إحصائيات:غرق المالديف بالكامل وأمريكا وبريطانيا بحلول 2040


أخبار العالم . المصدر صدى البلد

درس عالم المحيطات ديف ساذرلاند من جامعة أوريجون وزملاؤه ذوبان النهر الجليدي «لوكونت جلاسيس» تحت الماء، والذي يقع جنوب جينيو في ألاسكا، استخدم الفريق مسحًا بالسونار متعدد الحزم تم نشره بواسطة سفينة صيد 6 مرات في أغسطس 2016 وخمس مرات في مايو 2017، وقد كانت نتائج الإحصائيات صادمة.

قد يتسبب ذوبان الأنهار الجليدية على سطح الأرض في ارتفاع منسوب المياه مما سيرفع بدوره مستوى سطح البحر العالمي والذي من الممكن أن يشهد ارتفاعًا بمقدار 10 أمتار إذا انهار نهر ثويتس الجليدي في غرب القارة القطبية الجنوبية، وفقًا لصحيفة الدايلي ميل.

كذلك يهدد ارتفاع مستوى سطح البحر المدن من شنجهاي في الصين إلى لندن، مرورًا بمساحات منخفضة من فلوريدا أو بنجلاديش، وإلى دول بأكملها مثل جزر المالديف، ففي المملكة المتحدة مثلًا قد يتسبب الارتفاع في بعض المناطق وأجزاء من شرق لندن ومصب التايمز لخطر التعرض للغمر بالمياه، ويهدد بعضها بالغرق الكامل بحلول عام 2040.

تقول مؤلف البحوث وعلم المحيطات ريبيكا جاكسون من جامعة أورجون "لقد قمنا بقياس خصائص المحيط أمام الأنهار الجليدية ومعدلات الذوبان، فوجدنا أنها فاقت بكثير توقعاتنا لها!"، حيث تبين هاتان المجموعتان من القياسات بأن معدلات الذوبان أعلى بشكل ملحوظ، وأحيانًا تصل إلى 100 عامل".

يمكن أن يؤدي انهيار نهر ثويتس الجليدي إلى غرق المدن الكبرى مثل نيويورك وسيدني وتضرر مناطق أخرى، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2014 من قبل اتحاد العلماء المعنيين في 52 مؤشرًا لمستوى سطح البحر عبر الولايات المتحدة، بأن فيضانات المد ستزداد بشكل كبير في العديد من مواقع الساحل الشرقي والخليجي.

أظهرت النتائج بأن معظم هذه المجتمعات ستشهد زيادة حادة في عدد وشدة أحداث فيضان المد خلال العقود المقبلة، وبحلول عام 2030 من المتوقع أن تشهد أكثر من 52 مدينة، ما لا يقل عن 24 فيضان مدى سنوي، بالإضافة إلى تعرض أماكن مثل أنابوليس، ماريلاند وواشنطن العاصمة لأكثر من 150 فيضان مد سنويًا، وقد تشهد عدة مواقع في نيوجيرسي 80 فيضان مد أو أكثر.

ذكر الباحثون بأن معدلات الذوبان كانت مرتفعة في كلا الموسمين، لكنها ارتفعت أكثر من الربيع إلى الصيف، ووفقًا للبروفيسور جاكسون "يمكن تطبيق طريقة القياس المعتمدة على السونار على الأنهار الجليدية الأخرى في المستقبل، مما سيتيح جعل توقعات ارتفاع مستوى سطح البحر في المستقبل أكثر دقة".




اقرأ أيضا :

==========

نصب تذكارى ورسالة مخيفة إلى المستقبل بعد ذوبان أول نهر جليدى فى أيسلندا

تعليقات

المشاركات الشائعة