اللغة الثانية‏..‏ جس نبض للمجتهدين في الثانوية العامة

المصدر الاهرام المسائي . اخبار التعليم
سعادة بالغة بسبب الألماني والإيطالي‏..‏ وتباين الآراء حول الفرنساوي
سادت حالة من الارتياح بين طلبة وطالبات الثانوية العامة أمس عقب أدائهم امتحان اللغة الأجنبية الثانية وفي الوقت الذي أبدي فيه الطلاب رضاءهم عن مستوي أسئلة اللغة الفرنسية‏,‏ إلا قليلا من الشكاوي من السؤال الأخير ووصفوه بشديد الصعوبة‏....‏
 جاءت ردود الفعل معبرة عن السعادة البالغة من سهولة الإيطالي والألماني.. فيما شهدت الشرقية وبورسعيد, حالات إغماء بسبب الـ فرنساوي.. واتفق الجميع علي أن مستوي الامتحان بين الطالب الجيد والمتوسط وقال البعض إن الامتحان يظهر مستوي المذاكرينوأن الامتحان أمس جاء كـ جس نبض للمجتهدين.
ردود أفعال متباينة حول صعوبة الامتحان بكفر الشيخ
ومدير الأمن ينفي اقتحام لجنة بيلا للغش
تباينت الآراء حول امتحان الفرنسية أمس وفي كفر الشيخ ففي الوقت الذي أكد فيه غالبية الطلاب عدم وجود صعوبة في الامتحان.. شكا آخرون من صعوبة بعض الأسئلة والحاجة إلي وقت أطول..
وقالت سارة هشام فتحي طالبة- إن الأسئلة في مستوي الطالب المتوسط ولكنها تحتاج إلي وقت أطول للإجابة.. بينما أشار محمود مسعد طالب- إلي أن الأسئلة لم تكن بها أي صعوبة وإن كانت في مستوي الطالب الجيد في حين يستطيع الطالب المتوسط النجاح بسهولة..
من جانبه نفي اللواء سامح مسلم مدير أمن كفر الشيخ اقتحام أولياء الأمور للجنة مدرسة الشهيد محمد لطفي الشافعي بـ بيلا بعد حدوث حالة من الهرج والمرج هناك لافتا إلي أن قوات الأمن سيطرت علي الوضع بشكل كامل خارج اللجان بجميع المدارس خاصة اللجنة المذكورة بمدينة بيلا وانه لا صحة لما تردد عن اقتحام الأهالي للجنة مشيرا إلي أن قوات الأمن تنتشر بصورة مكثفة أمام اللجان.
كفر الشيخ ـــــ عمرو سعدة
وشكاوي من صعوبة الفرنسية بالسويس
وفي السويس اشتكي طلاب الثانوية العامة بالمحافظة من صعوبة امتحان اللغة الفرنسية الذين أدوه في12 لجنة امتحان علي مستوي أحياء السويس الخمسة. حيث أبدي الطلاب استياءهم الشديد من صعوبة الامتحان في اللغة الفرنسية وتحديدا الجزء الخاص بـ القواعدوأن الأسئلة تحتاج إلي وقت أكثر من الوقت المحدد له. كما أعرب الطلاب عن استيائهم من صعوبة أجزاء من امتحان المادة الاقتصاد, مشيرين إلي وجود أسئلة الامتحان غير مفهومة واحتياج الامتحان إلي وقت أطول.
السويس ــ عمرو غنيمة

أسئلة غير مباشرة في جنوب سيناء
تباينت آراء طلاب الثانوية بجنوب سيناء حول امتحان اللغة الفرنسية, حيث أكدت شروق عادل ونورهان أشرف والطالب محمود عبد المعطي أن الامتحان جاء.. صعبا, والأسئلة غير مباشرةخاصة في الاختيارات بالإضافة إلي أن نظام البوكليت الذي تم التدريب عليه من قبل تجد الامتحان مختلفا عنه. بينما أكد الطالب محمد البدري وشهاب عبد الحكيم وأحمد محمد صادق وأحمد منصور أن الامتحان كان في مستوي الطالب المتوسط وأنه من داخل المنهج ولكن الامتحان كان به بعض النقاط التي تميز الطالب المتفوق من غيره.
جنوب سيناء ــ نبيل صديق

لا شكاوي في الإسماعيلية
في الإسماعيلية لم تسجل غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم أي بلاغات بشأن انتظام سير اليوم الثاني في امتحانات الثانوية العامة بالأمس داخل25 لجنة علي مستوي المراكز والمدن تواجد بداخلها7 آلاف و640 طالب وطالبة.
وكان وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية قد تفقد عددا من لجان الثانوية العامة بالإقليم أمس واطمئن بنفسه علي عدم وجود مشاكل لدي الطلاب في امتحان اللغة الأجنبية الثانية الفرنسية والألمانية والأسبانية والإيطالية ومادة الاقتصاد سوي الشكوي العامة من ارتفاع درجة الحرارة بالرغم من وجود مراوح داخل كل لجنة.
الإسماعيلية ـــ خالد لطفي

