الجمعة، 15 أغسطس 2014

"سى إن إن" : 4 أسباب تمنع واشنطن من التدخل لمحاربة داعش فى سوريا


رأت شبكة (سى إن إن) الأمريكية أن هناك 4 أسباب تمنع الولايات المتحدة من التدخل لمحاربة تنظيم "داعش" داخل سوريا ، على الرغم من سابق تدخلها لمنع مقاتلي التنظيم في العراق من إحراز المزيد من التقدم داخل الأراضي بعد أن أمر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشن غارات جوية على معاقلهم شمال العراق.
وأوضحت فى مستهل تقريرها الذي نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - أن السبب الأول هو المعارضة الدولية لمثل ذلك القرار، فالمشهد السياسي الدولي متشابك تجاه سوريا وذلك بسبب ولاءات بعض القوى العالمية لنظام بشار الأسد.
وتابع "ففى الوقت الذى تطالب فيه واشنطن وحلفاؤها بإجراء تجاه نظام الأسد، تقف كل من روسيا والصين أمام مثل ذلك الإجراء من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مع الإشارة إلى أن روسيا لاتزال تقوم بتسليح نظام الأسد بشكل جيد".
وأشارت الشبكة إلى الحليف الوثيق لنظام الأسد وهي إيران، والذي يزعَم أنها تزود ميليشيا حزب الله الشيعية بالأسلحة والتي تصل إليها من لبنان لتدعيم قوات الأسد، فأمر التدخل الأمريكي في سوريا قد يثير غضب طهران.
وأوضحت أن السبب الثاني هو صعوبة المعركة حال التدخل في سوريا، فالحرب السورية أشبه باللعب على رقعة الشطرنج، حيث تقاتل القوات الحكومية وحزب الله " داعش" وجماعات المقاومة الأخرى، التي هي في حالة تناحر داخلي مع بعضها البعض، لافتة إلى أن أوباما لا يرى أن "الجيش السوري الحر" المنقسم سياسيا شريكا قويا له، حيث إنه لا يمثل قوة هائلة أمام جيش الأسد الأكثر قوة وخبرة.
وذكرت الشبكة أن السبب الثالث هو الحرفية التي يتمتع بها سلاح الجو والدفاع السوري، فلن تكون وقتها الغارات الجوية فعالة بنفس قدر فعاليتها في العراق، وسيواجه الجيش الأمريكي وقتها مقاومة شديدة.وفيما يتعلق بالسبب الرابع، فهو السياسة التي تتبعها واشنطن تجاه التعامل داخل العراق وسوريا والتي ينبغي عليها أن تضع نهجا أكثر إقناعا وتكاملا للتعامل مع الأزمتين والتحديات التي تواجه البلدين والتي أصبحت أكثر تشابكا.





المصدر اليوم السابع

مختار نوح : فيديو "كتائب حلوان" هدفه إلقاء الرعب بنفوس المواطنين

علق مختار نوح، المفكر الإسلامى وعضو مجلس حقوق الإنسان، على فيديو "كتائب حلوان" أن أى شىء يظهر على السطح لا يخيف، وأن طريقة أداء العناصر المجهولة به لا تثير القلق وتكشف عن ضعفهم.
وأضاف "نوح" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة"، أن الهدف من هذا الفيديو هو إلقاء الرعب فى نفوس الناس وإجبار الحكومة على التفاوض، مؤكداً أن الإخوان فقدت التعاون الشعبى تماماً.
وأوضح "نوح" أنهم ظهروا فى صورة الديكتاتور الحقيقى وعلينا أن نقوم جميعا بتشجيع العمل المدنى فى مواجهة هؤلاء لتكوين جبهة شعبية فى مواجهتهم، لافتاً إلى أن رابعة لم تكن عملا نظاميا ضد عمل مدنى، ولكنها عمل دولى وخريطة وخطة دولية ضد دولة آمنة مثل أى نوع من أنواع الاحتلال.ولفت "نوح" إلى أن الداخلية لديها تقصير فى بعض الأعمال، لأنها عليها أن تقوم بنشر صورة المسلح الذى قتل اليوم، ليتعرف عليه الناس وأن تستخدم أسلوب المرشد.




المصدر اليوم السابع

التعليم العالى : رجل أعمال تبرع بشراء شهادات استثمار بقناة السويس لأوائل الثانوية


أكد الدكتور سيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، أن رجل الأعمال محمد فريد خميس أعلن عن تكريمه لـ100 طالب من أوائل الثانوية العامة بمنحهم شهادات استثمار بمشروع قناة السويس الجديد، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى.



 
المصدر اليوم السابع

شرطة النقل : تأكدنا أن قنبلة محطة مصر "هيكلية" وليس بها متفجرات

اللواء السيد جاد الحق مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات

قال اللواء السيد جاد الحق مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات أن خبراء المفرقعات تأكدوا أن القنبلة التى تم العثور عليها داخل القطار رقم 20 القادم من الإسكندرية مجرد "قنبلة هيكلية" وليس بها بارود أى مواد قابلة للانفجار.
واضاف اللواء جاد الحق لـ"اليوم السابع" أن الكلب البوليسى أثناء فحصه الجسم الغريب الذى تم العثور عليه فى العربة الاخيرة بالقطار اشار إلى أنها قنبلة فعلية قابلة للانفجار، لكن يبدو انه اختلط عليه، لآن خبراء المفرقعات بعد فحصها لفترة وصلت لحوالى ساعتين تأكدوا أنها مجرد هيكلية فقط.
واضاف جاد الحق أن خبراء المفرقعات كانوا يتعاملون مع القنبلة بحذر شديد حفاظا على الأرواح، خاصة بعدما اشار الكلب البوليسى إلى أنها إيجابية، وأن الحركة حاليا عادت طلبيتها.


المصدر اليوم السابع

المنتج وليد صبرى يفكر فى طرح "أسوار القمر" بعيد الأضحى

المنتج وليد صبرى يفكر فى طرح فيلم "أسوار القمر"، الذى قام بإنتاجه منذ 5 سنوات فى عيد الأضحى المقبل، هذا الفيلم الذى لم يرَ النور حتى الآن، بسبب العديد من التأجيلات، ومن بعدها الظروف السياسية والأمنية التى شهدتها البلاد، بالإضافة إلى الظروف السينمائية الصعبة التى مرت بها السينما.
إلا أن حالة النشاط والرواج التى شهدتها دور العرض، ومازالت فى عيد الفطر، جعلت المنتج وليد صبرى يفكر جدياً فى طرح فيلم "أسوار القمر" فى أقرب فرصة، الفيلم من إخراج طارق العريان وبطولة منى زكى وآسر ياسين وعمرو سعد.



المصدر اليوم السابع

بعد اعتراف عمرو دراج بأن السيسى أيد الحل السلمى لـ"فض رابعة" والإخوان رفضو

 خبراء: القيادى الإخوانى فضح الجماعة على "الجزيرة" وكشف خداعهم.. ويؤكدون: التنظيم الإرهابى ضيع فرص العودة للحياة السياسية


كشف الدكتور عمرو دراج، وزير التعاون الدولى الأسبق، والقيادى بجماعة الإخوان، عن أبرز المفاوضات التى تمت بين الإخوان والسلطة قبل فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة العام الماضى.
وقال دراج فى تصريحات صحفية، بثتها قناة "الجزيرة" من قطر، إنه طالب بالإفراج عن جميع المسجونين كإجراء لبناء الثقة وبدء الحوار، مشيرا إلى رفضه إجراء أى حوار قبل انتهاج خطوات وإجراءات لبناء الثقة.
وأوضح القيادى الإخوانى أن الجانب الأمريكى أبلغهم أثناء المفاوضات أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان من الأطراف الراغبين فى إتمام المفاوضات بين تحالف الإخوان والسلطة، موضحا أن الحوار مع التيارات السياسية المؤيدة للنظام لن يكون مقبولا لاسيما مع عدم موائمة بيئة الحوار وهو ما دفع لرفض الحوار مع الحكومة.
وأضاف أن كل المقابلات الرسمية التى تمت مع الغربيين قبل أحداث فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة كانت تنصب على ضرورة القبول بما حدث من تغيرات وقبول الأمر الواقع، موضحا أن المفاوض الأوروبى طالب تحالف الإخوان بفض الاعتصام كخطوة للحوار وتم رفض هذا الاقتراح.
وأشار دراج إلى أن جون ماكين و جراهام ليندساى اشترطا عدم تواجد منتمين لحزب البناء والتنمية فى هذه المفاوضات وهو ما دعا تحالف الإخوان لعدم قبول إجراء مباحثات معهما، موضحا أن ويليام بيرنز أكد أنه سيتم إطلاق سراح الدكتور محمد سعد الكتاتنى كإجراء لبناء الثقة وهو ما تم رفضه واشتراط أن يضم إطلاق سراح المهندس أبو العلا ماضى رئيس حزب حزب الوسط إضافة إلى الدكتور سعد الكتاتنى رئيس حزب الحرية والعدالة.
من جانبه، قال الدكتور عمرو هاشم ربيع الخبير السياسى ونائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن ما قاله عمرو دراج يعد تبرئة للرئيس عبد الفتاح السيسى، وفضح لأسلوب الإخوان وما انتهجته من تعنت قبل أحداث فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.
وأضاف ربيع فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن ضياع الفرص عن عمد أو جهل هو سيناريو أقرب للإخوان، فرفضهم الإفراج عن بعض قيادات الجماعة كإجراء لبناء الثقة هو ما تسبب فى استمرار حبسهم حتى الآن يؤكد أن الجماعة تنتهج أسلوب ضياع فرص حل الأزمة.
من جانبه، قال خالد الزعفرانى الخبير فى شئون الحركات الإسلامية - وأحد من تفاوضوا مع الإخوان قبل فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة – إن الإخوان مارست خداعا على أنصارها بشحنهم فى الوقت الذى كانت تجرى فيه مفاوضات تصب فى صالح الجماعة وضيعت فرصا كثيرة لحل الأزمة.
وأضاف الزعفرانى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المفاوضات ستأتى وستتم بشكل مكثف عقب فشل الإخوان فى الحشد فى ذكرى فض اعتصام رابعة والنهضة، مؤكدا أن ما قاله عمرو دراج هو كشف لحقيقة ما فعله الإخوان وتعنتهم قبل الفض ويؤكد أن القيادة السياسية فى ذلك التوقيت لم تكن تسعى لفض الاعتصام بالقوة بل الإخوان هى من دفعت إلى ذلك.



المصدر اليوم السابع

العلوم الفلكية : 18 أغسطس حدوث ظاهرة اقتران كوكبى المشترى والزهرة


قال الدكتور أشرف تادروس رئيس قسم الفلك بمعهد العلوم الفلكية والجيوفيزيقية إن شهر أغسطس الجارى يشهد حدثا فلكيا فريدا يوم 18 أغسطس الجارى، وهو اقتران ألمع كواكب السماء وهما كوكب الزهرة "فينوس" وكوكب المشترى (جوبيتر)، وهما ألمع الإجرام السماوية على الإطلاق وترتيبهما الثالث والرابع فى اللمعان بعد الشمس والقمر.
وأضاف "تادرس" فى تصريحات صحفية أن الزهرة هى ألمع كواكب السماء حيث إنها توأم الأرض والاقرب إليها، والمشترى كذلك لأنه أكبر الكواكب على الإطلاق فى مجموعتنا الشمسية.
وأشار "تادرس"، أنه إذا نظرنا إلى الأفق الشرقى قبل شروق الشمس بساعة (فى الخامسة صباحا تقريبا) نجد أن الكوكبين أقرب ما يكون لبعضهما البعض حيث نجد كوكب الزهرة الألمع فوق كوكب المشترى، إلى أن يقترنا مكونان منظرا رائعا يوم 18 أغسطس حيث تسمى هذه الظاهرة بــ اقتران الكواكب، لافتا إلى إنه يلاحظ فى اليوم التالى 19 أغسطس أن المشترى بدأ فى الانفصال عن الزهرة وأصبح فوقها.




