الدولار فى السوق السوداء 9 جنيهات

قفز سعر الدولار فى السوق الموازية بمصر اليوم الاثنين، ليصل إلى تسعة جنيهات لأول مرة مع تفاقم شح العملة الصعبة وتراجع إيرادات السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

 قال متعامل فى السوق الموازية "هناك تكالب كبير على شراء الدولار وسط ضعف فى المعروض من قبل شركات الصرافة. والرغبة الشديدة فى الاحتفاظ بالدولار هى سبب تفاقم الأزمة.

" ورفع البنك المركزى المصرى فى يناير الحد الأقصى للإيداع النقدى بالعملات الأجنبية إلى 250 ألف دولار شهريا من 50 ألفا وبدون حد أقصى للإيداع اليومى وذلك لتغطية واردات بعض السلع والمنتجات الأساسية. وذكر البنك أن السقف الجديد البالغ 250 ألف دولار أو ما يعادله بالعملات الأجنبية يسرى فقط على "الأشخاص الاعتبارية" بغرض تلبية الاحتياجات لتغطية واردات بعض السلع والمنتجات الأساسية ولا ينطبق على "الأفراد الطبيعيين".

يمنح البنك الأهلى المصرى 2000 دولار للمسافر إلى الخارج بدلا من 3000 دولار سابقا بينما يوفر بنك اتش.اس.بي.سى 250 دولارا للمسافر وبنك مصر 500 دولار. وبلغ إجمالى واردات مصر فى 2015 نحو 80 مليار دولار وهو ما يمثل عبئا كبيرا على البنك المركزى لتوفير الدولار اللازم لتمويل عمليات الاستيراد وسط شح الموارد الدولارية للبلد التى يقطنها أكثر من 90 مليون مواطن. وأرجع مسؤول فى أحد البنوك الحكومية قفزة الدولار فى السوق الموازية اليوم إلى المضاربات على العملة بجانب تسعير الحكومة للدولار عند 8.25 جنيه فى الموازنة المقبلة.


تعليقات

المشاركات الشائعة