الاهرام : دراسة مصرية تكشف عن علاج لسرطان الكبد بتقنية النانو


اخبار الصحة و الطب

كشفت دراسة جديدة فاعلية استخدام الجينات المحملة على جزيئات (النانو) فى علاج سرطان الكبد ‎الذى يعتبر سادس أكثر السرطانات انتشارا فى العالم بنسبة 19٫4٪ .‎وفى مصر يعتبر سرطان الكبد مرضا وبائيا بل هو أكثر السرطانات انتشارا بنسبة 11.9% لارتباطه بارتفاع معدلات الاصابة بالفيروسات الكبدية الوبائية. وتؤكد الدراسة ارتفاع معدلات الوفيات عالميا بسبب سرطان الكبد إلى 600 ألف حالة سنويا، الأمر الذى يحتم ضرورة تضافر جميع الجهود لتحويل الاكتشاف الجديد إلى علاج دوائى يتمكن من القضاء على سرطان الكبد الوبائى.
‎واشارت الدراسة – كما تقول الباحثة شيماء محمد عويس بكلية الصيدلة جامعة حلوان والتى أجرت البحث – إلى أن سرطان الكبد لايظهر بشكل مفاجئ ولكنه يتكون على مدى سنوات عديدة نتيجة التهاب مزمن بالكبد الوبائى سى وبى وإدمان الكحول ومرض السكرى، إضافة إلى بعض المواد السامة مثل (أفلاتوكسين) وهى مادة يسببها نوع من العفن ينمو على الحبوب مثل الذرة والفول السودانى، كما تعتبر زيادة نسبة الحديد فى الدم من الأسباب المهمة لتليف الكبد.
‎وتقول د. ليلى راشد أستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجية الجزيئية بكلية طب القاهرة والمشرفة على البحث، إن علاج سرطان الكبد يتضمن عدة استراتيجيات منها العلاج الكيماوى والعلاج الاشعاعى والعلاج الجراحى إلا انها لم تحقق فاعلية مؤكدة حتى الآن، مما اوجب البحث عن تقنيات حديثة للعلاج منها العلاج بالجينات، ‎وكما هو معروف فإن معظم أنواع السرطان تكون نتيجة خلل فى المسار (الموت الخلوى المبرمج) الذى يتحكم فى موت الخلايا بعد حدوث أى خلل فيها او يتم تفعيله عندما تصل الخلية الحية الى مرحلة الشيخوخة، ويكون ذلك الخلل اما نتيجة طفرة أو عدم توازن فى ترجمة الجينات الورمية والجينات الكابتة، للتورم لذلك فمن المفضل استهداف تلك المسارات فى العلاج.
‎ويمكن العلاج من تحسين نتائج فحص الانسجة المجهرية واستعادة الخلايا شكلها وتكوينها وتقليل النزيف والالتهاب. ‎واكدت الدراسة امكانية استخدام جزيئات النانو (بروتين الزاين) كناقلات للجينات بأمان وفاعلية وان كلا من جين PTEN وجين TRAIL المحملة على جزيئات النانو قد حققت نتائج فعالة لعلاج سرطان الكبد، ‎وأوصت الدراسة بضرورة اجراء ابحاث اخرى لمعرفة فاعلية استخدام جينات PTN وهى TROIL على انواع اخرى للسرطان.


تعليقات

المشاركات الشائعة