المملكة تكذب ادعاءات تجار المناسك

المصدر الوفد . اخبار عربية
استغلت قطر وإيران وميليشيات الحوثي موسم الحج كأداة في صراعها السياسي مع المملكة العربية السعودية لإدراكها قيمة هذه المناسك للمسلمين في جميعأ أنحاءالعالم في محاولة للتلاعب واستقطاب التعاطف تجاههم، متهمين المملكة بمحاولة عرقلة مواطنيهم عن أداء مناسك الحج على الرغم من رفض السعودية مرارًا وتكرارًا تسيس الشعائر الدينية
واتهمت قطر في وقت سابق السعودية بوضع عراقيل أمام أداء مواطنيها الحج وأنها امتنعت عن التواصل معها لتأمين سلامة الحجاج، معربة عن أسفها "لإقحام أمور السياسة" في شعائر الحج، وهو ما فسرته الدول الأربعة المقاطعة بأنها دعوة إلي تدويل الملف، كما أكدت الرياض أنها ستسمح للقطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام بدخول أراضيها، إلا أنها أرفقت ذلك ببعض القيود.
وكذبت الأرقام الرسمية الصادرة من وزارة الحج فى المملكة العربية السعودية، مزاعم قطر بتعرض مواطنيها الراغبين فى أداء الركن الخامس للتضييق.
وأظهرت الأرقام التى عرضها الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، زيادة فى عدد الحجاج القطريين هذا العام، وهو ما يفند كل ادعاءات قطر السابقة.
وقال الفيصل: وصل 1564 حاجًا قطريًا لتأدية مناسك الحج هذا العام
وأضاف العدد الذى وصل العام الماضى كان 1210 حجاج، ما يعنى أن عدد الحجاج القطريين زاد عن العام الماضى إلى هذه اللحظة بـ 354 حاجا.
ومن جانبه، قال وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش، أمس، إن قطر تفتح جبهات عدة مع السعودية، لافتًا إلى أن الدوحة تسعى لتسيس الحج وأن إعلامها يغطي أحداث العوامية بطريقة خبيثة.
وقال قرقاش، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، إن الموقف القطري مكابر.. يتهم الإمارات بتصدر الحملة ضده ويفتح جبهات وجبهات مع السعودية.. ويرى أن تقويضه لأمن البحرين ومصر حق طبيعي.. واصفًا ذلك"بمنطق اللا منطق".
وأضاف قرقاش: "إن التحرك القطري في يأسه يحرق جسوره مع محيطه، وبرغم ضجيجه يرمي في خيبته كل أوراقه أملًا في تدخل خارجي يمكّن الوساطة، معتبرا ذلك"تخبط لا يبشر بتقصير الأزمة".
واختتم قرقاش تغريداته قائلًا: "للخروج من هذه المتاهة وهذا النفق المظلم أمام الدوحة فرصة للعودة للمنطق والواقع أساسه المطالب ١٣ كإطار للتفاوض والإقرار بأن الحل في الرياض.
وكان محمد بن صالح بنتن، وزير الحج والعمرة السعودي، أكد أن المملكة سخّرت وتسخّر كامل طاقاتها وإمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن بمن فيهم حجاج إيران وقطر، فيما لا تزال قطر تعمل على تسييس الحج وتدويله، وتضع العقبات أمام حجاجها لمنعهم من أداء الفريضة.
وأعلنت المملكة في وقت سابق أن قدوم الحجاج القطريين لأداء مناسك الحج لهذا العام، سيكون عن طريق الجو فقط، وعبر شركات طيران غير "الخطوط القطرية"، مؤكدة أن القطريين مرحب بهم مثل بقية حجاج دول العالم.
ومن جانبها، رفضت الحكومة اليمنية تحركات ميليشيات الحوثي وصالح لتسييس فريضة الحج، واتهمت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية الحوثيين بعرقلة الحجاج في مناطق سيطرتهم واحتجاز وثائق سفر 2000 حاج لعرقلتهم من السفر إلى السعودية لأداء فريضة الحج
كما كذب المزاعم الحوثية وصول أولى طلائع الحجاج اليمنيين لموسم أول أمس إلى الأراضي المقدسة ضمن الدفعة الأولى من حجاج البلاد، إذ يبلغ عدد الحجاج اليمنيين هذا العام 24255 شخصًا، وفق تصريحات مسئولي قطاع الحج بوزارة الأوقاف.
وأكدت وزارة الحج و العمرة السعودية ، أن عدد الحجاج الإيرانيين القادمين من إيران إلى موسم الحج هذا العام، وصل للأكثر من 86 ألف حاج إيراني.
يشار إلى أن تخلف الحجاج الإيرانيين القادمين من إيران عن موسم حج العام الماضي، جاء بعد امتناع بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج، حيث طالب الوفد الإيراني حينها بمنح التأشيرات للحجاج من داخل إيران، وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالطيران المدني، فيما يتعلق بمناصفة نقل الحجاج بين الناقل الجوي الإيراني والناقل الجوي السعودي
إلى جانب تضمين فقرات في المحضر تسمح للحجاج الإيرانيين بإقامة ما يعرف بـ"دعاء كميل" ومراسيم "البراءة."

تعليقات

المشاركات الشائعة