السيسي يدرس 3 مشروعات استثمارية كبرى


يدرس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مع خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، إقامة 3 مشروعات استثمارية كبرى لتخزين الحبوب والقمح.
ووفقا لبيان لوزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، يعقد الرئيس اجتماعا مع وزير التموين المصري بحضور مجموعة دولية، لدراسة مشروع إنشاء أول مصنع لتكنولوجيا تخزين الأقماح والحبوب وغيرها، لإنتاج وحدات تخزينية متطورة بإستثمارات قدرها 100 مليون دولار لتوفير احتياجات السوق المحلي والتصدير للخارج.
واتفق خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، في نهاية مايو الماضي، مع شركة "بلومبرج العالمية" للحبوب والمصنعة لوحدات تخزينية متطورة، علي تحالف للتعاون يتضمن 3 محاور استراتيجية.
ووفقا للبيان، يناقش الرئيس في الاجتماع مشروع لاستبدال الشون الترابية بشون حديثة متطورة تكنولوجيا لاستقبال وتخزين الاقماح، ومشروع آخر لإنشاء مناطق لوجيستية في معظم محافظات الجمهورية لتخزين الأقماح والحبوب.
وتقوم مصر ببناء حاليا 108 صومعة تتيح سعة تخزينية حوالى 5.5 مليون طن قمح، ومن المقرر الانتهاء من إنشاء هذه الصوامع خلال عام ونصف، للحفاظ على جودة القمح والحد من المهدر منه، الذي يتراوح ما بين 10% إلي 20% سنويا نتيجة تخزين القمح في شون ترابية وإسمنتية، وفقا لوزارة التموين المصرية.
ومصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتشتري في العادة حوالي 10 ملايين طن سنويا من الأسواق الدولية، وتستخدم خليطا من القمح المحلي والمستورد لبرنامجها للخبز المدعوم، ويتجاوز السعر الذي تدفعه لشراء القمح من الأسواق الدولية 200 دولار للطن.





المصدر الوفد

تعليقات

المشاركات الشائعة