«الإفتاء» توضح 20 عيبا تمنع قبول الأضحية

المصدر الوطن .  elwatannews.com
حددت دار الإفتاء المصرية 20 عيبا تمنع ذبح الأضخية. وقالت الدار في فتوي لها، إنه يشترط في الأُضْحِيَّة سلامتها من العيوب الفاحشة، وهي العيوب التي من شأنها أن تنقص الشحم أو اللحم إلا ما استثني، وبناء على هذا الشرط لا تجزئ الأضحية بما يأتي :
(1) العمياء.
(2) العوراء البيِّن عورها، وهي التي ذهب بصر إحدى عينيها، وفسرها الحنابلة بأنها التي انخسفت عينها وذهبت، لأنها عضو مستطاب، فلو لم تذهب العين أجزأت عندهم، وإن كان على عينها بياض يمنع الإبصار.
(3) مقطوعة اللسان بالكلية.
(4) ما ذهب من لسانها مقدار كثير. وقالت الشافعية: "يضر قطع بعض اللسان ولو قليلا".
(5) الجدعاء وهي مقطوعة الأنف.
(6) مقطوعة الأذنين أو إحداهما، وكذا السكاء وهي: فاقدة الأذنين أو إحداهما خلقة، وخالف الحنابلة في السكاء.
(7) ما ذهب بعض الأذن مطلقا.
(8) العرجاء البيِّن عرجها، وهي التي لا تقدر أن تمشي برجلها إلى المنسك - أي المذبح - وفسرها المالكية والشافعية بالتي لا تسير بسير صواحبها.
(9) الجذماء وهي مقطوعة اليد أو الرجل، وكذا فاقدة إحداهما خلقة.
(10) الجذاء وهي التي قطعت رؤوس ضروعها أو يبست. وقالت الشافعية: يضر قطع بعض الضرع، ولو قليلا.
(11) مقطوعة الإلية، وكذا فاقدتها خلقة، وخالف الشافعية فقالوا بإجزاء فاقدة الإلية خلقة، بخلاف مقطوعتها.
(12) ما ذهب من إليتها مقدار كثير.
(13) مقطوعة الذنَب، وكذا فاقدته خلقة، وهي المسماة بالبتراء.
(14) ما ذهب من ذنَبها مقدار كثير.
(15) المريضة البين مرضها، أي التي يظهر مرضها لمن يراها.
(16) العجفاء التي لا تنقي، وهي المهزولة التي ذهب نقيها، وهو المخ الذي في داخل العظام، فإنها لا تجزئ، لأن تمام الخلقة أمر ظاهر، فإذا تبين خلافه كان تقصيرا.
(17) مُصَرَّمَة الأطباء، وهي التي عولجت حتى انقطع لبنها.
(18) الْجَلاَّلَة، وهي التي تأكل العذرة ولا تأكل غيرها، ما لم تستبرأ، بأن تحبس 40 يوما إن كانت من الإبل، أو 20 يوما إن كانت من البقر، أو 10 إن كانت من الغنم.
(19) ذكر الشافعية من أن (الهيماء) لا تجزئ، وهي المصابة بالهيام وهو عطش شديد لا ترتوي معه بالماء، فتهيم في الأرض ولا ترعى.
(20) الحامل، لأن الحمل يفسد الجوف، ويجعل اللحم رديئا.
وأضافت الدار: الأصل الذي دل على اشتراط السلامة من هذه العيوب كلها ما يلي، عن عُبَيْدِ بْنِ فَيْرُوزَ قَالَ: قُلْتُ لِلْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ: حدثني بِمَا كَرِهَ أَوْ نَهَى عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الأضاحي.

تعليقات

المشاركات الشائعة