مواد ملونة وهي صبغات ملونة مختلفة.

•مواد مالئة مثل بودرة التلك والصلصال الصيني (الكاولين).

أولاً إضافة الشبة والقلفونية :

•تضاف القلفونية إلى العجينة بعد عملية العجن لإكساب الورق مناعة ضد التشرب للمحاليل.

•وتضاف القلفونية للعجينة على هيئة محلول صابوني يتم تحضيرها بطبخ القلفونية (حمض الأبياتيك Abiatic acid) مع الصودا الكاوية أو كربونات الصوديوم ثم تخفيفها بالماء لتكون محلول الرجينة.

•وبإضافة الرجينة للعجينة يلاحظ زيادة حجم العجينة وذلك لأن الرجينة لها شحنة سالبة مثل الشحنة السالبة التي توجد على ألياف السليولوز.

•ومعنى ذلك أن الرجينة تتنافر مع الألياف وتحتاج إلى مادة مثبتة لتثبتها على الألياف ويقوم بعملية الربط هذه الشبه (كبريتات الألومنيوم) وتضاف إلى العجينة على هيئة محلول بعد إضافة الرجينة ومزجها بها جيداً.

•ويمكن تفسير عملية التثبيت بأن شق الألومنيوم AL++ موجب التكهرب يجذب إليه كلاً من ألياف السيليلوز والرجينة ليحدث ربطاً بينهما.

•وتضاف الرجينة مع وزن اللب الجاف بنسبة من نصف إلى 3 %

•أما الشبه فتضاف إلى العجينة بنسبة 2- 6% من وزن اللب الجاف.

ثانياً : إضافة المواد الملونة والصبغات :

•تضاف الألوان بعد إذابتها في الماء البارد أو الساخن حسب نوع المادة الملونة وقابليتها للذوبان.

•وتصفى لفصل أي حبيبات لم تذوب لمنع حدوث البقع اللونية في الورق المنتج وتتم ألإضافة للألوان مع ملاحظة التعليمات التالية :

•(أ) ألا تكون المحاليل ساخنة جداً.

•(ب) أن تضاف الألوان الأقل قابلية للسليولوز ثم الأكثر قابلية.

•(جـ) لا يضاف لون ثاني إلا بعد امتزاج اللون الأول بالعجينة جيداً.

•بعد إضافة الألوان وخلطها جيداً بالعجينة تضاف الرجينة لأنها تعتبر مثبتاً للألوان في الورق.

•ثم تضاف الشبه التي تعمل أيضاً على تثبيت الألوان وترسيب الرجينة في ألياف سليولوز الورق.

•المواد المستخدمة في تلوين الورق مثل

•الالترامين وأزرق البروس وغيرها Prussian blue

•و كذلك الاسبداج والكاولين والجير وأبيض التيتانيوم وغيرها.

•3- مواد أخرى تضاف إلى عجينة الورق : •يجب ملاحظة أن ترتيب الإضافة وحموضة الوسط ونوع المضاف لهم أهمية كبيرة في إنتاج نوع الورق المطلوب كما يلي :

•(أ) المواد المالئة والطاردة للماء :- •مثل الروزين (القلافونية) وتثبيتها بواسطة الشبة (كبريتات البوتاسيوم والألومنيوم). •ومن المواد المالئة والرابطة أيضاً النشا والدكسترين والغراء وبعض الأصباغ لتحسين خواص الورق ليصبح ملائماً لأغراض الطباعة والكتابة كما تساعد على تثبيت الألوان. •كما أن هذه المواد الطاردة مثل القلافونية والشبه تثبت الألوان أيضاً.

(ب) مواد تحميل :-

•وهي مواد تزيد من ثقل الورق وتزيد من نعومة سطحه مثل الصلصال الصين China clay أو الطفلة وكذلك أكسيد الزنك وكبريتات الكالسيوم كما تزيد من بياض الورق. •ويمكن إضافة هذه المواد أيضا بعد التصنيع وتسمى في هذه الحالة بالتجهيز السطحي مكونة طبقة ناعمة عازلة للماء.

•4- خامات العجينة الورقية Paper Pulp Ores

•الورق مادة عضوية من أصل نباتي Vegetable origin ذات تركيب بنائي Structural materials تكونت من جزيئات كبيرة أو بوليمرات، •وهذه تكونت بواسطة الروابط الكيميائية للعديد من الوحدات المشابهة الصغيرة التي تسمى مونيمرات وترتبط هذه الجزيئات معا في سلسلة وتنسق مع بعضها لتكوين الألياف الدقيقة Microfberils التي ترتبط معا لتكون الألياف. •والليفة جسم متجانس ميكروسكوبية مرنة لها نسبه عالية من الطول إلى العرض ومقطع عرضي صغير. •وتعمتد صناعة الورق على الخواص المميزة للألياف السليلوزية الطبيعية.

وتقسم هذه الألياف طبقا للجزء النباتي الذي تم الحصول منه على هذه الألياف (أي حسب مصدرها) إلى:

1-ألياف البذور ذات الشعر Seed hairs ذلك مثل القطن Cotton وتكون الألياف بها ملتصقة ببذور القطن ويصنع منها الأقمشة البالية Rag

paper. 2-ألياف سيقان النباتات أو لحائها Stem or baste fibers مثل الكتان Flax والقنب Hamp والجوت Jute.

3-ألياف ورقية Leaf fibers مثل أوراق الحلفا (الاسبارتو) Esparto والسيزال Sisal

4-ألياف الحشائش النباتية Grass fibers وهي نباتات عشبية تستعمل سيقانها وأوراقها معا في صناعة لب الورق مثل القش Straw ومصاصة القصب Bagasse وسيقان الذرة والبامبو Bamboo والغاب Reeds.

5-ألياف الخشب Wood fibers

وتسمى الألياف التي يتم الحصول عليها من الألياف الخشبية بالألياف الصلبة Hard Fibers. •وتتكون عجينة الورق أساسا من السليلوز والهيميسليلوز و اللجنين •وعجينة الورق المثالية المكون الأساسي لها السليلوز وهو أحد مكونات جدر الخلية ويوجد بجميع تراكيب النبات.

•وتختلف النسبة المئوية للسليلوز تبعا لنوع النبات أو ألياف النبات المسخدمة فنجدها عالية في المواد المصنعة من النباتات العشبية وذات الفلقتين بينما يقل في المواد المصنعة من خشب الصنوبريات فنجد أن نسبته :.

•في القطن تصل إلى 95% والكتان إلى 82% والقنب إل 77% والجوت 60%

• والإسبارتو (الحلف) 46 -58%

• وخشب الصنوبريات من 58-60%.

أنواع الورق

ورق الطباعة 

وهو ورق خفيف، يتراوح وزن المتر المربع منه بين 44 و 120 غرام, ويستخدم في طباعة الأوفست (بالإنجليزية: Offset ) والدفاتر والكتب.

ورق التصوير 

ورق التصوير (بالإنجليزية: photocopy paper) هو ورق خفيف, أوزان الورق الشائعة منه 70 و75 و80 غرام لكل متر مربع، ويستخدم في آلات التصوير والطابعات الليزرية والمكتبية.

ورق الجرائد 

وهو ورق خفيف قليل المتانة قصير العمر شديد التشرب للسوائل.

ورق المجلات 

وهو يشبه ورق الجرائد، إلا أنه يتميز عنه بلمعانه الواضح، ويصنع كلا النوعين من اللب المستخلص الكيماوية.

ورق الكرتون 

ويوجد منه نوعان:

النوع المضلع: ويتكون من عدة طبقات، ويستخدم لإنتاج صناديق التعبئة.

النوع الرمادي: ويصنع بتجفيف عجينة اللب المستخدمة فيه بأفران خاصة، بدلا من أسطوانات التجفيف، ويستخدم في تجليد المطبوعات المختلفة.

الورق المقوى 

ويعالج اللب المستخدم في تصنيعه بمواد كيماوية مختلفة، ويطلى بطبقات من الشمع حيث يستخدم في تغليف المواد الغذائية.


