إطلاق حملة الفحص الشامل لفيروس « سى » من المنيا. . والعلاج مجانا


المصدر : الاهرام - أخبار العلاج - فيروس سى


أطلق الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أمس الحملة القومية للمسح الطبى الشامل لفيروس »سي« للوصول الى المرضى المصابين بالفيروس فى جميع محافظات الجمهورية وتقديم العلاج لهم مجانا،
والتى بدأت من محافظات الصعيد، من قريه البراجيل بالمنيا، حيث يتم فحص شباب واطفال القرية بأكملها من خلال 20 فريقا طبيا، ويتكون كل فريق من طبيب ومثقف صحى وإدارى وفنى تسجيل و10 فنيى معمل لتكوين قاعدة بيانات على الشبكة العنكبوتية.

وأشار الوزير الى ان الحملة بقرية البراجيل تستمر لمدة يومين وتستهدف 8000 نسمة هم سكان القرية، وستمتد الى 5,5 مليون مواطن بمحافظة المنيا، لافتا إلى قيام القطاع الوقائى بإعداد فريق مركزى مكون من 55 طبيبا ومراقبا صحيا وفنى معمل ومدخل بيانات بالتعاون مع 16 فرقة متمركزة ورائدات ريفيات.

وستقوم تلك الفرق بالمرور على المنازل وتوزيع كتيبات ومطويات لرفع الوعى الصحى وكيفية التعامل مع المرض وطرق الوقاية، كما ستقوم باستقدام المواطنين لمنطقة التمركز مع فريق من مديرية الشئون الصحية بالمنيا وذلك لعمل الفحص الشامل من خلال كشف سريع عن طريق الفم لاكتشاف الفيروس ،من سن 18 عاما .

وأوضح الوزير ان هذة الحملة تأتى بعد نجاح البرنامج العلاجى الذى قامت به الوزارة والذى نجح فى علاج ما يقرب من مليون شخص، مؤكدا عدم وجود أى قوائم انتظار للمرضى بمراكز علاج الكبد بمصر .

وأضاف ان خطة الوزارة تهدف للوصول الى النسب العالمية بحلول عام 2020 من خلال محورين الأول فحص طلبة الفرقة الأولى بالجامعات بالاضافة الى فحص المساجين وراغبى السفر للخارج والمتبرعين بالدم ومرضى الاقسام الداخلية بالمستشفيات والعاملين بالقطاع الصحي، والمحور الثانى يهدف الى الوصول الى جميع المصابين بفيروس »سي« بالقرى والنجوع بحيث يتم فى مرحلته الاولى فحص 4 ملايين شخص فى 9 محافظات بالصعيد والتى تُعد المنيا واحدة منها .

من ناحية أخرى أعلن محافظ كفر الشيخ إجراء مسح طبى لأكثر من 400 ألف مواطن من أبناء المحافظة وإجراء التحاليل 246 ألف مواطن بنسبة 16% منهم من إجمالى 55 ألف مصاب بالمرض ليتم علاجهم حاليا مجانا. جاء ذلك أمس خلال مؤتمر جماهيرى بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وصندوق »تحيا مصر«.

وأكد المحافظ أن حملة علاج مرضى فيروس »سي« لأبناء المحافظة، انطلقت فى 13 يناير من العام الماضى من مدينة الرياض وقامت بإجراء مسح شامل بجميع مراكز المحافظة، وتم خلال عمل المرحلة الأولى بالحملة تحويل الحالات الإيجابية إلى مركز الكبد والتأمين الصحى بكفر الشيخ، لاستكمال الفحوصات الطبية وإجراءات صرف العلاج مجاناً، حتى تم عمل مسح شامل بجميع مراكز ومدن المحافظة المختلفة، كان آخرها مركز ومدينة بيلا، والتى تم الانتهاء منها فى 25 يوليو الماضي.

أضاف المحافظ أنه تم البدء فى المرحلة الثانية من الحملة فى أول أغسطس الماضى من مدينة الرياض أيضا حيث ذهبت الحملة إلى جميع مراكز ومدن المحافظة للمرة الثانية على التوالى بالتعاون مع صندوق «تحيا مصر» لعلاج مرضى فيروس »سي« فى ربوع المحافظة، حتى وصلت الحملة إلى أقصى قرية وأبعد تجمع سكنى بمراكز المحافظة المختلفة، لتقديم الفحوص الطبية والعلاج بالمجان دون التقيد بفئة عمرية، حيث شملت الأطفال والشباب مع منح الأولوية لكبار السن، ليقضى بذلك على قائمة الانتظار لأول مرة لمرضى فيروس سى بكفر الشيخ.





اقرأ أيضاً :

========

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر مرضى فيروس «سى» والقلب..مضاعفات جانبية لتناول «سوفالدى و أميودارون» معا 

أستاذ كبد : أبحاث جديدة للتوصل لدواء يمنع دخول الفيروس سى للخلية الكبدية \

لجنة الفيروسات الكبدية: لا صحة لطلب عينة كبدية للحصول على سوفالدى 

طبيب كبد يحذر مرضى فيروس C من تناول أدوية أمراض أخرى بجانب "سوفالدى" 

"الأوروبية للكبد": نتوقع القضاء على "فيروس سى" فى 2025 

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى إتاحة الأدوية لمرضى فيروس C 

"الفيروسات الكبدية":انخفاض عدد المسجلين للعلاج من فيروس سى فى إبريل الماضى 

التأمين الصحي : علاج كبار السن من فيروس "C" ًمجانا 

آليات تفعيل مبادرة الرئيس لعلاج مليون مريض بـ فيروس سى 

لجنة الفيروسات الكبدية: مفاوضات لخفض سعر الهارفونى لأقل من 400دولار 

الجمعية الأوروبية للكبد توصى بعدم استخدام العلاج الثنائى لفيروس ...."سى"لعدم وجود دراسات حوله.. 

"الصحة" تتفاوض على 3 أدوية جديدة لعلاج فيروس سى وتوافق على "الأوليسيو" 

"الفيروسات الكبدية" : بدء علاج مرضى فيروسc بالأدوية المركبة 2015 

"مكافحة الفيروسات": إتاحة علاج فيروس C للمرضى دون شرط حالتهم المادية 


تعليقات

المشاركات الشائعة