وكالة روسية: موسكو تدعم مصر بالخبرات القتالية فى المسارح العسكرية


المصدر : اليوم السابع - أخبار مصر والعالم


أعلنت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" أن مصر أرسلت مجموعة من المراقبين إلى روسيا لمراقبة المنافسة العسكرية "مفاتيح السماء"، وذلك ضمن الألعاب العسكرية الدولية فى منطقة أستراخان.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن وزارة الدفاع الروسية أكدت أنه بالإضافة إلى مصر يوجد هناك ممثلون عن 6 دول أخرى، هى فنزويلا وصربيا وباكستان والهند والبحرين والصين، وأن المنافسة تمر بـ6 مراحل، وبالتحديد منافسة السائقين، وتحميل قذائف، ومناورة صواريخ "إس — 300".

من جانبه قال مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، اللواء الدكتور محمود خلف، إن للتعاون العسكرى المصرى الروسى أوجها كثيرة ولا يستوقف على مجرد شراء أسلحة، بل الأهم هو المشاركة فى الخبرة القتالية من المسارح المختلفة، حيث إن خبرات القتال متنوعة، فمنها البحرية أو الجوية أو الدفاع الجوى.

وأوضح خلف فى حديث لوكالة "سبوتنيك"، الاثنين، أنه دائمًا التعاون العسكرى بين الدول لا يتم إلا بين البلدان التى تتمتع بعلاقة عميقة واستراتيجية، ومن هنا يمكن الإشارة إلى وجود وفد مراقب من القوات المسلحة المصرية فى روسيا لتفقد نظم الدفاع الجوى الصاروخى الحديثة مثل "إس-300"، فإذا أخذنا فى الاعتبار أن مصر شاركت فى حروب كثيرة فتبادل الزيارات يعطى الكثير من الخبرات، حيث إنه يتم تبادل الرؤى ومن هنا يمكن تطوير السلاح ذاته، حيث إنه يجب الفهم أن تصنيع السلاح شىء، واستخدامه أو المستخدم شىء آخر.

كما لفت الواء خلف إلى أن مصر على مسرح عمليات الشرق الأوسط لها خبرة عسكرية تعد الأكبر ولا أحد ينكر هذا، سواء على مستوى القوات البحرية أو البرية أو الدفاع الجوى، لذلك تبادل الزيارات يلفت النظر إلى أنه من الممكن أن يكون هناك شراء أو تطوير أو ما شابه.

تعليقات

المشاركات الشائعة