10 صفقات قلبت موازين الميركاتو الشتوي في أوروبا


اخبار الرياضة . المصدر الوفد
24 ساعة فقط ويغلق سوق الانتقالات الشتوية في «الميركاتو» الأوروبي، في واحدة من أقوى فترات الانتقالات في تاريخ كرة القدم، والتي جرت خلاله عمليات يناير، كما تركت الباب مفتوحًا أمام موسم انتقالات تاريخي تنتظره جماهير الأندية الكبرى في الصيف المقبل.
وسيطر الدورى الانجليزي على الميركاتو محتلاً الصدارة من حيث أقوى الدوريات وأكثرها استفادة سواء بالتدعيم أو الاستفادة ماديًا من انتقالات خارجية، حيث أبرمت الأندية في البريميرليج أغلى 10 صفقات تمت خلال هذا الشهر في العالم.
وكانت أندية الدوري الإنجليزي أقوى شريك في الصفقات من خلال 9 صفقات هي الأغلى من ضمن 10 صفقات عالمية، مما يؤكد أن الدوري الانجليزي هو الأقوى في العالم على المستوى الفني وكذلك التسويقي.
وكان نادي ليفربول الإنجليزي هو الأكثر تفاعلاُ في يناير الجاري، حيث تصدر أقوى صفقتين في هذا الميركاتو على مستوى العالم واستقطب المدافع الصلد الهولندي فان دايك من نادي ساوثهامتون مقابل 78 مليون يورو، فيما تنازل عن خدمات نجم الفريق البرازيلي فيليب كوتينيو مقابل 120 مليون يورو لصالح نادي برشلونة في صفقة تأجلت من يناير الماضي.
في المقابل، غاب العملاق الإنجليزي مانشستر سيتي لم يكن ضمن الأندية التي أبرمت صفقات هذا الموسم رغم القوة الشرائية لمالكيه والتي يمتلكها متصدر الدوري الإنجليزي، وهو ما يعكس رضا الجهاز الفني والإدارة عن الفريق الحالي الذي يسير بخطى ثابتة نحو لقب البريميرليج ويتوقع له مواصلة تألقه في دوري أبطال أوروبا.
وكان مانشستر سيتي قد دخل بقوة في صفقة خطف أليكسيس سانشير مهاجم ارسنال السابق، إلا أن مانشستر يونايتد استطاع خطف اللاعب في اللحظات الأخيرة مقابل 70 مليون إسترليني.
كذلك غاب ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، عن الموسم الحالي رغم قوة التعاقدات التي أبرمها
رجل الأعمال القطري في الميركاتو الصيفي بخطف أغلى صفقتين في تاريخ كرة القدم وهما البرازيلي نيمار دا سيلفا من برشلونة والفرنسي كيليان مبابي من موناكو.
وكانت الصفقة الأغلى في الميركاتو الشتوي انتقال البرازيلي كوتينيو من ليفربول الإنجليزي إلى برشلونة الإسباني مقابل 120 مليون يورو، وهي الصفقة التي شهدت مفاوضات مكثفة وشداً وجذباً بين الناديين منذ الصيف الماضي، حيث يري برشلونة أن كوتينيو سيكون خير بديل لمواطنه نيمار، رغم أن اللاعب لن يكون موجوداً في قائمة البلوجرانا ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا.
وبعد صفقتي كوتينيو وفان دايك جاء انتقال سانشيز من أرسنال إلى مانشستر يونايتد ليحتل المركز الثالث، فيما جاء انتقال المهاجم الإسباني دييجو كوستا من تشيلسي الإنجليزي إلى أتلتيكو مدريد الإسباني مقابل 66 مليون يورو، في المركز الرابع.
وفي المركز الخامس، كان مفاجأة الجميع صفقة انتقال الكونغولي سيدريك باكامبو من فياريال الإسباني إلى جوان بيكين مقابل 40 مليون يورو، وهي الصفقة الوحيدة التي تمت خارج إنجلترا من أغلى 10 صفقات.
وجاء انتقال مختاريان من مانشستر يونايتد إلى آرسنال في الصفقة التبادلية بين الناديين في المركز السادس مقابل 35 مليون يورو.
واحتلت صفقة انتقال جواو ماريو من إنتر ميلان الإيطالي إلى ويستهام الإنجليزي في المركز السابع مقابل مليون و100 ألف يورو على سبيل الإعارة.
أما المركز الثامن فكان من نصيب روس باركلي المنتقل من إيفرتون الإنجليزي إلى مواطنه تشيلسي مقابل 25 مليون يورو، وتساوت تلك الصفقة مع قيمة الصفقة التاسعة بقيمة 25 مليون يورو أيضا بعدما انتقل بيترو بيليجري من نادي جنوة الإيطالي إلى موناكو الفرنسي.
واحتلت صفقة انتقال نجم المدفعجية السابق ثيو والكوت إلى إيفرتون مقابل 22 مليونا و500 ألف يورو، المركز الأخير ضمن أبرز 10 صفقات تمت خلال هذا الشهر.

تعليقات

المشاركات الشائعة