مأزق صناعة الدواجن


المصدر الاهرام - رأى الاهرام - قضايا و آراء


فجأة قررت الحكومة إلغاء الضرائب الجمركية علي الدواجن المجمدة المستوردة من الخارجأو تلك التي سيتم استيرادها خلال الفترة من 10 نوفمبر الماضي وحتي نهاية مايو 2017، دون أن يشتكي المواطنون من أزمة في الدواجن أو حتي في أسعارها التي كان من الطبيعي أن ترتفع قليلا خلال الأسابيع الماضية مع انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار بسبب تحرير سعر الصرف التي أعلنتها الحكومة منذ أسابيع. 
وجاء قرار الحكومة علي ما يبدو دون التشاور أو البحث مع كل المؤسسات الوطنية والشركات والتجار الذين يعتبرون أطرافا أصيلة في الحوار قبل اتخاذ أي قرار يمس صناعتهم ورءوس الأموال التي استثمروها في الصناعة، ولهذا فقد وقع قرار الحكومة علي رءوس منتجي الدواجن وقع الصاعقة وتسبب في إثارة الكثير من الجدل والبلبلة في صناعة تمس حياة المواطن اليومية، وتسبب القرار في أزمة جديدة في صناعة الدواجن المحلية تضاف إلي أزمات الأرز والسكر وجنون الأسعار. 
وكما يقول الدكتور نبيل درويش، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، فإن القرار جاء بمثابة «الكارثة» علي جميع العاملين في قطاع إنتاج وتربية الدواجن، وإن رئيس الوزراء لم يتشاور مع الخبراء والمتخصصين قبل اتخاذ مثل هذا القرار المهم الذي يؤثر سلبا علي استثمارات ضخمة تقدر بالمليارات.
غير أن الحكومة تقول إن القرار يصب في مصلحة المواطن الفقير الذي يقع ضحية «مافيا الدواجن» الذين يريدون رفع أسعارها مستغلين تحرير سعر الصرف وأن التجار والمنتجين يريدون السيطرة علي السوق واحتكارها لمصلحتهم وأن القرار يهدف إلي تراجع أسعار الدواجن مع وصول المستوردة من الخارج. 
غير أن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن يرد بالقول إن هذا حق يراد به باطل لأن المستورد يبيع الدواجن المجمدة بأسعار أعلي من المحلية. 






اقرأ أيضاً :

الإنتاج الحربى يطرح «ديب فريزر» و«ثلاجة» بجودة عالية وأسعار مناسبة

ارتفاع أسعار البنزين والسولار رسمياً

جهاز حماية المستهلك .. الخط الساخن 19588

مصــر تســتورد الأرز ! برغم وجود مليون طن فائضا والسماح بالتصدير

حتى لا تقع فى فخ النصابين.. 10 نصائح للشراء عبر المواقع الإلكترونية

الفقراء يأكلون نفايات العالم

دراسة مصرية تؤكد : أجبان بيضاء ومنتجات دجاج تسبب التسمم الغذائى

حمى الغلاء تضرب الأســـواق

المصريون يأكلون لحوم الخنازير في المجمعات الاستهلاكية منذ 4 سنوات



تعليقات

المشاركات الشائعة