آثار صناعة الورق

الآثار الاجتماعية

بسبب انخفاض سعر الورق ،أدى ذلك إلى وفرته التي أعطت درجة عالية من المعرفة وشجع هذا إلى تطور المدارس والجامعات ،مما أدى إلى حصول طبقات جديدة ومتعددة من المجتمع على الكتابة.كما غير العملية الأساسية للتفكير حيث ظهرت إلى جانب الثقافة المنطوقة ثقافة مكتوبة ومطبوعة.

الآثار الاقتصادية

ظلت مهارات القراءة والكتابة مهارات محصورة ضمن الطبقات الغنية، حتى ظهرت صناعات الورق الذي يمكن نقله والورق الذي تنتجه الآلات ،وتمخض عن هذه الصناعات الكثير من الوظائف وانخفضت تكاليف صناعة الأوراق إلى:

28 سنتا للرطل الواحد في عام 1864.

سنتين للرطل الواحد في عام 1897.

أكبر الدول في العالم المصنعة للورق

الرتبة

الدولة

الإنتاج

ب(طن متري)

Les principaux pays producteurs de papier

الرتبة

الدولة

الإنتاج

ب(طن متري)

1

أمريكا

80,8

11

البرازيل

7,8

2

الصين

37,9

12

أندونسيا

7

3

اليابان

30,5

13

المملكة المتحدة

6,5

4

كندا

20,1

14

روسيا

6,3

5

ألمانيا

19,3

15

اسبانيا

5,4

6

فلندا

13,1

16

النمسا

4,6

7

السويد

11,1

17

الهند

4,1

8

كوريا الجنوبية

10,1

18

المكسيك

4,1

9

فرنسا

9,9

19

تايلاندا

3,4

10

إيطاليا

9,4

20

هولندا

3,3

الآثار السياسية

بسبب التحكم بالأفكار وضعت قوانين تمنع تصدير قطع القماش. واستخدمت الجرائد لنشر المعلومات السياسية، استخدمت ك "منبر لحشد الدعم"،حيث حثت القوانين في بداية القرن العشرين على صناعة الورق بتخفيضات ضريبة تمنح لتطوير الموارد وصناعات ومنح أسعار شحن ملائمة.

الآثار على البيئة[عدل]

نتج عن صناعة الورق بعض المخلفات التي لها أثر سيء علي البيئة. وتكمن المشكلة الرئيسية في أن قش الأرز يحتوي علي نسبة عالية من السيليكا والتي تتراوح ما بين 12% و14% من وزن الخامة وهذه المادة تؤدي إلي إعاقة استرجاع الكيماويات المستخدمة في عملية طبخ الخامة لاستخلاص لب الورق. وينجم عن ذلك تخلف مادة سائلة تعرف باسم السائل الأسود (Black Liquid) مطلوب التخلص منها لعدم وجود أي استفادة بمصانع الورق.

وتتزايد مشكلة تلوث البيئة مع زيادة كمية المخلفات الناتجة عن صناعة الورق وتعتبر كميات المياه الملوثة الناتجة من صناعة لب الورق تمثل أخطر الملوثات فقد وجد أن كمية المياه المستخدمة تتوقف علي نوع تكنولوجيا صناعة لب الورق ويحتاج الطن من قش الأرز ما يقرب من 15-20م3 من الماء في أفضل طرق استخراج اللب بينما قد يرتفع معدل المياه المستخدمة إلي 100م3 في حالة عدم إعادة تدوير المياه خلال العملية الصناعية ويجب ملاحظة أن خطورة تخلف هذه الكميات من المياه لايكمن في كونها فاقد للثروة القومية فحسب ولكن في مقدار التلوث البيئي التي تسببه.

الاستعمالات

مكتبية ومطبعية

فنية : للرسم (بألوان مائية أو زيتية وغيرها)

بنكية : نقود ورقية

تواصل : ورق للرسائل والبطاقات البريدية والطوابع وغيرها...

المطبخ : المساعدة في تشكيل العجائن وتغليف المأكولات

نظافة : مناديل ورقية

صناعة : مرشح ورقي، ورق كاشط، ورق مثقب ورق جدران

الورق للكتابة

استعمل الورق أولا (منذ حوالي 2000 سنة) لحفظ الكتابة. لنجده الآن في المكاتب والمطابع كحامل ليس لكتابة فقط ولكن للصور والرسوم وغيرها. ويستعمل الدارسون والمختصون صنفا خاصا هو الورق الميليمتري لرسم مخططاتهم البيانية.

تنشر اليوم الصحف على ورق الصحف بملايين النسخ وذلك لثمنه الزهيد وخفة وزنه. وبالمقابل يستعمل ورق خاص لطباعة الصور يكون أملس وأثقل من ورق الصحف.

الورق الشفاف هو ذلك الورق الذي يسمح بمشاهدة جزء من ما خلفه لشفافيته العالية مقارنة بالورق العادي. والورق الكربوني يسمح بإعادة طبع ما يكتب عليه على ما يوضع خلفه.

الورق والفن

وريغامي هو فن طي الورق، نشأ في الصين ويحظى بشعبية كبيرة في اليابان. ويستخدم الاوريغامي الورق، بشكل مربع عموما (ولكن ليس هو دائما)، والذي لا يقص عادة. النماذج الورقية تبدأ غالبا بنفس السلسلة من الطيات. ويتبع لاحقا الرسم التخطيطي، رسم يفصل بسلسلة من الأوجه كل طي ينفذ لتحقيق النموذج النهائي. يمكن أن يصنع بالاوريغامي أشكالا بسيطة مثل قبعة أو طائرة ورقية، أو معقدة مثل برج إيفل أو غزال أو وحيد القرن، والتي تتطلب أكثر من ساعة من العمل.

هناك فنون أخرى تستغل الورق مثل kirigami، وهو فن قطع الورق. وقد أوجد الصينيون فن قص الورق منذ اختراع الورق في الصين أي منذ حوالي 2000 سنة. الأشكال الزخرفية والحيوانات والزهور وغيرها تقطع بالمقص أو السكين. الورق المقطعة الصيني تستخدم أساسا في زخرفة الأبواب والنوافذ وتدعي زهور النوافذ.

كما يستخدم الورق (أو المقوى منه) مقطعا ومطويا لصناعة النماذج الورقة بعد تلصيقه.

للتزين

لورق موجود بكثرة في مجالات التصميم والديكور والاحتفالات. يتم استخدام ورق الجدران لتغطية وتزيين الجدران الداخلية للمنازل أو المباني. ويوجد بعض الأدوات الزخرفية الورقية تماما.

ويستعمل الورق الرخيص كمادة تزيينية في الاحتفالات والمناسبات الفنية، فتصنع اللفائف الصغيرة والقصاصات من الورق الرقيق والملون عادة.

استعمالات أخرى

يمكن استخدامه للتغليف (ورق كرافت وورق اللف وتغليف الهدايا...) ولكن بدرجة أقل بسبب شدته المنخفضة. كما يستخدم الورق في العمارة اليابانية، لصناعة ألواح البيوت التقليدية اليابانية والكورية ما يسمى Shōji [4].

نجد الورق أيضا بصور أقل وضوحا في الأثاث المنزلي (وحدات المطبخ (الفورميكا أو الميلامين)، والأثاث القابل للتركيب وأسطح تنس الطاولة والأثاث (إشارات الزخرفية).