المصدر اليوم السابع

وفاة الراقصة الاستعراضية زيزي سالم

توفيت، اليوم الجمعة، الراقصة الاستعراضية زيزي سالم، داخل مستشفى الشروق، بعد رحلة طويلة مع مرض السرطان. ولم يتم تحديد موعد تشييع الجنازة. يذكر أن زيزي سالم هي صاحبة سلسلة مطاعم «سمكمك» بالقاهرة والإسكندرية، واشتهرت بإقامة الحفلات الغنائية والتي كان يتوسطها الرقص الشرقي والاستعراضي.

دراسة : سم النحل يمكن أن يكون مفتاحا لعلاج السرطان


سم النحل النقى عندما يتم حقنه فى مجرى الدم يمكن أن يكون قاتلا، ولكن يقول الباحثون إن أجزاء من السم يمكن أن تفيد فى صنع الأدوية لعلاج بعض أنواع السرطان. 
فى دراسة جديدة، استخدم العلماء سم النحل، فضلاً عن سم الثعابين والعقارب، وفصل البروتينات والببتيدات داخلها فى المختبر، وتم تحليله حتى يعرفوا إذا كان يمكن أن يستخدم لمنع نمو الورم دون إيذاء المرضى.
واكتشف العلماء أن مادة معينة داخل السم، تدعى ""melittin، يمكن أن تمنع الخلايا الخبيثة من الانتشار، ولأن النحل ينتج كمية صغيرة من السم، صنع الباحثون ""melittin إصطناعية فى المختبر لإختبار نظريتهم.
وقال الباحث الرئيسى ديبانجان بان، من جامعة إلينوى فى أوربانا شامبين، إنه عند استخدام السم فى الجسيمات النانومتر صغيرة الحجم لعلاج سرطان الثدى وخلايا سرطان الجلد فى المختبر، كانت هذه الجسيمات مموهة من الجهاز المناعى، وذهب السم بشكل مباشر للخلايا السرطانية، وتجنب الأنسجة الطبيعية.
وأضاف الباحثون أن سم النحل يمكن أن يساعد فى درء السرطان، وأن هناك مادة آمنة فى السم يمكن أن تمنع نمو الورم.
وقد جاءت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لصحيفة "TIME"، الإمريكية، كما نشرت مؤخراً بالجمعية الكيميائية الأمريكية فى سان فرانسيسكو.




المصدر اليوم السابع

“كسارة البندق” الكندى يجذب الصغار بأمريكا


جذب فيلم الرسوم المتحركة الكندى / كسارة البندق / المشاهدين  الأمريكيين الصغار عندما عرض فى الولايات المتحدة الأمريكية حيث استلهم مخرجة الكندى الشاب / بيتر  لوبونيوتيس / بعض الحركات الكوميدية من التى كان يقدمها فنان الكوميدى الشهير / لوري وهاردى / وكذلك / شارلى شابلن / .
تدور قصة الفيلم حول بائع البندق المتجول الذى يقوم بسرقته الجميلة / روست وصديقها / جرى سو / وهما اثنان من السنجاب المسئولين عن هذه السرقة والاختلاس ويهاجمها الصبى / روبلارد / وصديقة / بوتو / الفأر وتحدث بينهما عداوة ويحاول البائع المتجول من فض هذا النزاع وحماية بضاعته ولكنه يفشل وتتولى الإحداث فى العديد من المغامرات الضاحكة التى تجذب الأطفال عند مشاهدتها .





المصدر نيوز نايل

النسخة الجديدة من “مغامرات سلاحف النينجا” تحقق 65 مليون دولار فى الأسبوع الأول

بلغت عائدات النسخة الجديدة من فيلم “مغامرات سلاحف النينجا” للمخرج “جوناتان ليبسمان” فى الأسبوع الأول من عرضها فى أمريكا الشمالية 65 مليون دولار اى حوالى 5ر48 مليون يورو مما يجعله يحتل عرش شباك التذاكر.
وقد بلغت عائداته فى جميع أنحاء العالم 19 مليون دولار .
وسوف يعرض الفيلم فى فرنسا فى 15 أكتوبر القادم وهو من إنتاج “مايكل باى” وقد أعلنت استديوهات “بارامونت” الأمريكية السينمائية استعدادها لإخراج تكمله جديدة لهذه المغامرات المحببة لدى الأطفال .




المصدر ايجى نيوز



واشنطن بوست ترصد تشابها في الكاريزما بين السيسي وبوتين


رأت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يشابه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكاريزما والشعبية والقبول والمكانة والخلفية العسكرية الاستخباراتية.


وسلطت الصحيفة في تحليل نشرته على موقعها الإلكتروني, الجمعة, الضوء على الصور التي نشرها موقع “باز فيد” والتي كانت محط اهتمام وكالات الأنباء العالمية المختلفة بعنوان “أدلة دامغة على أن “بوتين روسيا” و”سيسي مصر” في الواقع نفس الشخصية.


واعتبرت الصحيفة أن زيارة الرئيس المصري لمدينة سوتشي الروسية لمناقشة توثيق العلاقات مع نظيره الروسي, تنم عن الكثير; كونها أول رحلة رسمية للسيسي خارج العالم العربي,

وأيضا الأولى بعد الربيع العربي وعصر جماعة “الإخوان” المعقد, وقالت إنه يبدو أن السيسي يسعى إلى إقامة مستقبل مصري خارج نطاق نفوذ الولايات المتحدة, حيث تظهر روسيا وبوتين الخيار الأوضح.


ورأت (واشنطن بوست) أن “بوتين روسيا” ليس فقط حليفا لمصر, ولكن أسلوبه في القيادة ربما أرسى علامات على الطريق للسيسي; ويمكن رؤية ذلك جليا في الانتخابات الأخيرة, h-55حيث فاز السيسي بانتخابات الرئاسة بنسبة 93 في المئة تقريبا من إجمالي الأصوات.


المصدر ايجى نيوز

نقابة الصحفيين الإلكترونيين تتعهد مجددا بالسعي للمحافظة على حقوق الصحفيين والإعلاميين

جددت نقابة الصحفيين الإلكترونيين تعهدها بالسعي دائما من اجل حفظ حقوق الصحفيين والإعلاميين ومساندتهم قانونيا وإعلاميا, ومساعدتهم على أداء رسالتهم السامية, من خلال ضمان بيئة إعلامية حرة ومستقلة قائمة على التعددية, تضمن أمنهم أثناء تأدية واجبهم.
وشدد احمد ابوالقاسم, سكرتير عام النقابة – فى بيان صدر اليوم الجمعة – على أن النقابة تعمل جاهدة من خلال قانون إنشاء نقابة الصحفيين الإلكترونيين المهنية, إلى حفظ حقوق الصحفيين الإلكترونيين المادية والمعنوية حال تعرضهم لأي انتهاك وملاحقة مرتكبي الجرائم ضدهم, بالإضافة إلى توفير حصانة قانونية للصحفيين أثناء تأدية عملهم.
وطالبت النقابة فى بيانها الاجهزة المعنية والمتظاهرين بضرورة تهيئة الظروف المواتية بما يسمح للصحفيين والمصورين بممارسة عملهم بكل حرية, وتوفير الحماية اللازمة
لهم من أجل أداء مهامهم المكلفين بها.
وأشار البيان الصادر عن النقابة إلى ماوصفه ب`”انتهاكات من الشرطة والمواطنين ضد عدد من المراسلين والمصورين المحليين في أثناء قيامهم بتغطية أحداث فض اعتصامي رابعة
والنهضة أمس الخميس”.



المصدر ايجى نيوز

الكهرباء: الإرهاب يستهدف 3 أبراج تكلفة إصلاحها مليون و 400 ألف


تعرضت اليوم الجمعة ثلاثة أبراج كهرباء لأعمال تخريبية, وهي برج رقم 3 جهد 220 ك.ف. خط النوبارية-منوف, والبرج رقم 51 جهد 500 ك.ف خط أبو زعبل-كفر الزيات, والبرج الثالث رقم 11 جهد 66 ك.ف. خط أبو المطامير – حوش عيسى, حيث ستبلغ تكلفة إصلاح الأول مليون و 200 ألف جنيه, والثاني والثالث 100 ألف     جنيه لكل منهما.
وأوضحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في بيان اليوم أنه تم تفجير قوائم البرج الأول وتم اسقاطه وهو ينقل حوالي 400 ميجا لمحطة محولات منوف وسيتم الاصلاح خلال أسبوعين.. وتم تفجير قوائم البرج الثاني وتم قطع رجل واحدة دون ان يسقط وسيتم الاصلاح خلال اسبوع, وتم قطع أحد القوائم بالبرج الثالث ولكنه لم يسقط .. وسيتم اصلاحه خلال أسبوع.
ولفتت الوزارة إلى أنه رغم تأثير هذه الاعمال سلبا على كفاءة أداء قطاع الكهرباء, إلا أنه يتم ?اتخاذ الاجراءات العاجلة وعمل مناورات وتوفير وصلات بديلة للحد من تاثيرها.



المصدر ايجى نيوز 

أوجه التشابه بين "السيسى" و"بوتين"أثناء لقائهما فى "سوتشى"

لا حاجة للفوتوشوب هنا.. بوتين والسيسى ونظرة واحدة

فى بعض اللحظات كان الاختلاف ظاهرا 


.يرتديان بذلة دون رابطة عنق.. يقفان بشكل مماثل أثناء التحية العسكرية.. نظاراتيهما الشمسية متشابهتان إلى حد كبير.. وتواصلا مع السكان"

رصد موقع "Buzzfeed" الأمريكى، أوجه الشبه بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى والروسى فلاديمير بوتين، والتى كشفت عنها مجموعة من الصور التى تم التقاطها لهما خلال زيارة السيسى مؤخرا لروسيا.
وقال الموقع إن السيسى وبوتين التقيا فى سوتشى، الثلاثاء الماضى، وابتسما وتصافحا وتحدثا عن تعزيز التجارة والتعاون العسكرى، وكان هناك تقارب بين القاهرة وموسكو مؤخرا، إلا أنه وصل لمستوى جديد يوم الثلاثاء.
من جانبها، علقت صحيفة واشنطن بوست، وقالت إن ستايل بوتين يظهر فى سياسيين آخرين، أبرزهم الرئيس التركى المنتخب رجب طيب اردوغان، الذى كرر نفس مع فعله بوتين بتبديل المناصب بين رئاسة الحكومة والرئاسة من أجل ضمان البقاء فى السلطة.
بوتين والسيسى يرتديان بذلة دون رابطة عنق 


المصدر اليوم السابع

استمرار محاولة إبطال قنبلة محطة مصر .. وإخلاء الركاب وإيقاف القطارات


أخلت قوات الأمن الركاب من محطة مصر وأوقفت حركة القطارات بالمحطة سواء الداخلة إليها او الخارج، فيما تستمر محاولة خبراء المفرقعات إبطال مفعول القنبلة التى تم العثور عليها فى حمام العربة الأخيرة بالقطار رقم 20 القادم من الإسكندرية.



المصدر اليوم السابع

أحمد السقا ومحمد فؤاد وأحمد راتب يواسون رامز جلال وشقيقه ياسر فى تشييع جثمان والدهما

 حسن حسنى ومحمد رياض وكمال أبو رية وهانى مهنا ونجوم الفن يشاركون فى التشييع من مسجد الحصرى
شهدت جنازة المخرج المسرحى الراحل جلال توفيق والد الفنانين رامز جلال وياسر جلال، التى تم تشييعها من مسجد الحصرى بمدينة 6 أكتوبر مشاركة كبيرة من نجوم الفن، الذين توافدوا لتشييع الجثمان إلى مثواه الأخير.
وشارك فى تشييع الجثمان الفنان حسن حسنى وأحمد السقا وأحمد راتب وسامح الصريطى وهانى مهنا ومحمد رياض ومحمد فؤاد ومنير مكرم وماهر عصام ومجدى فكرى وكمال أبورية وسامى مغاورى، وأشرف طلبة وأيمن عزب، وتم دفن الجثمان فى مقابر العائلة بطريق الفيوم.
وحرص رامز جلال، قبل صلاة الجنازة على والده على الجلوس بجانب النعش ليقرأ له بعض الآيات من القرآن الكريم ويدعو له بالرحمة.
ومن المقرر إقامة عزاء الراحل بعد غد الأحد بمسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين.
يعد الراحل جلال توفيق أحد أبرز مخرجى المسرح، حيث قدم العديد من الأعمال المسرحية أبرزها "حورية من المريخ"، وهو العمل الذى اكتشف من خلاله النجمة إلهام شاهين، حيث قدمت أولى تجاربه التمثيلية بهذا العمل، وكانت آخر أعماله المسرحية، مسرحية "النجاة"، وقام ببطولتها ياسر جلال.




