اتحاد الغرف التجارية : رفع الجمارك عن الدواجن حماية من جشع التجار


رئيس الوزراء المهندس" شريف إسماعيل" أصدر قراراً بإعفاء كميات الدواجن المجمدة التى ستستورد أو تم استيرادها خلال الفترة من 10 نوفمبر 2016 وحتى 31 مايو 2017 من الضرائب الجمركية.

قال  رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية والأفريقية "أحمد الوكيل"أنه يرى أنه  لأول مرة تأخذ الحكومة نظرة مستقبلية فى الاعتبار أنه لو كان قرار رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة ضاراً لكانت الغرفة التجارية أول من اعترض على هذا القرار، نافيًا أن يكون له أى تأثير على الإنتاج المصرى ولا منافسة له، خاصًة أن الكمية المتفق عليها محدودة، حيث ستكون فى حدود من 50 إلى 60 ألف طن خلال ستة أشهر، وبالتالى لن يؤثر على الصناعة المحلية بأى حال من الأحوال.

 أن قرار الحكومة برفع الجمارك عن الدواجن المستوردة يعد قرارًا صائبًا، لا سيما فى ظل تنفيذه فى موسم الشتاء الذى دائمًا ما يحمل معه معاناة من أنفلونزا الطيور التى تؤثر بدورها على الإنتاج المحلى، ما يدفع التجار إلى رفع الأسعار نظرًا لزيادة الطلب فى مقابل قلة العرض.



تكلفة الإنتاج المصرى فى الدواجن المحلية تجعل سعر الكيلو لا يتعدى الـ18 جنيهًا، فيما سيكون سعر الكيلو فى الدواجن المستوردة بحسب سعر العملة وسعر الداجنة فى الخارج فى حدود الـ29 جنيهًا، وبالتالى فإن هذا القرار لن يؤثر تمامًا على المنتج المحلى، بل إنه سيحقق للتجار أرباحًا إذا باعوا فى حدود الـ19 والـ20 جنيهاً.

 نقص البروتين الأبيض (الدواجن البيضاء) يؤثر بدوره على البروتين الأحمر (اللحم) وكذلك بروتين (السمك)،  البروتين كله سلة واحدة، وبالتالى فإن توفيره سيحمى كل ما يرتبط به من منتجات، ويخدم المواطنين.
 


 

اقرأ أيضاً :

======

دراسة مصرية تؤكد : أجبان بيضاء ومنتجات دجاج تسبب التسمم الغذائى

المصريون يأكلون لحوم الخنازير في المجمعات الاستهلاكية منذ 4 سنوات

بطاقة التموين .. اعرف حقك 

حمى الغلاء تضرب الأســـواق


تعليقات

المشاركات الشائعة