كتبت جومانة خالد


الأربعاء، 14 مايو 2014

أول صور لـ المدينة المنورة ومكة المكرمة بعدسة ضابط جيش مصري



في العدد الجديد من مجلة "ذاكرة مصر"; إبريل 2014، وثقت الباحثة سوزان عابد لضابط من الجيش المصري زار الأراضي الحجازية بصحبة آلة التصوير الفوتوغرافي الخاصة به ليكون بذلك أول من قدم لنا أدب الرحلات مزودا بصور فوتوغرافية
عن الحجاز.
فكما كان لمصر السبق في أن تكون إحدى مدنها هي الأولى على المستوى الإفريقي التي تعرف الصور الفوتوغرافية عقب اختراع آلة التصوير بشهرين عندما التقطت أول صورة في الإسكندرية في 4 نوفمبر 1839م لمحمد علي باشا في قصر رأس التين; كان لها أيضا السبق في أن يكون أحد رجالها العظام هو أول من التقط صورا فوتوغرافية وبانورامية للمدينة المنورة والكعبة المشرفة; لينقل لنا صورة حية لشعائر الحج والعمرة وأقدس الأماكن التي تشتاق القلوب لزيارتها.
إنه محمد صادق باشا; الرحالة المصري الضابط والمهندس والجغرافي، رجل ألم بعلوم كثيرة مكنته من أن ينقل لنا صورة استطاع فيها أن يوقف الزمن لثوان معدودة هي لحظة التقاطه لأشهر الصور الفوتوغرافية على الإطلاق لمكة المكرمة والمدينة المنورة.

ومحمد صادق باشا; ولد في القاهرة عام 1822م والتحق بالمدرسة الحربية بالخانكة التي صقلت فيه العديد من المواهب; فطلبة المدرسة الحربية لم تكن دراستهم قاصرة على فنون القتال والاستراتيجيات العسكرية فحسب، بل كانوا أيضا يدرسون الرسم والطبوغرافيا وتقنيات رسم الخرائط والمساحة.

ولنبوغ صادق باشا وتفوقه تم اختياره ليكون من ضمن أعضاء البعثة العلمية المسافرة إلى باريس ليتلقى فنون الحربية هناك، وكان برفقته في هذه البعثة اثنان من أبناء إبراهيم باشا بن محمد علي; وهما الخديوي إسماعيل والأمير أحمد.. ثم عاد إلى مصر في عهد محمد سعيد باشا وعين مدرسا للرسم في المدرسة الحربية بالقلعة; الأمر الذي ساعد صادق باشا في أن يكون ذا عقلية متفتحة يواكب مستجدات العصر ويحرص على اقتناء أدوات القياس الحديثة.

مجلة "ذاكرة مصر"، المجلة الربع سنوية الصادرة عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، هي مجلة ثقافية تعني بتاريخ مصر الحديث والمعاصر، تستكتب شباب الباحثين والمؤرخين وتعرض لوجهات نظر مختلفة ومتنوعة.




المصدر ايجى نيوز

شخصيات مضيئة .. الإمام الشافعى

أسمه : محمد بن إدريس الشافعى
ولد بمدينة غزة عام 150هـ 
توفى بمصر عام 204هـ
وقد رحل فى صباه من أجل العلم إلى مكة المكرمة ، ثم إلى المدينة المنورة ، ثم إلى اليمن و بغداد ، و بها أسس مذهبه القديم ، ثم إلى مصر و بها أسس مذهبه الجديد .

أشهر تلاميذه : يوسف بن يحيى البوحطى ، و إسماعيل بن يحيى المزنى ، و من أشهر الكتب المختصرة فى المذهب الشافعى كتاب "فتح الغريب المجيب" لـ "ابن القاسم"


  ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعلم الحديث، وقد عمل قاضياً فعُرف بالعدل والذكاء. وإضافةً إلى العلوم الدينية، كان الشافعي فصيحاً شاعراً، ورامياً ماهراً، ورحّالاً مسافراً. أكثرَ العلماءُ من الثناء عليه، حتى قال فيه الإمام أحمد: «كان الشافعي كالشمس للدنيا، وكالعافية للناس»، وقيل أنه هو إمامُ قريش الذي ذكره النبي محمد بقوله: «عالم قريش يملأ الارض علماً»




 هاجر الشافعي إلى المدينة المنورة طلباً للعلم عند الإمام مالك بن أنس، ثم ارتحل إلى اليمن وعمل فيها، ثم ارتحل إلى بغداد سنة 184 هـ، فطلب العلم فيها عند القاضي محمد بن الحسن الشيباني .

أخذ يدرس المذهب الحنفي، وبذلك اجتمع له فقه الحجاز (المذهب المالكي) وفقه العراق (المذهب الحنفي). عاد الشافعي إلى مكة وأقام فيها تسع سنوات تقريباً، وأخذ يُلقي دروسه في الحرم المكي، ثم سافر إلى بغداد للمرة الثانية، فقدِمها سنة 195 هـ، وقام بتأليف كتاب الرسالة الذي وضع به الأساسَ لعلم أصول الفقه، ثم سافر إلى مصر سنة 199 هـ. وفي مصر، أعاد الشافعي تصنيف كتاب الرسالة الذي كتبه للمرة الأولى في بغداد، كما أخذ ينشر مذهبه الجديد، ويجادل مخالفيه، ويعلِّم طلابَ العلم، حتى توفي في مصر سنة 204 هـ.







اعداد هالة محمد
قسم شخصيات مضيئة


جومانة خالد : الآنسة الخرساء


الزرافة حيوان طويل الرقبة .. يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار ، كما أن ارتفاع أرجلها يصل إلى ثمانية أمتار ، و هذا يمكنها من اكل الأوراق التى توجد فى أعلى غصون الشجرة ، و لها لسان طويل تلفه حول الرقبة بحيث تأخذها فى فمها بسهولة ، و هى تعيش فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

الزرافة أو الآنسة الخرساء  حيوان لايوجد إلا بقارة أفريقيا.وهي حادة السمع والبصر وصاحبة أطول عنق وذيل في العالم إلا أنها خرساء وليس من الحيوانات النادرة التي ليس لديها صوت معروف . تصل سرعة الزرافة إلى 48 كلم في الساعة. وتعيش 20-25 عاماً ولكن قد تعيش 28 عاماً في الأسر.والزرافة تنتمي إلى فصيلة الزرافيات التي لم يبق من أنواعها على قيد الحياة سوى الزرافة الأكاب.

التشريح والتشكل

وعلى الرغم من أن وزنها قد يصل إلى طن واحد أو أكثر وتنمو إلى ارتفاع أكثر من 5.5 متر، فلدى الزرافة 7 فقرات فقط في عنقها وهو العدد المعتاد بالنسبة للثدييات ومنها الإنسان. عندما ترغب في الأكل من الأرض أو الشرب، بسبب طول رقبتها يجب أن تباعد بين ساقيها الأماميتين (حيث انهما أطول من الخلفيتين) حتى تخفض رأسها. عندما تجري فهي تحرك كل من الساقين من نفس الجانب في نفس الوقت، وهي سريعة جداً لدرجة أنه في حالة سباق لا يستطيع فرس اللحاق بها ولكنها بسبب صغر حجم رئتيها لا تقدر أن تجاري المطاردات.

أرجل الزرافة طويلة ورفيعة إلا أنها قوية مما يمكن الزرافة من العدو السريع حيث تصل سرعتها إلى 45 كم\س.
التكوين الاجتماعى والعادات الغذائية
الزرافة تستطيع أن تأكل68 كغ من الأوراق والغصينات و المخلل (الطرشي ) يومياً، غذاءها الرئيسي من الأوراق والغصينات من قمم أشجار الأكاسيا والتي يمكنها الوصول إليها بسبب ارتفاعها ولسانها الطويل الذي يصل طوله إلى 18 بوصة ويمكنها أيضاً أن تنظف أي حشرات تأتي على وجهها بلسانها الطويل.
التكاثريبلغ الذكر عند أربع سنوات ونصف والأنثى عند 3 سنوات ونصف. وفترة الحمل 14-15 شهراً بعدها يولد مولود واحد، وهي تلد واقفة وينزل المولود بالمشيمة وينفجر الكيس بسقوط المولود على الأرض، ويكون طوله 1,8 متر وبعد عدة ساعات من الولادة يستطيع الصغير الحركة بسهولة، ويقوم بالرضاعة من ثدي الام لمدة عام ولكن بعد عدة اسابيع يبدأ بأكل الاوراق، ويرقد الصغير معظم وقته في حراسة الأم لحمايته من الأعداء وهم الأسود والفهود والضباع والكلاب الوحشية الأفريقية....
العدوانيةلزرافة من المخلوقات القادرة على الدفاع عن نفسها ضد أعدائها وأهم عدو للزرافة هو الأسد وتستطيع التغلب على الأسد وذلك من خلال ركلة قوية بقدميها تؤدي إلى كسر جمجمته وعموده الفقري. ولكن للزرافات قوانين أيضا تحكمها إذ عندما تتقاتل زرافتان لا تركلان بعضهما بالأقدام لأنها ضربة مميتة وانما يتقاتلان بان تضرب إحداهما الأخرى بجسمهاالنوملزرافة لديها أقصر فترة نوم مطلوبة للثدييات، ما بين 20دقيقة الي ساعتين وعلي ثلاث فترات كل 24 ساعة.التواصلظن العلماء لعدة أعوام أن الزرافات لا تصدر اصواتا و لكن أثبتت الدراسات أنها تتواصل مع بعضها البعض بدرجات تحت صوتية لا يمكن للبشر سماعها.


كتبت جومانة خالد


جومانة خالد : الأوائل

أول من أمر باستخدام التقويم الهجرى هو الخليفة عمر ابن الخطاب رضى الله عنه

أول جمع القرآن الكريم فى المصحف هو أبو بكر الصديق

أول من تكلم العربية هو سيدنا اسماعيل

أول من أسس على الأخلاق هو على ابن ابى طالب

أول دينار عربى ظهر عام 695 م وكان يحمل صورة الخليفة عبد الملك ابن مروان

أول طبيب عربى هو أبو بكر رزار



كتبت جومانة خالد
المصدر العربى الصغير


جومانة خالد : هل تعلم؟

هل تعلم أن الشمس نجمة صغيرة ؟

هل تعلم أن الطماطم فاكهة ؟

هل تعلم أن الفهد أسرع حيوان ؟

هل تعلم أن الربو مرض مزمن يصيب القصبات الهوائية ؟

هل تعلم أن الثعلب الأحمر أكثر انتشاراً فى العالم ؟

هل تعلم أن الدجاج يستخدم القدم اليمنى أكثر من اليسرى ؟

هل تعلم أن بركان جبل هاواى ارتفاعه 10314 متراً ؟

هل تعلم أن أكبر كرة قدم صنعت من جلود صناعية قطرها 4 أمتار وصنعت فى باكستان ؟

هل تعلم أن أول من توفيت من بنات سيدنا محمد (ص) رقية رضى الله عنها ؟

هل تعلم أن هناك كميات هائلة جداً من المياه العذبة مخزنة طبيعياً داخل طبقات الأرض ؟



كتبت جومانة خالد


اسعد من تحب قبل أن تبكى على فراقه

لماذا لا نعرف قيمة الاحباب إلا بعد الفراق ، دائما ننسى أو نتناسى أن الموت قادم لا محالة ، هذا الكلام ليس تشاؤمي بل هو دعوة لأن نحاول أن نجعل أيامنا أكثر ثراء حتى لا نشعر بالندم لأننا لا نعرف من منا يموت قبل الآخر و لكن الأكيد أن الفراق قادم لا محالة ، دعونا نتناسى خلافتنا مع أحبابنا و نحاول أن نسعد معهم و لا نجعل الأيام تسرقنا فى تبادل الاتهامات و لا نجعل الخلافات تباعد بيننا ، كل منا يحاول أن يقترب من الآخر .




كتبت هالة محمد
المصور

خروج بعض الناس من حياتنا نعمة


خروج بعض الناس من حياتنا نعمة من الله قد لا ندركها إلا مع مرور الوقت ،  نعم نتألم لفراق من كنا نعتقد أنهم أحباب و لكنهم فى الحقيقة لم يرونا يوما أحباب بل كانوا مصدر تعاسة لنا ، و مع ذلك كنا على استعداد أن نفديهم بكل ما هو نفيس ، و هم على استعداد للرحيل عنا دون أن يراعوا مشاعرنا .





كلمات
هالة محمد
المصور
14 مايو 2014 م


إصطدام 11 سيارة بـ كوبري السيدة عائشة

صورة أرشيفية
لقى 8 أشخاص مصرعهم وأصيب 7 أخرين اليوم  فى حادث مروع حيث اصطدمت11 سيارة أعلى كوبرى السيدة عائشة بالقرب من منطقة أثر النبى بمصر القديمة 


حادث التصادم المروع تسبب في إشتعال النيران بـ8 سيارات من اجمالى 11 سيارة، وتمكن عدد من الركاب من الخروج من سياراتهم بإصابات طفيفة .



كتبت هالة محمد
المصور
14 مايو 2014 م




كلام من ذهب 14 مايو 2014

من ابتغى صديقا بلا عيب عاش وحيدا


من ابتغى زوجة بلا نقص عاش أعزبا


من ابتغى حبيبا بدون مشاكل عاش باحثاً


من ابتغى قريبا كاملاً ، عاش قاطعاً لرحمه





اختارت لكم اليوم هذه الحكم
هالة محمد




جومانة خالد : حكم وأمثال

الصديق وقت الضيق.

الباب الذى يأتى منه الريح سده واستريح.

أرض بالقضاء المحتوم والرزق المقسوم.

أحسن الناس إذا مدحته خجل وإذا هجوته سكت.
خذ من الأمس النصيحة ومن اليوم العمل ومن الغذ الأمل.
لا يحب الله الرجل الذى لا يتألم.
اقتصد ثلاث ليران ذهبية تسقط الرابعة فى يدك دون عناء
يهب الله لنا زورقا فيضع الشيطان له أشرعة
احذر من تحتقره

يعرف الذهب عند امتحانه والرجل فى آلامه

حتى الجرس ليس له دوما الصوت نفسه
اطلب من السماء حصادا وفيرا وتابع الحراثة
لا يتعلم الحمار السباحة إلا بعد أن تصل المياه إلى أذنيه
الخوف والغيرة لها أعين كبيرة
من يشرب الخمرة بالدين يسكر مرتين
اجلد السرج كي يفكر الحمار
الربح في تجارة القش خير من الخسارة في الذهب
الريح لا يجلب الصدع


جومانة خالد


جومانة خالد : اللؤلؤ

اللؤلؤ عبارة عن افراز صلب كروي يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار وتستخدم كحجر كريم.

تفرز تلك المادة من خلايا الظهارية (في الطية أو في فص أو فصان في الجدار المبطن للمحارة في الرخويات) وهو نسيج ستائري بين الصدفة والجسم، ويفرز في طبقات متتابعة حول جسم مزعج عادة ما تكون طفيليات في حالة اللآلئ الطبيعية يعلق في النسيج الناعم للمحار · اللؤلؤة تبنى من طبقات من الأرجونيت أو الكالسيت (كربونات الكاليسوم المتبلورة) وتمسك الطبقات ببعضها البعض بمادة كونكيولين (مادة عضوية قرنية قشرية صلبة) وتركيبها مشابه لتركيب عرق اللؤلؤ الذي يشكل الطبقة الداخلية لصدفة المحار·

عقد اللؤلؤ

مادة صلبة ناعمة قزحية اللون تشكل بطانة بعض الأصداف وتستخدم في صنع الأزرار والحلي·suriاللؤلؤ فى القرآن والسنةقال تعالى: {مرج البحرين يلتقيان} قال ابن عباس: أي أرسلهما. وقوله: {يلتقيان} قال ابن زيد: أي منعهما أن يلتقيا بما جعل بينهما من البرزخ الحاجز الفاصل بينهما، والمراد بقوله البحرين: الملح والحلو، فالحلو هذه الأنهار السارحة بين الناس، وقد قدمنا الكلام على ذلك في سورة الفرقان عند قوله تعالى: {وهو الذي مرج البحرين هذا عذاب فرات وهذا ملح أجاج * وجعل بينهما برزخاً وحجراً محجوراً} وقد اختار ابن جرير ههنا أن المراد بالبحرين: بحر السماء وبحر الأرض، وهو مروي عن مجاهد وسعيد بن جبير وعطية وابن أبزى، قال ابن جرير: لأن اللؤلؤ يتولد من ماء السماء وأصداف بحر الأرض وهذا وإن كان هكذا لكن ليس المراد بذلك ما ذهب إليه، فإنه لا يساعده اللفظ فإنه تعالى قد قال: {بينهما برزخ لا يبغيان} أي وجعل بينهما برزخاً، وهو الحاجز من الأرض لئلا يبغي هذا على هذا، وهذا على هذا، فيفسد كل واحد منهما الاَخر ويزيله عن صفته التي هي مقصودة منه، وما بين السماء والأرض لا يسمى برزخاً وحجراً محجوراً. وقوله تعالى: {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} أي من مجموعهما، فإذا وجد ذلك من أحدهما كفى كما قال تعالى:{يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم ؟} والرسل إنما كانوا في الإنس خاصة دون الجن وقد صح هذا الإطلاق. واللؤلؤ معروف، وأما المرجان فقيل هو صغار اللؤلؤ، قاله مجاهد وقتادة وأبو رزين والضحاك وروي عن علي، وقيل كباره وجيده، حكاه ابن جرير عن بعض السلف ورواه ابن أبي حاتم عن الربيع بن أنس، وحكاه السدي عمن حدثه عن ابن عباس، وروي مثله عن علي ومجاهد أيضاً ومرة الهمداني، وقيل: هو نوع من الجواهر أحمر اللون، قال السدي عن أبي مالك عن مسروق عن عبد الله قال: المرجان الخرز الأحمر، قال السدي: وهو الكسد بالفارسية، وأما قوله: {ومن كل تأكلون لحماً طرياً وتستخرجون حلية تلبسونها} فاللحم من كل من الأجاج والعذب والحلية إنما هي من المالح دون العذب. قال ابن عباس: ما سقطت قط قطرة من السماء في البحر فوقعت في صدفة إلا صار منها اللؤلؤ، وكذا قال عكرمة، وزاد: فإذا لم تقع في صدفة نبتت بها عنبرة، وروي من غير وجه عن ابن عباس نحوه.أشكال اللؤلؤ وتكوينهاللآلئ قد تكون على شكل حبة الأرز أو كروية أو كمثرية الشكل أو على شكل أزرار أو غير منتظمة الشكل ويتم تقييمها حسب هذا الترتيب· وتعرف اللآلئ التي توجد ملتصقة بالسطح الداخلي للصدفة مجازاً باسم (لآلئ البثور)
أفضل أنواع الآلئ عادة تكون بيضاء اللون وفي بعض الأحيان تكون بلمسة عاجية اللون أو زهري خفيف وكذلك قد يشوبها لمسة من اللون الأصفر والأخضر أو الأزرق والبنيوالأسود· اللآلئ السوداء بسبب ندرتها غالية الثمن جداً ·
البريق أو التألق الفريد للآلئ يعتمد على انعكاس وانكسار الضوء من الطبقات النصف شفافة وهي أدق في التناسب وكلما كانت الطبقات أقل كثافة وأكثر عدداً ·
التألق الذي يظهر من بعض الآلئ بسبب تداخل الطبقات المتتابعة والتي تكسر الضوء الساقط على سطحها·
اللؤلؤ لا تقطع أو تصقل كالأحجار الأخرى · هي ناعمة جداً وتتأثر بالأحماض والحرارة وبوصفها مواد عضوية، فهي عرضة للتحلل·
اللآلئ الثمينة يتم الحصول عليها من محار الماء المالح (خاصة نوع Pinctata) وكذلك من محار الماء العذب (خاصة نوع Hyriopsis) ويوجد أكبر مركز للآلئ الطبيعية فيالعالم في الخليج العربي والذي يقال أنه ينتج أفضل لآلئ الماء المالح وهناك مصادر هامة أخرى منها سواحل الهند والصين واليابان وأستراليا وجزر المحيط الهادي المختلفةوفنزويلا وأمريكا الوسطى وأنهار أوروبا وأمريكا الشمالية وفي العصور القديمة كان البحر الأحمر مصدراً هاماً لصيد اللؤلؤ ·
زراعة لآلى الماء المالح
وتقريبا ينتج كل محصول العالم من لآلئ الماء المالح (المزروعة) من اليابان الذين أتقنوا أساليب زراعة لآلئ الماء المالح ·
وتنتج هذه اللآلئ بوضع خرزة صغيرة من عرق اللؤلؤ بداخل نسيج الجدار المبطن للمحارة في جسم المحارة ثم توضع المحار في أقفاص مغلقة في خلجان محمية لفترة من الزمن (تصل إلى 4 سنوات) التي تتطلبها تكوين لؤلؤة .



كتبت جومانة خالد


جومانة خالد : المشاهير

أشهر عصا.......عصا موسى

أشهر حصان......حصان 

حكيمأشهر قاتل.......قابيل

أشهر حوت......حوت يونس

أشهر ناقة........ناقة صالح

أشهر سفينة........سفينة نوح

أشهر لوحة..........الجيوكاندا

أشهر حصان........حصان طروادة

أشهر تمثال.........تمثال الحرية

أشهر ساعة........ساعة بج بن


كتبت جومامة خالد


جومانة خالد : وثيقة النجاح


1 - تذكر دائماً الله، و توكل عليه دون تواكل أى افعل ما عليك حتى يعطيك الله الخير ( ان الله لا يضيع أجر من أحسن عملا ) 2 - أن تحافظ على وقتك ، فلابد ألا تكون من قتلة الوقت بالغفلة و الاهدار .
3 - أن تكون منظماً فى شئونك و أن تكون لك أهداف واضحة .  4 - أن تكون نافعاً لغيرك , وتساعدهم عندما يحتاجون إليك.5 - أن تحرص على أداء واجباتك أولا بأول ( لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد )6 - كن حريصا دائما على أن تكون متميزا عن غيرك فلا تكن شبيه الأخرين وذلك من خلال وضع أهداف تجعلك أكثر تميزا 