المصدر اليوم السابع

جالاكسى ألفا أحدث اصدرات سامسونج فى سبتمبر المقبل

سُمك الجهاز يقل عن 7 ملليمترات وشاشة 4.7 بوصة

مزود بـ كاميرا خلفية 12 ميجا والأمامية دقتها 2.1

.. والشركة: "جميل وعملى"


الهاتف الجديد لـ "سامسونج" جالاكسي الفا

 يتسم بأنه نحيف للغاية، حيث يقل سمكه عن سبعة مليمترات ومزود بإطار معدنى. 

وشاشة عالية الوضوح مساحتها 4.7 بوصة، وهى أصغر قليلا من هاتف سامسونج الشهير "جالاكسى 5" الذى تبلغ مساحة شاشته 5.1 بوصة.



  التصميم الجديد للهاتف"جالاكسى ألفا يركز على الجمال والوظيفة حسب قول  الرئيس التنفيذى لسامسونج جى كى شين



الهاتف الجديد مزود بكاميرا خلفية رئيسية دقتها 12 ميجابيكسل، وكاميرا أمامية دقتها 2.1 ميجابيكسل 


العثور على المذيع اللبنانى مازن دياب مقتولاً داخل شقته بعمان


أفاد مصدر أمنى أردنى بأن الأجهزة الأمنية عثرت عصر اليوم الجمعة على المذيع اللبنانى مازن دياب ميتًا داخل شقته بعمان فى ظروف غامضة.. موضحًا أنه تم تحويل الجثة إلى الطب الشرعى وأن التحقيقات الأولية تشير إلى احتمالية وجود شبهة جنائية وراء وفاته.
وقال المصدر – للموقع الإلكترونى لصحيفة (الغد) اليوم – أن التحقيقات مستمرة للوقوف على كامل ملابسات الحادثة، فيما أشار مصدر مقرب من التحقيقات أن المذيع اللبنانى عثر عليه مقتولاً داخل شقته.. مشيرًا إلى أن ما رشح من معلومات أولية عن سبب الوفاة راجع إلى "خنق الضحية".
وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية عثرت على دياب مقتولاً بعد إبلاغها عن طريق أحد أصدقائه الذى كان على موعد لزيارته داخل شقته، مشيرًا إلى أنه ونتيجة عدم تجاوب الضحية لفتح الباب والاتصالات المتكررة تم خلع الباب، حيث عثر عليه ميتا داخلها.
والمذيع اللبنانى من مواليد عام 1983، تخرج من برنامج ستوديو الفن 2002 عن فئة تقديم البرامج، وتابع دراسته الجامعية ليحصل على دبلوم دراسات عليا من كلية الحقوق فى جامعة بيروت العربية.. ثم انضم لأسرة صوت الموسيقى ومجلة ستار وقدم العديد من الحفلات أبرزها حفل تكريم المشاهير العرب فى دبي.. وقد حصل على جائزة أفضل إذاعى لبنانى مغترب حسب مجلة (برايفت) اللبنانية.



المصدر اليوم السابع


الخميس، 14 أغسطس 2014

حكومة محلب تصحح أخطاء وردت بقانون المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية

محلب


صححت الحكومة المصرية برئاسة محلب عدداً من الأخطاء وردت بـ قانون المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ونشرت بالجريدة الرسمية .

المواد التى وردت بها أخطاء فى المادة 8 والمادة 11 والفقرة الأخيرة من المادة 6 والمادة 22.




فيلم وثائقى بريطانى عن «سفن رع»

يقوم وفد من إحدى الشركات المنتجة للأفلام الوثائقية بانجلترا بتصوير فيلم تليفزيوني ستتم إذاعته فى تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية «بى. بى. سى» عن الملك الفرعوني «سفن رع» جد الملك أحمس موحد القطرين.
صرح بذلك أحمد النوبى ـ المستشار الاعلامى بالهيئة العامة للاستعلامات بالأقصر، مشيرا إلى أن الوفد سيقوم بالتصوير   فى منطقة وادي الملوك   ومدينة هابو ومعبد الملكة حتشبسوت   وفى متحف الأقصر.
كما سيقوم فريق العمل الخاص بالفيلم بزيارة كفر البلاص بمحافظة قنا  لتصوير مشاهد من الفيلم متعلقة بجزء من قصة حياة الملك.




المصدر الاهرام


جبال القمامة تحتل الوراق

على مدى ما يقرب من عام، تغطى جبال القمامة أغلب مساحات منطقة الوراق وامبابة، ولاعزاء للأهالى الذين يعانون المرض والاختناق، نتيجة عمليات حرقها، أما مسئولو الحى فقد اتخذوا من التسويف شعارا لحل المشكلة، فتارة يقولون ان عربات رفع القمامة ممتلئة أو معطلة، وتارة تأتى هذه العربات بعد ٣ أشهر من الانقطاع،الأهالى توجهوا الى مكتب رئيس الحى يوم الخميس الماضى، فأخبرتهم السكرتيرة بأن اختصاص النظافة يقع في المقام الاول على هيئة النظافة و ليس الحى، وأنها وجهت أمرا لهيئة النظافة بالتحرك ، مؤكدة بحسم أن المنطقة ستكون خالية تماما من القمامة فى الخامسة عصرا.
لكن، موعد الخامسة عصرا لم يأت، ويبدو أنه لن يأتى قريبا، هذا ما يؤكده عبد العال«بائع خردة»، الذى قال ان «الجبل» قائم و لم يزره أحد، وان انبعاث دخان حرق القمامة لايزال يقتحم المنازل، وانه قد اصيب و اولاده وعدد كبير من الأهالى بالامراض الصدرية نتيجة لذلك، واختتم كلامه بقوله «لوأن المسئولين قصدهم يموتننا تقول لنا، وأنا اقتل عيالى واروح اسلم نفسى، بدل ما اشوفهم بيمرضوا و يموتوا أمام عينى».



المصدر الاهرام

الرغيف الذكى .. فى الميزان

(عض قلبي ولا تعض رغيفى).. مقولة تعكس مدى تأثير الظروف الاقتصادية على الناس لدرجة تدفعهم لتفضيل التضحية بقلوبهم على المساس بأقواتهم !
منظومة جديدة للخبز جربتها وزارة التموين منذ شهور بمحافظة بورسعيد تلتها الإسماعيلية ثم القاهرة, وهاهى منذ أيام قلائل تنفذها بمحافظة الجيزة على مراحل ..وسط ترحيب وترقب ..وإيجابيات وسلبيات بدأت تتجلى .. نعرضها فى السطور التالية.بحسب تصريحات خالد حنفى وزير التموين فإن المنظومة الجديدة للخبز الجارى تطبيقها تتضمن قيام المواطنين بشراء الخبز مباشرة من المخبز عن طريق بطاقات التموين الذكية، إضافة إلى البطاقات الذكية المخصصة لشراء الخبز للمواطنين الذين ليس لديهم بطاقات تموين ذكية، وأنه سيتم استخراج بطاقة ذكية مخصصة لشراء الخبز لأي مواطن ليس لديه بطاقة تموينية دون شروط .. إلى هنا والكلام جميل .. إلا أن المنظومة تتضمن أيضا (تخفيض) وزن رغيف الخبز نحو 30 جراماً عن وزنه السابق في المنظومة القديمة.«تحقيقات الأهرام» رصدت الصورة لدى المواطنين وأصحاب المخابز ومكاتب التموين .
في البداية يؤكد صبرى سعيد عبد المقصود مدير عام التجارة الداخلية بتموين القاهرة عدم وجود أى مشكلات فى المنظومة الجديدة للخبز، فمن ليس لديهم بطاقة تموينية يتم إعطاؤهم (كارت خبز) بصفة مؤقتة من مكتب التموين لحين استخراجهم بطاقة تموينية، أما من لا يستحقون بطاقة تموينية كالذين يدون فى بطاقاتهم الشخصية أنهم(صاحب عمل) ومن فى حكمهم فيتم إعطاؤهم كارتا دائما من مكتب التموين التابعين له للحصول على الخبز، وبالنسبة للوافدين أو المغتربين والعمالة المؤقتة فهؤلاء عليهم التمسك بحقهم فى الحصول على الخبز المدعم بسعر الـ 5 قروش وذلك من مخزون(الكارت الذهبى) الذى نعطيه لصاحب المخبز مشتملا على نحو 5 آلاف أو 3 آلاف أو 1500 رغيف للتعامل مع مثل هذه الحالات.
وبخصوص شكوى أصحاب المخابز من أن المنظومة ظالمة وغير مربحة لهم، أوضح صبرى أن المقرر هو إنتاج 1200 رغيف من الجوال وهو ما يمكن صاحب المخبز من تحصيل قيمة طن الدقيق وهو 3100 جنيه، أما ربح صاحب المخبز فيكون من فارق التكلفة الذى نحاسبه عليه، منوها بأن صاحب المخبز ملزم باستخدام دقيق(82%) المنتج من المطاحن الحكومية وليس أى نوع دقيق آخر.
وفيما يتعلق بشكوى بعض المواطنين من وجود تخفيض فى وزن الرغيف أكد صبرى بالفعل يوجد تخفيض (رسمى) فى وزن الرغيف من 130 جراما فى المنظومة الجديدة إلى نحو 100 جرام فى المنظومة الحالية إلا أن هذا التخفيض يتم تعويضه بتحسين حالة الرغيف.
سعداء.. ولكن
إبراهيم الغزاوى محاسب بهيئة قناة السويس - أعرب عن رضائه عن المنظومة الجديدة للخبز فى بورسعيد خصوصا موضوع (النقاط) ، والمقصود به أن الأسرة التى تقوم بترشيد استهلاكها من الخبز ستأخذ قيمة ما توفره من الخبزسلعا تموينية من البقال التمويني، وهو ما يلقى رواجا بين أهالى بور سعيد إلا أن اقتصار صرف السلع على 5 أيام فقط فى أول الشهر يسبب تكدسا عند البقالين ينبغى تداركه بإطالة فترة الصرف.
وينبه الغزاوى إلى نقطة بالغة الأهمية فيقول: رغم سعادتنا بالمنظومة الجديدة ونظام النقاط إلا أنه وإحقاقا للحق- لا يصح اتخاذنا مقياسا لت-
خطوط ساخنة
وإذا كانت وزارة التموين قد وضعت الخط الساخن 19468 و19805 لتلقى شكاوى ومقترحات واستفسارات المواطنين بخصوص المنظومة الجديدة فقد قررنا خوض التجربة .. طلبنا الخط الساخن فردت علينا الأستاذة هاجر .. كل المعلومات التى كانت متوافرة لديها هى أن نصيب الفرد 5 أرغفة وأنه لا معلومات متوافرة عن حجم التخفيض فى وزن الرغيف الجديد، وأن من ليس لديه بطاقة تموينية عليه التوجه للمكتب التموينى الواقع فيه محل سكنه .. سألناها: ما الإجراءات والأوراق المطلوبة هناك حتى لا يضطر المواطن للذهاب أكثر من مرة ؟ .. أجابت: لا معلومات لدينا .. حضرتك اسأل فى المكتب!
من جهته نفى اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك علمه بتصريحات وزير التموين المتعلقة بتخفيض وزن الرغيف، مؤكدا أن الباب مفتوح لشكوى وزارة التموين لجهاز حماية المستهلك حال مخالفتها أو حال وجود أى ضرر من هذه المنظومة يقع على كاهل المواطنين حيث يمكن للمتضرر مخاطبة الجهاز على الخط الساخن 19588 .
خسرانة!
توجهنا الي احد اصحاب المخابز قال : «زى ما حضرتك شفت كده .. طول النهار مناهدة.. إحنا مالناش ذنب ، تعليمات التموين لينا إن اللى معاه بطاقة ياخد الرغيف بـ 5 قروش واللى ممعاهوش ياخد الرغيف بـ 35 قرش .. والحكومة هتحاسبنا بالأسعار دى وأنا بادفع». مقدم ولسه هروح للبنك يحاسبنى».
واعرب عن عدم رضائه عن هذه المنظومة بقوله : «مش مجازية معانا على حد تعبيره ، فالحكومة تعطينى شيكارة الدقيق وزن 50 كجم بـ 155 جنيها فإذا أضفنا تكلفة إيجار المكان والردة والخميرة والمياه والكهرباء وقيمة يوميات العمال التى تقارب الـ 650 جنيها يوميا .. فماذا يتبقى لنا من ربح؟
ويؤكد أنه بالفعل تم تخفيض وزن الرغيف رسميا إلى 90 جراما فى المنظومة الجديدة بدلا من 130 جراما فى المنظومة القديمة.
ويشير صاحب المخبز إلى أزمة توزيع الخبز على المواطنين الوافدين فى المنظومة الجديدة، والتى يلمسها بشدة بحكم قرب مخبزه من موقف عبود للأقاليم، حيث يأتيه كثيرون يطلبون الخبز وليس معهم بطاقة تموين ولا بطاقة خبز مما يضطره إلى إعطائهم الرغيف بـ 35 قرشا ، مؤكدا أن الوافدين إلى القاهرة من المحافظات سواء للعمل أو الإقامة يعانون أيضا هذه الأزمة مما يتطلب وضع حل لها تخفيفا على المواطنين.
ويلفت إلى بعض سلبيات المنظومة الجديدة ومنها أن الانقطاع اليومى للكهرباء يؤدى إلى تلف (عجين) نحو شيكارة كاملة أو أكثر، كما أن التعامل مع ماكينة إدخال البطاقات وأعطالها التى قد تمتد لساعات يعوق بالفعل عملية البيع وسرعته وهو ما يمثل تكلفة زائدة ،مطالبا بوضع نحو 200 جنيه يوميا تحت بند (هالك) لتعويض هذه الخسائر.
التفاف حكومى!
محمود العسقلانى رئيس جمعية (مواطنون ضد الغلاء) يعرب عن تأييده مبدئيا للمنظومة الجديدة للخبز من حيث حصول المواطن على خبزه بكرامة، إلا أنه يرفض ما سماه (التفافا) من الحكومة على سعر رغيف الخبز بتخفيض وزنه لترتكب بنفسها ما كانت تعاقب عليه صاحب المخبز سابقا بالغرامة والغلق وسحب الترخيص!.




المصدر الاهرام

لجنة موسعة لبدء خطوات إعداد تشريعات الصحافة والإعلام

اتفق ممثلون عن الصحفيين والإعلاميين المصريين على بدء  خطوات عملية لإعداد التشريعات الإعلامية المكملة للدستور بما في ذلك قوانين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئتين الوطنيتين للإعلام والصحافة.وتتضمن هذه الخطوات تجسيد المبادىء الخاصة بحرية الإعلام وحقوق وواجبات الإعلاميين والمسائل المتصلة بتنظيم المجال الإعلامي بمختلف فروعه.وتم عقد أولى جلسات هذه الاجتماعات الليلة الماضية بمقر المجلس الأعلى للصحافة وبحضور أكثر من ثلاثين من كبار الصحفيين والإعلاميين يمثلون قطاعات العمل الإعلامي وعدد من الشخصيات العامة المعنية بحرية الصحافة والإعلام.وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تشكيل لجنة مصغرة من ستة أعضاء تضم كلا من صلاح عيسى وجمال الشاعر ورجائى الميرغنى وياسر عبد العزيز وعلى عبد الرحمن وكارم محمود,تتولى تفعيل ماتم الاتفاق عليه بشأن تشكيل لجنة عامة موسعة تعنى ببناء التوافق بين الجماعة الصحفية والإعلامية والوطنية حول محددات النظام الإعلامي المصري اتساقا مع مانص عليه دستور 2014.وطبقا لمقررات هذا الاجتماع تقوم اللجنة المصغرة بدعوة أعضاء اللجنة العامة الموسعة للاجتماع فى أقرب وقت ممكن لوضع إطار تنظيمى وزمنى لإنجاز الخطوات المتفق عليها مع مراعاة التمثيل العادل والمتوازن للصحافة والإعلام بما تشمله من مؤسسات منتخبة وهيئات عامة وتمثيل للمجتمع مدني.


أخبار مصر


ضبط 3 من الإخوان بإقتحام محكمة ومجلس مدينة بالمنيا

نجحت الاجهزة الامنية بالمنيا، اليوم ، من ضبط 3 متهمين لتورطهم فى إقتحام وحرق محكمة مغاغة ومجلس مدينة ملوى عقب فض إعتصام رابعة وقد تلقى اللواء اسامه متولى مدير امن المنيا ، إخطاراً من اللواء هشام نصر مدير البحث الجنائى بالمديرية ،يفيد بضبط 3 متهمين لتورطهم فى القضية 543 لسنة 2013 إدارى مركز مغاغة ،بشأن إقتحام وحريق محكمة مغاغة ، والقضية رقم 7990 لسنة 2013 إدارى قسم ملوى بشأن إقتحام مجلس مدينة ملوى ، عقب فض إعتصام رابعة.وتم تحرير المحضر اللإزم عن الواقعة ،وتم التحفظ على المتهمين،وإخطرت النيابة العامة لتباشر التحقيقات مع المتهمين

أخبار مصر

” أمن المنيا ” يغلق مداخل ومخارج المحافظة لضبط العناصر الإجرامية

أغلقت قوات أمن المنيا، مداخلها ومخارجها لضبط العناصر الإرهابية المتورطة في إشعال إطارات السيارات على شريط السكة الحديد بالمركز بينما أكد مصدر أمني أن بالمنيا أن جميع القيادات الامنية من ضباط الجيش والشرطة تنتشر بالمحافظة والمراكز لحماية المواطنين من اعمال العنف والشغب فى ذكرى رابعة والنهضة .يذكر أن الحماية المدنية تمكنت من إخماد الحريق موضحا أن الحريق لم يسفر عن أي إصابات بشرية أو مادية، أو توقف في حركة القطارات سواء الوجه القبلى أو البحرى. قائلًا: “سنفشل مخططهم لتوقف حركة القطارات اليوم “،وجارٍ ضبط العانصر الارهابية .

أخبار مصر

أسهم مصر تجني “العيدية” تفاؤلا بمحور القناة.. وتتوق لسيولة اكبر

جنت اسهم مصر مكاسب قوية في الاسبوع الاول بعد عطلة عيد الفطر بصعود اكثر من 400 نقطة ليسجل مؤشرها الرئيسي اعلى مستوى منذ نحو 6 اعوام ونصف العام بدعم من تفاؤل المتعاملين بتدشين مشروع تنمية محور قناة السويس وبدء اعمال حفر القناة الجديدة.. ورغم ذلك فان الصعود لم يصل الى كافة الاسهم لمحدودية السيولة المتداولة حيث تتوق السوق لسيولة اكبر.وعلى صعيد حركة المؤشرات القياسية، كسب مؤشر “إيجي إكس 30″ – الذي يضم اكبر 30 شركة مقيدة – 3.7 % ليغلق عند مستوى 9153 نقطة. وارتفع مؤشر “إيجي إكس 20″ بنحو 4.6 % مغلقا عند مستوى 10999 نقطة.وارتفع مؤشر الأسهم المتوسطة “إيجي إكس 70″ بنسبة 0.74% مسجلا 633 نقطة. وزاد المؤشر الأوسع نطاقا “إيجي إكس 100″ 1.51 % مسجلا 1125 نقطة.وقدر التقرير الأسبوعي للبورصة رأس المال السوقي للأسهم المقيدة داخل المقصورة بنحو 510 مليارات جنيه مقارنة بنحو 501 مليار بنهاية تعاملات الأسبوع السابق عليه. وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع نحو 5 مليارات جنيه.وقال وائل عنبة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لمجموعة ادارة محافظ مالية في تصريح لموقع اخبار مصر ان السوق صعد بصورة جيدة خلال الاسبوع مدعوما بثلاث عوامل اولها تدشين مشروع محور قناة السويس مما يعكس تفاؤل المستثمرين بالمشروع الجديد الذي من شأنه تغيير خريطة الاقتصاد وهيكل الدخل القومي لمصر.ودشنت مصر مشروع تنمية محور قناة السويس الثلاثاء بحضور الرئيسي عبد الفتاح السيسي وعدد من الوزراء ووجه الرئيس بمرور اول سفينة في الممر الجديد بعد عام.وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ان دخل القناة مؤهل للزيادة بنسبة 92 % عقب ازدواج الممر الملاحي للقناة واقامة 3 انفاق اسفل القناة. وذكر انه من المتوقع ان تصل ايرادات القناة الى 100 مليار دولار سنويا مقارنة بتحصيل 5 مليارات دولار حاليا.وقال مميش “سيتم إنشاء قناة سويس جديدة موازية للقناة الحالية بطول 72 كيلومترا .. وحفر القناة الجديدة من شأنه جعل مصر مركزا صناعيا وتجاريا، وقبلة للاقتصاد وحركة التجارة العالمية، ويزيد من فرص الاستثمار والدخل القومي المصري من العملة الصعبة، ويوفر أكثر من مليون فرصة عمل، من أجل حياة أفضل يستحقها الشعب المصري”.وبالنسبة للسبب الثاني لصعود السوق، اضاف عنبة ان السوق تشهد شراء اجنبيا كثيفا في اطار موجة ثالثة للصعود حيث بدات الموجة الاولى باموال المحليين عقب ثورة 30 يونيو وتبعتها اخرى في مطلع 2014 باموال العرب.وفي سياق متصل، استفادت البورصة من الكشف عن نتائج اعمال جيدة لعدد من الشركات المصرية وفي مقدمتها البنك التجاري الدولي وهيرميس وحديد عز، بحسب عنبة.ورغم النشاط الكبير للسوق خلال الاسبوع، قال عنبة ان هناك عدد من الاسهم لم تستجيب للصعود ومازالت تتحرك في مستويات اسعارها عندما كان المؤشر يتحرك في نطاق 7 الاف نقطة او اقل.وفسر ذلك بان السيولة المتداولة في السوق مازالت محدودة لتدخل في كافة الاسهم وتصعد بها وما يحدث هو ان السيولة تتنقل من سهم لاخر.وذكر ان السوق تنتظر جني ارباح قريب على خريطة الاتجاه العام للمؤشر متوقعا مواصلة الصعود الى مستويات 9500 نقطة ثم تتخطى 1000 نقطة قبل نهاية العام.وقال اسلام عبد العاطي عضو الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار “اداء ايجابي للسوق والمؤشر الرئيسى يكسر حاجز 9 الاف نقطة في مسعى لتعويض الانخفاضات التى شهدها السوق خلال الجلسات الماضية وخاصة جلسة الاحد”.وذكر ان اداء البورصة يأتي على خلفية كسر نسبي للركود الذى تشهده السوق حاليا والذى يوضح مدى حيرة المستثمرين فى تحديد الاتجاه المقبل وخاصة المستثمرين الافراد الذين ينقادون الى الاتجاه الذى تصنعه المؤسسات.واوضح ان استقرار المؤشر اعلى مستوى 9 الاف نقطة بداية جيدة لقواعد سعرية تعني صعوبة اختراق هذا المستوى لاسفل مرة اخرى.واوضح ان ما يجد على الساحة الاقتصادية حاليا من مشروعات مؤثرة مثل مشروع تطوير اقليم قناة السويس من شأنه ان يجدد الثقة فى قدرة هذا الاقتصاد على التطور والتعافي من الركود وهو مشروع ضخم سيؤثر ايجابيا بالطبع على الاقتصاد المصرى فى مجمله من حيث فرص العمل وايجاد مصادر دخل جديدة للدولة واستغلال المقومات الطبيعية للبلاد الاضافة الى الاثر النفسي والدعاية للاستثمار.وقال احمد العطيفي محلل اسواق المال ان السوق استفادت خلال الاسبوع من الغاء الاجراءات الاحترازية مما اعطى للاسهم مساحة اكبر للصعود دون قيود سعرية محدودة كما هو الحال خلال السنوات الثلاثة الماضية.والغت ادارة البورصة الاجراءات الاحترازية مما يسمح للاسهم بالتحرك صعوداً وهبوطاً بنسبة 10% من سعر الاقفال السابق أثناء الجلسة الاستكشافية ويكون للورقة المالية نسبة 10% أخرى من سعر الفتح للتحرك السعرى اثناء الجلسة الرسمية.وتدعمت السوق – يستكمل العطيفي – بشراء الاجانب الذي يعد الدافع الاهم للصعود خلال الفترة الحالية.ووفقا لتقرير البورصة، سجل الأجانب غير العرب صافي شراء بقيمة 318.03 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 28.98 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.يذكر أن صافي تعاملات الأجانب غير العرب قد سجلت صافي شراء قدره 1.112.95 مليون جنيه منذ بداية العام, بينما سجل العرب صافي شراء قدره 2.481.64 مليون جنيه خلال نفس الفترة وذلك بعد استبعاد الصفقات.وسجلت تعاملات المصريين خلال الأسبوع الماضي 84.64% من إجمالي تعاملات السوق بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 9.74 % والعرب على 5.61 %, وذلك بعد استبعاد الصفقات.واستحوذت المؤسسات على 35.24 % من المعاملات في البورصة وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 64.76 %. وسجلت المؤسسات صافي شراء بقيمة286.87 مليون جنيه هذا الأسبوع, وذلك بعد استبعاد الصفقات.

أخبار مصر

استنفار أمني بميادين السويس والمدخل الجنوبي لقناة السويس

كثفت قوات الأمن بمحافظة السويس من تواجدها بالميادين العامة  صباح اليوم/الخميس/ من أجل التأمين وحماية المواطنين تحسبا لمظاهرات دعا إليها  تنظيم “الإخوان المسلمين” الإرهابي اليوم في الذكرى الأولى لفض اعتصامي رابعة  العدوية والنهضة.وصرح مصدر أمني بأن حالة من الاستنفار الأمني الكامل تشهدها القوات المكلفة بتأمين  المدخل الجنوبي للمجرى الملاحي لقناة السويس وأيضا القوات المكلفة بتأمين نفق الشهيد  أحمد حمدي الذي يربط محافظة السويس مع سيناء.وقال مدير أمن السويس اللواء طارق الجزار إننا لن نسمح بأي مظاهرات بالميادين أو الشوارع  بالسويس لم تحصل على تصاريح رسمية, مؤكدا تواجد قوات الشرطة والجيش بالميادين  والشوارع الرئيسية بالمحافظة من أجل التأمين, مؤكدا قيام دوريات أمنية بالتجوال  في شوارع السويس يوجد بينها مجموعات مدربة للتعامل مع أي عنف.وفي سياق متصل, أكدت هيئة موانيء البحر الأحمر – في بيان لها – قيامها بالتنسيق مع  أجهزة الأمن من أجل تأمين موانيء السويس, مشيرة إلى وجود غرفة عمليات كاملة بالهيئة  تقوم بمتابعة الحالة الأمنية والعمل داخل الموانئ طوال ال` 24 ساعة.

أخبار مصر

مصر تعلن عن اتفاق لتمديد الهدنة في غزة لمدة خمسة أيام إضافية

أعلنت مصر انه تم الاتفاق على تمديد الهدنة في قطاع غزة لمدة خمسة ايام إضافية.وقال بيان رسمي انه بناء على طلب مصر تم الاتفاق على تمديد الهدنة في قطاع غزة لمدة خمسة ايام  إضافية تبدأ من ساعة 001 يوم 14 اغسطس لإتاحة الفرصة امام الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي لإجراء المزيد من المشاورات حول ورقة تفاهمات وقف اطلاق النار.


أخبار مصر


سلطنة عمان تحصد كأسى العالم فى فن التصوير الضوئى “الفياب”

حصدت سلطنة عمان كأسي العالم في التصوير الضوئي في بينالي الفياب للشباب -2014   والذي ينظمه الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي في إنجاز غير مسبوق للسلطنة.

وحصل فنانو التصوير العمانى على 216 نقطة من أصل 300 في فئة الشباب تحت 16 سنة متقدمين على ألمانيا التي حلت ثانية ، فيما جاءت النمسا في المرتبة الثالثة.
أما في فئة الشباب تحت 21 سنة فحصل الفنانون العمانيون على 210 نقاط من إجمالي 300 نقطة متقدمين إيطاليا التي جاءت في المرتبة الثانية وألمانيا في المرتبة الثالثة.
وقد تأسست جمعية التصوير الضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في سلطنة عمان بناء على توجيهات السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان وكانت قد أنشأت فى البداية باسم نادي التصوير الضوئي الذي تم تأسيسه في عام 1993 وهي عضو في الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي الفياب ( FIAP).
من جانبه أعلن السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة جمعية التصوير الضوئي إن الإنجاز يؤكد على نضوج التجربة العمانية في تنمية المواهب في فن التصوير الضوئي، والطاقة الإبداعية الرائعة لأبناء عمان، متقدمين على أقرانهم من الدول التي سبقتهم بعقود في الفنون البصرية، بالإضافة إلى أن الجوائز الفردية الثلاث التي حصل عليها المشاركون تؤكد الريادة العمانية .
وينظم الاتحاد الدولي هذه المسابقة كل عامين، وقد شاركت جمعية التصوير الضوئي بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في المسابقة وحصدت المراكز الأولى.
على المستوى الفردي فازت السلطنة بثلاث جوائز حيث حصل المصور الضوئي أنس بن محمد الذيب على المركز الأول والميدالية الذهبية وحصلت المصورة الضوئية ثريا بنت محمد السليمية على الميدالية البرونزية وذلك في فئة الشباب تحت سن 21 سنة فيما حصل المصور الضوئي يوسف بن سعيد الشعيلي على الميدالية البرونزية في فئة الشباب تحت 16 سنة.
ويضاف هذه الإنجاز الى سلسة النتائج المتقدمة التي سبق وأن حققها فنانو التصوير في السلطنة فى اطار مشاركات جمعية التصوير الضوئي فى المسابقات الدولية ، كما يعد تواصلاً مميزاً لحضور المصورين العمانيين الشباب في هذه المسابقة بالتحديد حيث فازت السلطنة بالمركز الأول ومنحت كأس العالم في فئة الشباب تحت سن 16 سنة والمركز الثاني في فئة الشباب تحت سن 21 سنة في عام 2012 لتستحق بذلك الميدالية الذهبية. كما حصلت على ميداليتين فضية و برونزية في بينالي / الفياب / للشباب للصور -2013 .



المصدر ايجى نيوز

وفاة المخرج المسرحي جلال توفيق

توفي في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء المخرج جلال توفيق والد كل من الفنان ياسر جلال ورامز جلال.من جانبه قال الفنان سامح الصريطي – في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط – الوفاة حدثت في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء, ومن المقرر تشييع الجثمان بعد صلاة الجمعة المقبل من مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر, على أن يقام العزاء يوم الأحد في مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين.


المصدر ايجى نيوز

كوكب الارض يواجه ندرة شديدة بالمياه بحلول 2040


حذر باحثون من احتمال مجابهة سكان كوكب الارض ” ندرة” شديدة فى المياه بحلول عام 2040 ، و سيواجه العالم أزمة لا يمكن التغلب عليها حينذاك، وهو الامر الذى يحتاج الى خطط و سياسات رشيدة و عاجلة لاجراء إصلاح فوري وكبير بشأن استهلاك الطاقة والطلب المتزايد عليها .وقال البروفيسور “بنيامين سافكول Benjamin Sovacool” من جامعة “آرهوس” في الدنمارك – الذي شارك في تأليف تقريرين عن التناقص السريع لمصادرالعالم من المياه العذبة – إن هناك العديد من الاتجاهات العالمية المقلقة و التى قد تفاقم هذا النقص الأساسي فى موارد المياه المتوقع.. ووفقا لاخر تقرير نشره ” سافكول ” فان موارد المياه في جميع أنحاء العالم ، يتم استنفاذها تحت الضغط المتزايد للتنمية الاقتصادية، والنمو السكاني، وتغير المناخ.”وتشير تقديرات معهد الموارد العالمية الى أنه في الهند، سوف يتجاوز العرض الطلب على المياه بنسبة تصل إلى 50 % بحلول عام 2030، و قد يسوء الوضع و تشهد البلاد مزيدا من الانخفاض المحتمل فى كميات المياه العذبة المتاحة قبل هذا الموعد نتيجة لتغير المناخ.. كما تشير الارقام الى ان الطلب على المياه العذبة تزايد بنسبة أكثر من الضعف في شمال الصين، وأكثر من ثلاثة أضعاف في الهند، وزيادة بنحو ثلاثة أرباع في ولاية تكساس.وقال ” سافكول ” : ” إنه إذا واصلنا ممارسة الأعمال و النشاط الاقتصادى كالمعتاد، فإننا سنواجه مشكلة فى نقص المياه لا يمكن التغلب عليها ، و مع مرور الوقت ستصبح المياه الوفيرة المجانية لها ثمن باهظ ، لذا ليس هناك وقت لنضيعه.. علينا أن نعمل الآن” .ويشير التقرير إلى أن عوامل نفاذ المياه تتمثل فى التوسع السكاني العالمي الكبير ، والتنمية الاقتصادية المتزايدة ، وزيادة الطلب على الطاقة خاصة الكهربائية ، حيث إن توليد الكهرباء هو واحد من أكبر مصادر استهلاك المياه في جميع أنحاء العالم، بل إنها تستهلك المزيد من الماء اكثر حتى من السمتخدم فى الزراعة.و يجب ان ينتقل العالم الى مصادرووسائل أقل كثافة فى استخدام المياه لتوليد الطاقة البديلة مثل الرياح والطاقة الشمسية، بينما يستهلك الكثير من الماء فى استخلاص الطاقة من الوقود الاحفورى ، و الطاقة النووية اللذين يحتاجان كميات كبيرة من المياه المستمرة سواء لتأجيج المولدات الحرارية او استخدامها فى دورات التبريد للمفاعلات النووية .و تشير التقارير الى ان هناك ارتباطا و تأزرا كبيرا بين استهلاك المياه فى الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، و ليس أدل على هذه العلاقة سوى تشباك الضرورات المتنافسة: بين كفاية المياه وتوافر الطاقة الكهربائية في دول مثل الصين، والهند، وفرنسا، وتكساس .وتكشف الدراسة التى استغرقت ثلاث سنوات أن هناك مشكلة كبيرة تتمثل فى أن قطاع الكهرباء لا يدرك فعليا حجم ومقدار المياه التي يستهلكها هذا القطاع بالفعل ، بل إن محطات توليد الطاقة لا تسجل كمية المياه التي تستخدمها ، وهذا جنبا إلى جنب مع الحقيقة التى تفيد انه ليس لدينا موارد مياه غير محدودة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى أزمة خطيرة إذا ما لم يتم تداركها باجراءات و نظم تقلل استهلاك الفاقد من المياه و المستخدم منها .وقد وجد الباحثون أن الجفاف سيؤثر على نطاق واسع فى نحو ما بين 30 و40 في المئة من الكوكب بحلول عام 2020، وبعد عقدين آخرين سيكون هناك نقص حاد في المياه من شأنه أن يؤثر على الكوكب بأسره. وان الطلب على كل من الطاقة ومياه الشرب معا يسرع بقوة وتيرة وصولنا الى حد ” الجفاف ” وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المخاطر الصحية على نطاق واسع ومشاكل التنمية العالمية الأخرى فضلا عن اتساع المجال لحروب المياه بين الدول المتضررة بعضها البعض .و يرى الخبراء ان ” الاختيارات السياسة والتكنولوجيا ” المنوط بها تلبية الطلب سيكون لها انعكاسات هائلة على كميات سحب المياه والاستهلاك، وربما أيضا انعكاسات على الاقتصاد و التنمية فضلا عن المخاطر التى تواجهها الصحة البشرية.. لذا من الضرورى اللجوء بسرعة و كفاءة لاستخدام مصادر الطاقة البديلة مثل الرياح والطاقة الشمسية و الذى سيعد أمر حيوي لتخفيف استهلاك المياه بما يكفي لدرء الأزمة ، علما بان تكاليف طاقة الرياح ( غير المستغلة و لا تنضب ) … هي حاليا أقل من تكلفة استخراج الطاقة من الفحم أو الطاقة النووية ، وهى مصادر فى طريقها للنضوب .ومنذ واجهت ولاية تكساس الامريكية أسوأ موجة جفاف فى عام 2011، اصبحت الولاية تحصل على نحو اكثر من 18 % من احتياجاتها من الكهرباء عبر طاقة الرياح ، وتمكنت من تجنب هذا النوع من المتداول من انقطاع التيار الكهربائي الذى اصبح يصيب أجزاء من الصين، حيث يؤدى نقص المياه الى تعطل بمحطات الطاقة العاملة فى هذه المناطق .و سيكون التخلى عن الوقود الأحفوري ومثل هذه الانواع من الطاقة التى تستنفذ مصادر المياه خطوة هامة ايضا في المناطق التي تعاني بالفعل من نقص المياه، مثل الصين والهند، ومناطق ترزح تحت خطر تزايد انبعاثات الكربون التى يمكن خفضها بشدة و هو ما سيساهم ايضا فى تقليل خطر الاحترار الارضى العالمى.و يختُتم التقرير بالتاكيد على ضرورة التفكير فى المستقبل “وهل نريد أن نستهلك المياه للحفاظ على عمل محطات توليد الطاقة ، ام استغلال المتاح من المياه للشرب ؟!!… فليس لدينا ما يكفي من الماء للقيام بالامرين على حد سواء معا “.


