السبت، 11 أبريل 2015

السيسى فى برقية تهنئة للبابا تواضروس والأقباط: النسيج الوطنى قوى

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، ببرقية تهنئة لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرزة المرقسية، بمناسبة عيد القيامة المجيد موجهاً التهاني لأقباط مصر، ومشددا على تماسك الشعب المصري العظيم بفضل الله سبحانه وتعالى وبإرادة أبناء الشعب المخلصين. وأكد الرئيس في تهنئته على أن النسيج الوطني للمجتمع المصري بمسلميه وأقباطه هو نسيج قوي متلاحم تسوده الأخوة والمحبة. كما بعث الرئيس ببرقية تهنئة إلى أقباط مصر المقيمين في الخارج لتهنئتهم بعيد القيامة المجيد، مؤكداً تلاحم المصريين وتماسكهم وبقاء أواصر المحبة والمودة قوية وطيدة بين أبناء الشعب المصري، متمنياً لهم النجاح والتوفيق ولمصرنا الحبيبة دوام العِزة والرِفعة. وقد أوفد الرئيس كبير ياوران رئاسة الجمهورية، لحضور قداس عيد القيامة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، كما تم إيفاد أمناء رئاسة الجمهورية لتقديم التهنئة وحضور الاحتفال بعيد القيامة المجيد في الكنائس المختلفة.

المصدر  اليوم  السا بع

السفير المصرى يلتقى رئيس ميناء لومى البحرى ورئيس سلطة الطيران المدنى

إلتقى كريم شريف سفير مصر في لومي 8 ابريل 2014 الماضي رئيس ميناء لومى البحرى الجديد الأدميرال البحرى فوجنان ادمينون، حيث تناولت المقابلة سبل دعم العلاقات الثنائية فى مجال النقل البحرى وتعزيز التعاون فى مجال الشحن من خلال إنشاء خطوط ملاحة مباشرة، وكذا كيفية الإستفادة من قناة السويس الجديدة والميناء الجديد بلومى بإعتباره نقطة إلتقاء جديدة هامة فى منطقة غرب إفريقيا وتفعيل دورهما فى تعزيز الإستثمارات المشتركة، فضلا عن أهمية توقيع مذكرة التفاهم المقترحة بين هيئة النقل البحرى المصرية وميناء لومى الجديد.
وإلتقى 9 ابريل الجارى مع رئيس سلطة الطيران المدنى التوجولية الكولونيل لاتا جناما، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك فى مجال النقل الجوى والطيران المدنى وكذا تفعيل مذكرة التفاهم وإتفاق التعاون الموقع بين مصر وتوجو فى أكتوبر 2014. كما قام الكولونيل لاتا بإصطحاب السفير المصرى فى جولة بالمطار الجديد قبيل إفتتاحه مؤكدا على الرغبة التوجولية القوية فى التعاون مع مصر خلال الفترة القادمة فى مجال التدريب وإدارة المطار الجديد، كما أعرب عن أمله فى مساهمة شركة مصر للطيران فى حركة الركاب القادمة سواء بنقل الحجاج أو بالتوقف فى المطار الجديد.
من جانبه، أكد السفير المصرى لكلا من رئيس الميناء البحرى التوجولى ورئيس سلطة الطيران المدنى على تطلع القاهرة وإستعدادها الكامل للتعاون مع توجو فى مجالى النقل الجوى والبحرى، وكذا تطلعها للزيارة المرتقبة لوزير النقل والبنية التحتية التوجولى تلبية للدعوة الموجهة إليه من وزير الاسكان.


المصدر أخبار مصدر


رواد فيس بوك يتداولون فيديو لمجند مصرى يقلد تلاوة الشيخ محمد رفعت

المجند أثناء تقليده تلاوة الشيخ محمد رفعت 

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" مقطع فيديو لمجند بالقوات المسلحة، يقرأ آيات من القرآن الكريم، بنفس طريقة تلاوة الشيخ محمد رفعت. ولاقى الفيديو انتشارا واسعا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، وحصد نسبة عالية من المشاركات والإعجابات من قبل المستخدمين.






المصدر اليوم السابع



================

===================
اقرأ أيضا : الاخبار - دين - الاسلام
===================

* بالفيديو.. لأول مرة.. طفلة تفتتح احتفاليات ليلة القدر بتلاوة القرآن ... اضغط هنا

* الطيب: القرآن الكريم ظل صامدا 14 قرنا دون تغيير حرف واحد .. اضغط هنا

* استاذ تاريخ: قواعد تنظيم الاخوان منذ البنا تبيح استخدام العنف ... اضغط هنا



أخبار الفن

* العنف والتخريب.. سمة السينما الأمريكية.. بين عامين ... اضغط هنا


بالفيديو.. نوكيا تعلن عن تقنية 5G الأسرع 40 مرة من 4G

الأخبار - أخبار مصر - أخبار المحمول - تكنولوجيا

تعمل كافة الشركات الكبرى على دعم مستخدميها بتقنية 4G التى تمكن المستخدمين من استخدام الإنترنت بشكل فائق السرعة، لكن هناك شركات أخرى لا يقف خيالها وإبتكاراتها عن حد معين، حيث أعلنت شركة نوكيا عن تقنية جديدة 5G تسمح استخدام الإنترنت بسرعة فائقة، تصل إلى 10 جيجابايت فى الثانية الواحدة وأسرع من تقنية 4G بنحو 40 مرة.

 مزايا تقنية 5G الجديدة
 ستتيح هذه التقنية الجديدة للمستخدمين تحميل الأفلام بجودة HD دون عناء قى غمضة عين، كما تعد هذه التقنية الجديدة بمثابة خطوة أولى لإطلاق الفيديوهات بدقة 8K الأوضح بمقدار مرتين من دقة 4K المستخدمة حاليا، والتى تتفوق على جودة HD بنحو 16 مرة.

مواصفات التقنية الجديدة

ستستخدم هذه التقنية الجديدة الموجات الصوتية بالغة الصغر والتى تشبه الملليمتر، ومعروفة أيضا باسم موجة الملليمتر أو MMW والتى تستخدم من قبل الرادارات على متن الطائرات والماسحات الضوئية فى المطارات.

 الفرق بين 5G و 4G
 ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية تتراوح سرعة شبكات المحمول الحالية بين 700 ميجاهرتز و3،500 ميجاهرتز، فالحد الأقصى للسرعات النظرية لـ 4G هى 42Mbps، بينما يعد نظام شبكات نوكيا الجديد10 مرات أسرع من تكنولوجيا ألياف الإنترنت الحالية، بما فى ذلك ألياف جوجل Google fibers المستخدمة فى الولايات المتحدة، بل أسرع 25 فى المائة من تكنولوجيا مماثلة أعلنت عنها شركة سامسونج فى وقت سابق من هذا العام، والتى حققت سرعات ذروة 7.5Gbps، حيث أكدت سامسونج أن شبكات 4G تسرع من سرعة التحميل القياسية لحوالى 13 دقيقة، بينما سيتمتع المشتركين فى خدمات سامسونج من تحميل ملفات البيانات الضخمة بشكل غير محدود. 





المصدر اليوم السابع



===================



اقرأ أيضاً :








طرق ذكية للتعامل مع الشخص "المؤذى".. "يا نحلة لا تقرصينى"


قسم الأخبار : منوعات و مجتمع

أصدقاء .. أرشيفية 

بين الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل نقابل كثيرًا من الشخصيات التى غالبًا ما يكون هدفها هو الإيذاء، وعلينا أن نجيد التعامل معهم حتى لا نخسر. فى التقرير التالى الذى نشره الموقع الأمريكى "لايف هاك" نعرض عددًا من الطرق الذكية للتعامل مع هؤلاء الأشخاص.
1- ضع حدودًا معهم
دائمًا ما يرغبون الدخول فى تفاصيل الحياة الخاصة بك، وإغراقك أيضًا فى المشكلات المتعلقة بهم إما لإضاعة وقتك أو حتى لكى تساعدهم، ولكن هؤلاء دائمًا ما يخلفون لك بعض المشكلات التى أنت فى غنى عنها، فحاول الابتعاد قدر الإمكان حتى وضع حدود فى العلاقة بينكما.

2- تجنب المشكلات معهم
إذا لم يحصلوا على صداقتك وحبك بالتأكيد سيحاولون إيذائك بكل الطرق، فيجب أن تتجنب أن تدخل معهم فى أزمات أو خلافات من أى نوع لأنك لن تستطيع التعامل معهم، ومهما كنت حياديًا ستقع فى الفخ الذى سينصبوه لك، فكن دائمًا على حذر وأنت تتعامل معهم.

3- لا تقدم لهم النصيحة

الشىء الثالث الذى يركز عليه التقرير فى التعامل الذكى مع الأشخاص المؤذين فى الحياة، هو عدم تقديم النصيحة لهم لأنهم سيشعرون أنك السبب فيما يتعروضون له، فحاول الابتعاد عنهم تمامًا. 