كتبت جومانة خالد



الثلاثاء، 13 مايو 2014

العدد الجديد من "ذاكرة مصر المعاصرة" يوثق تاريخ أقدم الضباط المصريين الرحالة


أصدرت مكتبة الإسكندرية عددها الـ17 من مجلة ذاكرة مصر (مجلة ربع سنوية ثقافية تعني بتاريخ مصر الحديث والمعاصر)، يشارك فيها شباب الباحثين والمؤرخين وتعرض وجهات نظر مختلفة ومتنوعة.
ويوثق العدد الجديد تاريخ أقدم ضباط الجيش المصري الرحالة محمد صادق باشا الذي زار الأراضي الحجازية بصحبة آلة التصوير الفوتوغرافي الخاصة به ليكون بذلك أول من قدم لنا أدب الرحلات مزودا بصور فوتوغرافية عن الحجاز، فكما كان لمصر السبق في أن تكون أولى المدن الإفريقية التي تعرف الصور الفوتوغرافية عقب اختراع آلة التصوير بشهرين عندما التقطت أول صورة فوتوغرافية في الإسكندرية في 4 نوفمبر 1839م لمحمد علي باشا في قصر رأس التين; كان لها أيضا السبق في أن يكون أحد رجالها العظام هو أول من التقط صورا فوتوغرافية وبانورامية للمدينة المنورة والكعبة المشرفة; لينقل لنا صورة حية لشعائر الحج والعمرة وأقدس الأماكن التي تشتاق القلوب لزيارتها.
مولده ودراسته ومؤلفاته ويعد محمد صادق باشا الرحالة المصري الضابط والمهندس والجغرافي ، رجلا ألم بعلوم كثيرة مكنته من أن ينقل لنا صورة استطاع فيها أن يوقف الزمن لثوان معدودة هي لحظة التقاطه لأشهر الصور الفوتوغرافية على الإطلاق لمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وولد محمد صادق باشا في القاهرة عام 1822م والتحق بالمدرسة الحربية بالخانكة التي صقلت فيه العديد من المواهب; فطلبة المدرسة الحربية لم تكن دراستهم قاصرة على فنون القتال والاستراتيجيات العسكرية فحسب، بل كانوا أيضا يدرسون الرسم والطبوغرافيا وتقنيات رسم الخرائط والمساحة، ولنبوغ صادق باشا وتفوقه تم اختياره ليكون من ضمن أعضاء البعثة العلمية المسافرة إلى باريس ليتلقى فنون الحربية هناك، وكان برفقته في هذه البعثة اثنان من أبناء إبراهيم باشا ابن محمد علي; وهما الخديوي إسماعيل والأمير أحمد.
وعاد إلى مصر في عهد محمد سعيد باشا وعoين مدرسا للرسم في المدرسة الحربية بالقلعة; الأمر الذي ساعد صادق باشا في أن يكون ذا عقلية متفتحة يواكب مستجدات العصر ويحرص على اقتناء أدوات القياس الحديثة.
وقالت الباحثة سوزان عابد إن الضابط محمد صادق باشا ذاعت شهرته بين أقرانه من الكتاب والمثقفين من خلال مؤلفاته عن الحج وشعائره، هذه المؤلفات التي كتبها بدقة بالغة بالساعة والدقيقة، وعني بتزويدها بالخرائط التي تبين طرق ومسالك الحج وأركانه
وأهم الأدعية المستحب الدعاء بها ومواضع الدعاء، كل هذا في الزمن الذي كان الجمل هو وسيلة النقل المتعارف عليها بين الجبال والأخاديد الصخرية على طول المسافة بين مصر والحجاز.
وقدم لنا صادق باشا شيئا آخر لا يقل أهمية عن مؤلفاته القيمة; وهي مجموعة رائعة من الصور الفوتوغرافية التي التقطها بنفسه ليصبح بذلك أول من التقط صورا فوتوغرافية لمكة والمدينة، فقد زار صادق باشا الأراضي الحجازية أكثر من مرة; الأولى كانت
عام 1860م، والثانية في عام 1861م، وأعقبها بزيارات أخرى كثيرة بعضها بصفة رسمية وبعضها بصفة شخصية في عام 1880م وعام 1884م وعام 1885م.
كتاب (مشعل المحمل) أما الرحلة الأكثر أهمية لصادق باشا فكانت في عام 1880م أي بعد مرور عشرين عاما على زيارته الأولى في 1860م، وقد دون تفاصيل هذه الرحلة في كتابه الثاني الأكثر شهرة بين جميع مؤلفاته وهو (مشعل المحمل) وهو رسالة في سير الحاج المصري برا منيوم خروجه من مصر إلى يوم عودته مذكور بها كيفية أداء الفريضة، وأهم ما يميز هذه الرحلة هو أن صادق باشا كان في مهمة عمل بصفته أمين صرة المحمل المصري عن طلعة عام 1297ه`، فأخذ يبيqpن لنا تفاصيل سير المحمل المصري من القاهرة المحروسة إلى مكة المكرمة.
ويشير صادق باشا في مقدمته لمشعل المحمل إلى الهدف من كتابه قائلا: "إني قد استخرت الله في أن أشرح ما شاهدته برا في طريق الحج الشريف من كل مأمن أو مخيف وما يجرى في كيفية أداء هذه الفريضة الإسلامية ليكون دليلا مختصرا مفيدا للأمة المحمدية وخدمة لأبناء الوطن، ولم أذكر شيئا بمجرد الظن بل عولت في الغالب على الاقتصار في ذكر الحسن، وسميته بمشعل المحمل وعلى الله سبحانه وتعالى أتوكل، وإن وجد فيه شيء لا ينبغي أن يذكر فإنما ذكرته أداء لحق الوظيفة مع التلطيف ليكون قدوة ودليلالمن يتوظف من الآن وليس الخبر كالعيان".
وتتناول تفاصيل الكتاب ذكر البروتوكول المتبع في سفر المحمل المصري بالتفصيل، فيذكر صادق باشا أنه في يوم 22 محرم 1297ه` الموافق 27 سبتمبر 1880م تهيأ محفل المحمل الشريف بميدان محمد علي في تمام الساعة الثالثة ظهرا بحضور خديوي مصر محمد توفيق باشا، واستلم أمير الحج ذمام جمل المحمل من يد الخديوي توفيق بحضور النظار وشيخ الإسلام ولفيف من العلماء والمشايخ الأجلاء والأمراء وكبار رجال الدولة، وتحرك المحمل في موكب عظيم وصل العباسية في تمام الساعة الخامسة.
وفي اليوم التالي .. تم استلام صرة المحمل من خزينة الروزنامجة بحضور أمير الحاج وأمين الصرة والكاتب والصراف والروزنامجي ونائب الشرع والشهود، وفي اليوم الثالث تم استلام كسوة الكعبة الشريفة، وهي من 11 قطعة، وفي يوم الخميس 25 محرم 1297ه` الموافق 30 سبتمبر 1880م أطلقت مدافع القيام، وتحرك الموكب قاصدkا الأراضي الحجازية.

في هذه الرحلة أيضا، كانت الكاميرا الفوتوغرافية ترافق صادق باشا وهو ما أكده لنا أثناء سرده لتفاصيل الرحلة ، حيث قال "إنه في يوم 20 من ذي الحجة 1297ه` الموافق 23 نوفمبر 1880م تيسر لي في هذه الأيام أخذ رسم المسجد المكي والكعبة بالفوتوغرافيا، وأخذ رسم مسطحه على قدر الإمكان مع كثرة الازدحام وعدم الفراغ".
وقد حاز صادق باشا على ميدالية ذهبية من الدرجة الأولى في معرض ونيزيا عام 1881م على هذه الصور التي التقطها ولم يسبقه أحد فيها.
وانتهت رحلات صادق باشا بمجموعة من المؤلفات الهامة التي لا غنى عنها لكل حاج أو معتمر، بالإضافة إلى مجموعة من الصور الفوتوغرافية النادرة; تحتفظ بها اليوم بعض المكتبات في المملكة العربية السعودية، وهناك نسخة أخرى من إحدى هذه الصور - وهي عبارة عن صورة بانورامية للكعبة - لدى متحف كلية الآثار بجامعة القاهرة وصلت إليهم كإهداء من الجمعية الجغرافية المصرية.
وقد عمل فريق الترميم بالمتحف على الحفاظ على هذه الصورة البانورامية الهامة وترميمها بأحدث الوسائل لتظل شاهدا على براعة رجل مصري عاش في رحاب مصر المحروسة، وتوفي فيها عام 1902م بعد أن ترك لنا سجلا حافلابالأعمال القيمة.





المصدر اخبار مصر

زينة يازجى : "السيسى" صادق فى حديثه وخلوق

أبدت مذيعة "سكاى نيوز" زينة يازجى اعجابها بأخلاق السيسي حيث قالت " بعد لقاء المشير أدركت أن أخلاق العسكريين أكثر تمدناً"، و قد عبر المشير خلال لقائه معها عن قلقه البالغ من الفجوة مع الشباب


وصفت الاعلامية السورية الشهيرة عبدالفتاح السيسى، بأنه شخص متواضع وصادق فى حديثه وخلوق، مشيرة إلى أنه يهتم بالتفاصيل ويتميز بحس إنسانى راق، وقالت أنه وقف بعد انتهاء التسجيل أكثر من نصف ساعة للتصوير مع العاملين فى فريقها، ثم لاحظ أن شاباً صغيراً خجل من تعطيله، ولم يتصور معه، فبادر هو شخصياً بالذهاب إليه للتصوير معه.



جدير بالذكر أنها أجرت حوار سابق شهير مع وزير الإعلام الإخوانى صلاح عبدالمقصود" وقد غازلها عالى الهواء
حيث وصفها بـ "الساخنة" خلال البرنامج الحواري"الشارع العربي"  على قناة "دبي".






