إيران تهدد أمريكا برد “مكلف” حال نكثها العهود في تطبيق الاتفاق النووي



المصدر ايجى نيوز - نقلا عن أ . ش .أ

هددت إيران الولايات المتحدة برد “مكلف” في حال نكثها للعهود, مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التوسط كي تفرج الولايات المتحدة عن ملياري دولار مجمدة في بنوكها.
ونقلت قناة ( روسيا اليوم ) / الجمعة / عن رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني قوله “إنه في حال نكث الجانب الأمريكي بوعوده في تطبيق الاتفاق النووي فيمكن أنتقدم بلاده على أعمال وإجراءات تكون مكلفة لواشنطن”.
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف طلب من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون – أمس – إقناع الولايات المتحدة بالإفراج عن أصول إيرانية مجمدة قيمتها مليارا دولار بعد أن قضت المحكمة الأمريكية العليا بدفع هذه الأموال لأسر أمريكيين سقطوا ضحايا في هجمات ألقيت مسؤوليتها على طهران.
ودعا ظريف بان كي مون لاستخدام “مساعيه الحميدة بهدف إقناع الحكومة الأمريكية بالتقيد بالتزاماتها الدولية”, وفي خطابه الذي أصدرته البعثة الدبلوماسية الإيرانية لدى الأمم المتحدة طلب ظريف المساعدة في الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة في بنوك أمريكية وإقناع واشنطن بوقف التدخل في المعاملات التجارية والمالية الدولية لطهران.
ولم تجد المحكمة الأمريكية العليا تطاولا من قبل الكونجرس على سلطة المحاكم الأمريكية بموافقته في عام 2012 على قانون يحول أموالا إيرانية مجمدة لدفع تعويضات قيمتها 2.65 مليار دولار بموجب حكم ضد إيران أصدرته محكمة اتحادية أمريكية لصالح أسر أمريكية في عام 2007.





تعليقات

المشاركات الشائعة