لأول مرة في مصر .. "سكوتر" للتنقل عبر المسافات القصيرة: "ممكن يتأجر"

المصدر الوطن . elwatannews.com . أخبار النقل
نتطلع دائما إلى حلول من شأنها القضاء على أزمة المرور والزحام في الشوارع، وتقليل انبعاثات السيارات ووسائل المواصلات، وأثبتت العديد من دول الغرب نجاح تجربتها الخاصة بالتنقل عبر الدراجات أو"السكوتر الكهربي"، خاصة أنّ المشاوير التي نذهب إليها يوميا لا تتطلب بالضرورة التنقل بواسطة السيارة أو المواصلات العامة، فقد تكون المسافة قصيرة ويمكن الوصول إليها بواسطة إحدى الوسيلتين السابقتين.
انطلاقا من المبدأ السابق، أطلق الشابان علاء شلبي ومحمد حمدي، خدمة توصيل جديدة للمرة الأولى من نوعها في مصر، تعتمد على استخدام السكوتر الكهربي للتنقل عبر المسافات القصيرة، لقضاء المشاوير البسيطة اليومية بدلا من استخدام السيارة.
الخدمة التي تحمل اسم slyd يمكن الحصول عليها عبر تطبيق إلكتروني خاص بها متاح على أجهزة المحمول بنظام الأندرويد والآي فون، وحسب قول علاء شلبي، أحد منفذي الفكرة، فالخدمة التي تعمل ببطارية كهربية يمكن استخدامها في الانتقال إلى المسافات القصيرة التي تبلغ نحو 5 دقائق فقط بدلا من استخدام السيارة.
آلية التعامل مع التطبيق الإلكتروني متاح للمستخدم بطريقتين، وحسب وصف علاء لـ"الوطن" فالطريقة الأولى هي أنّ يفتح المستخدم الأبلكيشن للبحث عن أقرب نقطة تجمع لـ"السكوتر"، ويتجه للمكان لتبدأ رحلته القصيرة التي لا تتجاوز الدقائق القليلة، وهذه الطريقة التي تبلغ تكلفتها نحو 20 جنيها لكل ربع ساعة، شهدت إقبالا من المستخدمين في شهر رمضان للتنقل من البيت إلى المسجد على سبيل المثال.


أما الطريقة الثانية المتاحة لمستخدمي slyd تتمثل في طلب استئجار سكوتر لمدة 3 أيام أو أسبوع، وهنا يتم توصيله عبر المندوب إلى محل إقامة المستخدم ومعه قفل وجنزير للحماية من السرقة، ليبقى معه المدة التي يختارها: "الثلاث أيام بـ300 جنيه، والأسبوع بـ500 جنيه"، وفقا لصاحب الفكرة ومؤسسها.
"المحطات الثابتة الحالية للسكوتر في منطقة الميريلاند، وقريبا تدخل الكومباوندات السكنية في القاهرة والساحل"، قال علاء واستكمل حديثه عن أول سكوتر كهرباء للتنقل في مصر، مؤكدا أنّ الفكرة لاقت إقبالا كبيرا منذ انطلاقها في أبريل الماضي في عدد من المناطق كمدينة الرحاب بما يعادل 600 رحلة حتى الآن.


تعليقات

المشاركات الشائعة