إسرائيل تبدأ العدوان البرى على غزة السيسى وأبومازن يؤكدان ضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار

بعد عشرة أيام من الغارات الجوية التي أسفرت عن مصرع 240 فلسطينيا وتدمير مئات المنازل ، بدأ الجيش الاسرائيلي مساء أمس عملية برية في قطاع غزة .
وقال بيان رسمي صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو: إن رئيس الوزراء ووزير الدفاع أصدرا تعليمات ببدء عملية برية الليلة الماضية لضرب أنفاق الإرهاب الممتدة من غزة إلى إسرائيل. وأضاف بيان عسكري إسرائيلي أنه بعد الرفض المتكرر لتهدئة الوضع، بدأ الجيش العملية البرية، مشيرا إلي أن تصعيد الهجوم الإسرائيلي في غزة لا يهدف لإسقاط حكم حماس، وإنما لإحداث أكبر ضرر فى بنيتها التحتية العسكرية. وذكرشهود عيان أن قصفا مدفعيا وبحريا كثيفا قد بدأ بطول حدود غزة.
وكان الرئيسان عبدالفتاح السيسى والفلسطينى محمود عباس قد اتفقا قبل بدء العملية البرية الإسرائيلية، على ضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار حقنا لدماء الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة وصوناً للأرواح والمقدرات، وذلك استناداً إلى المبادرة المصرية وعلى أساس ما تضمنته من اجراءات وما تناولته بشأن  تفاهمات عام 2012.
وأكد الرئيسان ـ فى بيان مشترك عقب اجتماعهما أمس ـ على ضرورة بذل كل جهد ممكن  لتخفيف المعاناة عن أبناء الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة، وذلك من خلال العمل على  فتح المعابر الإسرائيلية وضمان حرية حركة الافراد والبضائع وعدم استهداف المدنيين لاسيما فى المناطق الحدودية، إضافة إلى بحث باقى القضايا فور تثبيت وقف اطلاق النار وذلك فى محادثات تجرى فى القاهرة مع كل طرف على حدة للعمل على تحقيق التهدئة.
وأكد الرئيس السيسى خلال اللقاء أن مصر أخذت على عاتقها بذل كل الجهود للتوصل إلى التهدئة لوقف نزيف الدم الفلسطينى، مع ضرورة توافر المرونة الكافية من الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى.
كما أكد اعتزام مصر الاستمرار فى تقديم كل أشكال الدعم للشعب الفلسطينى خاصة فى قطاع غزة.
من ناحيته، اعتبر سامح شكري وزير الخارجية أن حركة حماس كان بوسعها انقاذ أرواح العشرات من سكان غزة لو أنها قبلت بوقف اطلاق النار الذي اقترحته مصر ووافقت عليه اسرائيل.
وقال شكري ـ خلال مأدبة افطار أقامها لرؤساء تحرير الصحف ووكالة أنباء الشرق الاوسط بمقر وزارة الخارجية ـ إنه إذا كانت حماس قد قبلت المبادرة المصرية لكان قد تم انقاذ أرواح أربعين فلسطينيا على الاقل


المصدر الاهرام


تعليقات

المشاركات الشائعة