الحموضة تؤدي للإصابة بهذه الأمراض

المصدر نصف الدنيا . nisfeldunia.ahram.org.eg
اهتمي بنفسك
يشعر الشخص بالضيق عندما يتعرض لحموضة المعدة ولكنه لا يتوقع أنها يمكن أن تقوده إلى الإضابة بأمراض أخري كما أكدت دراسة تفاصيلها في السطور التالية .
يعاني الملايين من كبار السن في الولايات المتحدة من الشعور المزمن والمزعج بالحموضة وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن الحالة قد تثير مخاطر صحية أكثر خطورة مثل سرطان المخ والرقبة.

حيث أجريت الأبحاث في جامعة "واشنطن" الأمريكية على ما يقرب من 28 ألف أمريكي تخطت أعمارهم الـ 65 عامًا ممن عانوا من  مخاطر متزايدة للحموضة المزمنة.

وقد تم تقييم ارتباط تاريخ الارتداد المعدي المعوي، وهو مصطلح لحرقة المعدة المزمنة، والمرتبط بما يقرب من ثلاثة أضعاف احتمالات تطور سرطان الحنجرة، ونحو 2.5 ضعف لسرطان البلعوم ونحو 40% فرصة للإصابة بسرطان الجيوب الأنفية.

وأوضح الباحثون أن سرطان المخ والرقبة يسببان أكثر من 360 ألف حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام.

وقد قاد الدراسة الجديدة الدكتور إدوارد ماكول، من مؤسسة أوشسنر كلينيك في واشنطن، وقال أحد أطباء الجهاز الهضمي، إن النتائج مثيرة للدهشة، نظرا لما هو معروف عن تأثير إرتداد حمض على الأنسجة الحساسة.

وفي الوقت الذي وجدت فيه الدراسة ارتباط بين مرض أرتجاع المريء وسرطان المخ والرقبة، إلا أن البيانات التي حصل عليها الباحثون لا تتضمن معلومات عن تاريخ التدخين وتناول الكحوليات لكل مريض.

وكل من هذه العادات هي عوامل الخطر الرئيسية لسرطان المخ والرقبة، مشيرين إلى أن هناك حاجة لمزيد من التحقيق لاستخلاص النتائج.

تعليقات

المشاركات الشائعة