جومانة خالد : الآنسة الخرساء


الزرافة حيوان طويل الرقبة .. يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار ، كما أن ارتفاع أرجلها يصل إلى ثمانية أمتار ، و هذا يمكنها من اكل الأوراق التى توجد فى أعلى غصون الشجرة ، و لها لسان طويل تلفه حول الرقبة بحيث تأخذها فى فمها بسهولة ، و هى تعيش فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

الزرافة أو الآنسة الخرساء  حيوان لايوجد إلا بقارة أفريقيا.وهي حادة السمع والبصر وصاحبة أطول عنق وذيل في العالم إلا أنها خرساء وليس من الحيوانات النادرة التي ليس لديها صوت معروف . تصل سرعة الزرافة إلى 48 كلم في الساعة. وتعيش 20-25 عاماً ولكن قد تعيش 28 عاماً في الأسر.والزرافة تنتمي إلى فصيلة الزرافيات التي لم يبق من أنواعها على قيد الحياة سوى الزرافة الأكاب.

التشريح والتشكل

وعلى الرغم من أن وزنها قد يصل إلى طن واحد أو أكثر وتنمو إلى ارتفاع أكثر من 5.5 متر، فلدى الزرافة 7 فقرات فقط في عنقها وهو العدد المعتاد بالنسبة للثدييات ومنها الإنسان. عندما ترغب في الأكل من الأرض أو الشرب، بسبب طول رقبتها يجب أن تباعد بين ساقيها الأماميتين (حيث انهما أطول من الخلفيتين) حتى تخفض رأسها. عندما تجري فهي تحرك كل من الساقين من نفس الجانب في نفس الوقت، وهي سريعة جداً لدرجة أنه في حالة سباق لا يستطيع فرس اللحاق بها ولكنها بسبب صغر حجم رئتيها لا تقدر أن تجاري المطاردات.

أرجل الزرافة طويلة ورفيعة إلا أنها قوية مما يمكن الزرافة من العدو السريع حيث تصل سرعتها إلى 45 كم\س.
التكوين الاجتماعى والعادات الغذائية
الزرافة تستطيع أن تأكل68 كغ من الأوراق والغصينات و المخلل (الطرشي ) يومياً، غذاءها الرئيسي من الأوراق والغصينات من قمم أشجار الأكاسيا والتي يمكنها الوصول إليها بسبب ارتفاعها ولسانها الطويل الذي يصل طوله إلى 18 بوصة ويمكنها أيضاً أن تنظف أي حشرات تأتي على وجهها بلسانها الطويل.
التكاثريبلغ الذكر عند أربع سنوات ونصف والأنثى عند 3 سنوات ونصف. وفترة الحمل 14-15 شهراً بعدها يولد مولود واحد، وهي تلد واقفة وينزل المولود بالمشيمة وينفجر الكيس بسقوط المولود على الأرض، ويكون طوله 1,8 متر وبعد عدة ساعات من الولادة يستطيع الصغير الحركة بسهولة، ويقوم بالرضاعة من ثدي الام لمدة عام ولكن بعد عدة اسابيع يبدأ بأكل الاوراق، ويرقد الصغير معظم وقته في حراسة الأم لحمايته من الأعداء وهم الأسود والفهود والضباع والكلاب الوحشية الأفريقية....
العدوانيةلزرافة من المخلوقات القادرة على الدفاع عن نفسها ضد أعدائها وأهم عدو للزرافة هو الأسد وتستطيع التغلب على الأسد وذلك من خلال ركلة قوية بقدميها تؤدي إلى كسر جمجمته وعموده الفقري. ولكن للزرافات قوانين أيضا تحكمها إذ عندما تتقاتل زرافتان لا تركلان بعضهما بالأقدام لأنها ضربة مميتة وانما يتقاتلان بان تضرب إحداهما الأخرى بجسمهاالنوملزرافة لديها أقصر فترة نوم مطلوبة للثدييات، ما بين 20دقيقة الي ساعتين وعلي ثلاث فترات كل 24 ساعة.التواصلظن العلماء لعدة أعوام أن الزرافات لا تصدر اصواتا و لكن أثبتت الدراسات أنها تتواصل مع بعضها البعض بدرجات تحت صوتية لا يمكن للبشر سماعها.


كتبت جومانة خالد


تعليقات

المشاركات الشائعة