هل تنقذ لعبة الكراسى ودمج الدوائر مجلس النواب من مقصلة عدم الدستورية؟ (2)


الاهرام - اخبار مصر - البرلمان

مجموعة من المحددات اتبعتها اللجنة القانونية التى تولت تعديل قوانين الانتخابات تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية العليا الذى أبطل قانون تقسيم الدوائر للمقاعد الفردية فى عدد من الدوائر لعدم تحقيق عدالة التوزيع بها وهو الأمر الذى وضعته اللجنة فى اعتبارها وقد يكون المحدد الرئيسى لخطة عملها.


وانتهت بعد جلسات طويلة من العمل إلى وضع معيار نسبى موحد يحكم تقسيمها للدوائر الانتخابية من خلال تحديد وزن نسبى للمقعد قدرته بـ159 الف صوت لكل مقعد راعت اللجنة تطبيقه على جميع المحافظات فيما عدا الحدودية نظرا لارتباطها بأمور تتعلق بالأمن القومى ومراعاة توفير التمثيل العادل لها.
اللجنة انتهت إلى زيادة عدد المقاعد الفردية من 420 فى القانون القديم إلى 448، بالإضافة إلى دمج بعض الدوائر مع دوائر أخرى وفى بعض الأحيان استحداث البعض، وقسمت اللجنة تلك الدوائر إلى 206 دوائر فردية على مستوى الجمهورية، ذلك للوصول إلى نسب الانحراف التى حكمت بها المحكمة الدستورية العليا والتى أوجبت ألا تتعدى الفروق بين الدوائر نسبة انحراف 25%، بالاضافة إلى 120 مقعدا يتم اختيارها لأربع قوائم على مستوى الجمهورية، و28 عضوا يعينهم رئيس الجمهورية والسؤال هل سينجو هذا القانون بعد هذه التعديلات من مصيدة عدم الدستورية وتشهد مصر مولد مجلس نواب جديد؟
محافظة السويس شهدت تغييرا كبيرا حيث نصت التعديلات على أن تكون السويس كلها دائرة واحدة بأربعة مقاعد تضم دائرة السويس قسم السويس والأربعين، وفيصل والجناين، والسويس وعتاقة، وذلك بعد أن كانت السويس فى القانون المطعون على دستوريته دائرتين بأربعة مقاعد حيث كانت دائرة الأربعين والجناين بمقعدين، ودائرة فيصل التى تضم فيصل والسويس وعتاقة بمقعدين.
وجاءت التعديلات فى القليوبية كالتالى زيادة عدد مقاعدها فى التعديلات 5 مقاعد وأصبحت 25 مقعدا بعد أن كانت 20 مقعدا، وتقلص عدد دوائرها من 12 دائرة إلى 10 دوائر ، حيث زاد عدد مقاعد طوخ من مقعدين إلى 3 وكذلك كل من قسم أول شبرا الخيمة وقسم ثانى شبرا الخيمة، وتم ضم الخصوص مع الخانكة والعبور ومنحها مقعدا حيث أصبح تمثيلهم فى البرلمان بأربعة مقاعد بينما قبل التعديلات كانت الخصوص دائرة بمفردها لها مقعد واحد والخانكة والعبور دائرة أخرى لها مقعدان.
ومنحت التعديلات مركز شبين القناطر مقعدا وزاد عدد مقاعدها من إثنين إلى ثلاثة مقاعد، وتم دمج مركز ومدينة قليوب وتمثيلهم بثلاثة مقاعد.
وفى الشرقية تقلصت عدد دوائرها من 14 دائرة إلى 13 دائرة وزيادة مقاعد المحافظة مقعدين بحيث ارتفع عدد مقاعدها من 28 إلى 30 مقعدا وجاءت التعديلات كالتالى زيادة مقاعد دائرة مركز الزقازيق من 3 مقاعد إلى 4، وزيادة مقاعد دائرة الحسينية من مقعدين إلى 3، ودمج كل من كفر صقر، وأولاد صقر حيث إن كلا منهما كان دائرة مستقلة ليصبحا فى دائرة واحدة بمقعدين.
