السعودية تستضيف حجاج قطر.. وتفضح مؤامرات الحوثيين.. وتستقبل رعايا إيران

المصدر الوفد . اخبار العرب
استغلت قطر وإيران وميليشيات الحوثى موسم الحج كأداة فى صراعها السياسى مع المملكة العربية السعوية لإدراكها قيمة هذه المناسك للمسلمين فى جميع أنحاء العالم، فى محاولة للتلاعب واستقطاب التعاطف تجاههم، متهمين المملكة بمحاولة عرقلة مواطنيهم عن أداء مناسك الحج، على الرغم من رفض السعودية مرارًا وتكرارًا تسييس الشعائر الدينية.
وكانت قطر قد اتهمت فى وقت سابق السعودية بوضع عراقيل أمام أداء مواطنيها الحج وأنها امتنعت عن التواصل معها لتأمين سلامة الحجاج، معربة عن أسفها لإقحام أمور السياسة فى شعائر الحج، وهو ما فسرته الدول الأربع المقاطعة بأنها دعوة إلى تدويل الملف، كما أكدت الرياض أنها ستسمح للقطريين الراغبين فى أداء مناسك الحج لهذا العام بدخول أراضيها، إلا أنها أرفقت ذلك ببعض القيود.
وكذبت الأرقام الرسمية الصادرة من وزارة الحج فى السعودية، مزاعم قطر بتعرض مواطنيها الراغبين فى أداء الركن الخامس للتضييق، وأظهرت الأرقام التى عرضها الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، زيادة فى عدد الحجاج القطريين هذا العام، وهو ما يفند كل ادعاءات قطر السابقة.
قال «الفيصل» إنه وصل 1564 حاجا قطريا لتأدية مناسك الحج هذا العام. وأضاف: العدد الذى وصل العام الماضى كان 1210 حجاج، ما يعنى أن عدد الحجاج القطريين زاد علي العام الماضى بـ354 حاجا.
وقال وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية أنور قرقاش، إن قطر تفتح جبهات عدة مع السعودية، لافتا إلى أن الدوحة تسعى لتسييس الحج وأن إعلامها يغطى أحداث العوامية بطريقة خبيثة.
وقال «قرقاش» فى سلسلة تغريدات على «تويتر»، إن الموقف القطرى مكابر وأضاف أن «التحرك القطرى فى يأسه يحرق جسوره مع محيطه، وبرغم ضجيجه يرمى فى خيبته كل أوراقه أملاً فى تدخل خارجى يمكن الوساطة، معتبرا أن ذلك «تخبط لا يبشر بتقصير الأزمة».
واختتم «قرقاش» تغريداته قائلا: «للخروج من هذه المتاهة وهذا النفق المظلم أمام الدوحة فرصة للعودة للمنطق والواقع أساسه المطالب الـ13 كإطار للتفاوض والاقرار بأن الحل فى الرياض.
من ناحية أخرى، رفضت الحكومة اليمنية تحركات ميليشيات الحوثى وصالح لتسييس فريضة الحج، واتهمت وزارة الأوقاف والارشاد اليمنية الحوثيين بعرقلة الحجاج فى مناطق سيطرتهم واحتجاز وثائق سفر 2000 حاج لعرقلتهم عن السفر إلى السعودية لأداء فريضة الحج. كما كذبت المزاعم الحوثية وصول الحجاج اليمنيين إلى الأراضى المقدسة، إذ يبلغ عدد الحجاج اليمنيين هذا العام 24255 شخصًا، وفق تصريحات مسئولى قطاع الحج بوزارة الأوقاف اليمنية.
وأكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن عدد الحجاج الإيرانيين القادمين من إيران إلى موسم الحج هذا العام، وصل لأكثر من 86 ألف حاج إيرانى.
يشار إلى أن تخلف الحجاج الإيرانيين القادمين من إيران عن موسم حج العام الماضى جاء بعد امتناع بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الايرانيين لأداء فريضة الحج، حيث طالب الوفد الايرانى حينها بمنح التأشيرات للحجاج من داخل إيران، وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالطيران المدنى، فيما يتعلق بمناصفة نقل الحجاج بين الناقل الجوى الايرانى والناقل الجوى السعودى، إلى جانب تضمين فقرات فى المحضر تسمح للحجاج الإيرانيين باقامة ما يعرف بـ«دعاء كميل» ومراسيم «البراءة».

تعليقات

المشاركات الشائعة