خطوات ترشيد إستهلاك المياه فى منزلك

المصدر الاهرام
الماء هو سر الحياة، يقول تعالى: «وجعلنا من الماء كل شىء حى».. فما أحوجنا فى هذه الأيام أن نحافظ عليها لأن العمران يتسع والزيادة السكانية فى تزايد فى حين أن حصتنا من الماء ثابتة
ولك كزوجة وأم دور كبير في الحفاظ على المياه من خلال ضبط استهلاكها وتوعية الأبناء على استخدامها وفقا للحاجة فقط، مما يعزز لديهم تقدير قيمة المياه في الحياة، لذلك يقدم لك ماهر عبد الفتاح خبير موارد مائية بعض النصائح لتوفير استهلاك المياه فى الحياة اليومية:

فى المطبخ: تخلصى من بقايا الطعام في الأواني باستخدام فرشاة خاصة لذلك بدلا من استخدام المياه الجارية لتحريك البقايا للتخلص منها، كما يمكنك إعادة استخدام مياه غسالات الملابس والأطباق فى تنظيف الأرضيات وتأكدى من إحكام غلق الصنابير بعد كل استخدام.

أذيبي الأطعمة واللحوم المجمدة بإخراجها من الفريزر بوضعها في الثلاجة قبل الإعداد بفترة لإزالة الثلج بدلا من فتح الصنبور عليها, وذلك يضمن لك ولأسرتك طعاما صحيا بالإضافة الى عدم إهدار الماء، مع ضرورة نقع «الخضر» لتقليل كمية الماء المستخدمة.

في الحمام : علمى أولادك أن فتح صنبور المياه «الحنفية» يكون للحاجة فقط, مثلا لا داعى لفتحه طوال فترة غسل الأسنان أوالحلاقة وبدلا من ذلك يفضل استعمال كوب مملوء بالمياه وامنعى الأطفال من اللعب بالماء. وانصحى أفراد أسرتك باستعمال «الدش» بدلا من ملء «البانيو» عند الاستحمام مع اختصار المدة بقدر الامكان .

تأكدى من عدم وجود تسريب فى صندوق طرد المياه «السيفون» وذلك بإضافة مادة ملونة فى الصندوق فإذا سرب الماء سيظهر اللون في قاع «التواليت»، ويفضل وضع زجاجه مياه بلاستيكية حجم لتر مملوءة بالماء فى صندوق الطرد لتوفير لتر فى كل مرة يستخدم فيها, والتأكد من أن مقبضه في الوضع العادي حتى لا يتسرب منه الماء. اجراء صيانه لجميع الصنابير والمواسير أولا بأول وقومى بإصلاح التالف منها دون تأخير.

فى أعمال تنظيف المنزل اليومية: يجب تنظيف الأرضيات من الأتربة قبل مسحها بالمياه للتقليل من كميات المياه اللازمة فى الاستخدام مع الاعتماد على الممسحة القابلة للعصر بدلا من سكب المياه علي الأرض ثم سحبها، كما يجب تنظيف الجدران والأبواب والنوافذ بقطعه من قماش مخصصة لذلك مبللة لتقليل كمية المياه المستخدمة,

ويفضل ملء غسالة الملابس والأطباق لتقليل عدد مرات تشغيلهما توفيرا للماء ضرورة التنبيه على حارس العقار بعدم غسل السيارة بالماء الجارى ويمكنه استخدام دلو لهذا الغرض.

رى المزروعات المنزلية : يجب رى النباتات المنزلية الموجودة فى الشرفات أو النوافذ في الصباح الباكر أو ليلاً للتقليل من تبخر المياه بفعل حرارة الشمس,

وإذا كان لمنزلك حديقة فاستخدمى أساليب الري الأقل هدراً للمياه كالرى بالتنقيط مع الاستفادة من مياه الأمطار عندما تسقط, تجميع المياه المخلفة من التكييفات في إناء كبير لتسقى بها نباتات الزينة بدلا من التخلص منها دون فائدة, ويمكن أيضا استخدام مياه حوض السمك عند تبديلها في نفس الغرض خاصة أنها تكون غنية بالمغذيات.

تعليقات

المشاركات الشائعة