أقدم نسخ القرآن الكريم فى جامعة برمنجهام

الاهرام
عثر باحثون فى جامعة «برمنجهام» البريطانية، على مخطوط نادر لواحد من أقدم نسخ القرآن الكريم فى العالم، ويعود المخطوط النادر إلى عصر صدر الإسلام، ويعتقد أنه كتب بين عامى 568 و645 ميلاديا، أى ما يقرب من عقدين بعد وفاة النبى محمد صلى الله عليه وسلم.


وخضع المخطوط إلى الكشف عن طريق الكربون المشع لتحديد عمره، وأظهر الكشف أن عمره يبلغ نحو 1370 عاما، وهو ما قد يجعله من أقدم نسخ القرآن فى العالم.
وظلت هذه النسخة النادرة محفوظة فى مكتبة جامعة «برمنجهام» لأكثر من 100 عام دون أن يلتفت إليها أحد، أو يشك فى أنها ربما تعود لعصر الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين.
وحفظ المخطوط النادر مع مجموعة أخرى من الكتب والوثائق عن منطقة الشرق الأوسط، وتم اكتشافه بمحض الصدفة عندما اطلع عليه أحد طلبة الدكتوراه الذى شك فى تاريخ المخطوط، وحث الجامعة على إجراء مزيد من الفحوص عليه لمعرفة تاريخه بشكل أكثر دقة.
وقالت مديرة المجموعات الخاصة فى الجامعة «سوزان ورال»، إن الباحثين لم يكن«يخطر ببالهم أبدا أن الوثيقة قديمة إلى هذه الدرجة»، وأضافت: «امتلاك الجامعة صفحات من المصحف قد تكون هى الأقدم فى العالم كله أمر غاية فى الإثارة».
وأظهر فحص المخطوط، أن النص مكتوب على قطع من جلد الغنم أو الماعز، وأنه من بين أقدم نصوص القرآن المحفوظة فى العالم، ويحدد هذا الفحص عمر المخطوط بنسبة دقة تصل إلى 95%.



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة