فوضى الشرق الأوسط تشعل السباق الرئاسى الأمريكى


المصدر : الاهرام - أخبار العالم - أمريكا


أشعل دونالد ترامب المرشح الجمهورى للبيت الأبيض المنافسة فى الانتخابات الرئاسية أمس بتوجيه اتهامات مباشرة للرئيس الأمريكى باراك أوباما بأنه «مؤسس تنظيم داعش الإرهابي»، كما اتهم منافسته الديمقراطية بأنها شريكة أوباما فى تأسيس التنظيم.
وأوضح ترامب فى خطاب ألقاه على حشد من أنصاره فى ولاية فلوريدا الأمريكية أن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاء فى الشرق الأوسط وأثارت غضب المنطقة، وأشار إلى أن أوباما عندما حاول التدخل لإصلاح هذا الخطأ، أثار المزيد من الفوضى فى المنطقة ، إلى جانب ما فعلته هيلارى فى ليبيا، وذلك فى إشارة ضمنية إلى دور المرشحة الديمقراطية فى أحداث بنغازى الدامية عام ٢٠١٢.

وكرر ترامب اتهامه لأوباما بتأسيس داعش ثلاث مرات خلال خطاب فلوريدا.

وأضاف ساخرا أن داعش تكن كل الاحترام لأوباما لأنه مؤسسها، وأكد أن هيلارى هى شريكته فى كل ذلك.

وتأتى هذه الاتهامات الجديدة التى يوجهها ترامب للمعسكر الديمقراطى بعد أيام قليلة من إثارة الجدل من خلال تحريض أنصاره بشكل غير مباشر على اغتيال هيلارى أو القضاة الذين ستعينهم فى حالة نجاحهم فى إقرار قانون يحظر حمل الأسلحة الصغيرة.

وتضاربت الأنباء حول ما إذا كانت أجهزة الأمن الأمريكية قد اتخذت خطاب ترامب على محمل الجد، وما إذا كانت قد تحدثت معه بشأن التحريض على استخدام العنف.

ومن ناحيتها، اتهمت كلينتون منافسها الجمهورى بالتحريض على العنف عندما قال إن بإمكان مؤيدى حق حيازة السلاح منعها من الفوز بالانتخابات.

وقالت كلينتون التى كانت تتحدث فى تجمع انتخابى اقيم فى مدينة دى موين بولاية آيوا إنه «يمكن للكلام أن تكون له عواقب وخيمة جدا».

وكان ترامب قد أثار جدلا عنيفا عندما أشار إلى أن أنصار التعديل الثانى للدستور الامريكي، الذى يسمح للأمريكيين بحيازة الأسلحة يمكنهم أن يتخذوا «موقفا» ضد كلينتون لم يحدده.

وهاجمت وزيرة الخارجية السابقة ترامب للشجار العلنى الذى دار بينه وبين أسرة جندى أمريكى مسلم قتل فى العراق، وهى واحدة من الأسر التى يطلق عليها الجيش الامريكى «أسر النجمة الذهبية» تكريما لتضحياتها.

تعليقات

المشاركات الشائعة