وزارة النقل: 143 مليون دولار لتطوير سكك حديد القاهرة – الإسكندرية

أعلن الدكتور إبراهيم الدميرى، وزير النقل، اليوم الخميس، عن التعاقد مع شركة "تالس" الفرنسية، بعد فوزها بالمناقصة الخاصة بتركيب وتشغيل نظم الإشارات الخاصة بخط سكة حديد القاهرة-الإسكندرية، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 143 مليون دولار.

وأضاف وزير النقل أن تلك الإشارات ستؤدى إلى رفع كفاءة الخط وزيادة عوامل الأمان ورفع كفاءة أحواش المحطات فى أعمال المناورة والتخزين بأمان تام، وفى فترات زمنية قصيرة، كما ستؤدى إلى زيادة عدد القطارات التى يمكن تشغيلها بنسبة 45%، وزيادة سرعة القطارات على الخط من 140 كم فى الساعة إلى 160 كم فى الساعة.

وقال وزير النقل فى تصريحات صحفية، إنه بالنسبة لخط بنى سويف- أسيوط، فإنه تم طرح نظم ميكنة الإشارات الخاصة به للمناقصة العامة وجارى تقييم العروض، وذلك فى إطار المخطط العام لتطوير نظم الإشارات من القاهرة إلى أسوان وستبلغ تكلفة خط بنى سويف- أسيوط 330 مليون دولار.

وأكد الدميرى، أن كهربة خط بنى سويف- أسيوط ستؤدى إلى زيادة عدد القطارات من 90 قطار فى اليوم إلى 200 قطار فى اليوم، بالإضافة إلى زيادة سرعة القطارات من 120كم فى الساعة إلى 160 كم فى الساعة.

وأشار إلى أنه بالنسبة لخط (بنها – الزقازيق – الإسماعيلية – بورسعيد) فإنه تم طرح مستندات التأهيل لمشروع تطوير نظم الإشارات الخاصة بهذا الخط والممول من الصندوق العربى والصندوق الكويتى للتنمية وجارى الانتهاء من إعداد كراسات الطرح وذلك بإجمالى 261 مليون دولار.

وأوضح الوزير أن هذا التطوير فى نظم إشارات هذا الخط سيؤدى إلى زيادة عدد القطارات من 91 قطار فى اليوم إلى 127 قطار فى اليوم، بالإضافة إلى زيادة سرعة القطارات من 110 كم فى الساعة إلى 140 كم فى الساعة، وربط ميناء بورسعيد مع شبكة السكة الحديد لزيادة عدد قطارات البضائع مما سيؤدى إلى زيادة دخل السكة الحديد وتخفيف حركة النقل الثقيل على شبكة الطرق المصرية، مما سوف يؤدى بالتبعية إلى تقليل عدد الحوادث على الطرق والناجمة من حركة النقل الثقيل عليها.


اليوم السابع

تعليقات

المشاركات الشائعة