السحابة السوداء تعود : حقول الأرز تشتعل .. وسماء كفرالشيخ «تختنق»

المصدر الاهرام . اخبار المحافظات
أقدم العديد من المزارعين المخالفين فى محافظة كفرالشيخ، على إشعال النيران فى قش الأرز، داخل الحقول بالعديد من المراكز على مستوى المحافظة، بالمخالفة لقانون البيئة والتعليمات المشددة من اللواء السيد نصر محافظ كفرالشيخ، مما أدى ألى ظهور السحابة السوداء فى سماء المحافظة الناتجة
عن حرق القش فى عشرات الأفدنة والتى غطت سماء العديد من القرى والمدن بالمحافظة، وأدَى ذلك إلى حجب الرؤية على الطرق الرئيسية بين المراكز والفرعية ورافد الطريق الدولى الساحلي.

وقد أدى حرق قش الأرز فى الحقول الزراعية ألي انتشار السحب السوداء فى سماء المنطقة المحيطة، والتى أدَت إلى شعور المواطنين وخاصة كبار السن والأطفال ومرضى الأمراض الصدرية بالاختناق وعدم القدرة على التنفس.

وأعرب المواطنون خاصة بمدن المحافظة عن استيائهم من إقدام بعض المزارعين على حرائق قش الأرز فى الحقول، رغم توفير المكابس اللازمة لكبس القش وشراء الطن بمبلغ 50 جنيها من المزارعين لتحويله إلى أسمدة عضوية وأعلاف للماشية.

وأكد المحاسب محمد أبوغنيمة السكرتير العام المساعد لمحافظة كفر الشيخ، أن أجهزة المحافظة والزراعة وشئون البيئة قد حررت أكثر من 20 محضرا ضد المزارعين المتسببين فى إشعال الحرائق بحقول الأرز بعدد من المراكز، وتتم متابعة الموقف عن طريق إدارة الأزمات بديوان عام المحافظة أولا بأول.

وأضاف أبو غنيمة، أن إجمالى المساحة المنزرعة بالأرز هذا العام بلغت 259 ألف فدان، وأن متوسط إنتاج الفدان بالمحافظة حقق 3.8 طن للفدان، مشيرا إلى أن نسبة تدوير القش وكبسه وصلت إلى 25% من إجمالى المساحات التى تم حصادها من المحصول حتى الآن.

وأشار السكرتير العام المساعد لمحافظة كفرالشيخ، إلى إنه سيتم مواجهة السحابة السوداء من خلال إقامة مجمع فى كل جمعية زراعية على مستوى المحافظة، وتجميع القش من الفلاحين بمقابل، مع وضع لافتات إرشادية بالجمعيات الزراعية ومراكز الشباب للتوعية وتكثيف المرور والمتابعة اليومية لمواجهة حرق قش الأرز داخل الأراضى الزراعية بصفة نهائية خلال الفترة القادمة خاصة خلال عطلة عيد الأضحي.

يقول عمر جمال، أحد مزارعى الأرز بكفر الشيخ، إن الفلاحين يقدمون على حرق قش الأرز فى الحقول الزراعية لسرعة إخلائها من القش، حتى يتمكنوا مبكرا من زراعة محصول البنجر والبرسيم وغيرهما من الزراعات الأخري، وذلك نظرا لارتفاع القيمة الايجارية للفدان الواحد التى وصلت إلى 9 آلاف جنيه للفدان .

تعليقات

المشاركات الشائعة