بعد إعلانها 49% .. "التأجيل" وراء انخفاض نسبة نجاح الثانوية الأزهرية

المصدر الوطن . elwatannews.com . أخبار الثانوية الأزهرية

أعلن الأزهر الشريف نتيجة الثانوية الأزهرية، لعام 2019، حيث اعتمدها الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر، اليوم، نيابة عن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الموجود في ألمانيا للعلاج.
وبلغت نسبة النجاح العامة 49.98%، ونسبة نجاح القسم الأدبي 41.78%، وبلغت نسبة النجاح القسم العلمي 67.98%، ونسبة النجاح بغزة 83%، العلمي بغزة 77% الشعبة الإسلامية 93%.
وشهدت صفحات الثانوية الأزهرية حالة جدل بشأن نسبة النجاح العام الجاري، حيث بلغت العام الماضي نسبة أعلى بكثير من تلك النسبة وصلت إلى 63%، حيث أكد الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف أن كثرة مواد الأزهر السبب في تلك النتيجة وترتفع تلك النتيجة خلال الدور الثاني بشكل كبير.

أوضح عباس أن ظاهرة الغش بدأت تنحصر وستختفي من مصر كاملة وليس الأزهر فقط، مضيفاً: "قمنا بأعمال لراحة الطلاب بدأت من استمارة الطالب لدخول امتحان الثانوية فقد كانت إلكترونية وهو ما منع الكثير من الأخطاء التي كانت تحدث من قبل، ولاقت إقبالا كبيرا من الطلاب، وغيرنا وجهة العمل في الامتحانات الشفوية حيث جرى توثيقها بالصوت والصورة وتلافينا مشكلات حدثت من قبل، وامتحانات جميع الطلاب موجودة على سي دي، وجعلنا التظلم في امتحان القرآن الشفوي مجانا".
وأكد عباس، "حرصا على انتظام أعمال الامتحانات تم انتقاء رؤساء اللجان وتدريبهم جيدا قبل الامتحانات وهو ما ساهم في تسهيل الامتحانات"، مضيفا أن هناك 35 بندا لا بد للمصحح الالتزام بها حفاظا على حق الطالب.
وأوضح: "بدأت الأمور تسير في اتجاه جيد وعدلنا الأسئلة وابتعدنا عن نوعية الأسئلة المقالية وغيرها التي تحث على الحفظ ونضع لكل سؤال مقياس لنرى كم طالب أجاب عن كل فقرة من السؤال ومواضع الصعوبة فيه، وهذا يحدث لأول مرة، وخرجنا بنسبة واقعية لصعوبة كل فقرة بأسئلة الامتحانات، وسمحنا لكل من يريد من المعلمين الراغبين بأعمال الامتحانات وجرت قرعة إلكترونية لتحقيق العدالة".

عضو هيئة تدريس الازهر: نسبة كبيرة من الطلاب يؤجلون دخول الامتحانات في الدور الأول للدور الثاني 

وقال الدكتور علي محمد الأزهري عضو هيئة تدريس الأزهر الشريف، لـ"الوطن": "الأغلب الأعم قد نظر إلى نسبة النجاح في الثانوية الأزهرية والتي قدرت بنحو 49% على أنها نسبة ضعيفة جدًا مقارنة بالثانوية العامة، وأن الأزهر يسير نحو الهاوية وفق قول البعض، وأن السبب في هذا عدم وجود تعليم حقيقي داخل المؤسسة الأزهرية، والحق أن هذا الأمر غير صحيح"

وأضاف أن نسبة كبيرة من الطلاب يؤجلون دخول الامتحانات في الدور الأول للدور الثاني، إما رهبة من الامتحانات، أو لينظروا إلى آلية الامتحانات كيف هي، ومنهم من يؤجل مادة أو أكثر أيضًا، إما بسبب عدم استعداده لدخولها والإجابة على أسئلتها أو بسبب عدم مراجعته لها، مشيرا إلى أن امتحانات الثانوية الأزهرية مرت بسلام دون شكاوى وحالات ذعر كما حدث مع شقيقتها الثانوية العامة.
وتابع: "ما يؤخذ في الاعتبار أن مواد الأزهر الشرعية خاصة تم دمجها في كتاب واحد يُسمى بأصول الدين، ما يدخل على التخفيف على كاهل الطلاب، والذي يؤكد هذا الأمر أن نسبة النجاح في العام الماضي قد فاقت 88% وهذه نسبة فائقة التقدير".

2018 الأعلي نسبيا.. و2015 الأقل علي مر تاريخ المشيخة


وبالمقارنة بين أرقام نتائج الثانوية الأزهرية منذ عام 2011 حتى العام الجاري 2019، نجد أن أعلى نتيجة للثانوية الأزهرية شهدتها خلال العام 2018، فيما شهدت أقل نتيجة على مر تاريخها في عام 2015، حيث أكدت المشيخة حينها أنها تعمل على خطة إصلاح للمؤسسة بكاملها.
2019: بلغت نسبة النجاح العام 49.98 %
2018: بلغت نسبة النجاح العام 63.8%
2017: بلغت نسبة النجاح العام 57.2%
2016: بلغت نسبة النجاح العام 41.49%
2015: بلغت نسبة النجاح العام 28.1%
2014: بلغت نسبة النجاح العام 41.63%
2013: بلغت نسبة النجاح العام 55.2%
2012: بلغت نسبة النجاح العام 551 %
2011: بلغت نسبة النجاح العام 56.1%

تعليقات

المشاركات الشائعة