أما محافظة الدقهلية فلم يحدث تغيير فى عدد مقاعد تمثيلها بمجلس النواب، حيث إن عدد مقاعد المحافظة 29 مقعدا، ولكن تقلصت دوائرها من 13 دائرة إلى 11 دائرة ، وطال الدمج دوائر «منية النصر» مع الجمالية بمقعدين بعد أن كانت منية النصر دائرة ممثلة بمقعد والجمالية دائرة ممثلة بمقعد ، ودائرة مدينة ميت غمر مع دائر مركز ميت غمر وممثلتين بأربعة مقاعد وذلك بعد أن كان المركز دائرة ممثلة بثلاثة مقاعد ومدينة ميت غمر دائرة ممثلة بمقعد واحد.
وسيطرت ايضا حالة الدمج بين الدوائر على محافظة دمياط وتقلص عدد دوائرها من 5 دوائر إلى 3 دوائر ولم يتغير عدد مقاعدها فى التعديلات الجديدة على قانون الدوائر حيث تمثل دمياط بسبعة مقاعد وهو نفس العدد الموجود فى القانون المطعون على دستوريته، وجاءت عمليات الدمج كالتالى دمج دائرة دمياط المركز مع المدينة بثلاثة مقاعد، ودمج فارسكور مع الزرقا بمقعدين بعد أن كان كل منهما دائرة بمقعد، وبقى كفر سعد مع كفر البطيخ فى دائرة واحدة بمقعدين.
وتستمر عملية الدمج فى محافظة كفر الشيخ دون زيادة فى عدد المقاعد فتقلص عدد دوائرها من 11 دائرة إلى 8 دوائر وظل عدد مقاعد تمثيل المحافظة كما هو 16 مقعدا، حيث تم دمج دائرة قلين مع دسوق بأربعة مقاعد بعد أن كانت قلين دائرة بمقعد ودسوق دائرة بثلاثة مقاعد، ودمج دائرة الحامول مع بيلا بثلاثة مقاعد وذلك بعد أن كانت الحامول دائرة بمقعد وبيلا دائرة بمقعدين، كما تم دمج فوا ومطوبس بمقعدين بعد أن كان كل منهما دائرة بمقعد واحد.
وتأتى تعديلات اللجنة المكلفة بتعديل قوانين الانتخابات على دوائر محافظة الغربية وتكسر قاعدة الدمج فقط بزيادة عدد مقاعد المحافظة من 23 مقعدا إلى 24 مقعدا بزيادة مقعد واحد وتقليص عدد الدوائر من 10 دوائر إلى 9 دوائر، حيث زادت دائرة زفتى مقعدا وأصبحت 3 مقاعد بدلا من مقعدين، وضم دائرة قطور بمقعدين مع بسيون بمقعد واحد لتصبع ثلاثة مقاعد فى التعديلات الجديدة.
وفى المنوفية زادت عدد المقاعد من 19 مقعدا إلى 20 مقعدا وتقلصت عدد الدوائر بالدمج من 11 دائرة إلى 9 دوائر، فتم دمج دوائر قويسنا وبركة السبع وأصبح عدد مقاعدها أربعة بعد أن كانت قويسنا دائرة بمقعدين وبركة السبع بمقعد واحد فتم دمجهم ومنحهم مقعدا بخلاف ما كان قائما فى القانون الحالي، وتم دمج تلا والشهداء فى دائرة واحدة بثلاثة مقاعد بدلا من أربعة مقاعد وذهب المقعد الرابع لدائرة قويسنا وبركة السبع، وزادت دائرة أشمون مقعدا وأصبح عدد مقاعدها اربعة مقاعد بدلا من 3 مقاعد.