المصدر اليوم السابع


==================



-------------------------
اقرأ أيضا فى المصور :
-------------------------

* "تآكل اللحم" مرض جلدى ينتشر بين عناصر داعش فى الرقة السورية ... اضغط هنا

* الكركم يحميك من حساسية الربيع وأعراض الصدفية وحب الشباب .. اضغط هنا

* تعرف على البهار الذى يعالج سرطان الثدى ويقى من الإصابة به .. اضغط هنا

* من المكتبة الإسلامية:الإسلام والدولة المدنية..بين المجددين وتجار الدين .. اضغط هنا

* 800 ألف جنيه حصيلة إيرادات "زنقة ستات" فى يومين .. اضغط هنا

* طلاب الثانوية العامة يفتحون النار على جدول الامتحانات على فيس بوك" .. اضغط هنا







"سلسال الدم" عودة للدراما الصعيدية

أخبار الفن - مصر - أخبار مصرية


تعود الدراما الصعيدية بعد غياب طويل، عن شاشات التلفزيون من خلال الجزء الثانى من مسلسل "سلسال الدم"، الذى تقوم ببطولته الفنانة عبلة كامل، ورياض الخولى، وتأليف مجدى صابر، وإخراج مصطفى الشال. المسلسل يذكرنا بالأعمال الدرامية الصعيدية الراسخة فى أذهان المصريين، والتى مر عليها عشرات السنين، حيث يتواصل الصراع بين عبلة كامل ورياض الخولى، أو بين الخير والشر، من خلال الجزء الثانى من المسلسل، الذى يرصد حكايات الثأر فى صعيد مصر . تبدأ أحداث الجزء الثانى من العمل ساخنة، بقتل ابن صالحة أو عبلة كامل، واستسلامها ورفضها الأخذ بالثأر من هارون أو رياض الخولى، وهو ما يغضب بناتها، فى الوقت الذى يعود فيه زوجها هادى الجيار، بعدما ظن الجميع أنه دفن حيا، ليبدأ فى الأخذ بثأر ابنه. أكثر ما يميز العمل، هو الأداء القوى للفنانة عبلة كامل، التى دائما ما تتفوق على نفسها فى مثل هذه النوعية من الشخصيات، حيث قدمت شخصية المرأة الصعيدية قوية الشخصية فى أكثر من عمل درامى من قبل، ولكن فى سلسال الدم الحالة مختلفة، وذلك لكونها البطلة الأولى للعمل، ومحور أحداثه، حيث مر على أحداث الجزء الثانى من المسلسل ما يقرب من 7 حلقات ومازالت مكتفية بتعبيرات وجهها الصارمة والمتماسكة بعد مقتل ابنها، بعيدة عن أى حوار درامى، لتغنى هذه الانفعالات عن أى حوار. 





المصدر اليوم السابع




-----------------------------




==========
اقرأ أيضا :
==========

* "الكبريت الأحمر" يكشف الشعوذة في رمضان .. اضغط هنا

* رشدي أباظة ... اضغط هنا

* صورة زبيدة ثروت و لبلبة  ... اضغط هنا

* النقاد يشيدون بقصة " cinderella" وأداء"كيت بلانشيت"و"كريس ويتز .. اضغط هنا


* صافيناز .. تمنت التمثيل أمام عمر الشريف وحلمت بـ"بوسة" من عادل إمام ... اضغط هنا

الإعدام لبديع و13من قيادات الإخوان والمؤبد لـ37 فى "غرفة عمليات رابعة"

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، بالإعدام لـ"بديع" و13 من قيادات وأعضاء الجماعة، والمؤبد لـ 37 آخرين، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"بغرفة عمليات رابعة". 




المصدر اليوم السابع



===============



موضوعات اخرى :





منشور منسوب لـ"الدعوة السلفية" يحرم الاحتفال بـ"يوم شم النسيم"


أفتى منشور منسوب لـ"الدعوة السلفية" بحرمة الاحتفال بيوم شم النسيم، مستندين إلى فتوى للراحل الدكتور عطية صقر الذى كان يترأس لجنة الافتاء بالأزهر الشريف، يؤكد فيها أنه لا توجد حاجة للاحتفال لعدم خلط الحق بالباطل. وتضمن منشور الدعوة السلفية، أربعة أقسام، الأول يعرف منشأ عيد شم النسيم، والثانى مظاهر الاحتفال به، والقسم الثالث حكم الاحتفال به، والرابع مواقف المسلم من عيد شم النسيم، واختتمت الدعوة السلفية منشورها بفتوى للجنة الفتوى بالأزهر الشريف فى حكم الاحتفال بيوم شم النسيم. وقال منشور الدعوة السلفية: "لا يجوز الاحتفال بشم النسيم لأنه ليس فى الإسلام إلا عيدان"، مستندا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ينهى الأنصار عن الاحتفال بأعيادهم فى الجاهلية، قال: "كَانَ لَكُمْ يَوْمَانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا، وَقَدْ أَبْدَلَكُمُ اللَّهُ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْفِطْرِ، وَيَوْمَ الأَضْحَى". 




المصدر اليوم السابع




====================





==============
موضوعات ذات الصلة :
==============









صحيفة أمريكية: أوباما «رئيس أحمق» فى تعامله مع سرطان التنظيمات الإرهابية

هاجمت صحيفة "أميريكان ثينكر" الأمريكية فى مقال بعنوان "الرئيس الأحمق" تعامل الرئيس باراك أوباما مع التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش، ووصف الكاتب الأمريكى بارى شو، فى مقاله، أوباما بأنه "أحمق بشكل خطير".


وفى معرض إثبات "حماقة" الرئيس أوباما بالدلائل والبراهين، قال شو:"عندما تعلق الأمر بمكافحة انتشار سرطان تنظيم داعش الإرهابى المستشرى فى أرجاء الشرق الأوسط بالكامل، وفى مناطق كثيرة من أفريقيا، تعامل الرئيس الأمريكى مثل عمدة مدينة كبرى يحارب جريمة محلية"، وأضاف شو أنه عندما تم استهداف يهود فى مطعم متخصص فى تقديم وجبات يهودية بـباريس كان تقييم الرئيس للحدث فى منتهى"الحماقة"، فقد اعتقد أن هناك مجموعة من الناس تعرضوا لإطلاق رصاص بشكل عشوائي، وعندما ذبح تنظيم داعش الإرهابى ٢١ مصريا على أحد شواطئ ليبيا، وصفهم أوباما بأنهم "مواطنون" وهذا دليل آخر على أنه "أحمق".
وتابع أنه عندما تحدث أوباما عن ذبح صحفى أمريكى على يد داعش، ثم توجه بعد ذلك للعب الجولف، فهكذا تكون الحماقة.
وقال الكاتب: إنه "بينما ينظر العالم إلى إيران باعتبارها نظاما دينيا متشددا يرعى الإرهاب إقليميا وعالميا ويسعى للحصول على سلاح نووي، فإن الرئيس الأمريكى مستعد لغض الطرف عن هذا النظام وإتاحة الفرصة له للعب دور إستراتيجى محورى فى المنطقة"، وأشار إلى أن أوباما أرسل وزير خارجيته للدول العربية ليشرح لهم ملابسات الاتفاق النووى مع إيران، ولم يرسله إلى إسرائيل، الدولة الأكثر تضررا من تهديدات إيران اذا تملكت السلاح النووي.
وفى لندن، قال بيرنارد هوجان هو، رئيس الشرطة البريطانية، إن قوات مكافحة الإرهاب أوقفت العديد من الأشخاص المشتبه بتوجههم إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش على مدرج مطار هيثرو الدولي.
وفى تصريحات هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سي"، قال "هو" إنه كان هناك ارتفاع حاد فى عدد الفتيات الصغيرات اللاتى تم تجنيدهن من قبل المجموعة الإرهابية، مشيرا إلى أن شرطة مكافحة الإرهاب تدخلت كثيرا جدا للمساعدة فى إيقاف مغادرتهن البلاد.



المصدر الاهرام
الثلاثاء 19 من جمادي الاولى 1436 هــ 10 مارس 2015 السنة 139 العدد 46845


مؤسسة «مصر الخير» تطلق للعام الثانى على التوالى




برنامج الأم المصرية 2015
سعيا من جانب مؤسسة «مصر الخير» للتخفيف عن هموم ومعاناة المرأة المصرية، ومساعدتها فى إيجاد حلول للمشاكل التى تواجهها أطلقت المؤسسة برنامج «الأم المصرية» وذلك للعام الثانى على التوالى، حيث ستقوم خلال العام الحالى بتنفيذ برامج ومشروعات تستهدف تنمية قدرات المرأة المصرية والنهوض بها وتحسين وزيادة دخلها عبر 4 محاور تعتمد على توفير مصدر للدخل، ورعاية صحية، وتعليم ومحو أمية، وفك كرب الغارمين.


 الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة «مصر الخير» كشف أن هذه المبادرة هدفها تنمية الإنسان المصرى انطلاقا من تنمية المرأة المصرية، التى نحتفل بيومها كل عام مع مدخل الربيع.
 ويضيف جمعة أن المؤسسة تنفذ مجموعة من البرامج تحتوى على أكثر من 170 مشروعاً تنموياً لخدمة المجتمع، وتم إطلاق برنامج  يضم حزمةمن المشروعات فى برنامج واحد لخدمة الأم المصرية وزيادة دخلها.



تمكين المرأة اقتصاديا
 وحول مشروعات  توليد الدخل و تمكين المرأة  يقول المهندس بهاء الوسيمى رئيس قطاع التكافل بمؤسسة «مصر الخير» إن المؤسسة تهتم بدعم وتمكين السيدات والأمهات المعيلات وذلك بمساعدتهن وتمكينهن من تملك مشروعات تدر عليهن دخلاً مستمراً يساعدهن على أعباء الحياة وتساهم فى تنمية قدراتهن وتعليم أبنائهن وضمان حياة كريمة تغنيهم عن سؤال الآخرين.
وفى هذا الإطار تنفذ «مصر الخير» مشروع «التمكين الاقتصادى للمرأة» كمشروع ممول من منظمة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، حيث يستهدف المشروع توفير فرص عمل مستمرة لنحو 2000 سيدة (خلال الفترة من يونية 2014 وحتى نهاية العام الحالى) موزعة على ثلاث محافظات هى بنى سويف والمنيا وأسيوط.
وأضاف أن  الشعار الأساسى الذى ترفعه مؤسسة «مصر الخير» هو تنمية الإنسان وهو تعبير مباشر لكلمة تمكين التى تعنى تأهيل ورفع مهارات الأفراد للحصول على الفرص، وليست مجرد توفير الفرصة لشخص غير مؤهل أو غير مناسب فيخسرها أو يبددها، ومن أجل ذلك عكفت إدارة المشروع على اختيار المستحقين للخدمات وتدريبهم وتأهيلهم بشكل جيد ورفع قدراتهم حتى وصلوا لدرجة من الوعى جعلتهم يعملون بشكل جماعى من أجل ابتكار أفكار إنتاجية تضم كل فكرة منها 20 سيدة يعملن فى نفس المكان بنفس الهدف لاكتساب قوة العمل الجماعى الذى يجعلهم قادرين على الإنتاج والمنافسة وكذلك مقاومة متغيرات السوق.

مواجهة التسرب من خلال التعليم المجتمعى  

وفى إطار محور التعليم المجتمعى أوضحت الدكتورة نشوى أيوب رئيس قطاع التعليم بمؤسسة «مصر الخير» أن المشاركين بالتعليم المجتمعى بلغ عددهم نحو 21626 طالبا وطالبة  كما يبلغ عدد المدارس التى تقع تحت إدارة ودعم وإشراف المؤسسة  826 مدرسة، فى مختلف محافظات الصعيد من الفيوم إلى أسوان، وفى مجال تعليم محو الأمية تم محو أمية 2000 شخص وتم إلحاق 1600 بمدارس الإعدادى بالجيزة والفيوم.
 وأكدت أن الرؤية والتوجهات الاستراتيجية تتضمن إلحاق جميع الأطفال المتسربين وغير الملتحقين بالدراسة فى مدارس مجتمعية متميزة، مع تطوير حالة البنية الأساسية وتقديم الدعم الفنى لمدارس مجتمعية قائمة بالفعل.
 و كشفت أن الهدف العام هو إتاحة فرص تعليمية ذات جودة  للأطفال الذين لم يلتحقوا بالتعليم الأساسى أو الذين تسربوا منه وذلك  فى المرحلة العمرية من 6 إلى 14 سنة بالمناطق المحرومة بصعيد مصر كما أن الأهداف المرحلية تمتد للخدمة التعليمية فى المناطق الأكثر احتياجا.
وأوضحت أن التعليم المجتمعى هو أحد صيغ التعليم النظامى المرن التى تتلاءم مع احتياجات المجتمع لضمان أن يذهب جميع الأطفال إلى المدرسة ممن هم فى سن الإلزام المدرسى خاصة الفتيات، كما أن التعليم المجتمعى يشجع المجتمعات المحلية على الاعتماد على الذات والمشاركة واستثمار الموارد غير الحكومية فى تجهيز الأبنيةالمدرسية وصيانتها، كما يقدم التعليم المجتمعى لطلابه طرق تعليم غير تقليدية تهدف إلى تشجيعهم على التفكير الإبداعى وإكسابهم مهارات التعلم الذاتى والنظام الدراسى بمدارس المجتمع المرن الذى يراعى اعتبارات عديدة مثل مواعيد الدراسة والحرية فى اختيار التوقيتات لتتناسب مع ظروف الأسر ولتمكن الأطفال من مساعدة أسرهم فى أعمال الزراعة وخلافه، كما لا تلتزم بزى معين ويتم قبول الأطفال فى الصفوف الدراسية المختلفة تبعاً لقدراتهم الدراسية والتعليمية وينتقلون بين الصفوف تبعاً لسرعة تقدمهم الدراسى وبدون معوقات إدارية.
.. الطريق لحياة كريمة

 تؤكد سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة «مصر الخير» إن برنامج الغارمين قام بإنشاء مصانع «مصر الخير» لتعليم وإنتاج السجاد اليدوى بمدينة أبيس بمحافظة الإسكندرية، وأن فكرة إنشاء مصنع لتصنيع وتعليم صناعة السجاد اليدوى،تعتمد على تدريب المستفيدين من الغارمين بعد فك كربهم وتوفير فرص عمل لهم من خلال تعليمهم حرفة صناعة السجاد اليدوى وتأهيلهم بشكل جيد لإنتاج سجاد يدوى وفقاً للمواصفات العالمية.



وتضيف أن المشروع يهدف إلى توفير فرص عمل للغارمات وخاصة الطبقات الأشد فقرا بما يوفر لهم دخلاً ثابتاً يحقق لهم حياة كريمة ويحدث انتعاشه اقتصادية بالبيئة المحيطة بهم، وإحياء صناعة السجاد اليدوى وعودتها إلى سابق عهدها وإحداث انتعاشة بصناعة السجاد اليدوى التى قاربت على الاندثار، وتشجيع المرأة على العمل والإنتاج حيث إن طبيعة عمل المشروع تتناسب مع المرأة، وإعادة مصر إلى ريادتها العالمية فى صناعة السجاد اليدوى والمساهمة فى إحداث طفرة فى الاقتصاد القومى.

 قوافل طبية لإعادة الإبصار
  تقول الدكتورة إيمان فكرى مدير أول الطب العلاجى: إن المؤسسة  شرعت فى تنفيذقوافل طبية متخصصة للأطفال وذلك فى القرى الأكثر فقراً وأشد احتياجاً نظراً لندرة أو ضعف الخدمات الطبية بهذه المناطق، وتقوم المؤسسة بكل ما تؤمن به من الاهتمام بمحدودى الدخل فى المناطق النائية والمحرومة، واتاحة الخدمات الصحية لأكبر عدد من المستفيدين وأحقية المناطق النائية فى الحصول على الخدمات الصحية والعلاج وأن يكون تقديم الخدمات الصحية على درجة عالية من الجودة.
  كما انه تم  أيضا تنفيذ قوافل البالغين بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وبالتعاون مع السلطات المحلية، حيث يتم فحص حوالى 600 مستهدف خلال القافلة الواحدة، ويقوم بالتشخيص أطباء متخصصون كما يتم تقديم أدوية مجانا وإجراء فحوصات أساسية فى ذات المكان، وبالنسبة للحالات التى تتطلب عمليات جراحية يتم تحويل المرضى إلى المستشفى الجامعى بأقرب محافظة.
وتؤكد إن هدف المشروع تقديم الخدمات الطبية فى تخصصات الباطنة (صدرية  قلب سكر)، وأمراض النساء وتنظيم الأسرة والجلدية والعظام وصرف العلاج اللازم من خلال صيدلية ملحقة بالقافلة وإجراء التحاليل الطبية اللازمة أثناء تواجد القافلة وبعدها تمهيداً لإجراء الجراحات أو متابعة علاج المرضى وإجراء الأشعة أو الفحوصات الإضافية (أثناء أو بعد القافلة)، وعمل تحويلات للعرض على استشاريين لتخصصاتغير متاحة بالقافلة، وعمل تحويلات لإجراء العمليات، والتثقيف الصحى للمستفيدين لرفع الوعى وتحسين أوجه الصحة النفسية والجسدية.
 وتضيف أنه بالإضافة لقوافل الأطفال والبالغين، فقد تم تنفيذ 127 قافلة عيون فى محافظات صعيد مصر والمحافظات الحدودية لتقديم الحماية الصحية للمرأة المصرية وأسرتها حيث، تم الكشف على أكثر من  60614 مريضا عاد البصر لـ 15810 مريضا منهم، موضحة أن قوافل العيون العلاجية تستهدف مساعدة ذوى الإعاقات البصرية القابلين للعلاج على الحياة بصورة طبيعية، ونشر الوعى الوقائى من الإصابات المختلفة التى تؤدى إلى أمراض العيون وتوصيل الخدمة  للمرأة والأسرة من محدودى الدخل بالمناطق المحرومة، مشيرة إلى حرص المؤسسة أن يكون تقديم الخدمة الصحية على درجة عالية من الجودة والكفاءة، والتركيز على المناطق المحرومة من الخدمة بمحافظات الصعيد والمحافظات الحدودية.




المصدر الاهرام

المحكمة تستمع لاستغاثة "ساندرا بولوك"


عرضت محكمة أمريكية تسجيلاً صوتياً لاستغاثة الفنانة العالمية "ساندرا بولوك" أثناء استغاثتها بخدمة الطوارىء عند اقتحام منزلها.

ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية أن المكالمة الهاتفية التى أجرتها "ساندرا بولوك" مع الشرطة والتى كانت مدتها 15 دقيقة عُرضت، أمس الخميس، بمحكمة لوس انجليس الأمريكية باعتبارها الدليل المادى الأول ضد المتهم والذى يُدعى "جوشوا كوربيت".
وقالت "بولوك" فى المكالمة الهاتفية أنها "اعتقدت أنه صوت عاصفة ثم رأيت شخصاً..أنا الآن فى الخزانة".
تعود وقائع الحادث إلى شهر يونيو من العام الماضي حين استيقظت "بولوك" على صوت اقتحام لمنزلها من قِبل أحد المعجبين ومن ثم قامت "ساندرا" بحبس نفسها فى الخِزَانَة التى تتميز بباب أمن وطلبت الشرطة.





المصدر الوفد

"شيكايرو" و"روميو وجوليت" يواصلان نجاحهما على العائم

تواصل فرقة الشباب بالبيت الفني للمسرح تقديم العرضين المسرحيين "شيكايرو" و"روميو وجوليت" بنجاح وحضور جماهيري  بالمسرح العائم (فاطمة رشدي) بالمنيل.

"شيكايرو" بطولة كل من: "شريف نبيل"، ألحان "المهدي، سارة سلام"، ديكور وأزياء "نورا صبري الطويل"، إعداد موسيقي "أحمد طارق يحيى"، إستعراضات "رشا مجدي"، كلمات الأغنية ألحان "المهدي"، فوتوغرافيا "أحمد سليمان"، تصميم دعاية "كريم يحيى"، تأليف وإخراج "مروة رضوان". ويدور العرض حول إمرأتين هاربتين من تنفيذ أحكام قضائية بعد تورطهما في جرائم قتل حيث قتلت الأولى حبيبها، بينما قتلت الثانية زوجها، وتقدم مخرجة العرض العمل بشكل يبدو بوليسيا ولكن في إطار كوميدي.
"روميو وجولييت" عن نص "وليم شكسبير"، بطولة: "محمد إبراهيم، كريم يحيى، رأفت سعيد، محمود المصري، معتز الشاذلي، محمد سراج، مصطفى شفيق، وليد محمد، مها حمدي، إسراء محمد"، تأليف موسيقي "وليد سيف"، أزياء "عبير البدراوي"، إيقاعات وإستعراضات وإخراج "محمد الصغير".
ويقدم الصغير رائعة شيكسبير في شكل كوميدي جديد.





المصدر الوفد

مقطع فيديو تسبب في إقالة وزير الصحة السعودي

وزير الصحة السعودي أحمد الخطيب

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإعفاء وزير الصحة أحمد الخطيب من منصبه، وتكليف الدكتور محمد آل الشيخ وزير الصحة بالإنابة، إضافة إلى عمله وزير الدولة عضو مجلس الوزراء.

وجاء الإعفاء بعد تسرب مقطع فيديو لمشادة كلامية بين الوزير و مواطن سعودي.




المصدر الوفد

مميش يزور دبى والدنمارك و يجتمع بالتحالفات المشاركة



قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المجلس التنفيذى لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس إن الفترة المقبلة فى عمر القناة الجديدة ستشهد تحديات تفوق المرحلة السابقة والأيام ستثبت أن قناة السويس قادرة على هذا التحدى بشبابها وان المصريين قادرون على صناعة التاريخ، كما سيثبت الانتهاء من الحفر خلال عام واحد فقط أن عامل الوقت هو العامل الحاسم فى حياة المصريين وان المصريين قادرون.


قال مميش فى تصريحات لـ «الاهرام» إنه سيتم الانتهاء من حفر قناة السويس الجديدة فى الأول من شهر يوليو المقبل، وسيتم تخصيص شهر بعد الانتهاء من الحفر لإجراء التجارب واختبارات العبور والإعداد لحفل الافتتاح والذى سيكون فى أغسطس المقبل، مشددا على ضرورة وجود وقت احتياطى لمواجهة أى طوارئ.
وأوضح ان المعدلات الحالية للتكريك تؤكد الانتهاء من الحفر فى يوليو حيث إن الاعمال تسبق المخطط بنحو 30% ، وتم الانتهاء من أكثر من 55% من  أعمال التكريك فى كل قطاعات المشروع الى الآن،  فى الوقت الذى تحقق فيه الكراكات العاملة فى المشروع معدلات شهرية تصل الى 18% من نسب التنفيذ المخططة وهو ما يعنى ان شهور ابريل ومايو ويونيو ستكون قادرة على إنهاء النسبة المتبقية من  أعمال التكريك.
وشدد على أنه سيتم البدء فى تركيب الشمندورات «العلامات الملاحية» بالقناة الجديدة والتى ستضم 110 شمندورات اعتبارا من أول مايو المقبل باستخدام نظام G P S ، لإنزال هذه العلامات الى عمق يزيد على 24 مترا وتثبيتها فى القاع والاعداد لمواصفات الشمندورة فى الأحداثيات المحددة وتركيب البطاريات الخاصة بها .
وكشف عن أن هناك ورشة عمل فى التحركات والكهرباء للإعداد لتجهيز وتركيب العلامات الملاحية حيث سيتم البدء بتركيب 35 علامة اول مايو و35 اخرى بعد 15 يوما والأعداد الباقية نهاية مايو.واكد انه تم البدء فى بناء محطة مراقبة السفن بالقناة الجديدة كما تم الانتهاء من عمل نظام محاكاة للقناة الجديدة، وتم ادخال هذا النظام بمركز التدريب البحرى والمحاكاة لتدريب المرشدين على هذا النموذج ، كما تم الانتهاء من تجهيز نظم الملاحة الألكترونية والعلامات الملاحية العادية والتى ستعمل ليل نهار، وسيتم فى النهاية مسح شامل للقناة لعمل «الخريطة البحرية للقناة الجديدة»، وشدد على أن الأعمال السابقة تتم بالتوازى مع أعمال الحفر الجاف والتكريك ولا توجد ثانية للنوم خلال الفترة المقبلة لاستكمال تجهيز القناة الجديدة ملاحيا للإبحار.
وفى سياق متصل بدأ الإعداد للاحتفال العالمى الضخم لإفتتاح قناة السويس فى أغسطس المقبل والذى سيشهده عدد من ملوك ورؤساء العالم.
وصرحت الدكتورة منى الصياد مدير المعرض التاريخى بهيئة القناة، بأنه تم البدء فى إعداد التصميمات الخاصة بالجداريات التى سيتم وضعها على الضفة الشرقية للقناة، وستحكى تاريخ مصر عبر العصور من خلال الفن المصرى القديم والقبطى والرومانى واليونانى والاسلامى وصولا الى العصر الحديث، وذلك تحت عنوان «مصر.. الماضى والحاضر والمستقبل»، ومن خلال الاعمال الفنية الملونة بأستخدام خامات مختلفة.  
وفى سياق متصل أكد مميش فى تصريحات بالإمارات حيث يزورها فى اطار جولة تشمل ايضا الدنمارك أنه وجد ترحيبا كبيرا وغير مسبوق من جانب التحالفات القائمة بتنفيذ أعمال التكريك فى قناة السويس الجديدة لما وجدوه من انضباط وتأمين للأعمال فى موقع المشروع، وتم عقد عدة اجتماعات فى أبوظبى ودبى مع جميع الشركات المشتركة فى التحالفات لمراجعة الموقف الفنى للأعمال فى عملية التكريك، وقال خلال الجولة الخارجية التى يقوم بها حاليا بالامارات والدنمارك، إن هناك مخططاً عاماً وضع لحفر وتنمية القناة الجديدة من ضمنه القيام  بعدة لقاءات بين الهيئة والتحالفات القائمة بأعمال التكريك، وأنه اجتمع فى الامارات مع تحالف «التحدي» الذى يضم شركة«الجرافات» الاماراتية وشركتى «بسكالس» و «فان بور» الهولنديتين و «جان مونير»البلجيكية، كما اجتمع مع تحالف « الأمل» الذى يضم شركة « تريتريكس» الامريكية وشركة «دو» البلجيكية، وذلك لمتابعة ما تم إنجازه من عمل فى المشروع ومدى التزامهم والأعمال المتبقية للانتهاء من تنفيذ المشروع.
وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أن الأعمال التى يقوم بها التحالفات فى المشروع قد تخطت نسب التنفيذ المتفق عليها بواقع 30%.
وشدد مميش على أن هذه التحالفات سوف يكون لها دور كبير فى المستقبل بعد تشغيل القناة فى عمليات الصيانة والتعميق ورفع كفاءة الموانئ لاستقبال السفن التجارية العملاقة بالاضافة الى إنشاء ارصفة جديدة.



المصدر الاهرام

أكذوبة «المجلس الثورى» الإخوانى




محللون: اختيار شخصيات ليبرالية يستهدف تجميل وجه الجماعة القبيح

باتت جماعة الإخوان الإرهابية تعيش حالة من الارتباك والتخبط المستمر بين قياداتها فى التنظيم الدولى وبعض القيادات الهاربة فى الخارج، والتى تحاول إثارة الفتن والتواصل مع دول معينة وعلى رأسها أمريكا وتركيا وبعض الدول الأوروبية فى محاولة للضغط على مصر.
ويرى محللون سياسيون أن تلك الحالة ظهرت خلال الانشقاق الذى حدث مؤخرا فى جماعة الإخوان فى الأردن وانشقاق فى صفوف قياداتها وانفصالهم عن التنظيم.ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل كان الموقف القطرى الأخير وحضور تميم أمير قطر القمة العربية بمثابة الرصاصة قبل الأخيرة لإنهاء جماعة الإخوان الإرهابية.
وحاولت الجماعة بعد تلك الضربات الموجعة أن تحاول أن تظهر فى المشهد من جديد وتصدير أنها جماعة ليبرالية وديمقراطية وهذا ماظهر جليا فى انتخابات أعضاء ما يسمى « المجلس الثورى « فى تركيا، حيث كانت المفاجأة الإطاحة بعدد من رموزها فى تلك الانتخابات ، واختيار أشخاص جدد بعضهم ينتمى للجماعة ، وآخرون يمثلون التيار العلمانى والليبرالى فى تلك الانتخابات.
وكشف الدكتور خالد الزعفرانى الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية والقيادى السابق بجماعة الإخوان عن أن الجماعة الإرهابية قامت خلال الأيام الماضية بالظهور فى وسائل الإعلام وعبر مواقع التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية، والبدء فى انتخاب مايسمى بالمجلس الثورى والذى دشنته الجماعة فى تركيا عقب الإطاحة بمحمد مرسى من سدة الحكم وسقوط قيادات مكتب الإرشاد ودخولهم فى عدة قضايا ، ومازالوا فى غياهب السجن، حيث هربت قيادات من الجماعة وعلى رأسهم البرلمانى السابق الدكتور جمال حشمت، والمستشار المعزول وليد شرابى ،ويحيى حامد وزيرالاستثمار الأسبق وبدأوا فى تشكيل المجلس ورأسته الدكتورة مها عزام لمدة عامين، وبدأوا فى إشعال الفتنة ومحاولة التخريب فى البلاد،وقاموا بزيارات مكوكية إلى عدد من الدول بينها أمريكا منذ نحو شهرين ولقائهم مسئولين أمريكيين فى وزارة الخارجية وفى الكونجرس، فى محاولة لإسقاط مصر وتلقى الدعم المستمر من الدول الأوروبية للقيام بالعمليات الإرهابية وحروب الجيل الرابع.
وأضاف الزعفرانى أن المجلس عمل على إجراء انتخابات لتشكيل أعضائه وكانت المفاجأة استبعاد عدد من رموزه وهم جمال حشمت ويحيى حامد ، وآيات العرابى ، وتترأسه مها عزام لمدة عامين قادمين ، ووليد شراب نائبا لها وهنا تظهر عدة نقاط من خلال هذا الاختيار :
أولها : أن المجلس يريد تصدير صورة فى الخارج أن الجماعة منفتحة وتميل إلى الديمقراطية والليبرالية وأنها منفتحة على كل التيارات، بعيدا عن التيارات الإرهابية والجماعات المتطرفة.
ثانيها: أن الجماعة تعظم دور المرأة المستمر واختارت واحدة «غير محجبة» لدورة ثانية وهى علمانية ولاتمثل جماعة الإخوان على حد وصفهم.
وأكد الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية أن الجماعة الإرهابية تلبس أكثر من قناع لإخفاء توجهاتها ووجهها الحقيقى عن العالم، فهى تتحالف مع كل التيارات ومنها تحالف دعم الشرعية وحزب الأصالة ، والجبهة السلفية، والجماعات الإرهابية.
بينما رأت داليا زيادة مدير المركز المصرى للدراسات الديمقراطية الحرة أن المجلس الثورى دوره محدود ويتعامل مع أى أزمة بمسألة «رد الفعل فقط» ولن يكون له أى دور فى المستقبل خاصة بعد تشكيل البرلمان المصري.
وأضافت أن آيات العرابى المذيعة المصرية والتى هربت من البلاد، وجمال حشمت لهما دوران مهمان فى واشنطن ويدعمان الجماعة، وأن استبعادهما مسألة تكتيكية، كما أن المجلس دوره محدود فى تركيا ورسالته داخلية فقط.
وحول اختيار مها عزام لرئاسة المجلس لدورة ثانية قالت زيادة إنها تجيد عدة لغات وعاشت فى لندن فترات طويلة ولها علاقات قوية، ناهيك عن أنها غير محجبة ويحاولون كسر الصورة من أن الإخوان متشددون.
وأكدت زيادة أن اختيار وليد شرابى نائبا يمثل ضربة قوية وهدما لهذا المجلس وهم لايدرون، فشرابى عندما ذهب إلى أمريكا مع الوفود والقيادات الهاربة لمقابلة المسئولين الأمريكيين كان موقفه ضعيفا جدا، فقد كان يكتب من قبل ويدافع عن جماعة حماس الإرهابية فى الوقت الذى تعتبرها أمريكا أنها جماعة إرهابية ، وهذا بلا شك سيضعف موقفهم فى الوقت الراهن والقادم.



المصدر الاهرام


مصرع وإصابة 6 بعزبة الكلافين في أكبر حملة أمنية على بؤر إجرامية بالقليوبية



  • الأهالى يوجهون الشكر لأجهزة الشرطة بعد تطهير المنطقة
  • ضبط بنادق آلية وخزن طلاقات وقنابل غاز وسيارات مسروقة فى مواجهاتاستمرت ثلاث ساعات بين الأمن والبلطجية
  • اللواء محمود يسرى : أمن المواطن فوق كل اعتبار ولا تهاون مع الخارجينعلى القانون

نجحت أجهزة الأمن بالقليوبية في توجيه ضربة أمنية قوية لآخر معاقل البؤر الإجرامية بقرية ميت العطار «عزبة الكلافين» علي اطراف العاصمة بنها والتي تحولت خلال الفترة الأخيرة لوكر لأرباب السوابق والمسجلين فقد شنت أجهزة البحث الجنائي والأمن العام تدعمها قوات ومدرعات من العلميات الخاصة فجرا حملة مكبرة لمداهمة عزبة الكلافين. ودارت مواجهات مسلحة استمرت اكثر من 3 ساعات أسفرت عن مصرع 5 هم محمد عيسي عبدالمعبود حسن الكلاف وشقيقه محمود  ورفعت ربيع عبد المعطي حسن الكلاف وشقيقه عبد الحليم  ومحمود مرسي محمود سالم، وأصيب المتهم أحمد عبدالفتاح محمد محمود وتم ضبط 6 بنادق آلية و9 خزن للطلقات وقنابل غاز وإجهزة لاسلكي و3 سيارات مسروقة و2 فرد خرطوش و10 فرش حشيش وملابس عسكرية خاصة برجال القوات المسلحة يستخدمها المتهمون في التخفي.  وقامت القوات تدعمها سيارات المدرعات بدخول العزبة وتطهيرها فضلا عن إزالة التعديات الصارخة التي قام بها المتهمون.
وأعلن اللواء محمود يسري مدير أمن القليوبية، أن هذه الحملة تشكل ضربة نوعية جديدة  لآخر معاقل البؤر الإجرامية الخطيرة، مشيرا إلى عنصر المفاجأة كان له أكبر الأثر في السيطرة علي المكان وتصفية العناصر الإجرامية الخطيرة التي بادرت بإطلاق النيران بكثافة علي القوات لكن الخطة الأمنية المحكمة التي تم وضعها للسيطرة علي مداخل ومخارج العزبة فضلا عن سد الثغرات ودخول عناصر العمليات الخاصة ساعد في تمكين قوات الامن من تنفيذ مهمتها بنجاح. وأضاف أنه تم تشتيت إنتباه  العناصر الإجرامية خلال عمليات تبادل إطلاق الرصاص حتي تم الإجهاز عليهم


وأوضح مدير الأمن، أن عزبة الكلافين كانت قد شهدت صراعا ساخنا منذ عام 2008 بسبب النزاع علي الأراضي وأسفرت المواجهات حينذاك بين أطراف المشاجر ة عن عدد كبير من القتلي والمصابين، واستمرت المناوشات عدة سنوات إالي أن تحولت المنطقة لبؤرة إجرامية  خطيرة ،وإتخذتها هذه العناصر مرتكزا لعملياتها في السرقة وترويع الأمنين وتهديد حالة السلم العام ومحاولات فرض البلطجة والسيطرة. وأشار اللواء محمود يسرى عناصر الكلافين حاولت الإيحاء بأنها «جزيرة معزولة وبعيدا عن قبضة الأمن»، وهو أمر لايمكن السكوت عليه بآي حال من الأحوال. وقال مدير الأمن: كانت لدينا اولويات في مواجهة البؤر الإجرامية علي مستوي القليوبية حيث بدانا بالمناطق الاكثر خطورة ناحية شبين القناطر والخانكة وقليوب واسقطنا مئات التشكيلات العصابية هناك وقمنا بتصفية الكثير من العناصر الإجرامية الخطيرة وجاء الدور علي منطقة الكلافين ببنها. وأضاف: تم رصدها ورصد العناصر الإجرامية المتواجدة بها وتوجهت فجر "أمس " حملة شارك فيها اللواءات عرفة حمزة مدير المباحث وهشام خطاب مفتش الأمن العام وجمال العربي حكمدار المديرية والعميد سامي غنيم رئيس مباحث المديرية والعقيد عبدالله جلال مفتش مباحث القليوبية والمقدمون ومحمد سعيد رئيس مباحث قسم اول بنها وأمير الكومي رئيس مباحث مركز بنها وعمرو الجزار رئيس مباحث قسم ثان بنها، وتم إنتشرت القوات علي اطراف العزبة وتم عملية الإقتحام. وتم محاصرة منازل المتهمين واسفرت المواجهات المسلحة عن مصرع 5 وإصابة شخص ثم توغلت القوات داخل العزبة وتم تفتيش كافة المخازن الموجودة إسفل المنازل وإزالة المخالفات الصارخة والجسيمة وفرض طوق أمني حول المنطقة بالكامل لفرض السيطرة الأمنية علي المكان وذلك وسط ترحيب تام من أهالي ميت العطار والقري المجاورة الذين أبدوا سعادتهم بهذه الحملة بعد أن ذاع صيت الكلافين في المنطقة وأصبحوا يشكلوا بؤرة إجرامية تهدد وتتوعد الآخرين سواء من الخصوم أو غير الخصوم فضلا عن تحول المكان لوكر للسيارات المسروقة وعمليات السرقة بالإكراه وإطلاق الأعيرة النارية في الهواء ليلا من حين لأخر بهدف ترويع الامنين.
وقد وجه الأهالي الشكر للواء محمود يسري مدير أمن القليوبية وأجهزة الامن علي هذا الدور البطولي في تطهير هذه المنطقة التي شهدت صراعا ساخنا مسلحا بين عائلتي الكلافين والرفاعية، وفشلت كل جهود الصلح بينهما.
وأكد اللواء محمود يسري  أن أجهزة الشرطه تعمل ليلا نهارا لتطهير كافة البؤر، الإجرامية  وقال أننا مستمرون في تطهير كافة البؤر الإجرامية مهما كلفنا ذلك من تضحيات موضحا أن قيامنا بهذه الحملة المكبرة في هذا التوقيت يؤكد بما لايدع مجالا للشك أن الأمن السياسي لن يكون أبدا علي حساب الأمن الجنائي وسنواجه بكل قوة الخارجين علي القانون لتوفير الأمن والأمان للمواطنين.
وأضاف   أن الحملات الأمنية لن تتوقف وستطال  جميع البؤر الإجرامية، حتي يتم تطهيرها بالكامل. وأكد قائلا : نجحنا خلال المرحلة الماضية في إسقاط  أقطاب التشكيلات العصابية التي تتخذ من مناطق شبين القناطر  وقليوب والخانكة مرتكزا لممارسة نشاطها الإجرامي لترويع الأمنين وألقينا القبض علي عشرات التشكبلات وكلها جاءت بعد مواجهات مسلحة بمناطق المثلث الذهبي بشبين القناطر والكتيب بالخانكة وابوالغيط بالقناطر الخيرية وهي مناطق دخلتها الشرطة بعمق لم تشهده من قبل.
وأضاف: بعد سقوط رؤس العصابات الكبري، بدأنا في تطهير ذيول هذه التشكيلات خاصة الهاربين من الأحكام الجنائية.
وقال مدير الأمن: لاتهاون مع الخارجين علي القانون وسنواجههم بكل حزم وحسم لأن أمن الناس فوق كل إعتبار، ولن نترك بؤرة واحدة إلا وسندخلها سواء صغيرة أو كبيرة. وأشار إلى أجهزة الأمن استعدت لإقتحام بؤرة الكلافين بعد جمع التحريات اللازمة وتحديد الموعد المناسب للهجوم حتي يؤتي ثماره.
وقد تم تحريز المضبوطات وإخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات وأمرت بالتحفظ علي المتهم المصاب بالمستشفي والتصريح بدفن جثث المتهمين الــ 5 بعد تشريحها. كما قام فريق من النيابة وسط حراسة امنية مشددة بمعاينة مسرح الاحداث والمنازل التي شهدت المواجهات المسلحة مع المتهمين وإرسال فوارغ الطلقات التي عثر عليها بموقع الحادث والأسلحة المضبوطة للمعمل الجنائي



المصدر الاهرام

هيكل فى حلقة جديد من حوارات «الخطر والأمل»:علينا أن نفكر فى بدائل قبل استخدام السلاح فى اليمن

فى حلقة جديدة من حواره الممتد «مصر أين وإلى أين»؟ بنعون »الخطر والأمل« على قناة »سى بى سي« ناقش الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل أمس ـ فى حواره مع الإعلامية لميس الحديدى التطورات فى المنطقة سواء عملية عاصفة الحزم أو الاتفاق النووى الإيرانى وقدرات التخصيب وكل ما يجرى فى المنطقة من قضايا مهمة.


واختار «الأستاذ» فى هذه الحلقة أن يعرج على العواصم العربية والإقليمية بداية من صنعاء ومروراً بالرياض وإلى طهران ثم عودة للقاهرة مجدداً ويميط اللثام فى حواره عن الطبيعة اليمنية وتـأثيرها على العمليات لعسكرية والفرق بين الحربين فى الستينيات والآن، وحكام دول الخليج الجدد.

وإلى نص الحوار :
إخترت التجول جغرافياً وسياسياً فى العواصم العربية.
►الأزمة بطبيعتها هى من تجولت، ونحن نتابع الأزمة ففى العادة الأزمات يكون لها مركز «سنتر»، وهذه أزمة متجولة، لايوجد انحسار للأزمات فى موقع معين، وهذه طبيعة العصر، وعندما نتحدث عن مؤتمر شرم الشيخ السياسي، وأى مؤتمر سياسي، فأى مراقب أو متابع عندما عرف أن مؤتمر القمة العربية يعقد فى ضوء «عاصفة الحزم» فقد أدرك أن هذا المؤتمر يواجه مأزقا،ً لكن القرار أو الفعل سبق الاجتماع أو الحوار، فنحن أمام أطراف كثيرة جداً آثرت أن تفعل ثم تتحدث، وهذه مشكلة، لأنه على طول الخط يظهر أن هناك أزمة واختلاف رؤى واختلاف فعل أو رغبة فى الفعل، أو أزمة ثقة وهذه هى الصراحة، وأكبر خدمة يمكن أن نقدمها فى هذه اللحظة هو الحديث بصراحة. وبالنسبة لـ«عاصفة الحزم» ببساطة شديدة فقد بدا أن هناك أطرافا قررت أنها ليس بوسعها الاتظار لمداولات ستدور فى شرم الشيخ وتسفر عن قرارات فاخذتها مبكراً وتصرفت.
لماذا تعتقد أن هذه القرارات لم تنتظر القمة العربية؟
►علينا أن ننظر بشكل منصف على كافة الاطراف وأريد أن نتحدث عن عما حدث فى القمة،؟ حدث شيئان مهمان، أولهما أن ثمة اجراءات تسليم وتسلم فى القمة لرئاستها من أمير الكويت للرئيس عبد الفتاح السيسي، والأمر الثانى أن الملك سلمان وقف وتحدث عن عاصفة الحزم وماقاله بالنسبة لى يشبه عبارة شهيره قالها الوطنى القبطى الشهير مكرم عبيد «انقضوا أو انفضوا» فالملك سلمان قال «هذا قرارنا ومن يريد أن ينضم لنا فلينضم ومن لايريد فله مايشاء» ثم غادر القمة أثناء انعقادها ونحن بذلك نكون أمام إشارات ورموز لابد أن نفك طلاسمها أهم من الكلام الذى يقال، أليس لافتا أن الملك قام وقام معه الرئيس عبد ربه منصور؟ وفهمت أن الملك سلمان أنهى كلمته وأنهى رسالته وأعطى إشارته ورحل، وأنا مستعد أن أجد الأعذار للملك سلمان لكن بالنسبة لرئيس اليمن فالقمة منعقدة من أجل اليمن، ربما عليه أن يبقى بعض الشيء، ولكن لأنه علم أن القرار اتخذ فرحل.
ماهو معنى ذلك؟
►هذا معناه أن هناك أطرافا رأت أن هناك تطورات تعنيهم وتؤثر عليهم بأكثر من غيرهم حتى لو كانوا حلفاءهم وقد قرروا أن يتصرفوا ويخطروا القمة العربية بمبدأ مكرم عبيد «انقضوا أو انفضوا » وقد كانت هناك رسالة مهمة لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى الأول، لم نكن متوقعين حضور كيرى وكان هناك شك لكن كان المتصور أو الطبيعى أن كيرى سيمكث يوما واحدا أو نصف يوم لأن هناك مهام أخرى لكنه مكث ثلاثة أيام ولم نتوقف لقراءة ماذا حدث ولماذا مكث وأنا أتحدث من معلوماتى كصحفى متابع من بعيد فتأنيت أمام أن كيرى يريد أن يبلغ قادة الخليج أن هناك تغييراً جوهرياً فى السياسة الأمريكية وأظن أنه أحاطهم علماً وأخطرهم بأن المباحثات التى تجرى فى لوزان مع إيران سوف تصل لنتيجة وأن الرئيس أوباما يقول للجميع إنه سوف يدخل المفاوضات بقصد تسوية أية مشكلة ودول الخليج يريحهم ويطمئنهم فى ذات الوقت العقوبات التى تفرضها أمريكا على إيران وهم بشكل ما يعتبرونه سندا يمكن الاطمئنان إليه ولكن فى هذه اللحظة أوباما يرفع هذا السند ويقول أنا سوف أتحدث مع إيران لأن إيران طرف لايمكن إغفاله وأنا أنوى الوصول إلى اتفاق مع إيران وأعتقد أن هذا الذى قيل كان صدمة لكثيرين وهو مادفع التطورات فيما بعد إلى أن تستبق التصرفات القرارات فنحن أمام طرف وجد بالنسبة له أن حبال الصبر ضاقت وأنه لم يعد يقبل وقرر أن يتصرف منفرداً، وهذا الطرف ليس السعودية بل التحالف حيث قادت السعودية عشرة دول تملك نفس الرؤية والهدف والتصور وجرى المؤتمر وهو متصرف بالفعل ويقول للمؤتمر«انقضوا أو انفضوا نحن أمام لحظة حقيقة اشعروا بها أو لاتشعروا ونحن سوف نتصرف» هذا مقتضى ماقيل وأنا أعتقد أن بقية مؤتمر شرم الشيخ كان إجراءات حيث تحدثوا بعدها عن القوة العسكرية.


القوة العربية المشتركة.
►نعم وأنا أعتقد بأمانة شديدة أن القوة العربية المشتركة لازالت من بقايا الصراع العربى الاسرائيلي، وما نواجهه الآن أعتقد أنه يحتاج تصرفات مختلفة، أعتقد ايضاً أن القوات العربية الموحدة قد لاتحل شيئاً وتحتاج إلى تفكير مختلف من حيث دراسة مسرح العمليات الموجود أمامنا فهو ليس الجولان أو سيناء أو النقب كما كان فى الصراع العربى الإسرائيلى أو الضفة الغربية لكن مسرح العمليات مسرح معقد جداً. المشكلة إن كل الرؤساء والأمراء والملوك وكل من تولى القيادة فى هذه المنطقة لايكلف خاطره أن ينظر فيما جرى ويقرأ ملفاته فالأحداث تمر دون أن ينظر فى السياق الكامل للحوادث.
لكنك قلت فى الحلقة الماضية إن الأخطار والإرهاب تطوق العالم العربي.
►بالتأكيد
ألا يمكن أن تكون القوة المشتركة خطوة أولى على مائدة الحوار؟
►دعينى أسألك سؤالاً هل القوة العربية تشكلت فى ضجيج الحرب فى اليمن؟
هناك عشرة دول الآن وهى نواة.
أنا أعتقد أن أفضل شيء فعلته هذه الدول حتى الآن أنها لم تشتبك برياً فى الحلقة السابقة قلت إن السلاح يلعب دوراً لكن السلاح لايحل كل المشكلة. السلاح يلعب دوراً فى القوة بمعناها الشامل لكن إلى الآن ليست هناك قيادة عربية مشتركة، كل مانراه هو ضرب بالطائرات.
وعلينا أن نفكر قبل استخدام قوة السلاح فى بدائل سواء بالترتيب أو التوازي.
ماهو الحل إذاً؟
►أعتقد أن السياسة المصرية كان عليها أن تتخذ بعض المواقع قريبة من الصراع، لانريدها أن تتورط فى شيء نريد أن تكون موجودة على الساحة، وهو جزء فمما أثار كثيرا من المشاكل أننا نتحدث من بعيد لكن انت أمام مجتمع يتمزق أمامك ويمكن وضع حزام صحى واق ونترك تفاعلاته الداخلية حتى تظهر ونحتشد حوله ونفكر كيف نتقدم ونبحث إمكانات الفعل أو الفرص.
أليست عاصفة الحزم هى الكردون الذى تم فرضه لكى نعبرالأزمة ونجلس على مائدة حوار؟
►أن تجلسى على مائدة حوارإذا كانت هناك أطراف فى اليمن.
هل هناك أطراف بالفعل؟
►لا
هناك إيران فى اليمن؟
►ـ هذا موضوع آخر ومستعد للنقاش فيه فيما يخص وجود ايران فى اليمن صحيح هناك شيعة فى اليمن وزيود وقبائل وصراع أهلى وصراع سلطة وحرب أهلية فى وقت من الأوقات كان على عبدالله صالح لايصلح وهادى منصور لايملك سلطة التفاوض فنظام منصور كان على وشك السقوط دون أى شيء. وأريد أن أقول لايوجد طرف فى اليمن يمكن التفاوض معه ولايمكن احتلالها عسكرياً.
عودة للقوة العربية المشتركة هذا كان حلما عربيا منذ الستينيات؟
►لايوجد حلم فقد تم ولم يصلح بالفعل، وفى الصراع العربى الإسرائيلى كنا أمام طرف محدد وأسلحة تملكيها فى هذه الحرب والهدف معروف هو فلسطين الآن أنت أمام من وأى شيء غير محدد.
أمام إرهاب؟
►لا
نتحدث عن القوة المشتركة بمعزل عن اليمن؟
►سؤالك السابق كان عن القوة العربية القديمة والفارق بينها وبين القوة العربية الجديدة فالقديمة كان أمامها محاربة وسائل تقليدية دولة معروفة قوتها مقاسة الجبهة محددة ولدينا خرائط هذا كان موجود هذا هو الصراع العربى الاسرائيلى لكن أين الجبهة الآن؟ صعدة مثلاً هى عاصمة الحوثيين والحوثى هناك، أادخلى واحتلى صعدة.
أتحدث عن العراق وداعش فى ليبيا القوة العربية ليست لليمن فقط.
القوة العربية المشتركة لايمكن فى داعش أين سيذهب فى سوريا أم العراق الذى حكومته شيعية أرجوكم فهمونى ماذا تريدون ان تقولوا؟ لابد أن الميادين لابد أن تتضح فى عقولنا أين هى ميادين القتال؟ أين نحارب بالضبط؟ كل حرب لها مواصفات وكل ميادين قتال لها طبائع وكل سلاح له دور يؤديه وكل سياسة لها موقع تتصرف فيه. خلط الميادين لانريد حدوثه بإستمرار فى أى أزمات لابد أن ننقح الموضوع الذى نتحدث فيه من شوائبه ولابد من تغطيته من جبهاته ونقوم بفصلها.
هذه القوة العربية المشتركة كما قيل فى توصيفها أنها قوة دفاع هل يمكن أن تكون قوة دفاع ضد التدخلات الإقليمية بدلاً من الاعتماد على الغرب أو الاحتياج إلى تحالف مدعوم من الغرب؟
►أريد السؤال أن يكون ماالذى أواجهه وكيف أفعل وماهى مقاصدى فى النهاية وماهى أسلحتي؟ فى الاستراتيجيات ونحن نتحدث عنها ينبغى أن نقول متى أستطيع أن أحدد أهدافي؟ السؤال الذى سأله بوش الأب لكولن باول متى تعتقد أننا بوسعنا أن نقول إننا حددنا أهدافنا؟ لايمكن مواصلة حرب للأبد لكن ينبغى أن أحدد النقطة التى أقول عندها هنا حققت أهداف الحرب لكن عندما نتحدث عن قوة 30 ألفا أو 100 ألف أو 200 ألف أين سنضعهم بالضبط؟ الجبهة أين؟.
هذا نقاش دائر الأن لكن إذا حدث إشتباك عربى إيرانى عند باب المندب؟
►لايوجد اشتباك... الممرات البحرية الكبرى أكبر وأخطر من تولى القوى المحلية حمايتها هناك أسطول أمريكى فى المحيط الهندى وفى البحرالابيض لايمكن أن نأخذ قرارا بغلق قناة السويس وباب المندب لسنا نحن المكلفين به هناك بعض البوارج الإيرانية والمحاربتان المصريتان لكن كلها إجراءات. ميتران ذات مرة كنت أسأله وأقول له أنا رأيت بارجة فرنسية تسير صوب لبنان تذهب وتعود فى وقت الأزمة اللبنانية فقال لى هذه ليست حرب لكن الدول هنا تعبر «بتشوح».
استعراض قوي؟
►لالا اللفظ الصحيح «بتشوح» وهناك فارق بين الاستعراض للقوة وبين البدائل اللاحقة لكن كل الاطراف حائرة فى هذا المشهد وهذا شيء طبيعى عندما يفقد الناس القدرة على الاقناع ويحتاجون للوقت يصبح الكلام بالاشارات يسبق الكلام عبر الكلمات.
دائماً يبدو أن هناك تعاطفا منك على مدار العصور مع النموذج الإيرانى ؟
►مع إيران وليس النموذج بالنسبة لى إيران جزء من شبابى وأول كتاب كتبته فى حياتى كان إيران فوق البركان وكان عمرى 23 سنة وعن أزمة مصدق وكنت موجودا هناك لاكثر من شهرين ورأيت الشاه وقتها فى منزل والشيء الثانى عدت إلى ايران وكتبت كتاب عودة أية الله وهذا الكتاب كتبته باللغة الانجليزية وترجم إلى 33 لغة ومرة ثالثة أو رابعة أو خامسة وأكتب كتابا عن حرب الخليج وأنا مهتم بالشرق الاوسط أشعر باستمرار منذ شبابى وأنا مهتم أن أعرف الدول الرئيسية فى المنطقة أعرف مصر لأنى مولود فيها وتركيا لأنها حكمتنا لكن لم أعرف إيران لبعدنا عنها جداً لكننى اهتممت بإيران وعرفتها وكان لدى صداقة مع الشاه والخومينى فيما بعد.


تصريحات الولايات المتحدة بشأن إيران تبدو متناقضة فمن ناحية تتحدث مع الخليج ويقولون تعالوا لكامب ديفيد للطمأنة ومن جهة أخرى يقولون نعرف أن إيران تساند الحوثيين؟
►فى الدول لابد أن نفرق بين أمرين بين المقاصد الحقيقية فهناك حركة تاريح وهناك أجواء والكلام وغيره ولفت الانظار عن شيء فى السياسة هناك أمرين ماتقصديه وكيفية الترويج له هناك فارق بين انتاج السلعة وبين ماتروجى له فانت أمام أتجاه أوباما أو غيره سيأخذ فى إعتباره ايران وتذكرى أن الامراء الشبان اهتموا جداً بباكستان فى السعودية وقالوا أن باكستان لديهم قدرة ان يكونوا موجودين فلديهم اقوى جيش فى المنطقة ولديهم القنبلة النووية، وهناك قضية لم نأخذ بالنا منها وهو أن أحتياج باكستان للسعودية فهى دولة تحتاج السعودية بإستمرار وعندما جاء محمدعلى جناح وقتها لكتابة تاريخ باكستان شعروا أنهم فى مازق شديد فلا يريدون أن ينسبوا أنفسهم للهند لكن يريدون أن يبدأوا تاريخاً جديداً لباكستان ولم يجدوا عندما جاءوا فى كتابة مناهج المدارس والجامعات وقعوا فى حيرة شديدة جداً وتذكرى فى ذلك الوقت أن من حل مشكلتهم كان يحاول أن يحل المشكلة لكن هناك شخص اسمه الدكتور رحمات كان مهم جداً كان يقول لن نبحث عن اصول باكستان فى شبه القارة الهندية لكن سنبحث عنها فى شبه الجزيرة العربية فى العالم الاسلامى فهناك إقتراب طبيعى يشعر به أمراء الخليج وغيرهم وشعر به باكستان وغيرهم لكن فى باكستان هناك أزمة تاريخ فتاريخ اى بلد يصنع هويته لكنه بلد بلا هوية لانها دولة بلا تاريخ تتحدث عن الاسلام والاسلام موجود فى السعودية وانا جزء من الهند بالطبيعة هناك إشكالية هناك فى منتهى الصعوبة .
هل هذا الاتفاق النووى جاء على حساب الخليج بصراحة حيث عقدت الاتفاق وغضت البصر عن توسعات إيران ؟
►لا فى مجتمع الدول وفى مجتمع القوة لايوجد شيء على حساب أحد افترضى اما عندك قوة ذاتية أو ليس عندك.
وبالتالى هم استعرضوا القوة الذاتية فى عاصفة الحزم.
{ سأقول لك شيئاً مهماً قالوا لها الشبان لانرضى ان تفعل بنا الولايات المتحدة مافعلته بالشاة أو مافعلته بمبارك حيث تخلت عنه لانرضى عن ماصنعته فى كل مكان وتخلوا عن اى شيء أرجوكى أن تعرفى أن القيمة التى عند مصر على سبيل المثال لايهم فيها الولايات المتحدة الامريكية او روسيا .
لانفقد قيمتنا لكن غض الطرف عن التوسعات الإيرانية ؟
هذا على عينى وراسى لكن هنا عليك ان تبحث عن قواك الذاتية حيث توجد .
هذا مافعلوه فى عاصفة الحزم تأكيداً لقوتهم الذاتية ؟
السؤال هل هذا هو الحل ؟
أحد الحلول.. أو مقدمة الحل
مع من فى اليمن ؟!
►أرجوك أنا أوافق على السلاح فى مرحلة ما لكن عليك مواجهة الخطر عن طريق الاحاطة حتى لاينتشر الخطر وعليكى التعامل مع تفريق القوى فى الداخل لابد أن نجد وسيلة أخرى للعمل غير أن تتصورى أن تتقدمى على جبهة لايوجد جبهات ؟!
هل غير هذا الاتفاق من العلاقات بين إيران والدول العربية ؟
►نحن نحتاج إلى موازين قوى ليست عسكرية أرجوك أن تزيلى هذا من تفكيرك.
هذا جزء من موازين القوى؟
►جزء وليس كلا أنا أوافق أن موازين القوى شيء اساسى لكن دول الخليج يستطيع أن تبحث عن عمقها العربى ومع الاسف الشديد جزء كبير من عمقهم العربى مدمر وماتبقى منه هو مصر والجزائر وغيرها لكن دول الخليج فمصر لها دور مهم جداً تلعبه عسكرياً إذا لزم الامر وثقافياً وسياسياً وبالتخطيط والكلام ليس فقط على طريقة ابو العلاء المعرى تلو باطلاً , وجلوا صارماً وقالوا : صدقنا . فقلنا : نعم .
أريد أن أعيد السؤال هل هذا الاتفاق أخل بموازين القوى فى المنطقة ؟
►هو كان صدمة بالتـأكيد وينبغى أن يكون لحظة قلقلة عند الناس ولديهم الحق فيها وعليهم أن يبحثوا عن إسناد جمع سند وهو الامة العربية وعلينا ان نبحث سوياً المشكلة ان كل طرف يريد أن يتصرف وأوراقه أمامه كما يريد عليكى أن تديرى حوارا
نعود إلى القاهرة العاصمة المصرية هل يمكن أن تكون مصر جزء من استعادة ميزان القوى فى المنطقة رغم المشكلات التى واجهناها كثيراً ؟
►أتمنى تنحية كلمة موازين قوى جانباً لان هذه الكلمة نتحدث عن توازنات أخشى أن تعكس كم ثابت فى ناحية وأخرى فى ناحية أخرى وأن يكون هناك حركة ميزان تميل لكن مصر تستطيع أن تقوم بدور مهم جداً أولاً أن مصر رجعت بعد مرورها بقلاقل معينة وبعد مشوار مرهق جاء رئيس تحول من رئيس الضرورة إلى رئيس الاختيار فى مؤتمر شرم الشيخ الاول لكن تحوله من الضرورة إلى الاخيتار لم يقلب الحقائق فالحقائق على الارض تؤكد أن هناك وضعا اقتصاديا واجتماعيا مختلا يحتاج إلى إصلاح وقوى شبابية كثيرة تحتاج لان تدخل وتشارك والرئيس دوره تحول لكن الحقائق كما هى وبالتالى فغن أزمة الخليج جعلت هناك مشكلتين اولاهما أنك لاترين أن مايجرى على أرضك جزء من شيء متغير فى العالم وخطوط المواجهة فى العالم تتغير ونحن غير مدركين والامر الثانى هو الفريق أعتقد أن الرئاسة لم تعبئ طاقة القدرة فى هذا المجتمع ولم تستعملها .
لايوجد فريق رئاسى بجوار الرئيس السيسى ؟
►انا لآاحب التدخل واخشى أن بعض الناس يقولون هو يتحدث لانه يريد ان يكون مستشاراً فى سن التسعين بعد العمر الطويل أعمل مستشار لاحد ليس استكباراً والرئيس السيسى نفسه قال لى انت مستعدا لماذا ؟ قلت له لست مستعد لشيء سوى للحديث معك اذا طلبت ؟ وقلت له أنسى العواجيز لديك شباب فى هذه البلد بلا حدود استدعى أناسا يستطيعون أن يكملوا معك وأنا مدرك حقائق الحياه فأنا فى هذا السن يعنى الرحيل لست خائف من ذلك لكنها طبائع الاشياء فأنا اقول إننى أريد فريقا فى الرئاسة قادر على متابعة تغيرات تجرى على عالم وعلى عصر وهذا لم يحدث لكن هناك أزمة خليج مفاجئة وأظن أن التطورات الحادثة ودعينا نتحدث بصراحة فأمن الخليج جزء لايتجزأ من أمن مصر وهذا صحيح .
وهذا كرره الرئيس عدة مرات.
►صحيح ولايحتاج أن يكرره وأى أحد لايدرك ان أمن مصر هو أمن الخليج هناك عالم عربى حقائقه ثابتة حتى وإن كان جنونه مايجعله فيدور ما قد يدمر نفسه فمصر لها دور أولاً والخليج بالنسبة لنا قضية فى منتهى الاهمية ليس لانها تعطى أموالاً لكن من جهة الموقع الاستراتيجى القريب والقريب من نقاط الارتكاز.
وباب المندب ؟
►كل هذا مهم فرقى بين العاجل والضرورى باب المندب ومضيق هرمز لسنا نحن .
تقصد ان دول الخليج هى العمق الاستراتيجى لمصر ؟
►ليس ذلك فقط بل هى الجناح وأنا أعتقد دائماً أن مصر نسر ولديها جناح طائرة من جهة الخليج وأخر من جهة شمال إفريقيا والخليج بالنسبة لنا مسألة مهمة جداً لأنه منبع ثقافى مهم جداً وإمتداد حضارى مهم جداً وأمتداد اقتصادى مهم جداً فأمن الخليج لم يتزعزع بالنسبة له والرئيس قال ذلك لكن المشكلة فى الحيرة.
لكن أريد أن اقول إن على مصر أن تتحرك وأن يتحرك النظام وهو يعرف موقع خطاه ... امش ولاتقفز وحثى الخطى اسرع لكن لاتقفزى .
أين يجب أن يكون موقع خطى مصر ؟
►أعتقد أن يطمئن جداً كل إنسان أنك لديك قوات وأنك تتناقشى مع الاخرين فى قواعد الاشتباك حتى تشتبكين أو غير ذلك
تقصد قوات برية على الارض؟
►فى كل شيء ممكن نقول المهم أن تكونى مشاركة وموجودة ليس لدينا مشكلة فى التواجد فى حماية حدود السعودية وهناك جزء مهم جداً وهو الطمأنينة ولاأريد حربا فى اليمن بألتـأكيد وأنا أعرف طبيعة اليمن بالتحديد لكن أريد أن أقول إذا تواجدت لك قوات المطلوب هو بعث رسالة طمأنينة تزيد قليلاً عن رسائل الود .
لكن لايكفى صراحة ؟
►أستطيع التسامح فى كل شيء طالما كان خلفه تفكير جاد وتخطيط عاقل لكن أنا لاأريد القفز ولا تردد .
هذه معضلة ؟
►لا .. وظيفة العقل هنا واضحة اذا أردت ترك غرائزك تتحكم فاقفز .
هل يرسل قوات برية ام لا ؟
►ليس لدى مانع فى ذلك لكن هناك شرط أن تكون قواعد اشتباك محددة رأيى الشخصى لاأعارض القوات البرية لكنى لاأريد للسياسة المصرية أن تخطو باسرع مما هى مستعدة له لابد أن تسارع بنفسها فى الاستعداد لان الكلام والمراوحة فى الكلام قد يثير شكوك لدى البعض لاداعى لها .




المصدر الاهرام



=====