أكثر من 18 كلية طب بيطري في مصر .. إلغاء تكليف الأطباء البيطريين 1995

المصدر صدى البلد . elbalad .  أخبار التعليم . أخبار الطب البيطري

والوحدات البيطرية تشكو من عدم وجود أطباء.. والطلاب يطلقون هاشتاج #رجعو_تكليف_طب_بيطرى


الطب البيطرى:
  • علم لدراسة الفيروسات والوقاية منها 
  • يتحكم فى الثروة الحيوانية بالدول المتقدمة
  • مصر تمتلك أكثر من 18 كلية طب بيطرى 
  • طلاب طب يبطرى يطلقون هاشتاج #رجعوا_تكليف_طب_بيطرى 
  • نقابة الأطباء عام 2025 الوحدات البيطرية تعاني من فقر الأطباء


الطب البيطرى هو الأهم فى كل دول العالم حيث تعتمد عليه الدول اعتمادا أساسيا على الإنتاج الحيوانى والداجنى وتأتى الصناعة فى المركز الثانى. ويعرف الطبيب البيطرى فى كل دول العالم أنه طبيب يعمل فى كافة المجالات الطبية والبحثية فى الأبحاث الطبية والدوائية لاختبار الأدوية وتحديد قوة تأثيرها على الميكروب من خلال الميكروبيولوجى.

ويعمل الطبيب البيطرى على دراسة بحتة لعلم الفيروسات لدراسة أضرار كل فيروس واثاره للوقاية من أمراضه وتصنيع مضاداته للعلاج او للاستخدام وقائيا خلال الحروب البيولوجية، التحاليل الطبية ومعامل التحاليل، وتصنيع واستخراج الأمصال الوقائية والهرمونات من الحيوان مثل الأنسولين، ويتدخل وقائيا عن طريق الكشف المبكر على الحيوانات والدواجن لتشخيص الأمراض التي تنتقل إلى الإنسان مثل انفلونزا الطيور و البروسيلا والسل والعديد من الأمراض التى تتسبب فى العقم عند الرجال والاجهاض المتكرر عند السيدات التى تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، وأيضا تتسبب فى موت الانسان والأوبئة.

كما أنه يتدخل رقابيًا فى تصنيع الغذاء للإنسان عن طريق مراقبة مجازر الدواجن واللحوم والاسماك والالبان للتأكد من صلاحية استهلاكها الآدمى.

وعلى الصعيد الاقتصادي يتم تطوير وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية التي هى أساس اقتصاد وغذاء كل دول العالم ويترتب على ازدهارها انتعاش اقتصاد الدول وتقدمها عن طريق توفير الغذاء والعمل فى صناعات منتجات هذه الثروات لذلك يتم تدريس الطب بكافة مجالاته للطبيب البيطرى حتى يستطيع مواجهة التحديات التى وضع فيها ويحمل على عاتقه كل هذه المهام لحماية ووقاية وتقدم بلاده.

وتمتلك الجامعات المصرية أكثر من 18 كلية طب بيطرى ويخرج من كل كلية ما يقارب 300 طالب ورغم ذلك أطلقت نقابة الأطباء صافرة إنذار نقص عدد الأطباء البيطريين بالوحدات البيطرية قائلين أنه بحلول عام 2025، تصبح مصر بدون أطباء بيطريين لعدة أسباب منها.

إلغاء تكليف الخاص بالأطباء البيطريين منذ عام 1995

وعلى الرغم من وجود نحو 65 ألف طبيب بيطري مُسجل في نقابة الأطباء البيطريين؛ منهم 11 ألف طبيب يعملون بالحكومة ، و كان التكليف يصدر بقرار سنوى من مجلس الوزراء بناءً على طلب وزارة الزراعة و حسب احتياجاتها ، و اتجه بعد ذلك مايقارب من 29 ألفا و424 طالبا من خريجي كليات الطب البيطرى كل عام إلى العمل فى معامل التحاليل والدعاية لشركات أدوية، أو العمل فى شركات تصنيع وتجارة الأعلاف، أو فتح عيادات خاصة.

وعانت منذ ذلك الوقت الوحدات البيطرية من عجز واضح فى الأطباء، ما أثر بالسلب على كفاءة منظومة الطب البيطرى وطبيعة العمل فى الوحدات، ما يهدد الثروة الحيوانية لعدم وجود متابعين أكفاء. 

وشكا العديد من طلاب الكليات البيطرية و الاطباء من عدم توافر فرص عمل حكومية أو خاصة لهم رغم حاجة الدولة لهم ، بعد فترة طويلة من الصمت قرر طلاب وخريجي ودكاترة الطب البيطري المطالبة بحقوقهم فى إعادة التكليف للأطباء البيطريين مطلقين هاشتاج #رجعوا_تكليف_طب_بيطرى على جميع مواقع التواصل الاجتماعي خاصة موقع التدوينات القصيرة تويتر .

و قال أحد الطلاب على تويتر ماترجعولنا التكليف بقا ولا احنا عشان ساكتين عن حقنا يعنى .

و قال أخر رجعوا التكليف، أنا من حقي التوظيف ..

وثار البعض الآخر قائلين احنا مش أقل من صيدلة و أسنان أو طب بشرى احنا المسؤولين عن سلامة الغذاء والثروة الحيوانية، وطالب آخر بإعادة التكليف لكي يتم التفتيش علي الجزارين و المطاعم، ونمنع العجول المريضة من الذبح، عشان نرجع الوحدات البيطرية و مستوي العلاج و الصحة البيطرية يتطور ، عشان نمنع شغل التمرجية اللي بينصبوا عليكم و يفهموكم انهم دكاترة .

تعليقات

المشاركات الشائعة