شكوي أسيوطية من الفرنساوي
تباينت ردود أفعال طلاب الثانوية العامة في أسيوط عقب أدائهم امتحانات مادتي اللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد, حيث اشتكي عدد من الطلاب من طول ورقة الأسئلة في مادة اللغة الفرنسية بما لا يتناسب مع وقت الإجابة المحدد بساعتين وقال علاء المشتاوي- إن الامتحان جاء في مستوي الطالب المتوسط وبسيط للغاية ولكنه طويل للغاية بما لا يتناسب مع زمن الإجابة هذا فضلا عن غموض إحدي النقاط التي كانت تحتاج لوقت كبير للإجابة عليها. وأضاف محمود عادل إن امتحان مادة الاقتصاد جاء سهلا للغاية ولكنه يضم60 سؤالا وهو ما أرهق جميع الطلاب خاصة وأن زمن الإجابة لا يتناسب مع الوقت المحدد ولكن الأمر في مجمله تجربة طيبة هذا العام ونرجو أن يأخذوا تلك الملاحظات في الامتحانات القادمة.
أسيوط- وائل سمير

ارتياح في بني سويف
سادت حالة من الارتياح بين طلبة وطالبات الثانوية العامة أمس عقب أدائهم امتحان اللغة الفرنسية نظرا لمخاطبة المختبرين الطالب المتوسط بينما اشتكي البعض من السؤال الأخير ووصفوه بشديد الصعوبة. قال محمد عصام طالب إن امتحان الفرنساوي جاء في متناول الطالب المتوسط فيما عدا السؤال الأخير كان شديد الصعوبة وطالب لجان التصحيح بأن تراعي الأمر عند تصحيح ورق الإجابة. وصرح ثروت عبد العزيز وكيل وزارة التربية والتعليم في بني سويف بأن امتحان اللغة الأجنبية الثانية جاء- نموذجيا- حيث شهدت امتحانات الفترة الأولي بلجان بني سويف حالة من الهدوء الشديد ولم تسجل أي حالات غش أو خروج عن النص. وأوضح أن تعرض طالبة بمدرسة سمسطا الثانوية لحالة من الإعياء والقيء لظروف مرضية خارجة عن الشكوي من صعوبة الامتحان وتم انتداب الطبيب للكشف عليها وتلقت العلاج اللازم داخل اللجنة وواصلت الامتحانات في الفترة الثانية.
بني سويف محمد سيد

الإيطالية سهلة في الإسكندرية
في الإسكندرية تباينت آراء الطلاب حول امتحان اللغة الفرنسية والإيطالية, أمس.. وقال الطالب مصطفي حسين بالعجمي إن امتحان اللغة الفرنسية ليس سهلا وضم أسئلة تحتاج إلي التركيز ومزيد من الوقت, مشيرا إلي أن نظام البوكلت أفضل بالنسبة للطلاب وخاصة المجتهدين لأنه يضمن انتهاء ظاهرة الغش.
وعبرت الطالبة روان أحمد, طالبة بمدرسة الرمل الثانوية, عن فرحتها بسبب امتحان مادة اللغة الإيطالية, مؤكدة أن جميع الأسئلة سهلة وفي مستوي الطالب المتوسط وكانت متوقعة.
الإسكندرية ــ عزة السيد

إغماءات فرنسية
.. وفرحة ألمانية في بورسعيد
شهدت لجان بورسعيد حالات إغماءات وبكاء مرير للطالبات بسبب صعوبة امتحان اللغة الفرنسية والذي احتوي علي عدد كبير من الأسئلة التي تخاطب الطلبة المتفوقين والمتميزين فقط.. وطالب أولياء أمور الطلاب بإعادة توزيع درجات الامتحان ومراعاة صعوبته خلال عملية التصحيح بعدما ثبت أن الشكوي جماعية وليست فردية.
في المقابل أعرب طلبة وطالبات الثانوية قسم اللغة الألمانية عن سعادتهم وارتياحهم لمستوي الامتحان والذي جاء في مستوي الطالب المتوسط..
واتفقت الأغلبية العظمي من طلاب بورسعيد علي صعوبة أسئلة مادة الاقتصاد. وبرر خبراء التعليم بالمحافظة الشكوي الجماعية في هذا الشأن بتقصير الطلاب أنفسهم والذين تعاملوا مع مادة( الاقتصاد) بإهمال واستهتار نظرا لعدم احتساب درجاتها بالمجموع الكلي للطالب.
بورسعيد ـــ محمد عباس

