عزومة رمضان.. تخطيط قبل التنفيذ

المصدر الأهرام . ahram.org.eg . أخبار عزومة رمضان
عزومة الأهل والأصدقاء من الطقوس الأساسية خلال الشهر الكريم. فهناك بعض الأمور التى يجب أن تؤخذ فى الاعتبار قبل عزومة رمضان: بأن يكون هدفنا الأول من الدعوة هو لم شمل الأهل والأحباب فى هذه الأيام العطرة لذلك لابد من الابتعاد عن البذخ ومراعاة ميزانية الأسرة.
هذا ما أكدته د. ثناء محمد النجار أستاذ مساعد ادارة مؤسسة الأسرة والطفل بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان وعلى ربة المنزل قبل العزومة أن تقوم بإعداد قائمة بكل المشتريات المرغوبة لتفادى عملية الشراء العفوية التى تضيع المال دون فائدة مع مراعاة رغبات الأفراد المدعوين بتقديم الأصناف المحببة اليهم وإعدادها الإعداد الجيد.
وعند إعداد المائدة ينبغى الاهتمام بالمشروبات الباردة وتقديم أكثر من نوع وتركها لحين الانتهاء من الطعام، فالبعض يفضل تناولها بعد وجبة الإفطار.
أما الشوربة فلابد من اعتبارها طبقا أساسيا على مائدة الإفطار ويفضل فى أيام الصيام الحارة الابتعاد عن الأنواع الدسمة وتضيف د. ثناء أنه لابد أن تشتمل الأصناف المقدمة للضيوف على كل العناصر الغذائية مثل البروتينات والنشويات والفيتامينات والأملاح المعدنية، وذلك بمراعاة توافرالألوان المتعددة  فى الخضراوات والفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية، وهى تفتح الشهية وتعطى انطباعا للضيوف أن ربة الأسرة تهتم بضيوفها.
 ويفضل الاكتفاء بالأصناف المشوية والمطهاة فى الفرن والابتعاد عن المحمرات لأنها تصيب الصائم بالتخمة، خاصة فى أيام الصيف الحارة، كما يراعى الحرص على الاهتمام بالأطفال الصغار وإعداد الأطعمة التى تناسبهم.
ومن الممكن استبدال الحلويات الدسمة بطبق فاكهة مشكل او طبق جيلى او كريم كراميل مما يخفض من ميزانية العزومة، ويمد الجسم باحتياجاته من السكريات
وتختتم د. ثناء حديثها ناصحة ربة البيت بضرورة الاستفادة من بواقى الأطعمة وإعادة استخدامها فى إعداد أصناف جديدة للأسرة فى اليوم التالي.

تعليقات

المشاركات الشائعة