لا لتدمير أطفالنا.. 7 طلاب يقودون حملة ضد العنف في الابتدائي: الضرب مش تربية

المصدر الوطن . elwatannews.com . أخبار الطفولة

ملحوظة .. حقوق الخبر محفوظة ل موقع "الوطن" و له فائق التحية و الاحترام

حملة لمناهضة العنف ضد الأطفال، أبطالها لا يزالون صغاراً، بين المرحلتين الإعدادية والثانوية، ينزلون إلى المدارس للتحدث مع أقرانهم عن أنواع العنف ومخاطره، يحذرون ويوعون التلميذ والمعلم وحتى المدير، وذلك فى المدارس التى يحصلون على تصريح بدخولها. يقود محمود العجيزى، طالب فى الصف الأول الثانوى بإحدى مدارس حلوان، فريقاً مكوناً من 7 طلاب، يزورون المدارس التابعة لمحافظة القاهرة، بشكل أسبوعى، بعد تدريبهم من قبَل المجلس القومى للأمومة والطفولة، حيث تم اختيارهم من بين 400 طالب من أكثر من مدرسة لنشر التوعية ضد العنف للأطفال فى المدارس والشوارع.
يحكى الطالب صاحب الـ15 عاماً أنه تم تدريبهم بشكل جيد على كيفية الشرح وتوصيل المعلومة الصحيحة لجميع الطلاب، صغاراً وكباراً، ودراسة مفاهيم العنف، وتم تصفيتهم بعد ترشيحهم من مدرستهم للقيام بتلك المهمة التى أُسندت إليهم وجعلتهم يقدمون ندوات ومحاضرات بأنفسهم لأقرانهم مستخدمين ألعاباً لتحفيزهم وتشجيعهم وجذب انتباههم: «أكتر فئة بنستهدفها هما طلاب المرحلة الابتدائية».
لم يكتفوا بنشر أنواع العنف وأسبابه وطرق معالجته، بل يختارون من كل مدرسة فريقاً لهم ليقوم بتلك المهمة فى باقى الفصول عن طريق التواصل معهم، ومدهم بالمادة العلمية وكافة التفاصيل التى يحتاجونها لنشر الفكرة وضمان نجاحها: «إحنا 7 طلاب مش هنقدر نوعى كل الأطفال، إحنا بننشر فكرة للتوعية»، يختارون مواعيدهم المناسبة للنزول حتى لا تؤثر على دراستهم، بمعدل مرة فى الأسبوع، يضعون الخطة بأنفسهم، ويتواصلون مع الأهالى والمعلمين.
شارك الطلاب الـ7 أيضاً فى حملة التنمر والعنف والتربية الإيجابية، جميعهم يسعى لحماية الصغار وتوفير حياة آمنة لهم: «على حسب كل حملة بتستهدف مين، ممكن الأهالى وممكن شباب»، لكن الأهم خدمة الأطفال، لافتاً إلى أنهم ذهبوا إلى 9 مدارس ومستمرون، إضافة إلى نزولهم للشارع وتوزيع أوراق على المارة والتحدث معهم لتنبيههم وتحذيرهم من استخدام العنف ضد الصغار فى التربية كأسلوب عقاب.

العنف في أرقام


92%
من الأطفال المصريين يتعرضون للعنف حسب دراسة للجمعية المصرية للتنمية الشاملة، أُجريت على أطفال منطقتين بالقاهرة والفيوم

74%
من الفتيات يتعرضن للعنف فى المنازل بمحافظة الفيوم، و92%
فى المرج وفقاً للدراسة نفسها

68%
من بين البلاغات الواردة على خط النجدة تمثل العنف البدنى و22% «عنف نفسى» و10% للعنف الجنسى، وفقاً للمجلس القومى للطفولة
3
من كل 4 أطفال فى العالم يتعرضون للعنف، وفقاً لمؤسسة «تعرف على العنف فى الطفولة»
كانت "الوطن" أطلقت، حملة باسم "لا لتدمير أطفالنا" تستهدف مكافحة العنف ضد الأطفال، والكشف عن تأثيراته المدمرة على الصحة النفسية، وكيف يمكن أن يساهم هذا السلوك المشين في خلق جيل مشوه يعاني من الاضطرابات النفسية والأمراض العصبية، من خلال قصص وحكايات إنسانية، أبطالها أطفال واجهوا درجات مختلفة من العنف بجميع صوره، يحكون تجاربهم ويروون مواقف شهدوا عليها وعاشوها، أفقدتهم براءتهم وطفولتهم.
ولإتاحة الفرصة للكشف عن أي جرائم ترتكب ضد الأطفال، تعلن "الوطن" عن استقبال شكاوى أو مشاكل خاصة بالقضية عبر البريد الإلكتروني newspaper@elwatannews.com، أو عبر صفحاتنا على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"؛ لنساهم معًا في القضاء على هذه الظاهرة والمشاركة في بناء جيل لا يعاني من مشاكل نفسية.

تعليقات

المشاركات الشائعة