أناقـة الفضـة

المصدر الاهرام

تتربع الفضة على عرش الأناقة دائما على مر العصور، وهى من المعادن الكريمة، معروفة منذ القدم حيث عرفه القدماء المصريون والعرب والصينيون واستخدموه فى الطب وللوقاية من الأمراض، ويستخدم فى سك النقود المعدنية وفى صناعة الحلى تماماً كالذهب إلا أنه أقل قيمة. لكن الفضة تعد من أكثر أنواع الإكسسوارات إستخداما خاصة مع إرتفاع أسعار الذهب، كما أنها تضفى على الملابس الرقى والجمال.
يقول أمين عاطف أحد صناع الفضة: أنه مع التطور فى صناعة الفضة أصبحت تضاهى البلاتين والذهب الأبيض، وظل التفكير فى تطويرالفضة لتصبح معدنا بديلا للذهب إلى أن تم التوصل لطلائها بماء الذهب لتصبح بشكل الذهب فى رونقها مما زاد من إقبال العديد من النساء بمختلف الأعمار والطبقات عليها.

وتوجد أنواع عديدة من الفضة منها الإيطالى والتركى والسويسرى الذى يعد أفضل الأنواع وأغلاها سعرا، لأنها أكثر لمعانا ولونها فضى فاتح وتكون عيار 925، كذلك التركى والإيطالى إلا إنهما أقل جودة من السويسرى وأيضا الإيطالى، أما الفضة التركى فيكون لونها أميل إلى لون الأوكسديه، كذلك توجد الفضة المغولى والهندى. أما سعر جرام الفضة السويسرى فيصل الى 30 جنيها، والإيطالى 25 جنيها، والأفغانى 15 جنيها، أما الفضة المصرى فتختلف بحسب اختلاف نوعية المشغولات.

ويوضح مينا رءوف أحد صناع الفضة أن هناك إمكانية تطعيم المشغولات الفضية بالأحجار الكريمة مثل العقيق، الفيروز، الأونكس، الكهرمان واللؤلؤ وهى من أكثر الأحجار ملاءمة للفضة لأنها أحجار طبيعية.

وتباع الفضة بالقطعة ويختلف سعر عيار الفضة بإختلاف أنواعها، مستوردة أومحلية أوتحتوى على نقوش دقيقة أو قرآنية أو شعرية.

وللحفاظ على الفضة يجب تجنب إستخدام العطور بالقرب منها لأنها تؤدى إلى تغير لونها وإصفرارها. ويمكن غسل الفضة بالماء الساخن أو بأى مسحوق للغسيل مع قليل من كربونات الصوديوم، ولعودة رونقها فالأمر لايتطلب أكثر من نقع القطعة فى ماء دافىء به ليمون وتنظيفهاتبفرشاة أسنان ناعمة ثم تجفيفها بقطعة قماش قطنية ناعمة لأن الفضة سهلة الخدش. 

تعليقات

المشاركات الشائعة