محلول جفاف الأطفال .. طرق استخدامه وحفظه

المصدر بوابة أخبار اليوم . akhbarelyom . أخبار الأطفال

ملحوظة .. حقوق الخبر محفوظة ل موقع "أخبار اليوم" و له فائق التحية و الاحترام

محلول الجفاف من المحاليل المهمة والمفيدة، لأنها تعد السائل التعويضي لجسم الطفل الذي يكون مهددا بالجفاف، نتيجة فقدان كم كبير من السوائل في وقت قصير وهذا في حالة وجود صعوبة التعويض بالمياه والعصائر والسوائل بشكل عام.
قال استشاري طب الأطفال د.محمد حمدي إن محلول الجفاف يمنع ويعالج الجفاف غير إنه يوقف الترجيع بطريقة آمنة، موضحا كيفية حساب الجرعة وهي عبارة عن كيس يحل جيدا في ٢٠٠ سم ماء معقم ويعطى الطفل "وزن الطفل × ٥ يعني إذا كان الطفل ١٠ كجم يأخد ٥٠ سم"، وبعد كل مرة ترجيع أو إسهال ببطء شديد "وقت لا يقل عن ١٠ دقائق".
وأوضح د. محمد حمدي أنه من الممكن جعل طعم المحلول أفضل من خلال الأتي:
-إذا كان الطفل أكبر من ٤ شهور من الممكن أن نحل الكيس في ١٠٠ سم ماء، و١٠٠ سم برتقال "طبيعي من غير سكر" وهذا يفرق كثيرا في الطعم.
-إذا كان الطفل أكبر من عمره، نضيف معلقة عسل أبيض لكل كيس "في الأبحاث الأخيرة إضافة العسل الأبيض للمحلول يوقف الترجيع والإسهال في وقت أسرع".
-يقدم باردا.
وبالنسبة لحفظ المحلول، أشار د. محمد حمدي إلى أن باقي المحلول يحفظ بالثلاجة والصلاحية ٢٤ ساعة بعد الحل، ويجب الانتباه إلى أنه يأخذ الطفل المحلول فقط ومباشرة بعد كل مرة ترجيع أو إسهال وليس يتم تجمعهم في آخر اليوم ولا يصح نعطي الطفل المحلول من غير ترجيع ولا إسهال، ولا يصح أن نحل الكيس في اللبن.
وأضاف أنه يفترض أن الطفل رجع ٣ مرات ولا يأخذ المحلول ووزنه ١٠ كجم لابد أن يأخذ ٥٠ "جرعة المرة الواحدة" × ٣ يصبح ١٥٠ سم ببطء شديد حتى نعوض فقد السوائل التي فقدت، مؤكدا أنه يتحدث عن الترجيع وليس القشط لأن استخدام المحلول من غير داعي ليس مطلوب أيضا، وإذا كان الطفل رجع وهو يأخذ المحلول ننتظر ١٠ دقائق ثم نكمل المحلول لكن بمعدل أبطأ من الأول.

تعليقات

المشاركات الشائعة