الاهرام .. مناطق لوجستية لتطوير التجارة والسيطرة على الأسعار

المصدر الاهرام .  ahram.org

السيسى يفتتح مشروعات تنموية من بنى سويف ويرفع سعر طن القصب إلى720 جنيها


  • دعــم مشــروع «سكــن كريم» من صــندوق «تــحيا مصــــر»

  • الانتهاء من بناء 3 آلاف مصنع بالصعيد نهاية العام الحالى


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن الدولة المصرية تحتاج إلى تطوير قدرتها فى التجارة الداخلية للسيطرة على الأسعار، مشيرا إلى أن مصر كانت متأخرة عن تطور أشكال التجارة والتوزيع، مضيفا أن زيادة الأسعار لا تتوقف على الرقابة فقط ، ولكن تحتاج إلى تطوير قدرات الدولة فى التجارة وحركتها.
وأضاف الرئيس أن المنطقة اللوجستية عبارة عن مخزن كبير على مستوى المحافظة يتيح مناطق تخزين للحفاظ على البضائع وتجهيزها بشكل جيد جدا للوصول لمنافذ البيع والأسواق، مشيرا إلى أن الهدف من المناطق اللوجستية هو وصول المنتجات بشكل وسعر جيد.
جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عددا من المشروعات التنموية عبر الفيديو كونفرانس من محافظة بنى سويف، فى حضور وزراء الدفاع والإسكان والتموين والكهرباء والصناعة والصحة والزراعة، الذى تضمن محطة تنقية مياه دار السلام بمحافظة سوهاج، محطة اليسر لتحلية مياه البحر بمدينة الغردقة، المرحلة الثانية من مستشفى الأقصر العام، مستشفى أرمنت المركزى بمحافظة الأقصر، ازدواج طريق قنا سوهاج الصحراوى الغربى بطول 140 كيلومترا، مشروع تطوير طريق الواحات البحرية الفرافرة بطول 140 كيلومترا.
وأشار الرئيس إلى أن مختلف دول العالم نجحت فى تطوير منظومة التجارة الداخلية لديها لضمان وصول السلع بأسعار مناسبة للمواطنين ، موضحا أن ما تقوم به الدولة بتنفيذ المناطق اللوجيستية يهدف لعدم تلف السلع ونقلها بأقل تكلفة ممكنة للمواطنين، مؤكدا أن نجاح الدولة فى تنفيذ ذلك يعتمد على الوقت حتى يشعر المواطنون بالتحسن.  
وناشد الرئيس القطاع الخاص التحرك فى ظل هذه المنظومة الجديدة للسيطرة على الأسعار بالإضافة لتوفير فرص عمل.
كما طالب المحافظين بدراسة الأماكن التى يتم بها توفير أراض من أجل تنفيذ مناطق مناسبة لتنفيذ المشاريع التجارية اللوجيستية، بحيث تكون على محاور رئيسية ومتوافرة بجانبها الخدمات للمواطنين.
ووجه الرئيس حديثه إلى المحافظين قائلا: « لما بتيجوا تطروحوا أراضى على وزارة التموين أو وزارة الصناعة بتحاولوا تشوفوا الأراضى المتاحة، ولكن لازم تدرسوا توفير أراض تحقق الشروط المناسبة لهذه المناطق على محاور تحرك رئيسية».
وأضاف: «لازم تشوفوا أراضى جنبها خدمات جيدة من المياه والكهرباء والصرف، عشان المستثمر يلاقى فرصة حقيقية يشتغل فيها، ولو كل محافظ مركز قوى هيوفر للمحافظة فرصة جيدة لتجارة جيدة».
من جانب آخر، أكد الرئيس استعداد الدولة لدعم مشروع «سكن كريم» من خلال صندوق «تحيا مصر» بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية للانتهاء من تفعيل المشروع خلال العام الحالي.
وقال الرئيس إن مشروع السكن الكريم للمواطنين لن يقوم فقط بإدخال وصلة المياه ولا الصرف الصحى ولكن يعيد تأهيل السكن بالكامل، مطالبا بتحديد المبالغ اللازمة لتنفيذ هذا الأمر بالتنسيق مع الجمعيات للانتهاء خلال العام الحالى من إنجاز العدد المحدد من المشروع.
كما أكد الرئيس استعداد الدولة لرفع نسبة حضانات الأطفال من 8% إلى 30% ، قائلا : «نسبة الحضانات 8% ومستعدون لرفع هذه النسبة لـ 20 و 30% من خلال برنامج طموح بما يوفر حضانات لتأهيل الأطفال وتوفير وظائف للشباب ولكن الأمر يتطلب التأهيل والتدريب والعمل بشكل مركزي».
من جانب آخر ، وجه الرئيس بتشكيل لجنة من وزارتى البيئة والتجارة وهيئة الرقابة الإدارية لتفقد المنطقة الصناعية ببنى سويف، مطالبا أيضا بعمل مسح شامل لجميع المناطق الصناعية على مستوى الجمهورية.
وقال الرئيس: «نتابع لو فى مشاكل يتم تقييمها وحلها والنظر للمعوقات من منظور البيئة والتخطيط والتجارة والصناعة».
