أمريكا تجهز «حصان طروادة» لمواجهة روسيا والصين

المصدر الأهرام . ahram.org.eg . أخبار العالم

كشف رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية الجنرال ديفيد جولدفاين عن أن الولايات المتحدة تعد خطة أسماها بـ «حصان طروادة» لشن حرب خفية ضد كل من روسيا والصين.

وقال جولدفاين إن الخطة الجديدة التى يتم تطويريها حاليا، هدفها هو «الغزو الخفى» فى عمق أراضى العدو ومهاجمة نقاط ضعفه.. وأضاف، خلال كلمة ألقاها فى معهد «بروكينجز» للأبحاث فى واشنطن، أن تكلفة إعداد هذه الخطة ستبلغ حوالى 135 مليار دولار.
وأوضح أن الخطة العسكرية الأمريكية الجديدة تستخدم مختلف الأسلحة، وليس فقط الطائرات أو الغواصات خفية، بل أيضا الوحدات البرية.
فى المقابل، استبعد موقع «تليبولس» الإخبارى الأمريكى وجود إمكانيات لتنفيذ خطة «حصان طروادة» الأمريكية، وذلك لأن روسيا والصين لديهما أحدث الأسلحة والتقنيات المتقدمة.
فى سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أنها بصدد إجراء تحليق استطلاعى فوق الأراضى الروسية لتقييم حالة القوات المسلحة الروسية وأنشطتها، وذلك بموجب معاهدة «الأجواء المفتوحة» الدولية.
وأوضح اللفتنانت كولونيل جايمى ديفيس المتحدث باسم الوزارة أنه أول تحليق فى إطار الأجواء المفتوحة للولايات المتحدة فوق روسيا منذ نوفمبر 2017، بعد منع كل الرحلات الجوية لجميع الأطراف خلال العام الماضى 2018.. وأشار ديفيس إلى أنه فى أكتوبر 2018 توصلت الأطراف الموقعة على المعاهدة إلى توافق بشأن إجازة رحلات على مدار العام الجارى 2019. وبدأ العديد من الموقعين، بمن فيهم الولايات المتحدة، القيام بهذه الرحلات.
وفى استمرار لأزمة معاهدة الصواريخ المتوسطة والبعيدة المدى بين واشنطن وموسكو، كان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد حذر أمس الأول من أن بلاده مستعدة عسكريا لأزمة على غرار أزمة الصواريخ الكوبية إذا كانت الولايات تريد أزمة مثل هذه.

تعليقات

المشاركات الشائعة