«السندات الخضراء» مصر تترقب الإصدار الأول

المصدر الوطن . elwatannews.com . أخبار السندات الخضراء

سعت مصر فى الفترة الأخيرة لتوفير تمويل المشروعات الصديقة للبيئة وتشجيع التوسع فى الاقتصاد الأخضر وجذب الاستثمارات الأجنبية لهذا المجال بهدف توطين المشروعات الخضراء فى الاقتصاد المصرى.
وتركز الحكومة فى هذه المشروعات على عدد من المناطق الواعدة منها العاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية لمحور قناة السويس، بينما حددت أهم المجالات التى تسعى لتنفيذ المشروعات الخضراء فيها حيث ضمت: الطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروعات التكيّف مع التغيرات المناخية، وكذلك مشروعات التحكم فى التلوث ومنعه، بالإضافة إلى المبانى الخضراء.وفى هذا الصدد أعلن محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، أن الهيئة تنتظر فى القريب العاجل أول إصدار من السندات الخضراء فى مصر من جانب عدد من المؤسسات المالية القوية، ليسهم القطاع المالى غير المصرفى بشكل فعال فى تحقيق رؤية «مصر 2030» التى وضعتها الهيئة للتوعية بأهمية مبادئ التنمية المستدامة، وكذلك تشجيعها نحو التحول إلى التمويل الأخضر وتبنى سياسات الحفاظ على البيئة.وقال محمد ماهر، الرئيس التنفيذى لشركة برايم القابضة، إن إصدار مصر للسندات الخضراء محلياً يعتبر خطوة جادة لجذب الاستثمارات الأجنبية التى تهتم بالاستثمار فى هذا النوع من السندات للحفاظ على البيئة.
واعتبر «ماهر» إصدار مصر لهذه السندات خطوة رائدة فى الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث لم تسبق مصر فى إصدارها سوى دولتين، وعالمياً ظهرت هذه السندات قبل نحو 10 أعوام، الأمر الذى يشير إلى عدم تأخر مصر فى مواكبة العالم.
وقال أبوبكر إمام، رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار سيجما، إن نجاح السندات الخضراء فى مصر يتوقف على العائد منها حيث إن المستثمر يبحث فى البداية عن العائد. مؤكداً أنه يجب على الدولة تشجيع هذه السندات لتوفير التمويل اللازم لمواكبة العالم فى توفير وسائل تمويلية بديلة صديقة للبيئة .


تعليقات

المشاركات الشائعة