و5 حالات إغماء في الشرقية
اشتكي بعض الطلاب بمحافظة الشرقية في عدد من اللجان من صعوبة أسئلة امتحان اللغة الفرنسية أمس كما ذكر الطلاب أن امتحان الاقتصاد احتوي علي أسئلة جديدة لم يروها في امتحانات الأعوام الماضية.
حيث أصيبت5 طالبات بحالات إغماء بلجان الزقازيق وأبو كبير وفاقوس وتم عمل الإسعافات اللازمة, وقالت الطالبة مي رشاد إن امتحان اللغة الفرنسية جاء في مستوي الطالب المتوسط, باستثناء أسئلة الجرامير- القواعد- الذي جاء صعبا وغير مباشر, ولم يغير نظام البوكليت من مستوي الامتحان. أما امتحان الاقتصاد فبحسب الطلاب والطالبات تضمن أسئلة, غير مباشرة ولم يعتادوا عليها واحتاج أكثر من ساعة ونصف.
الشرقية ــ د. مني طعيمة

وجهات نظر في البحيرة
أعرب العديد من طلاب الثانوية العامة في البحيرة بشعبتي الأدبي والعلمي عن سعادتهم لسهولة الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الثانية( الفرنسية أو اللغة الألمانية) مؤكدين أن الأسئلة سهلة وقصيرة ومباشرة وفي مستوي الطالب المتوسط. وقالت الطالبة نورهان فتحي إن الامتحان متدرج حيث توجد بعض نقاط صعبة للطالب المتميز والباقي في مستوي الطالب المتوسط.. وأكدت الطالبة نيرمين عبد السلام إن الامتحان به15% فقط يتطلب فهما وتركيزا ويقصد به الطالب المتميز, مشيرة إلي أن الامتحان دل علي أن نظام البوكليت رائع وأنه كان أسهل من جميع النماذج التي تم نشرها بالانترنت والقنوات التعليمية
بينما شكا الطالب محمد فاروق من صعوبة سؤالي القطعة والمواقف في اللغة الألمانية مشيرا إلي أن الامتحان رغم ذلك مقبول بنسبة80% بدليل أن هذا العام وحتي الآن لم نسمع عن أي حالات إغماءات إضافة إلي المعاملة الجيدة من المراقبين.
البحيرة ــ مني الوكيل

الألماني طويل.. والفرنساوي سهل في أسوان
تباينت الآراء حول مستوي امتحان اللغتين الفرنسية والألمانية أمس في أسوان ففي الوقت الذي اشتكي فيه الطلاب من طول أسئلة اللغة الألمانية, ارتسمت الفرحة علي وجوه الطلاب الذين أدوا امتحان اللغة الفرنسية الذي جاء سهلا ومناسبا للوقت. وقال آدم محمد عرفة طالب- إن أسئلة اللغة الألمانية جاءت متدرجة الصعوبة ولم تكن القطعة والمواقف مفهومة بعض الشيء, بينما أشاد هيثم عماد طالب- بمستوي أسئلة اللغة الفرنسية التي جاءت واضحة ومن الكتاب المدرسي.
وكانت لجان الثانوية العامة بمحافظة أسوان قد خضعت لإجراءات تفتيش مشددة قبل دخول الطلاب, وذلك من خلال أجهزة الكشف عن المعادن, كما تم منع اصطحاب الطلاب لأجهزة المحمول تماما, وحرص أولياء الأمور وعدد من المعلمين علي التواجد أمام اللجان للاطمئنان علي أبنائهم ولم تتلق غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بأسوان أي بلاغات بشأن الغش أو الشغب.
أسوان ــ عز الدين عبد العزيز

امسك غشاشين في سوهاج
وفي سوهاج, أعلن الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج أنه تم أمس رصد حالتين لمحاولة غش امتحان اللغة الأجنبية الثانية بامتحانات الثانوية العامة بمدرستي عبد الحميد رضوان والشيخ أحمد رضوان التابعتين لإدارة دار السلام التعليمية, حيث قام طالبان بتصوير بعض أسئلة الامتحان وتم رصد وتعقب الحالتين وضبط أجهزة المحمول واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
ومن جانبه أوضح محمد حسام الدين وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج انه تم التعامل الفوري مع الواقعة وكشف هوية الطالبين في أقل من5 دقائق عن طريق أجهزة التتبع التي وفرتها الوزارة لمنع تسريب أسئلة الامتحانات.

تعليقات

المشاركات الشائعة