كتبت هالة محمد
المصور

جومانة خالد: المد والجزر

قوة المد والجزر والقمرقوة المد والجزر هي تأثير ثانوي لقوة الجاذبية وتتمثل في ظاهرة المد والجزر. وتزداد هذه القوة بسبب لأن قوة الجاذبية بالنسبة لواحدة الكتلة الناتجة من جسم أول تؤثر في جسم ثاني. وتختلف هذه القوة عبر القطر بحيث يتأثر القسم المقابل للجسم الأول بهذه القوة بشكل أكثر من الآخر. و كثير ما يستخدم تعبير قوة المد والجزر في الميكانيك السماوي وتشير إلى الحالة التي يكون عليها جسم أو مادة (على سبيل المثال المياه أو القمر)تقع أساسا تحت تأثير جاذبية جسم آخر (مثل الأرض)شرح قوة المد والجزرعندما يخضع جسم أول لتأثير الجاذبية لجسم ثاني فإن الحقل سيتغير بشكل كبير بين جانبي الجسم المقابل للجسم الثاني والجانب البعيد. يبين الشكل المجاور تغير قوة الجاذبية على جسم كروي (جسم أول) نتيجة تعرضه لجسم آخر (الجسم الثاني). تسبب هذه القوة حدوث اجهادات في كلا الحالتين , وأحيانا قد تسبب تحطم أحدهما أو جزء منه. ولمعرفة قوة المد والجزر يدخل تعريف حدروش والذي هو المسافة عن كوكب الذي سيسبب تحطم أي جسم يقع ضمنها نتيجة قوة المد والجزر وذلك بسبب أن تغيرات قوة المد والجزر من الكوكب ستتغلب على قوة الترابط الداخلي بين الجزيئات المكونة للجسم الداخل ضمن هذه المسافة. تحدث الإجهادات عندما يكون حقل الجاذبية غير متجانس ففي حالة كونه متجانس فإن الجزيئات الداخلية في الجسم الثاني سوف تتسارع في نفس الاتجاه ونفس النسبةتأثيرات قوم المد والجزرعندما يخضع جسم كروي مرن إلى تأثير قوة المد والجزر فإنه سيتشوه في الشكل دون حدوث أي تغير في حجمه فالجسم الكروي سيتحول إلى شكل قطع ناقص بحيث تستطيل الكرة في اتجاه الجسم الكبير المؤثر . يعتبر ما يحدث لمياه محيطات الأرض تقريبا تشوه بيضوي بسبب تأثير القمر. يدو كل من الأرض والقمر تقريبا حول مركزي كتلتيهما فيما يعرف مركز باري وتتسبب قوة الجذب المركزية في المحافظة على هذه الحركة. بالنسبة لمراقب على الأرض قريب من مركز باري يرى الأرض كالجسم الأول والقمر كالجسم الثاني وهكذا تتأثر الأرض بجاذبية القمر وتسبب توزيع مياه المحيطات بحيث تبرز المياه في الاتجاه المقابل للقمر وتبتعد في الآخرعندما يدور جسم تابع لقوة المد والجزر فإن الاحتكاك الداخلي ينتج عن تبدد الطاقة الحركية الدورانية إلى حرارة. وإذا كان الجسم قريبا من الجسم الأساسي فهذا يؤدي إلى تقيده المدي ضمن مداره كما هي حالة القمر بالنسبة للأرض. كما ينتج التأثير الحراري لقوة المد والجزر براكين على سطح لو قمر المشتري. كما تسبب الإجهادات الناتجة من قوة المد والجزر زلازل منتظمة على سطح القمر.كما تساهم قوة المد والجزر في إعادة توزيع مياه المحيطات وتوزيع درجات الحرارة عن طريق نقل الطاقة الحرارية باتجاه القطبين .إن تأثير قوة المد والجزر واضح جدا خصوصا في الأجسام الصغيرة عندما تقع قرب أجسام ذات كتلة عالية مثل النجوم النيوترونية أوثقوب سوداء وهي المسؤولة عن التأثيرات المعكرونية في انهيار المادة.
علاقات الرياضية\vec F_g = - \hat r ~ G ~ \frac{M m}{R^2}... , و... \vec a_g = - \hat r ~ G ~ \frac{M}{R^2}... حيث m كتلة الجسم R المسافة من مركز الكرة ذات الكتلة M الخاضعة لقوة \vec F_g معادلة لتسارع \vec a_gحيث \hat r متجه الوحدةلنعتبر الآن أن التسارع ناتج عن كتلة كروية M تخضع لجسم صغير قريب ذو كتلة m وR هي المسافة بين مركز M وm ولتكن ∆r هي المسافة التي يبعدها الجزيء الخارجي للجسم m وللتبسيط نعتبر أن الجزيء الذي يبعد ∆r هو أول ما يتأثر بالجسم M. فإذا ما كان الجسم m كروي وبنصف قطر ∆r عندها يعتبر هذه الجزئ واقع على سطح هذا الجسم وسيقع على مسافة (R ± ∆r) من مركز الجسم M وبالتالي سيصبح القانون:و بإخراج R2 كعامل مشتركو حسب متسلسلة ماكلاورينيمثل الحد الأول تسارع الجاذبية بسبب تأثير M في جسم مرجعي mويعتبر تسارع المد والجزر المحوري والذي يعطى بالعلاقة:


كتبت جومانة خالد


بعد القبض على شبكة لـ المخنثين بـ مدينة نصر .. سيدخلون سجن النساء أم الرجال

بعد  وصول معلومات  للإدارة العامة لمباحث الآداب، مفادها وجود شقة بمدينة نصر لممارسة الدعارة، أن متهمين مخنثين لديهم ملامح الذكور إلا أنهم يرتدون ملابس السيدات ويستقبلون الزبائن على هذا الأساس تم القبض على المتهمين .

عثر داخل الشقة على كميات من الملابس الحريمى خاصة الداخلية، ومنشطات جنسية وأقراص مخدرة بكل أنواعها وخمور وصور إباحية، بالإضافة إلى ضبط أجهزة لاب توب عليها صور ومقاطع فيديو للمتهمين فى أوضاع مخلة داخل غرف النوم.




السؤال الهام الذى يطرح نفسه الآن !
أى سجن سيدخلون ؟!


كتبت هالة محمد







جومانة خالد : الخس ......لنوم هادئ

أكدت دراسات طبية أن نبات الخس الذى يتناوله مع طعامه يتميز باحتوائه على مادة أساسية تعرف بإسم " تراليدس"تساعد على التخلص من الأرق وتهدئ الأعصاب هذا بالإضافة إلى فاعليته الأكيدة فى علاج مرض السكر و الصداع المزمن إلى جانب احتوائهعلى مواد دهنية بروتينية ومجموعة من فيتامينات المتنوعة مثل فيتامين "أ" و"ب"و"ج"و عناصر الحديد والفسفور والكلوروفيل.


كتبت جومانة خالد

جومانة خالد : معلومات حول الحشرات

أصغر الحشرات هو الدبور لا يفوق طوله 2 مم.
يعيش زيز الحصاد غير مرئى تحت الأرض 17 سنة.
ظهرت الحشرات منذ 435 مليون سنة.
ساعدت النباتات وبالأخص الزهور لتعيش وتستمر فى الحياة عن طريق اللقاح.