وزادت البحيرة 3 مقاعد فأصبح عدد مقاعدها 27 مقعدا بدلا من 25 مقعدا، وتقليص عدد دوائرها من 15 دائرة إلى 10 دوائر، فتم دمج مدينة ومركز دمنهور بأربعة مقاعد، وإضافة الرحمانية المحمودية بمقعدين، ودمج كفر الدوار المدينة والمركز بأربعة مقاعد، ودمج ادكو وأبو حُمُّص بثلاثة مقاعد، ودمج أبو المطامير وحوش عيسى بثلاثة مقاعد، وزيادة وادى النطرون مقعدا، ودمج ايتاى البارود وشبراخيت ومنحهم أربعة مقاعد بعد أن كانت كل من ايتاى البارود دائرة بمقعدين، وشبراخيت بدائرة فتم دمجهم ومنحهم مقعدا فى التعديلات.
وفى الفيوم أصبحت 15 مقعدا بدلا من 13 مقعدا فى القانون الحالى والغاء دائرة لتصبح المحافظة 6 دوائر بدلا من 7 دوائر، فتم دمج ابشواى ودائرة يوسف وأصبحا بثلاثة مقاعد دون زيادة، ومنح مقعد لأطسا لتصبح 3 مقاعد بدلا من مقعدين، ومنح سنورس مقعدا وأصبحت 3 مقاعد بدلا من مقعدين.
أما بنى سويف أصبحت 14 مقعدا بدلا من 12 مقعدا و7 دوائر بدلا من 8 دوائر، فتم دمج دائرة بنى سويف والمركز بثلاثة مقاعد وزيادة دائرة الناصر لتصبح مقعدين بدلا من مقعد وزيادة أهناسيا مقعدا لتصبح مقعدين بدلا من مقعد.
وفى المنيا أصبحت عدد مقاعد المحافظة 25 بدلا من 21 مقعدا وعدد الدوائر 10 بدلا من 11، ومنح مركز المنيا مقعدا لتصبح 3 مقاعد بعد أن كانت مقعدين، ودمج مطاى وبنى مزار ومنحهم مقعدا ليصبحا دائرة واحدة بأربعة مقاعد بعد أن كانت دائرتين بثلاثة مقاعد، مطاى كانت ممثلة بمقعد وبنى مزار بمقعدين، منح مغارة مقعدا لتصبح ممثلة بثلاثة مقاعد بدلا من مقعدين، ومنح مقعد لأبوقرقاص لتمثل بثلاثة مقاعد بدلا من مقعدين.
أما التعديلات التى جرت فى أسيوط فأصبحت المحافظة ممثلة بعشرين مقعدا بدلا من 19 وتقلص عدد الدوائر لتسع دوائر بدلا من 11 دائرة.
وجاءت التعديلات كالتالي: منح ديروط مقعدا لتصبح ممثلة بثلاثة مقاعد بدلا من مقعدين، ودمج الفتح وأبنائه فى دائرة واحدة بثلاثة مقاعد، ودمج البدارى وساحل سليم فى دائرة واحدة بمقعدين.
وفى سوهاج أصبح عدد مقاعدها 22 مقعدا بدلا من 20، وتم دمج دائرتى المدينة ومركز سوهاج فى دائرة واحدة بثلاثة مقاعد، وفصل ساقلتة عن أخميم ومنحها مقعدا، وفصل العسيرات عن المنشأة وجعلها دائرة بمقعد.
وفى قنا لم تتغير عدد المقاعد فهى ممثلة بـ15 مقعدا بينما قلت الدوائر من 8 دوائر إلى 7 دوائر حيث تم دمج قوص وفقط فى دائرة واحدة بثلاثة مقاعد، والأقصر لم تطلها أية تعديلات، وأسوان بلا تعديلات، ومطروح بلا تعديلات، والوادى الجديد بلا تعديلات وكذلك البحر الأحمر.
أما فى شمال سيناء فتم فصل وسط سيناء قسم الحسنة عن بئر العبد ومثلت بمقعد، وفى جنوب سيناء استحداث دائرة رأس سدر بمقعد.



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة