تاريخ التوقيت الصيفي وتعريفه


التوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي في بلاد أو محافظات لمدة عدة أشهر من كل سنة. ويتم إعادة ضبط الـساعات الرسمية في بداية الربيع, حيث تقدم عقارب الساعة بـ60دقيقة. أما الرجوع إلى التوقيت العادي, أي التوقيت الشتوي, فيتم في موسم الخريف.
الهدف من تقديم ساعة للتوقيت الرسمي هو تبكير أوقات العمل والفعاليات العامة الأخرى لكي يتم أكثرها أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجيا من بداية الربيع حتى ذروة الصيف, وتتقلص بعد ذلك حتى ذروة الشتاء. وبهذا يتم تقليص استخدام الأنوار الكهربائية الصناعية لمدة 60 دقيقة يوميا مما يحقق وفرا كبيرا في استخدام الوقود ووسائل إنتاج الطاقة الأخرى .
ظاهرة ازدياد ساعات النهار في موسمي الربيع والصيف وتقلصها في الخريف والشتاء نابعة عن ميل محور دوران الكرة الأرضية بنسبة 23.4 درجة مقارنة بسطح مساره حول الشمس.
كان الرئيس الأمريكي بنيامين فرانكلين أول من طرح فكرة التوقيت الصيفي في1884, ولكن لم تبدو الفكرة جدية إلا في بداية القرن الـ20, حيث طرحه من جديد البريطاني ويليام ويلت الذي بذل جهودا في ترويجها. انتهت جهوده بـمشروع قانون ناقشه الـبرلمان البريطاني في 1909 ورفضه.
تحققت فكرة التوقيت الصيفي لأول مرة أثناء الحرب العالمية الأولى حيث أجبرت الظروف البلدان المتقاتلة على ايجاد وسائل جديدة للحفاظ على الـطاقة. كانت ألمانيا أول دولة تعلن التوقيت الصيفي وتابعتها بريطانيا بعد وقت قليل.




المصدر ايجى نيووز

تعليقات

المشاركات الشائعة