مصرفيون: لهذه الأسباب الدولار سيتراجع في 2018

المصدر الوفد . أخبار الاقتصاد . alwafd.org
أجمع خبيران مصرفيان على أن المؤشرات كافة تصب فى اتجاه تراجع سعر الدولار خلال عام 2018 بنسبة قد تتراوح بين 5 و10% من قيمة سعره الحالى، وهى التوقعات التى من شأنها أن تذهب بالدولار إلى منطقة الـ15 جنيهًا.

وقال على الحريرى، نائب رئيس الشعبة العامة للصرافة فى اتحاد الغرف التجارية، إن هناك متغيرات مرتقبة فى 2018 من شأنها زيادة الغلة الدولارية لمصر كعودة السياحة الروسية والأوروبية مجددًا للسوق المصرية، إضافة إلى بدء إنتاج الغاز من حقل ظهر، وهو الأمر الذى من شأنه أن يدفع الدولار إلى التراجع.

وأعتبر الحريري أن التوقعات التى تذهب فى اتجاه احتمالية ارتفاع سعر الدولار تستند على معطيات وقتية كارتفاع السعر فى الأيام الماضية، على رغم أن أسباب هذه الموجة مرتبط بأسباب وقتية كإغلاق البيانات المالية للعام الحالى.

تمنى الحريرى تراجع سعر الدولار إلى منطقة الـ15 جنيهًا خلال العام المقبل، مشيرًا إلى أن شركات الصرافة تتعامل بحذر مع الدولار وفق سياسة "على باب الله" بتصريف مخزون الدولار لديها يومًا بيوم عبر بيعه للبنوك تحسبًا لأي تراجعات سعرية، وبالتالى تفادى أى خسائر محتملة.

من ناحيته قال الخبير المصرفى يوسف فاروق، إن التوقعات تشير الى إاحتمال تراجع سعر الدولار فى العام المقبل بنسبة تتأرجح حول الـ7%، مشيرًا إلى أن ارتفاع الدولار فى الأيام الماضية، كان أمرًامتوقعًا بسبب رفع القوي عن تأمين الغطاء الدولارى للسلع غير الأساسية، تزامنًا مع إقفال البيانات المالية لعام 2017، وهو ما شكل ضغطًا على طلب الدولار.

وأشار يوسف إلى أن الدولار سجل تراجعًا فى 2017 بنسبة تصل إلى نحو 6%، ليتراجع بنحو جنيه تقريبًا، وهو الأمر الذى يتوقع حدوثه العام المقبل.

تعليقات

المشاركات الشائعة