المصدر اخبار مصر

محمود الجندي يرفض دخول المسابقة الرسمية لـ المهرجان القومي للمسرح



طلب الفنان الكبير محمود الجندي عدم المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان القومي للمسرح في دورته السابعة والتنافس على جوائزه .
ويشارك مسرح الشباب بمسرحية “اللي بنى مصر” على هامش المهرجان بناء على رغبة الفنان محمود الجندي لاعطاء الفرصة لشباب المسرح لنيل الجوائز التي يستحقونها وإبعاد اي شبهة مجاملة خلال المهرجان.
يذكر أن مسرحية “اللي بنى مصر” عرضت اوائل العام على المسرح العائم الصغير بحي المنيل وحققت نجاحا كبيرا، وهي من تأليف الدكتور محسن مصيلحي وإخراج إسلام إمام وبطولة محمود الجندي وهشام إسماعيل ومدحت تيخة وشباب فرقة المسرح.
وترصد المسرحية معاناة الشعب المصري من خلال الدهشة التي يبديها رجل البنوك المصرى الراحل طلعت حرب- يجسده دوره محمود الجندى- تجاه حالة التردى التي وصل إليها الاقتصاد المصرى والفوضى الأخلاقية العارمة المنتشرة في الشارع.





المصدر ايجى نيوز

جورج قرداحى : أخيرا ربحت المليون بمقابلة شيخ الأزهر‬

قال الإعلامى اللبنانى جورج قرداحى إن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر هو ممثل للإسلام الوسطى المعتدل ,الذى يتسم بالسماحة والاحترام , وقد شعرت بسعادة كبيرة بلقائه, فقد كانت أمنية كبيرة لى أن أحظى برؤية شخصه الكريم .
وأكد قرداحى فى تصريحات صحفية عقب لقائه شيخ الأزهر، أمس،  أنه يحترم آراء فضيلة الإمام الأكبر الدينية والسياسية والاجتماعية, معتبرا فكره المستنير منارة ليس لمصر وحدها ,ولكن للعالم أجمع وللإسلام والمسلمين. وعن انطباعه عن زيارة شيخ الأزهر قال إنه لم يفاجأ بشخصية شيخ الأزهر التى تعرفت عليها من خلال آرائه وأفكاره, وقد شعرت بارتياح شديد بأن هذا الرجل جاء فى المكان والزمان المناسبين,وشعرت بأننى ربحت المليون أخيرا بمقابلته. ‬‫وأشار إلى أن لقاءه بشيخ الأزهر  تناول العمق الدينى والسياسى لواقعنا العربى والإسلامى.

المصدر الاهرام

السيطرة على حريق بمقر حى عين شمس .. وآخر في أشجار أمام حى المرج


نجح رجال الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة في  السيطرة على حريق شب فجر اليوم الخميس، بمبنى حي عين شمس دون وقوع إصابات.وكانت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة قد تلقت بلاغا بنشوب حريق فى مبنى حى  عين شمس فتوجه على الفور رجال الإطفاء (3 سيارات), وتبين أن الحريق بثلاث غرف بالطابقالأول وتمكنوا من السيطرة على النيران واخمادها قبل امتدادها إلى باقي طوابق  المبنى المكون من 3 طوابق.وقد أسفر الحريق عن وقوع تلفيات بالغرف الثلاث دون وقوع أية إصابات أو خسائر في الأرواح,  وتم إخطار خبراء المعمل الجنائي للوقوف على أسباب الحريق.وفى السياق ذاته, تمكن رجال الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة من السيطرة على  حريق محدود في بعض الأشجار بالمواجهة لحى المرج, دون وقوع أية خسائر أو إصابات.


المصدر اخبار مصر

انتظام الحركة المرورية بشوارع القاهرة .. وكثافات بـ دائرى المعادى


انتظمت حركة المرور، أمام السيارات بمعظم محاور وشوارع القاهرة ، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس حيث شهد طريق الكورنيش والجيزة والنهضة والدقى والجلاء وأكتوبر و15 مايو ورمسيس ومناطق وسط البلد والكورنيش ومحور 26 يوليوحالة من السيولة المرورية ، فيما شهد دائرى المعادى باتجاة المريوطية والهرم كثافات مرورية عالية.ويأتى ذلك فى ظل تواجد مكثف لرجال المرور لرصد ومتابعة الحالة المرورية ازدحام مرورى يعوق حركة الطرق أمام السيارات.وقال المقدم محمد البندارى المشرف على عمليات مرور القاهرة انة تجرى الاستعدادات بميدان التحرير لغلق ميدان التحرير فى الساعات القليلة القادمة واجراء التحويلات اللازمة لذلك.


