استمرار الجسر الجوى لنقل ضيوف الرحمن إلى الأراضى المقدسة

المصدر الأهرام . ahram.org.eg . أخبار الحج

30ألف حاج يسافرون على متن 130 رحلة إلى كل من جدة والمدينة

  • انتهاء الموسم الثلاثاء المقبل..وبدء رحلات العودة 27 أغسطس

قامت شركة مصر للطيران أمس بتسيير 24 رحلة جوية متجهة إلى المملكة العربية السعودية لنقل 5 آلاف و250 حاجًا لأداء مناسك الحج، منها 14 رحلة من مطار القاهرة إلى كل من جدة والمدينة المنورة، و5 رحلات من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى المدينة المنورة، و3 رحلات من مطار الأقصر إلى جدة، ورحلة واحدة من كل من مطار أسوان، ومطار شرم الشيخ إلى جدة، من حجاج قرعة القاهرة والقليوبية وأسوان وسوهاج وتضامن الفيوم والبحيرة ومرسى مطروح والفيوم وتضامن المؤسسة والوادى الجديد وسوهاج وإسكندرية والقاهرة وحجاج دولة مالى وترانزيت روما ولندن وميلانو وتونس وباريس وأكرا.
ومن المقرر ان تستمرمصر للطيران فى تكثيف رحلاتها بمعدل 20 رحلة يوميا وذلك حتى انتهاء موسم سفر الحجاج يوم الثلاثاء المقبل.
وعلمت «الأهرام» أن الشركة نقلت حتى أمس 30 ألف حاج على متن 130 رحلة طيران إلى كل من جدة والمدينة المنورة ليبدأ بعدها الاستعداد لموسم العودة للحجاج والذى من المقرر أن تكون اولى رحلاته الرسمية يوم 27 أغسطس الجاري.
واشارت مصادر بالشركة إلى أنه تم ايفاد بعثات من العاملين بالشركة الى مطارى جدة والمدينة المنورة للعمل على سرعة  انهاء اجراءات العودة للحجاج بكل يسر وانسيابية وحل اى مشكلات قد تعترضهم، ويتم ايفاد ضباط من الجوازات على رحلات العودة لإنهاء إجراءات  الحجاج على الطائرات وذلك بالتنسيق مع شرطة مطار القاهرة.
وأشار مصدر بالحجر الصحى بمطار القاهرة إلى أنه تم الاتفاق أيضا مع شركة مصر للطيران على ايفاد طبيب على الطائرات لمتابعة الحالة الصحية للحجاج واستيفاء الكروت الصحية الخاصة بهم  لسهولة متابعة الحالة االصحية للحاج بعد عودتة فى مقر اقامته.
على جانب آخر، أكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى أنها تتابع  تفويج حجاج الجمعيات منذ بداية الموسم فى الثانى من أغسطس، وضيوف الرحمن جميعهم بخير ويتمتعون بحالة صحية جيدة ولا توجد وفيات أو مرضى تم حجزهم فى المستشفيات حتى الآن.
وأكد أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى لمؤسسة تيسير الحج والعمرة ورئيس بعثة الحج أن البعثة تتولى تقديم كل أوجه الرعاية للحجاج منذ وصولها، وتم تقسيم عمل البعثة إلى عدة لجان منها لجنة الاستقبال بمطارى مكة المكرمة والمدينة المنورة ، ولجنة لتسكين الحجاج وأخرى للرعاية الاجتماعية تولى دراسة الحالات التى تتعرض للمشاكل الطارئة.
وأضاف أن لجان البعثة تشمل أيضا لجنة المعلومات لمساعدة الحالات التي  تتعرض لأى صعوبات او تتخلف عن مكان إقامتها و توصيلها إلى مقر الإقامة وتعويض من فقدت أموالهم ومساعدتهم فى أداء مناسك الحج وتم تخصيص الرقم
00966563593425، لتلقى مقترحات وشكاوى الحجاج طوال فترة إقامتهم بالأراضى المقدسة.
من ناحية أخري، أكد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن المجلس مسئول مسئولية كاملة عن توفير كل عناصر الراحة لوفد الإعلام المصرى المشارك فى تغطية مناسك الحج لهذا العام.
وأضاف مكرم -خلال مؤتمر صحفى لعرض خطة التغطية الإعلامية لمناسك الحج فى حضور وفد الإعلام المصرى المتجه إلى الأراضى المقدسة- أن هناك ممثلين عن المجلس سيرافقون وفد الإعلام المصرى لتلبية طلبات الأعضاء أيا كانت، وسيتولى ممثلو المجلس تيسير مهمة الإعلاميين المصريين فى الأراضى المقدسة من خلال توفير تصاريح للتصوير فى الأماكن المقدسة والحصول على الموافقات لإجراء لقاءات مع المسئولين السعوديين أو الحجاج من الجهات السعودية المسئولة.
وأضاف أنه فى حال مواجهة أى من أعضاء الوفد أية مشكلات أو ظروف طارئة فبإمكانهم الاتصال به شخصيا أو بأمين عام المجلس للقيام فورا بالتواصل مع المسئولين السعوديين والعمل على التغلب على هذه المشكلات، مطالبا الوفد بتمثيل مصر تمثيلا مشرفا، والالتزام بالمهنية والحرفية خلال عملهم ، وسيتم إقامة معرض للتغطية الإعلامية للحج بعد انتهاء الموسم يتم خلاله تكريم وسيلة الإعلام صاحبة أفضل تغطية إعلامية لهذا المحفل الكبير .
على جانب آخر، أصدر مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية كتابًا جديدًا، مزودًا بالصور التوضيحية، للتعريف بمناسك الحج والعمرة وذلك خدمةً لحجاج بيت الله الحرام وتيسيرًا عليهم. ويُبين الكتاب، الذى يحمل عنوان «دليل الحج والعمرة»، بصورة مبسطة وموجزة ، فضل الحج والعمرة، والآداب التى يجب أن يتبعها حجاج بيت الله الحرام، كى يتمكنوا من أداء فريضة الحج والعمرة على الوجه الذى يرضى المولى عز وجل.





اقرأ أيضا


نصائح مهمة للحجاج «مرضى السكر» ... اضغط هنا

تعليقات

المشاركات الشائعة