تونس تواجه مصر .. وصدام الأسود بين المغرب والكاميرون .. والجزائر تترقب توجو

المصدر الاهرام . الجمعة الرياضي
إفريقيا تترقب «العرض الأول» لأبنائها فى تصفيات كأس الأمم
دارت عجلة الزمان سريعا .. وعادت تصفيات الامم الافريقية لتظهر فى الصورة بعد اشهر قلائل من انتهاء النسخة الماضية فى الجابون، فعلى مدار الايام الثلاثة المقبلة تبدأ الجولة الاولى من المشوار الصعب نحو حجز مقعد فى نهائيات الكاميرون 2019، بعد ان جرى تقسيم القارة السمراء الى 47 منتخباً على 12 مجموعة، بالاضافة إلى منتخب الكاميرون مستضيف البطولة على أرضه و الذى سيُشارك بشكل شرفى فى دور المجموعات من التصفيات كما هو الحال فى تصفيات كأس العالم وكأس أمم أوروبا .
ويواجه المنتخب الوطنى نظيره التونسى فى مستهل مشواره بالتصفيات وذلك فى تونس الأحد المقبل.

ويقضى نظام التصفيات بتأهل أصحاب المراكز الأولى فى المجموعات الـ12 بالإضافة للمنتخبات الثلاثة من أفضل الحاصلين على المركز الثانى عدا مجموعة البلد المستضيف الذى يشارك فى التصفيات «الكاميرون» ليكون مجموع المتأهلين 16 منتخبا.

موقف ابناء حرف الضاد او المنتخبات العربية فى هذه الجولة متباين، فالبعض طريقه ممهد لتحقيق الفوز فى ضربة البداية والانطلاق نحو قمة المجموعة والبعض الآخر يمنى النفس ولو بنقطة واحدة حتى يسير بخطى ثابتة نحو التأهل، ففى المجموعة الاولى يستقبل المنتخب السودانى مدغشقر فى مواجهة تبدو سهلة من الناحية الشكلية، ولكن لغة المفاجآت ربما تكون حاضرة، لاسيما ان هناك مواجهة نارية اخرى فى نفس المجموعة بين السنغال وغينيا الاستوائية.

ويرى محمد عبد الله مازدا، المدير الفنى لمنتخب السودان ، أن مواجهة مدغشقر تعتبر خطوة أولى للعودة لنهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية، معولا على روح اللاعبين لسد النقص العددي.. فى ظل الغيابات التى يعانى منها بالاضافة الى عدم خوض مباريات ودية قوية قبل لقاء اليوم.

وفى المجموعة الثانية .. يخوض المنتخب المغربى مواجهة من العيار الثقيل امام الكاميرون فى صراع بين الاسود بكافة فصائلها, وان كان اسود الاطلسى يعنيها بالدرجة الاولى حصد الثلاث نقاط ضمانا للتقدم نحو حجز مقعد فى النهائيات .. وان كان يغيب عنه الثنائى الجديد ياسين أيوب وميمون ماحى بسبب تأخر الاتحاد فى الحصول على موافقة الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا، علاوة على حمزة منديل ورشيد عليوى وسفيان بوفال بسبب الإصابة.

فى حين يبحث هوجو بروس، المدرب البلجيكي، للمنتخب الكاميرونى الاستعانة بمجموعة من اللاعبين الاحتياطيين،لرغبته فى إراحة اللاعبين الأساسيين، حتى يتسنى لهم خوض منافسات كأس القارات، التى تحتضنها روسيا، وتنطلق فى 17 من يونيو الجاري.

ويأمل المنتخب الوطنى الجزائرى بقيادة المدير الفنى الأجنبى الجديد الاسبانى لوكاس آلكاراز فتح صفحة مشرقة نحو مستقبل أفضل عندما يستقبل الخضر توجو، خاصة انه استلم تدريب الفريق فى ظروف أقل ما يقال عنها إنها استثنائية، بعد الزلزال العنيف الذى ضرب المنتخب على إثر الخروج المبكر من منافسة كأس أمم إفريقيا الماضية بالجابون، وما صاحبه من تغييرات سواء على مستوى الادارة الفنية، أو على المستوى الإدارى برحيل روراوة.

ويدخل المنتخب الليبى مواجهة سهلة امام سيشيل على ملعبها ويقودها الحكم لينو بمساعدة كل من ابوبكر دومبيا وسيديكى سيديبى والحكم الرابع احمد تورى ويراقبها التونسى وجدى العوادي.



جدول مباريات الجولة الأولي

9 يونيو

ليبيا - سيشيل 10 مساء

السودان - مدغشقر 10 مساء

10 يونيو

مالاوى - جزر القمر 2,30 ظهرا

بوروندى - جنوب السودان 3 عصرا

الكاميرون - المغرب 3 عصرا

زامبيا - موزمبيق 3 عصرا

بتسوانا - موريتانيا 3,30 عصرا

النيجر - سوازيلاند 4 عصرا

غينيا بيساو - ناميبيا 4 عصرا

سيراليون - كينيا 4,30 عصرا

كاب فيردى - أوغندا 4,30 عصرا

نيجيريا - جنوب أفريقيا 5 مساء

بوركينا فاسو - أنجولا 6 مساء

جمهورية الكونغو - الكونغو 6,30 مساء

مالى -الجابون 7 مساء

السنغال - غينيا الاستوائية 8 مساء

تنزانيا - ليسوتو 8 مساء

كوت ديفوار - غينيا 8 مساء

11 يونيو

زيمبابوى - ليبيريا 3 عصرا

أفريقيا الوسطى - رواندا 3 عصرا

غانا - أثيوبيا 3,30 عصرا

بنين - جامبيا 4 عصرا

الجزائر - توجو 10 مساء

تونس - مصر 11 مساء

تعليقات

المشاركات الشائعة