المصدر ايجى نيوز

مبارك بعد 3 سنوات صمت : لم أصدر تعليمات بقتل المتظاهرين

بعد صمت دام لأكثر من 3 سنوات منذ بدء محاكمته، تحدث الرئيس الأسبق مبارك لأول مرة أمام محكمة جنايات القاهرة التي تنظر إعادة محاكمته واخرين، قائلا انه لم يتحدث ليستعرض عطائه لبلده، لأن مصر سيظل عطاؤها مستمرا فهي الملاذ وارض المحيا والممات، وتابع : "قضيت حياتي مقاتلا لأعداء الوطن،
 تلك كانت عقيدتي، ولم اكن لأمر أبدا  بقتل مصرى واحد أو أن أصدر أمرا بإشاعة الفوضي أو إحداث فراغ أمني، كما أن اتهامي باستغلال النفوذ أو الفساد المالي، لا يتفق والحقيقة، لأنني رجل لي شرفي العسكري واعتزازي بنفسي لا يسمحان بذلك، و اعتز شديد الاعتزاز بما قدمته للوطن".
وأكد مبارك في كلمته أنه بذل طاقته، وأنه واسرته تعرضوا لحملات ظالمة  وافتراءات ، وقال: "لعل هذا اخر حديث أقوله لبني وطني قبل أن ينتهي  بي العمر، انتبهوا للمخططات التي تحاك لكم، إن مصر أمانة فاحفظوها، حمي الله مصر وأعلي رايتها، وحمي شعبها"، وفي ختام سماع المحكمة لمبارك أصدرت قرارها بتحديد جلسة 27 سبتمبر للنطق بالحكم.
وشهدت الجلسة التي حظيت بترقب ومتابعة من الرأي العام  حضور عدد كبير من ممثلي وسائل الاعلام، وتم تجهيز القاعة فنيا بوضع 6 شاشات عرض بينهما شاشتان داخل قفص الاتهام لبث وقائع حديث مبارك، الذي تأخر في الحضور بسبب الظروف الجوية صباح أمس، وتعذر نقله.
عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمود الرشيدي، وعضوية المستشارين اسماعيل عوض ووجدي عبد المنعم، وسكرتارية جلسة محمد السنوسي وصبحي عبد الحميد والسيد الشريف.
وقد بدأ مبارك كلمته قائلا: "بسم الله الرحمن الرحيم سيادة المستشار الجليل رئيس المحكمة تحية اجلال تعكس ما اكنه  من احترام وتقدير لقضاء مصر منذ ان تحملت مسئولية الوطن، واشكر المحكمة لإتاحة الفرصة بالتحدث مدافعا عن نفسي  مضيفا لما بدأه  الأستاذ فريد الديب، اتحدث باقتناع ان عجلة التاريخ لا ترجع أبدا الى الوراء ولا أحد يستطيع المزايدة على التاريخ فهو يعطى كل ذى حق حقه مهما كانت محاولة الطمس والتزييف".
واكمل : "لقد تعرضت أنا وأسرتى منذ أن تركت موقعي، لحملات من التشهير والاساءة، وتعرضت لحملات مماثلة تنتقص من كل ما فعلته من انجاز، إننى امثل امام المحكمة بعد قضاء اكثر من 62 عاما في خدمة الوطن، كنت ابنا للقوات المسلحة ثم نائبا لرئيس الجمهورية، ثم رئيسا للجمهورية، خضت حروب مصر، وشاركت فى بناء القوات الجوية، وتوليت قيادتها فى حرب اكتوبر 1973، ولم أكن  يوما ساعيا إلى منصب أو سلطة أو حكم، وتعلمون حضراتكم الظروف العصيبة التى تحملت فيها مسئولية الرئاسة خلفا للرئيس الذى اغتالته يد الارهاب، واجهت منذ اليوم الاول تحديات جساما ، وتصديت لمناورة إسرائيل حتى تم انسحابها فى عام 1982 من سيناء ثم طابا عام 1989، وكنت في علاقات مع اسرائيل كمن يمشى على سلك مشدود دون أن يتهاون فى السيادة الوطنية، واستعدنا اخر شبر من اراضينا المحتلة دون أى تهاون فى السيادة الوطنية وحقوق الشعب الفلسطينى، ورفضت زيارة اسرائيل طالما ظل الاحتلال وكان موقفى داعما  للسلام والوحدة الفلسطينية من الضفة الغربية إلى قطاع غزة، ولم أتردد أبدا  في تقديم الدعم المصرى للمحاصرين فى غزة لكنى تصديت  لمحاولات الاعتداء على أمن مصر القومى ولم انجرف وراء المزايدين ولم أغامر بأرواح المصريين، وحرصت على تطوير القوات المسلحة عتادا وتدريبا وتسليحا من أجل وطن يحمى أرضه وشعبه وسيادته واستقراره".
وأضاف مبارك : "كان أمامى منذ اليوم الأول تحدٍّ خطير للإرهاب ومواجهه شرسة معه تماثل تلك التى تخوضها مصر الان، وانتصرت مصر فى حربها ضد الارهاب فى الثمانينيات، وستظل منصورة بعون الله وحكمة قياداتها، قادرة على الاستمرار فى المواجهة ، وواجهنا تحديا اخر هو اعادة بناء البنية الأساسية المتهالكة واقتصاد أنهكته الحروب، ونجحنا فى اسقاط ما يقرب من 27مليار دولار، تمثل نصف ديون مصر الاقتصادية، وانفتحنا على العالم وهيأنا المناخ الجاذب للاستثمار وفتح أبواب للعمل، وحققت الصادرات أعلى معدلات نمو فى تاريخنا، واعلى احتياطى فى النقد الاجنبى دون ان تتخلي  الدولة عن دورها فى تحقيق العدالة الاجتماعية، لقد واجهنا هذه التحديات وتحققت لمصر وشعبها انجازات عديدة رغم الزيادة السكنية التى تمثل ضغطا على الموارد، ويشهد الله أننى لا أبالى تجاه محاولات البعض طمس دورى فى حرب أكتوبر، ولا أبالى بطمس اسمى ورفعه من على محاور التنمية ومؤسسات الدولة والمنشات التعليمية".
وتابع مبارك : "اقمت سياسة مصر الخارجية على الندية والتكافؤ وسعيت لخدمة أمن مصر القومى على كل أبعاده ومحاوره، ولم اكن يوما متهاونا فى الحفاظ على مصر، واستعدت مصر علاقاتها المقطوعة مع الدول العربية والأفريقية وعلاقاتها بالدول الأوروبية، ولم اقبل أبدا بأى تدخل خارجى أو أى وجود عسكرى على أرضها، أو المساس بشريان الحياة نهر النيل، ومضينا فى تحديث البنية  التشريعية والدستورية، وإتاحة مساحات غير مسبوقة لحرية الإعلام والرأى والتعبير وتوسيع التجربة الديمقراطية وتعزيز مبدأ المواطنة محذرين من خلط الدين بالسياسة والرجوع للوراء على نحو يناير 2011، حيث لاحظنا المتاجرين بالدين والمتحالفين واستغلالهم  التظاهرات السلمية وتحولوا بها الى أعمال عنف وقتل وترويع للشعب واقتحام السجون واحراق لأقسام الشرطة".
واكمل : "منذ الأيام الأولى لتلك الأحدا ث اتخذت إجراءات واصدرت التعليمات بنزول القوات المسلحة عصر يوم 28 يناير  لحفظ الامن بعد ان عجزت الشرطة على القيام بدورها نظرا لما تعرضت له من المتآمرين، وفى اطار استجابتنا للمواطنين طرحت خططا تضمن انتقالا سلميا للسلطة فى سياق الدستور والقانون بحلول انتخابات الرئاسة سبتمبر 2011 واعلنت ذلك  فى أول فبراير الا اننى لاحظت  سعى من أراد الانقلاب على الدولة فى زعزعة الاستقرار والوقيعة بين الشعب وقواته المسلحة، ومع تفاقم الأحداث أصبحت متاكدا من ان الهدف منها هو اسقاط الدولة ومؤسساتها فاخترت طواعية ان اتخلى عن منصبى حقنا للدماء وحفاظا على تماسك الوطن كى لا تنزلق مصر الى منحنيات خطيرة تدفع بها للتدهور واخترت بحس وطنى خالص أن اسلم الامانة للقوات المسلحة  ثقة فى قدرتها على تخطى الامور وعبور مصر وشعبها إلى بر الامان، وأقول بكل الصدق ضميرنا الوطني سيحتم علينا اعادة قراءة الاحداث  منذ 2011".
واستطرد: "سيادة المستشار لم أتحدث اليوم لكى استعرض عطائى لبلادى  فسيظل عطاء مصر هو الاكبر ولها الفضل علينا جميعا فهى الوطن والارض والاهل ، بل ادافع عن نفسى لمواجهة الاساءة ولا ادعى  لنفسى الكمال فالكمال لله وحده وأنا بشر، أصيب واخطئ تحملت المسئولية باخلاص وامانة وشرف وبذلت قصار جهدى وسيحكم التاريخ بما لنا وما علينا، واعترف ان التوفيق لم يحالفنى فى بعض ما اتخذته من قرارات  فبعضها لم يرق لتطلعات أبناء وطنى لكننى اشهد الله بان ما اتخذته من قرارات وسياسات قصدت بها صالح الشعب المصرى، واننى شديد الاعتزاز بما قدمته لبلادى وشديد الاعتزاز ببنى وطنى".
وتابع : "ان محمد حسنى مبارك الذى يمثل امامكم اليوم لم يكن ليأمر ابدا بقتل المتظاهرين واراقة دماء المصريين، وهو الذي افنى عمره فى الحفاظ على دماء المصريين و قضى حياته للحفاظ على دماء الوطن، ومنذ تخرجه في الطيران العام 1949 لم يصدر قرارا بقتل مصرى ابدا ، ولم يصدر أوامر باشاعة الفوضى وحذرت من مخاطرها ولم اعط قرارا باحداث الفراغ الامنى، فهذا لايتفق مع من قال انني اقوم بالفساد المالى فانا انسان قضى عمره فى خدمه وطنه بشرف وامانة، وكنت وسأظل حريصا على الشرف العسكرى الذى لا يخون ابدا كما اننى كابن من ابناء مصر كنت وسأظل حريصا على وطنى ومؤمنا به، واثقا فى عدالة المحكمة واتقبل حكمها بنفس مطمئنة".
وأنهى مبارك كلمته قائلا: "لعل حديثى لحضراتكم اليوم هو آخر ما اتحدث به قبل ان ينتهى العمر ويتوارى جسدى فى تراب مصر الطاهر فقد اوشك العمر على نهايته واحمد الله على ان سنوات عمرى قضيتها فى الدفاع عن مصر حربا وسلامة وبخبرة السنين اقول لكل المصريين : حافظوا على وحدة الوطن والتفوا حول قادته وانتبهوا لما يحيق به فمصر أمانة فى اعناقكم فلتحافظوا عليها .. حمى الله مصر ورعاها".
فيما أكد اللواء حبيب العادلي في ختام مرافعتة عن نفسه أن 25 يناير لم تكن ثورة شعبية ووصفها بالمؤامرة التي تعرض لها الوطن، وانها عمل اجرامي تأمري خائن رغم المحاولات لاثباتها انها على أنه ثورة، وقام بشرح ما تعرضت له مصر من مخطط واستعرض اقوال الشهود التي تؤيد  حديثه مؤكدا أن  الإرادة الالهية كشفت الحقائق ورفعت الظلم عنهم.



المصدر الاهرام

الإخوان يحرقون الممتلكات العامة إضرام النيران فى 4 أتوبيسات للنقل العام وقطار

بدأت محاولات عناصر الإخوان لإثارة الشغب و العنف بالشارع قبل ساعات من يوم ١٤ أغسطس ذكرى فض اعتصامى رابعة و النهضة ، حيث كانوا قد أعلنوا عبر عدد من مواقع التوصل الإجتماعى عن اعتزامهم القيام بعدد من الأحداث ، بدأت أمس الأول بإشعال النيران بأتوبيسات مملوكة لمؤسسة الأهرام بالاسكندرية ،
 حيث قام عناصر صباح أمس بإشعال النيران بأربعة أتوبيسات بالدقى و بولاق الدكرور و إمبابة ، و أتت النيران على محتوياتها بالكامل و تدخلت العناية الإلهية لإنقاذ ركابها من الموت المحقق .
كما قامت عناصر إرهابية بإشعال النيران فى قطار بأبو قير بالأسكندرية و تم القبض علي ٢ منهم ، كما تمكنت أجهزة الامن من إحباط محاولة استهداف أبراج الضغط العالي بالفيوم ، و ألقت القبض على منفذيه ، ونجحت أجهزة الامن في ضبط مخزن للمتفجرات و الاسلحة بشمال سيناء قبل استخدامه فى اعمال ارهابية و تم القبض على ٢ من انصار بيت المقدس
، فى الوقت الذى حاول فيه عدد من الطلاب المنتمين لتنظيم الاخوان اثارة الشغب أمام جامعة القاهرة الا ان قوات الامن نجحت فى التصدى لهم و تفريقهم ،كما تم ضبط ٥ قنابل بحوزة ٥ متهمين بمنشأة القناطر .
ومن جانبه أعلن اللواء محمد إبراهيم أن أجهزة الأمن علي استعداد تام لتأمين المواطنين بالاشتراك مع القوات المسلحة و ان جميع المحاولات الارهابية يتم التصدى لها بكل قوة ، مؤكدا قيام ضباط الشرطة بالانتشار بالشوارع و الميادين و هو ما اسهم بصورة كبيرة فى ضبط العناصر الارهابية ، موضحا أنه لن يسمح بالتظاهر فى الميادين و خاصة ميداني رابعة و النهضة و ذلك وفقا للقانون و أن أجهزة الأمن بجميع المحافظات فى حالة استنفار تام لتأمين المواطنين و المنشآت الهامة .
وكان اللواء محمود فاروق مدير الادارة العامة لمباحث الجيزة قد تلقى إخطارا صباح أمس بنشوب حريق بأتوبيس تابع لهيئة النقل العام بشارع النيل بالدقى ، و على الفور تم الدفع برجال الحماية المدنية و تمت السيطرة على الحريق إلا أن النيران قد أتت علي محتوياته بالكامل ، حيث كشفت التحريات التى أشرف عليها العميد محمود خليل رئيس مباحث شمال الجيزة بأن أحد العناصر الإرهابية قاموا بوضع زجاجات بنزين و أكياس بالموتور من داخل الأتوبيس و هو ما تسبب فى اشتعال النيران به و تمكن الركاب من النزول منه قبل إحتراقه بالكامل .
كما تلقى اللواء مصطفى عصام رئيس مجموعة الأمن العام بالجيزة اخطارا باشتعال النيران بأتوبيسين أيضا ببولاق الدكرور و قام رجال الحماية المدنية بالسيطرة على الحريق و انتقل المستشار تامر الحديدى المحامى العام لنيابات شمال الجيزة ، و تمت معاينة الاتوبيسين و تبين احتراقهما بنفس الطريقة و أمر بانتداب المعمل الجنائى لمعرفة سبب الحريق .
و تلقى اللواء كمال الدالي إخطارا باحتراق أتوبيس رابع بمنطقة الوراق إلا أن رجال الحماية المدنية انقذوا ركابه قبل احتراق الأتوبيس بالكامل ، و أمر اللواء سيد شفيق مساعد وزير الداخلية لقطاع الامن العام بتشكيل فريق بحث لسرعة القبض على العناصر التى شاركت فى إحراق تلك الأتوبيسات .
ومن ناحية اخرى ، تمكنت إحدى الدوريات الأمنية بمركز الفيوم من ضبط اثنين من عناصر الإخوان مطلوب ضبطهما فى واقعة إضرام النيران بقسم شرطة نجدة الفيوم أثناء شروعهما فى إتلاف محول الكهرباء الخاص بعزبة الهدير ومنشأة عبدالله بالفيوم ، حيث قاما بمحاولة الهرب بدراجة بخارية كانا يستقلاها إلا أن القوات تمكنت من ملاحقتهما وبعد مطاردة تم ضبطهما .
و فى شمال سيناء وردت معلومات لأجهزة الأمن بقيام عناصر الإخوان بتجميع كميات من الأسلحة و المتفجرات تمهيدا لاستخدامها فى أعمال شغب خلال ذكرى فض اعتصامى رابعة العدوية و النهضة ، و تبين من التحريات صحة تلك المعلومات ، و أمر اللواء مدحت المنشاوى مساعد وزير الداخلية لقطاع العمليات الخاصة بتوجيه قوة و مداهمة مخزن ضبط بداخله كميات كبيرة من المتفجرات و القنابل و الأسلحة كما تم القبض على ٢ من أنصار بيت المقدس .
ونجحت مباحث الجيزة فى القبض علي ٣ من عناصر الإخوان بحوزتهم ٢٥ ألف جنيه و ٥ شيكات قيمتها ٥٠ ألف جنيه أثناء توزيع أموال علي المواطنين و البلطجية للدفع بهم و استخدامهم فى إثارة الشغب و العنف يوم ١٤ القادم و يخضع المتهمين لتحقيقات مكثفة من قبل قطاع الأمن الوطنى لمعرفة مصدر تلك الأموال .
و على الرغم من عدم بدء العام الدراسى فان عددا من طلاب الإخوان تجمعوا داخل الباب الرئيسى بجامعة القاهرة واطلقوا الالعاب النارية علي قوات الأمن الموجودة أمام الجامعة محاولين الخروج من الباب إلا أن القوات تصدت لهم و أطلقت قنابل الغاز لتفريقهم .
فى الوقت الذى قامت فيه أجهزة الأمن بوضع اللمسات النهائية لخطة التأمين التى تم إعدادها لتأمين البلاد غدا مع ذكرى فض اعتصامى رابعة العدوية و النهضة ، التى ستشارك فيها جميع قطاعات وزارة الداخلية من الأمن العام و الوطني و الامن المركزي و العمليات الخاصة و مباحث المديريات ، كما ستقوم مباحث النقل والمواصلات بتأمين السكك الحديدية و مترو الأنفاق و المواصلات ، خاصة بعد قيام عناصر الإخوان بإشعال النيران بقطار أبو قير بالأسكندرية، مما تسبب فى إحتراق الجرار الخاصة بالقطار و عربتين من القطار، وجح رجال الأمن فى القبض علي شخصين كانا وراء الحريق وحصل على 15 الف جنيه لتنفيذ الحادث.كما القاء القبض على 5 اشخاص اتلفوا خطوط السكة الحديد بالدقهلية.