جومانة خالد : أمثال الشعوب

ليست كل عين مغلقة نائمة ولا كل عين مفتوحة يقظة ( مثل سويدى)
أثقل الناس من عاش بلا أمل ( مثل ألمانى)
من يخش البلل لا يصطاد سمك ( مثل أسبانى)
الجهل بالفضائل من أقبح الرذائل ( مثل عربى)
لا تسقط التفاحة بعيداً عن شجرتها (مثل روماني)
من هز بيت جاره..سقط بيته (مثل سويسري)
المفلس يجتاز السوق سريعاً (مثل إنجليزي)
إذا شبع المرء.. لم يجد للخبز طعماً (مثل اسكتلندي)
حتى الفئران تعظ القطط الميتة (مثل ألماني)
لا يفتح المرء فمه واسعاً عندما يدلي بأكذوبة كما يفعل عندما يقول الصدق. (مثل اسباني)
امدح الحقل الكبير .. وازرع حقلاً صغيراً .( مثل ياباني )
إذا كنت لا تستطيع الابتسامة فلا تفتح دكانا (مثل صيني)
الوجة الحسن هو أقوى خطاب توصية يحمله صاحبه (مثل إنجليزي)
من أضر بشخص واحد أصبح خطرا على مائة (مثل إيطالي)
فعل الخير مع ناكر الجميل .. مثل إلقاء ماء الورد في البحر (مثل بولندي)
إذا أردت أن تعرف رقي أمة فانظر إلى نسائها (مثل فرنسي)
كثيرا ما نرى الاشياء على غير حقيقتها لأننا نكتفي بقراءة العنوان (مثل أمريكي)
أخطاء الاخرين دائما أكثر لمعانا من أخطائنا (مثل روسي)
قناعتك نصف سعادتك (مثل ايطالي)
كل امرئ يصنع قدره بنفسه (مثل انجليزي)
من الذي يسبقك اذا كنت تجري وحدك.(مثل اثيوبي)
سلح عقلك بالعلم خير من أن تزين جسدك بالجواهر.(مثل صيني )
الإعجاب بالنفس وليد الجهل. ( مثل إسباني)
نسمع سقوط المطر ولا نسمع هبوط الثلج، نسمع صخب الآلام الخفيفة ولا نسمع صمت الآلام العميقة(مثل ألماني)
القمر والحب ..عندما لا يتزايدان يتناقصان (مثل برتغالي)
الحب الذي يتغذى بالهدايا، يبقى جائعا على الدوام(مثل انجليزي)
حذار من المرأة التي تتحدث عن فضيلتها، والرجل الذي يتحدث عن استقامته(مثل فرنسي)
اعط حبك لأمرأتك، وسرك لوالدتك (مثل ايرلندي)
يبقى الانسان حكيما ما دام يفتش عن الحكمة، ومتى اعتقد أنه وجدها يصبح غبيا (مثل إيراني)
عامل ابنك كأمير طوال خمس سنوات، وكعبد خلال عشر سنين، وكصديق بعد ذلك(مثل هندي)
المرأة ظل الرجل عليها أن تتبعه لا أن تقوده (مثل أمريكي)
أن تكون انسانا أمر سهل، أما أن تكون رجلا فهذا صعب (مثل روسي)
علمني أهلي الكلام، وعلمني الناس الصمت (مثل تشيكوسلوفاكي)
ما من نبتة تحمل الأرز مطبوخاً. (مثل ياباني )
ما أعظم النصر الذي يتم دون إراقة دماء. (مثل أسباني)
من نظر الى الناس بعين العلم مقتهم ومن نظر إليهم بعين الحقيقة عذرهم (مثل إيطالي)
ليس للأكذوبة أرجل لكن للفضيلة أجنحة. ( مثل صيني )
لا يقول عن الحظ أعمى إلا الذي لا يراه. (مثل فرنسي)
الغضب ريح قوية تطفي مصباح العقل (مثل أمريكي)
على الذين يعطون أن لا يتحدثوا عن عطائهم، أما الذين يأخذون فليذكروا ذلك. ( مثل برتغالي )
الشجرة الضخمة تعطي ظلاً أكثر مما تعطي ثمراً . ( مثل إيطالي )
تخلّص من همومك بوضعها في جيبك المثقوب (مثل صيني)
التخمة أشد فتكاً من الجوع. ( مثل ألماني )
ازرع كل يوم..تأكل كل يوم (مثل مصري)
أيها الإنسان لا تنس الموت فانه لن ينساك ( مثل تركي )
لذة الانتقام لا تدوم سوى لحظة، أما الرضا الذي يوفره العفو فيدوم إلى الأبد (مثل اسباني)
الحب والعطر لايختبئان (مثل صيني)
من ليس في محفظته نقوداً .. ينبغي أن يكون في لسانه حريراً .(مثل ماليزي)
زى المراكبية يتخانقوا على الحبل (مثل مصري)
قطرات الماء القليلة قد تصنع جدولاً .( مثل ياباني )
يهب الله الطيور غذاءها ، لكن لا بد أن تطير حتى تصل إليه . ( مثل هولندي )
يمكنك أن تبعث النصائح والمواعظ ولكنك لا تستطيع بعث مكارم الأخلاق . ( مثل تركي )
يبقى الحب ما بقي المال . ( مثل فرنسي )
هناك أشخاص يرغبون في مساعدتك على وضع سلتك على رأسك لأنهم يرغبون في معرفة ما بداخل السلة . ( مثل زنجي )
من يقرض ماله لصديقه يخسر الاثنين . ( مثل فرنسي )
من يتزوج امرأة جميلة يحتاج إلى أكثر من عينين . ( مثل إنجليزي )
من كان قفاه من قش يخشى دائماً أن تندلع فيه النار . ( مثل فرنسي )
من صمم على بلوغ الغاية استهان بالوسيلة. ( مثل فرنسي )
من دواعي الرثاء أن تنفق الذهب في الطلاء . ( مثل فارسي )
من ارتضى لنفسه أن يكون شاة أكلته الذئاب ( مثل فرنسي )
من أراد أن يبقي بيته نظيفاً فليمنع من دخوله امرأة أو كاهناً أو حماته . ( مثل فرنسي )


كتبت جومانة خالد


جومانة خالد : كيف تكون محبوباً

اقترب دائماً من الله بالصلاة  ( الصلاة عماد الدين) الصلاة تجعلك مرتاح البال و تشعر دائماً بالراحة

ازهد فيما فى أيدى الناس يحبك الناس .
ساعد الآخرين عندما يحتاجون إليك.
لا تنتقد أصدقائك أمام الآخرين.
لا تخن من ائتمنك.
انظر دائماً إلى من هم أقل منك لتتذكر نعم الله عليك.
التواضع ( لا تتكبر على الآخرين عسى أن يكونوا خيرٌ منك عند الله)




كتبت جومانة خالد
12 مايو 2014 م - الثلاثاء 14 من رجب 1435 هــ




الاثنين، 12 مايو 2014

عادل حمودة : اتفاقية "التعاون البرامجى" بين التليفزيون المصري و MBC تهديد للأمن القومي المصري

اعتبر الصحفى و الاعلامي عادل حمودة اتفاقية التعاون البرامجى بين التليفزيون المصري و قنوات MBC تهديد للامن القومي المصري نظرا للمعلومات الموجودة بـ مبنى ماسبيرو .

و طالب حمودة بضرورة مراجعة الاتفاقية و توضيح من قبل "عصام الأمير" رئيس الاذاعة و التليفزيون .






كتبت هالة محمد



محمد بديع لدفاع "البحر الأعظم": الملائكة تحارب معكم و الشيخ حازم بيسلم عليكم


حيا محمد بديع المرشد العام السابق للاخوان أعضاء هيئة الدفاع قبل بدء محاكمته فى أحداث البحر الأحمر قائلا لهم "أعانكم الله, والملائكة تحارب معكم", وقال أيضا "الشيخ حازم بيسلم عليكم"، فى إشارة إلى الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل.





كتبت هالة محمد

جومانة خالد كتبت: ما قلنا كدة...قالوا اطلعوا من البلد

يرجع أصل هذا المثل إلى أحد نوادر جحا فهذا الفيلسوف الضاحك كان يعيش فى زمان ساد فيه عدم التوازن فى التوزيع الثروات بشكل صارخ فنادى جحا بالعدل فى توزيع الثروات فما كان من الحاكم إلا أن أمر بطرد جحا...

خرج جحا من البلد ماراً بقصر الحاكم فرأى زوجته تنظر من شرفة تراقبه وهو يضع متاعه فوق ظهر حماره وقد وضع أغلبها فى جهة واحدة فكانت تسقط من فوق حماره كلما حاول وضعها مما أثار ضحكات زوجة الحاكم وفى النهاية بعثت له جاريتها لتخبره ساخرة بضرورة أن يوازن فى توزيع حمولته حتى يستقيم الامر...رفع جحا رأسه ناظراً لزوجه الحاكم وهو يقول ما قلنا كدة... قالوا اطلعوا من البلد..

كتبت جومانة خالد
المصدر: حواء