"فطريات" تكشف عن الذهب !

المصدر الأهرام اليومي . ahram.org.eg . أخبار العلم و التكنولوجيا


ملحوظة .. حقوق الخبر محفوظة ل موقع "الأهرام" و له فائق التحية و الاحترام
فى كشف علمى مذهل، عثر العلماء على سلالة من الفطريات قادرة على إذابة الذهب الموجود فى عمق الأرض، وترسيبه فى طبقات أقرب، على نحو يتيح كشفه بسهولة أكبر بالنسبة للباحثين عن المعدن النفيس.


ونقلت الدراسة، التى نشرتها مجلة «نيتشر» العلمية البريطانية، عن تسينج بوهو قائد فريق البحث قوله إنه عثر مع فريقه على الفطر المعروف باسم فيوزاريوم أوكسيسبورام غرب أستراليا مصادفة، إذ كان بحثه يرتكز فى الأساس على دراسة أسباب مستويات الأكسدة العالية للذهب بمنطقة مثلث الذهب الأسترالية.
وتابع: تفاعل الفطر مع الذهب يعد أمرا غير عادى ومدهشا، إذ إن المعروف عن الذهب أنه عنصر خامل كيميائيا، لا يدخل فى أى تفاعلات من هذا القبيل، مؤكدا أنه بالرغم من الأهمية المعروفة للفطريات فى تكون أنواع كثيرة من المعادن كالألومنيوم والحديد والكالسيوم والماغنسيوم، فإنه لا تتوافر معلومات أو أبحاث كافية حول وجود تفاعلات كيميائية بين معدن الذهب والفطريات، وهو ما يجعل ذلك الكشف مذهلا.
وأشار بوهو إلى أن أهمية فطر «فيوزاريوم أوكسيسبورام» تتمركز فى قدرته الهائلة على تنقية الذهب من السموم والشوائب الأخرى العالقة به، لتشكيل أنواع مذابة من المعدن النفيس بالقرب من سطح التربة.


تعليقات

المشاركات الشائعة