وكشف الرئيس عن وجود لجنة تعمل منذ أكثر من 3 سنوات على عملية الشراء المجمع وأن هذه العملية لشراء المستلزمات والأجهزة المطلوبة فى مصر لم تشعرنا بقرار التعويم، مضيفا: «كنا حريصين على أن نعمل بشكل كبير فى الأدوية وقلنا دخلوا معاكم المستشفيات الجامعية وأيضا الخاصة عشان اللى بنعمله ده موضوع مش أعجوبة وكل الدنيا المتقدمة بتشترى مستلزماتها عشان تستفيد من الشراء المجمع وتحصل على أفضل العروض بدل ما كل واحد ينزل يشترى لوحده بتكلفة أعلي».
وأوضح الرئيس أن الشراء المجمع سيعود بالنفع على الدولة وخدمة للمواطن، مضيفا: «عملية الشراء المجمع معمول لمصلحة الناس ومحدش يبص لها بحساسية وما تحقق فيها رغم التعويم ثبت الأسعار»، موجها كلامه للمصريين: «فى حاجات كتير لو نعملها ونحط إيدينا فى إيد بعض فيها هنقدر نسيطر ونأخذ الخدمة بالتكلفة المناسبة دون مبالغة».
وخلال كلمة وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل ، وجَّه الرئيس سؤالا له عن عدد المصانع الصغيرة المقرر إقامتها بمحافظات الصعيد، حيث أجاب قابيل أن الصعيد ستقام به 3 آلاف مصنع من إجمالى 4400 مصنع أى ما يُعادل 75%، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء منها فى نهاية عام 2018.
وتعليقا على تصريح وزير الإسكان بتحويل  8 محطات لصرف المياه فى نهر النيل وتحويلها لمحطات معالجة ثلاثية وتنفيذ 25 محطة معالجة بالصعيد، أكد الرئيس أن حجم المياه الموجودة فى مصر لا يتم الاستفادة به بشكل كامل، إضافة إلى أن البعض الآخر للمياه التى يتم صرفها فى نهر النيل من الممكن أن تلوث مياه النهر مهما كان مساحته، قائلا «احنا ممكن نتأذى من النيل بشكل او بآخر».
وأوضح الرئيس السيسي، أن الأموال الضخمة التى يتم صرفها على محطات تحلية المياه والمعالجة الثلاثية تهدف لعدم إحداث ضرر للمصريين سواء فى الزراعة أو صحتهم، مضيفا «المواطن لم يكسب أموالا فى يده بشكل مباشر، ولكن غير مباشر أخد أن صحته تبقى جيدة والزراعة اللى بتطلع والأكل يبقى جيد بشكل كبير». ووجه الرئيس بسرعة الانتهاء من محطات تحلية ومعالجة المياه بنهاية 2018.
من جانب آخر ، وجه الرئيس بزيادة سعر توريد قصب السكر إلى 720 جنيها للطن، استجابة لطلبات المزارعين.
وقال الرئيس إنه سبق أن اتفقنا على زيادة سعر توريد طن قصب السكر لأهالينا فى الصعيد عن 700 جنيه، موجها الحديث للدكتور مصطفى مدبولي: «ايه اللى ممكن الحكومة تقدمه لأهالى الصعيد واحنا موجودين عندهم، وعايزين نقولهم كل سنة وانتو طيبين» ، فأجابه «مدبولي»: «اللى حضرتك تؤمر بيه يا فندم».
ووجه الرئيس حديثه للدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، قائلا: «الدكتور عمرو موافق ولا لأ، وموافق على كام»؟ فأجابه قائلا: «زى ما انت عايز يا ريس» فأمر الرئيس بزيادة سعر توريد قصب السكر من 700 لـ720 جنيها للطن الواحد.
كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى اللواء عاصم شكر مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة بسرعة تنفيذ مشروعات المياه بنهاية العام الحالى.
وقال الرئيس: «مياه مصرف بحر البقر كانت تصرف ببحيرة المنزلة مما جعلها تتسبب فى ضرر للبحيرة ففكرنا فى منع الضرر والاستفادة من مياه المصرف فى الزراعة طبقا للمعايير العالمية»، مضيفا: «أنا مش هطلب من إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة إلا الاهتمام بعنصر الوقت فالوقت هو العامل الحاسم لإنجاز مشروعات المياه بنهاية العام».
وذكر السفير بسام راضى أن الرئيس قام عقب ذلك بزيارة مصنع شركة «سامسونج» للإلكترونيات، حيث كان فى استقباله كل من رئيس مجلس الادارة و مدير الشركة لإقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعدد من  كبار المسئولين بها، وقد استمع إلى شرح عن تاريخ إنشاء المصنع واستثمارات الشركة فى مصر ثم أجرى زيارة تفقدية لأقسام المصنع.

الرئيس عن محمود العربى:  «رجل عظيم  وربنا يديله الصحة»
وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى الشكر للمهندس إبراهيم العربي، نائب رئيس مجلس إدارة إحدى المجموعات الاقتصادية الذى ألقى كلمة تحدث خلالها عن إسهامات مجموعة العربى فى دعم الاقتصاد المصري.
وقال الرئيس السيسي: «أنا بشكرك وأرجو أن تبلغ تحياتى واحترامى وتقديرى للحاج محمود، سلملى عليه وربنا يديله الصحة، فهو رجل عظيم جدا».

تعليقات

المشاركات الشائعة