المصدر الاهرام

الحكومة تلجأ لاستخدام الفحم فى توليد الكهرباء

بعد ان دخلت أزمة انقطاع الكهرباء مرحلة الأزمة المستعصية نتيجة زيادة الاستهلاك عن الانتاج وعجز الوزارة فى ايجاد مخارج مناسبة ومرضية للمواطنين قررت الوزارة دخول الفحم فى منظومة انتاج الكهرباء موضحة ان لديها خططا طويلة وقصيرة الأمد لأزمة الانقطاع التى تمر بها البلاد وأن الخطة قصيرة الأمد لحل الأزمة بالتنسيق المستمر مع وزارة البترول لتوفير الوقود اللازم لتوليد الطاقة وطويلة الأمد من خلال إضافة قدرات جديدة للشبكة من الطاقات الجديدة والمتجددة ومن الطاقة المركبة و أنه سيتم إضافة 13 ألف ميجا وات مولدة من الفحم بحلول عام 2027 ضمن تخطيط لانشاء سلسلة من محطات الفحم.
وقال وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر إنه يجرى حاليا اعداد الدراسات على موقعين بسفاجا وعيون موسى لانشاء اول سلسلة من محطات التوليد التى تعمل بالفحم فى مصر وذلك بعد ان قررت الوزارة اللجوء الى الفحم كاحد البدائل السريعة والرخيصة لتأمين احتياجات مشروعاتها المستقبلية بعد تكرار ازمات الغاز ونقص الوقود بمحطات التوليد وان الاستراتيجية الجديدة تعتمد على تنويع مصادر انتاج الكهرباء واستخدام الوحدات الكبيرة بدلا من الصغيرة وعدم الاعتماد على نوعية واحدة من الوقود. واشار إلى ان الوزارة بدات إجراء الدراسات لانشاء اول محطة عملاقة تعمل بالفحم بمنطقة سفاجا بقدرات تصل أكثر من 1950 ميجا وات على ان يتم استيراد الفحم المطلوب لتشغيلها من الخارج نظرا لوجود ميناء بها وأن الدراسات تشمل كذلك موقع عيون موسى لتوافر الأراضى وشبكة نقل الكهرباء والبنية الاساسية وغيرها من تسهيلات بالمنطقة.
واوضح الوزير ان الدراسات لاستخدام محطات الفحم تتركز بالمنطقة الشرقية نظرا لتوافر الموانى ووجود احتياطيات للفحم بسيناء يمكن الاستفادة بها بالاضافة لوجود الاراضى وجميع التسهيلات الأخري.
وفى سياق متصل، استمر انقطاع الكهرباء عن أحياء وقرى مدينة المحلة بمحافظة الغربية لأكثر من 8 ساعات خلال الساعات الماضية، مما أدى إلى شلل تام فى سير الحياة الطبيعية للمواطنين، وإغلاق مصانع النسيج والملابس الجاهزة والمحال التجارية واضطر البعض إلى شراء مولدات كهربائية، بالإضافة إلى انقطاع الكهرباء عن المنازل مما أدى إلى استياء الأهالي.


المصدر الاهرام

العلاقات العامة . التعليم المفتوح 2014

العلاقات العامة و علاقتها بـ الاعلام و الاعلان و الدعاية
مفهوم العلاقات العامة : هى جهود ادراية مرسومة و مستمرة تهدف إلى اقامة اتصال متبادل بين هيشة ما و جماهيرها
يشير هذا التعريف إلى ان العلاقات العامة بها عنصر الاستهداف و القصد أى تخضع لتخطيط العلمي
تميزا لها عن الشئ الارتجالي ، و لذلك يجب لـ العلاقات العامة أن تمر بـ 4 مراحل و هى :
1 - البحث و جمع المعلومات عمن تصل به
2 - التخطيط لـ عملية الاتصال .
3 - إتمام عملية الاتصال .
4 - التقويم لـ عملة الاتصال .   
و العلاقات العامة ليست طارئة أى لا نلجأ إليها إلا عند الضرورة فلا نلجأ إلى استخدامها عند المصائب فقط فهذه وجهة نظر خاطئة و ذلا لأن تعاملك مع البشر قد ينتج عن ذلك ان الناس كونت عنك فكرة ايجابية أو فكرة سلبية و كلاهما يحتاج إلى العلاقات العامة ، لانه لا توجد شخصية يجمع الناس على أنها جيدة أو سيئة ، و لذلك تحتاج إلى جهاز من العلاقات العامة .


الاعلام : هو نقل المعلومات و الاخبار الجديدة التى تهم الجمهور فى وقت معين ، على أن يكون الخبر مستكملاً لعناصره الفنية من حيث الدقة و الحالية و الاهمية و إلا فقد قيمته الاعلامية .


الأربعاء، 13 أغسطس 2014

بعد 15 عاما.. "هرقليز" يعود إلى مصر مرتديا الـ" 3D "

بعد تحقيقه 135 مليون دولا إيرادات من شباك التذاكر فى دور السينما العالمية يعرض اليوم الأربعاء فى مصر الفيلم السينمائى الأجنبى الجديد Hercules أو «هرقل» والذى يقوم ببطولته دواين جونسون نجم المصارعة الحرة WWE، ويعيد من خلاله تجسيد الشخصية الأسطورية هرقل التى لاقت نجاحا كبيرا منذ حوالى 15 عاما عندما عرض المسلسل الأمريكى الشهير «هرقليز» والذى حقق شهرة واسعة النطاق فى أمريكا ومعظم دول العالم، ومنها مصر والعديد من الدول العربية. الفيلم يعرض بتقنية ثلاثى الأبعاد 3D ومن إنتاج شركتى بارامونت بيكتشرز ومترو جولدن ماير وإخراج بريت راتنر الذى استعان بعدد كبير من المتخصصين وعناصر التكنولوجيا الحديثة والمتطورة لكى يضيف عناصر الإبهار على الصورة واستخدم مؤثرات صوتية مميزة لتختلف كثيرا عما تم عرضه منذ 15 عاما، وهو ما نجح فيه بشدة حسبما أكد العديد من النقاد والمهتمين بالسينما العالمية، حيث يواكب الفيلم التطورات التكنولوجية الحديثة دون أن يبتعد عن القصة الأسطورية الشهرية. وكتب سيناريو العمل ريان كوندال وإيفان سبيليوتوبولوس ملتزمين بالرواية الأصلية Hercules: The Thracian Wars، والتى تعود لشركة راديكال ستوديوز، حيث تبدأ أحداث الفيلم من حيث انتهت أسطورة هرقل وأعماله الـ12، حيث تحوَّل هرقل نتيجة ذنب يطارده من الماضى، إلى جندى مرتزق، يسافر بصحبة 5 من أصدقائه المخلصين إلى اليونان القديمة ليبيع خدماته من أجل الحصول على الكثير من الذهب ليعيش حياة الرفاهية، ويستخدم سمعته وشهرته القديمة فى ترهيب أعدائه، ولكن عندما يسعى حاكم مدينة تراقيا الطيب وابنته إلى مساعدة هرقل من أجل هزيمة زعيم حرب وحشى ومرعب، يكتشف أنه وقع ضحية حاكم طماع وجشع يستغله لتحقيق مصالحه الخاصة وبناء إمبراطورية لا تقهر، وبعد أن يتورط هرقل معه ويحصل على الذهب يدرك أنه من أجل انتصار الخير وسيادة العدالة، يجب عليه أن يعود مرة أخرى إلى البطل الذى كان عليه ويسترجع أسطورته ويحارب فى جانب الخير حتى لو كانت الخسارة متوقعة. وببعض لمسات الماكياج الماهرة نجح النجم دواين جونسون الشهير بـTHE ROCK أو «الصخرة» فى أن يشبه من حيث الشكل شخصية هرقليز التى سبق أن قدمها النجم كيفن سوربو وحفرت فى أذهان جيل التسعينيات الذين شاهدوا المسلسل الأصلى، ونجح دواين بطل ألعاب المصارعة الحرة فى أن يتغلب على أزمة المقارنة بينه وبين كيفن سوربو دواين، حيث قال الصخرة، إنه عندما عرض عليه سيناريو العمل وبطولة الفيلم لم يشغل باله بالتفكير بتلك المقارنة وإنما ركز أكثر على دراسة انفعالات الشخصية ونقاط قوتها، خصوصا أنها شخصية أسطورية تتمتع بشهرة كبيرة، مشيرا إلى أنها كانت مغامرة كبيرة منه، لكنه اعتاد على تحدى مثل تلك المغامرات لإثبات أنه ليس فقط مصارعا قويا بل ممثلا قادرا على تجسيد أدوار مختلفة، وأنه على مدار عام كامل خضع لتدريبات شاقة حتى تظهر عضلاته ملائمة لشخصية بطل أسطورى قوى يفعل المعجزات. ومن المفارقات الطريفة أثناء تصوير العمل أن النجم العالمى دواين جونسون فوجئ بطفلة صغيرة تشارك فى الفيلم تطلب منه فى وقت الاستراحة أن يلعب معها، وهو ما علق عليه الصخرة فى صفحته الرسمية بـ«فيس بوك» بأنه لم يتردد فى الموافقة على طلب الطفلة البالغة من العمر 3 سنوات التى طلبت خصيصا أن تلعب مع هرقل. ولم ينس مخرج العمل بريت راتنر أن يضيف العديد من اللمسات الكوميدية على الفيلم الملىء بمشاهد العنف والإثارة لكى يخرج الجمهور ولو قليلا من مشاهد الدماء والقتل وهو ما نجح فيه بشدة، ففى وسط أحداث المعارك وشدتها نرى لقطات كوميدية لأبطال العمل لا تستغرق سوى ثوان قليلة، وربما أراد أن يتذكر الجمهور أعماله السينمائية الكوميدية التى يحرص على إنتاجها ومنها فيلمه الشهير Horrible Bosses الذى يعرض جزءه الثانى منه فى شهر نوفمبر المقبل. كما أن السيناريو أضاف تعديلا على شخصية هرقل لتتمثل فى أنه ليس بمفرده فقط الذى يحقق الانتصار بل إن هناك عددا من أصدقائه يساعدونه فى ذلك، وهم من جنسيات ومناطق وحضارات مختلفة وأحدهم من مدينة طيبة فى إشارة إلى الحضارة المصرية القديمة. ونجح صناع الفيلم بعد أسبوعين فقط من عرضه فى تغطية تكلفة ميزانيته البالغة 100 مليون دولار، كما نال فى موقع IMDB المتخصص فى الأعمال الفنية العالمية درجة 6.5 تبعا لتقييم الجمهور والمتخصصين بالسينما. وشارك فى بطولة العمل العديد من النجوم منهم جون هارت، وإيرينا شايك، وروفوس سيويل، وأيان ماكشين، وروبرت ميلت، ويقوم بتوزيعه فى مصر شركة فور ستار فيلمز مصر موزع أفلام شركتى 



اليوم السابع