تعرف على سر وضع ثلاثة خطوط سوداء على وجه الملك فاروق بعد ثورة يوليو

داخل إطار مزخرف برسومات زهرة اللوتس يتوسطه التاج الملكى ترى صورة الملك فاروق تتصدر أحد طوابع البريد المصرى، ولكن فوقها 3 خطوط سوداء عرضية. 

طابع بريد عادى بمليم واحد صدر عام 1954 


تعتقد للوهلة الأولى أن هذه الخطوط سببها سوء استخدام شخصى لطوابع البريد، ولكن المشهد نفسه تكرر على عدد من الطوابع الأخرى المختلفة، مرة للملك فاروق ببدلة التشريفة وأخرى فى سنوات شبابه الأولى وثالثة إلى جواره هرم مصر ورابعة إلى جوار القناطر الخيرية، وفى كل مرة تغطى وجهه ثلاثة خطوط سوداء عريضة. 

نسخة أخرى من الطابع فئة 3 مليمات 

طابع عليه صورة الملك فاروق وكتب عليه "الدولة المصرية" 

المدهش أكثر أن هذه الطوابع صدرت عام 1954، أى بعد عامين من قيام الثورة، وهذا تحديدًا السر وراء الخطوط، حيث أوضح موقع الأرشيف الرقمى للطوابع المصرية التابع لمكتبة الإسكندرية أن هذه الخطوط السوداء جاءت إشارة لانتهاء الملكية وبداية الجمهورية، ونظرًا لعدم وجود طوابع فى ذلك الوقت غيرها، ولأن رجال الثورة لم يتفقوا بعد على نوع وشكل جديد للطوابع تم تداول الطوابع القديمة مع ختمها بثلاث خطوط سوداء على وجه الملك فاروق. 

طابع فئة 30 مليمًا 

طابع بريد فئة 40 مليمًا
 
أما أول الطوابع التى تم طبعها بعد الثورة فتنوعت أشكالها بين طابع يحمل صورة القناطر الخيرية وطائرة تحلق فوق النيل، وهى نفسها الصورة التى كانت على الطابع القديم مع صورة الملك فاروق، ولكن هذه المرة تصدرت القناطر الصورة واختفى الملك فاروق، وطابع آخر لرأس نفرتيتى وثالث فيه صورة لجامع. 

طابع بريد جوى فئة 3 مليمات 

من أوائل الطوابع التى طبعت بعد ثورة يوليو 

طابع فئة 50 مليمًا من أول الطوابع بعد الثورة 

طابع يحمل صورة رأس نفرتيتى من أوائل الطوابع بعد الثورة 


اليوم السابع

تعليقات

المشاركات الشائعة